سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-05-2012, 06:47 AM
عضو جديد
 
شكراً: 15
تم شكره 38 مرة في 12 مشاركة

أبو فهد القاسم عضوية تخطو طريقها








Llahmuh وجوب تغطية الوجه

 






أريد أن أعرف الآيات القرآنية التي تتناول تغطية المرأة لوجهها،
فأنا أريد أن أقدمها لبعض الأخوات الآتي يرغبن في معرفة
ما إذا كان تغطية الوجه واجبة أم أنها أفضل وليست واجبة ؟.


الحمد لله


"اعلم أيها المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر
واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ،
والاعتبار الصحيح والقياس المطرد .




أولاً : أدلة القران .



الدليل الأول



قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ
وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ
إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ
أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ
أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ
وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ "

سورة النور / 31




وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة
ما يلي :


أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ،
ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ،
وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" العينان تزنيان وزناهما النظر … ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه "
رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)


فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .





ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس
والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على
جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ،
فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب
أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .




ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر
كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ
وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى
( إلاماظهر منها )
بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ .
ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ،
فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها
والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد
لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .





د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة
من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم
يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على

أمرين
:


1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب
إلا لهذين الصنفين
.

2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه
مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .





هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن )
يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ،
فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت
خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .




فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟
ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟
ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟
أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة
وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة
ويدعو إلى النظر إليها ؟



إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي
الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .







الدليل الثاني


قوله تعالى :( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ
جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )

سورة النور / 60




وجه الدلالة من الآية أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز
اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون
الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي
يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب
ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .




ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي
ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها
وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .






الدليل الثالث



قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ
جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا )

الأحزاب / 59




قال ابن عباس رضي الله عنهما :
" أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن
من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .




وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء :
إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .




وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة
والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .


والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.






الدليل الرابع



قوله تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ
إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا )

الأحزاب / 55 .




قال ابن كثير رحمه الله :
لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب
عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى :

" ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن "







ثانياً : الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه .





الدليل الأول



قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه
أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم "

رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد :
رجاله رجال الصحيح .




وجه الدلالة منه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب
خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ،
وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .




فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ،
فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟



فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ،
وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه
لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب .





الدليل الثاني


أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن
يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
" لتلبسها أُختها من جلبابها " .
رواه البخاري ومسلم .




فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة
إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب
دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .





الدليل الثالث

ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن
إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم
من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها " .
وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .


والدلالة من هذا الحديث من وجهين :


أحدها : أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة
الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .



الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما
وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم
لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد
وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!






الدليل الرابع :


عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ
خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ
قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه "

رواه الترمذي وصححه الألباني
في صحيح الترمذي .



ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء
الصحابة رضي الله عنهم ، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب .
فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع
تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ،
فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه .





الدليل الخامس :


عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ "

رواه أبو داوود (1562) .




ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها "
دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود
مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .



وبيان ذلك :أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم
والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب
ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما :
أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .




قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين
كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .


هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة .




الدليل العاشر



الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة
وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .



وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل
على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد .


فمن مفاسده :


1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه
ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .




زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها .
فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها )
وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .




افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة
كما يحصل من كثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .





اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه
والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ،
وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ،
فقد أخرج الترمذي (5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ
سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ
مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ
فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ
بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ "

حسنه الألباني في صحيح الجامع ( 929 )



انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله
من رسالة الحجاب بتصرف .



دمتم فى حفظ الرحمن


-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share


التعديل الأخير تم بواسطة همسات مسلمة ; 04-05-2012 الساعة 12:00 PM
رد مع اقتباس
5 أعضاء قالوا شكراً لـ أبو فهد القاسم على المشاركة المفيدة:

قديم 04-05-2012, 07:56 AM   رقم المشاركة : 2
البطل الصامت
مراقب سابق






 

الحالة
البطل الصامت  غير متواجد حالياً

 
البطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدى

فرسان المعرفة الوسام الذهبي وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي 

شكراً: 6,301
تم شكره 7,923 مرة في 2,115 مشاركة

 
افتراضي رد: وجوب تغطية الوجة


جزااك الله خيراً
وجعل كل حرف مما سطرت
في موازين حسناتك
طرح جميل ومفيد
اسال الله ان يكون شهداً لك لا عليك
بإنتظار مزيد من مواضيعك في قسم الاسلامي

تحياتي

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ البطل الصامت على المشاركة المفيدة:
قديم 04-05-2012, 07:57 AM   رقم المشاركة : 3
Θ_ģĥÕśŢ
عضو خارق






 

الحالة
Θ_ģĥÕśŢ غير متواجد حالياً

 
Θ_ģĥÕśŢ عضوية معروفة للجميعΘ_ģĥÕśŢ عضوية معروفة للجميعΘ_ģĥÕśŢ عضوية معروفة للجميعΘ_ģĥÕśŢ عضوية معروفة للجميعΘ_ģĥÕśŢ عضوية معروفة للجميعΘ_ģĥÕśŢ عضوية معروفة للجميع

التميز في قسم الأسرة العام وسام العضو المشارك الوسام الفضي 

شكراً: 6,456
تم شكره 7,275 مرة في 1,921 مشاركة

 
افتراضي رد: وجوب تغطية الوجة

حجز لي عودة

رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ Θ_ģĥÕśŢ على المشاركة المفيدة:
قديم 04-05-2012, 12:01 PM   رقم المشاركة : 4
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

الوسام الفضي الوسام الذهبي وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي 

شكراً: 4,864
تم شكره 5,042 مرة في 2,074 مشاركة

 
افتراضي رد: وجوب تغطية الوجة

جزاكم الله خير الجزاء
ونفــــــع بكم وبما قدمتم.

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
قديم 04-05-2012, 01:48 PM   رقم المشاركة : 5
الثلايا
مشرف القسم الإسلامي






 

الحالة
الثلايا غير متواجد حالياً

 
الثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميع

التميز في مواضيع النقاش عضو متميز إشراف متميز وسام العضو المشارك 

شكراً: 2,306
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة

 
افتراضي رد: وجوب تغطية الوجه

ماشاء الله اخي الفاضل ابو فهد
اهلا ومرحبا بك من جديد في منتدى مونمس

موضوع رائع جدا ومشبع بالادلة والبراهين واقوال اهل العلم
ابداع اخي الفاضل مزيدا من هذه المواضيع الشيقة والمهمة في نفس الوقت
وزادك الله حرصا وتقى

وشكرا للاخت همسات على التنسيق الرائع والذي زاد من جمالية الموضوع
حفظ الله الجميع

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ الثلايا على المشاركة المفيدة:
قديم 04-06-2012, 10:46 PM   رقم المشاركة : 6





 

الحالة
أبو فهد القاسم غير متواجد حالياً

 
أبو فهد القاسم عضوية تخطو طريقها

شكراً: 15
تم شكره 38 مرة في 12 مشاركة

 
افتراضي رد: وجوب تغطية الوجه

شكرًا لكم جميعاً على المرور الطيب

ونسأل الله أن ينفعنا جميعاً بما علمنا

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ أبو فهد القاسم على المشاركة المفيدة:
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0