!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
او
لمشاركة اصدقائك! |
|
LinkBack | أدوات الموضوع |
من 5
عدد المصوتين: 0
|
انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||
|
||||||
[IMG]https://www.**********/d3/up13267267881.jpg[/IMG] ● ● ● ● . . ~ بسم الله الرحمن الرحيم ~ إن الحمد لله ، نحمده ونســتعينه ونســتغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفســـنا ومن سيئات أعمالنا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :~ أســـــعد الرحمنُ صباحُكم , مســـــائكُم , بالتفائُلِ والخيِرِ [IMG]https://www.*********/images/smilies/smile.gif[/IMG][IMG]https://www.*********/images/smilies/q1.gif[/IMG] كيف حالكُم , واحوألكُم ,؟ عسى كُل الأمورِ تمام ونفوس متفائلة [IMG]https://www.*********/images/smilies/smile.gif[/IMG][IMG]https://www.*********/images/smilies/q1.gif[/IMG]
فكلما بعد بنا الزمان عن عهد النبوة ازدادت غربة الدين وازداد بُعد الناس عن الإسلام وذلك نشأ من قلة الاهتمام بتحصيل العلم وقلة من يتكلم بالحق في هذا الوقت لأسباب يعلمها الله وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة، فكلما نقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها، فأولها نقضًا الحكم وآخرها الصلاة))؛ (رواه الإمام أحمد بسندٍ حسن). |
5 أعضاء قالوا شكراً لـ Arsalan على المشاركة المفيدة: |
03-26-2012, 11:17 PM | رقم المشاركة : 2 |
شكراً: 192
تم شكره 741 مرة في 171 مشاركة
|
رد: ● أقوال العلماء , وفتاوى المشايخ في حكم الموسيقى والغناء ● ~
~بسم الله الرحمن الرحيم ~ . .
|
|
4 أعضاء قالوا شكراً لـ Arsalan على المشاركة المفيدة: |
03-26-2012, 11:26 PM | رقم المشاركة : 3 |
شكراً: 192
تم شكره 741 مرة في 171 مشاركة
|
رد: ● أقوال العلماء , وفتاوى المشايخ في حكم الموسيقى والغناء ● ~
.
. .
|
|
4 أعضاء قالوا شكراً لـ Arsalan على المشاركة المفيدة: |
03-26-2012, 11:30 PM | رقم المشاركة : 4 |
شكراً: 192
تم شكره 741 مرة في 171 مشاركة
|
رد: ● أقوال العلماء , وفتاوى المشايخ في حكم الموسيقى والغناء ● ~
● ● ● ● . . أقوال الأئمة في تحريم الغناء: . .
|
|
4 أعضاء قالوا شكراً لـ Arsalan على المشاركة المفيدة: |
03-26-2012, 11:46 PM | رقم المشاركة : 5 |
شكراً: 192
تم شكره 741 مرة في 171 مشاركة
|
رد: ● أقوال العلماء , وفتاوى المشايخ في حكم الموسيقى والغناء ● ~
[IMG]https://www.**********/d3/up13267274711.jpg[/IMG] ● ● ● ● . . الشبهة الثانية: . . قال القاضي عياض: كان الغناء بما هو أشعار الحرب، والمفاخرة بالشجاعة، والظهور، والغلبة، وهذا الإنشاء برفع الصوت يطلق عليه الغناء، وبُعاث يوم مشهور من أيام العرب كان فيه مقتلة عظيمة بين الأوس والخزرج، والتي تروي لنا الحديث السابق هي أم المؤمنين عائشة، ويروي لنا من تعلم منها وهو ابن أخيها القاسم بن محمد بن أبي بكر أنه قال: "أن الغناء باطل، والباطل في النار".
فقال الرجل: .. إذا ما قال لي رب *** أما استحييت تعصيني وتخفي الذنب عن خلقي *** وبالعصيان تأتيني ..
فعلم من ذلك أن الغناء يطلق على الشعر وغيره.
الجواب:
من سماحة الإسلام وسهولته ولأنه من لدن حكيم خبير ولأنه منزل من الخالق فهو أعلم بأسرار خلقه (أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ) [الملك:14]، فمع تحريم الشرع للغناء تحريرًا جذريًا، لا يخفى على من له عقل فقد رخصت الشريعة فيه بعض الحالات بشروط معينة، وتحت قيود ثقيلة فمنها. أولاً: أيام العيدين: بدليل حديث عائشة المتقدم في الصحيحين فقد سبق الكلام عنه وبينا ما فيه من فقه فليس لأحد أن يتوسع أكثر مما ورد وإلا وقع في الحرام فيكون الكلام من جاريتين صغيرتين، وليستا بمغنيتين، وأن يكون الكلام خاليًا من كل شائبة. ثانيًا: في العرس "الأفراح": الدليل: روى البخاري ومسلم وأحمد عن عائشة أنها زفت امرأة من الأنصار، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((يا عائشة ما كان معكم من لهو؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو)) صحيح البخاري الصفحة: 5162 روى الترمذي وابن ماجه والنسائي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((فصل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت في النكاح)) النسائي صفحة : 3369 فمن هذين النصين وغيرهما من النصوص يرخص بالغناء واللهو في النكاح بشروط: 1- أن يكون في عرس نكاح شرعي. 2- أن يكون الدف عبارة عن إطار "غربال" قد جعل عليه جلد فقط، ولابد أن يكون خاليًا من الجلاجل. 3- أن يكون الغناء خالية ألفاظه من الفحش والبذاءة والزور وكل باطل محرم. 4- أن يكون المغني نساءً لا رجالاً لأن الرجل إذ تغنى فهو ملعون لأنه تشبه بالنساء. 5- أن لا يكون مع النساء في العرس رجالٌ أجانب لأن اختلاط الأجنبي بالنساء حرام. " .
|
|
5 أعضاء قالوا شكراً لـ Arsalan على المشاركة المفيدة: |
03-27-2012, 12:00 AM | رقم المشاركة : 6 |
شكراً: 192
تم شكره 741 مرة في 171 مشاركة
|
رد: ● أقوال العلماء , وفتاوى المشايخ في حكم الموسيقى والغناء ● ~
1- الغناء يصد عن ذكر الله، قال عثمان لو طهرت قلوبنا ما شبعت من كلام ربنا، قال الضحاك: الغناء مفسدة للقلب مسخطة للرب، فالغناء ويهيج القبائح كسائر المهيجات ويهيج على طاعة الشيطان وإذا ابتعد الإنسان عن ذكر الله وعشعش الشيطان في قلبه فهو فيمن قال فيهم ربنا: (اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللهِ أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الخَاسِرُونَ) (المجادلة: 19). 2- الغناء يثير الشهوات ويؤدي إلى الزنا، قال الفضيل بن عياض الغناء رقية الزنا، قال يزيد بن الوليد: يا بني أمية إياكم والغناء، فإنه ينقص الحياء، ويهدم المروءة ويزيد الشهوة وينوب عن الخمر ويفعل ما لا يفعله السكر. لذلك لما نزل الحطيئة الشاعر على رجل ومعه ابنته فلما نزل الحطيئة بدأ الرجل يغني، فقام الحطيئة هو وابنته وانصرف فغضب صاحب البيت وقال: من اعتدى عليك، وماذا رأيت منى حتى خرجت من ضيافتي؟ قال: الغناء الذي سمعته سيفسد ابنتي عليَّ إما أن تسكت وإما أن أخرج. قال ابن القيم رحمه الله: من المعلوم عند العامة والخاصة أن فتنة سماع الغناء والمعازف أعظم من فتنة النوح بكثير، والذي شاهدناه نحن وغيرنا وعرفناه بالتجارب أنه ما ظهرت المعازف وآلات اللهو في قوم وفشت فيهم واشتغلوا بها إلا سلط الله عليهم العدو، وبلوا بالحرب، والقحط، وولادة السوء، والواقع خير دليل على كلام ابن القيم رحمه الله . الواجب على المسلم تجاه هذه المعصية: هذه المعصية ذات شقين: " الأول: المغني -المرء الذي يغني أو المرأة التي تغني-. الثاني: نفس الغناء، أي سماع الغناء.
روى مسلم عن أبي سعيد الخدري قال سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الإيمان)) صحيح مسلم الصفحة :49 لذلك يجب على المسلم أن يزيل هذا المنكر بيده بشرط أن لا يترتب على ذلك أي ضرر له وقد سبق في البحث أن الإمام أحمد شاهد رجل ومعه عود فقام وكسر العود فإن لم يستطع التغيير باليد فعليه باللسان، وذلك عن طريق الوعظ باللين والحكمة والموعظة الحسنة، فإن استجاب فالحمد لله , وإن لم يستجب فإلى المرتبة الثالثة من مراتب تغيير المنكر وهي لا ينفك عنها مسلم، وهي التغيير بالقلب، وذلك يستلزم مغادرة المكان . - ارجع إلى فتوى الإمام مالك رحمه الله في هذا البحث-. ذهب شعبة شيخ المحدثين في زمانه ليتلقى الحديث عن المنهال بن عمرو فسمع صوت طنبور "عود" لما اقترب من بيت المنهال فانصرف شعبة عن المنهال، وقدح فيه، وقال فيه كل سوء، قال العلماء: المنهال بن عمرو ثقة من رجال البخاري، ولكن شعبة تسرع، وكان الغناء من بيت جار المنهال .
|
|
4 أعضاء قالوا شكراً لـ Arsalan على المشاركة المفيدة: |
03-27-2012, 12:03 AM | رقم المشاركة : 7 |
شكراً: 192
تم شكره 741 مرة في 171 مشاركة
|
رد: ● أقوال العلماء , وفتاوى المشايخ في حكم الموسيقى والغناء ● ~
|
|
5 أعضاء قالوا شكراً لـ Arsalan على المشاركة المفيدة: |
03-27-2012, 12:05 AM | رقم المشاركة : 8 |
شكراً: 192
تم شكره 741 مرة في 171 مشاركة
|
رد: ● أقوال العلماء , وفتاوى المشايخ في حكم الموسيقى والغناء ● ~
|
|
5 أعضاء قالوا شكراً لـ Arsalan على المشاركة المفيدة: |
03-27-2012, 12:10 AM | رقم المشاركة : 9 |
شكراً: 192
تم شكره 741 مرة في 171 مشاركة
|
رد: ● أقوال العلماء , وفتاوى المشايخ في حكم الموسيقى والغناء ● ~
|
|
5 أعضاء قالوا شكراً لـ Arsalan على المشاركة المفيدة: |
03-27-2012, 12:14 AM | رقم المشاركة : 10 |
شكراً: 192
تم شكره 741 مرة في 171 مشاركة
|
رد: ● أقوال العلماء , وفتاوى المشايخ في حكم الموسيقى والغناء ● ~
|
|
6 أعضاء قالوا شكراً لـ Arsalan على المشاركة المفيدة: |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|