عرض مشاركة واحدة
قديم 03-26-2012, 11:46 PM   رقم المشاركة : 5
Arsalan
عضو نشيط






 

الحالة
Arsalan غير متواجد حالياً

 
Arsalan عضوية ستكون لها صيت عما قريبArsalan عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 192
تم شكره 741 مرة في 171 مشاركة

 
Smile رد: ● أقوال العلماء , وفتاوى المشايخ في حكم الموسيقى والغناء ● ~ ‏


[IMG]https://www.**********/d3/up13267274711.jpg[/IMG]

.
.

الشبهة الثانية
:
.
.


روى البخاري ومسلم واللفظ لمسلم عن عائشة قالت: "دخل عليَّ أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار يوم بُعاث، قالت: وليست بمغنيتين، فقال أبو بكر: أبمزمور الشيطان في بيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وذلك في يوم عيد، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((يا أبا بكر إن لكل قوم عيدًا وهذا عيدنا)).


تعلق بهذا الحديث بعض من سلبهم الله الفهم الصحيح لنصوص الشرع المطهر، واستدلوا به على إباحة الغناء تعلقًا ببعض الألفاظ الواردة فيه وليس الأمر كما زعموا، ولكن كما قال أهل العلم: ليس في الحديث أي دلالة على إباحة الغناء من وجوه.

الأول: فقول عائشة وعند جاريتان تغنيان بغناء بُعاث، فكلمة الغناء كما سبق في تعريفه تطلق على الشعر، وعلى غيره، وهي هنا تعني بها عائشة الشعر فقط لقرينه وهي بغناء يوم بعاث.
"
قال القاضي عياض: كان الغناء بما هو أشعار الحرب، والمفاخرة بالشجاعة، والظهور، والغلبة، وهذا الإنشاء برفع الصوت يطلق عليه الغناء، وبُعاث يوم مشهور من أيام العرب كان فيه مقتلة عظيمة بين الأوس والخزرج، والتي تروي لنا الحديث السابق هي أم المؤمنين عائشة، ويروي لنا من تعلم منها وهو ابن أخيها القاسم بن محمد بن أبي بكر أنه قال: "أن الغناء باطل، والباطل في النار".

لذلك لما ذهب أبو حامد الخلفاني للإمام أحمد رحمه الله وقال: ما تقول في الغناء؟ فقال الإمام للرجل: مثل ماذا؟
فقال الرجل:
..
إذا ما قال لي رب *** أما استحييت تعصيني
وتخفي الذنب عن خلقي *** وبالعصيان تأتيني
..

فقال الإمام أحمد: ليس بحرام، ومع ذلك سماه الرجل غناءً.
فعلم من ذلك أن الغناء يطلق على الشعر وغيره.

الثاني: سماها أبو بكر مزمارة الشيطان ولم ينكر الرسول - صلى الله عليه وسلم - لأبي موسى الأشعري: ((لقد أوتين مزمارًا من مزامير آل داود)). (متفق عليه).
أي: صوتًا حسنًا صوت داود - عليه السلام -.

الثالث: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم ينكر عليهم - أي على عائشة والجاريتين لأسباب منها:
1- أنهما جاريتان غير مكلفتين.
2- أنهما بنص كلام عائشة: "ليستا بمغنيتين" أي: لا يعرفان الغناء كما يعرفه القينات، وقول عائشة هذا ليستا بمغنيتين يدل على التحرز من الغناء المعتاد عند المشتهرين.
3- كلام الجاريتان أي غنائهما هو ما قيل منهما من شعر يوم بعاث.
فائدة:
إن قيل كيف صاغ للصديق إنكار شيء أقره - صلى الله عليه وسلم -؟
الجواب:
أنه ورد في بعض روايات الحديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان مغطى بثوب فطن أبو بكر أنه كان نائمًا فبادر بالإنكار.
وأيضًا: أبو بكر أنكر عليهم لما يعلمه من الشرع وتقرر عنده منع الغناء والله وإلا فما كان أبو بكرت لينكر أو يمنع من شيء إلا وهو يعلم أنه حرام فبين له النبي - صلى الله عليه وسلم - الحكم مقرونًا ببيان الحكمة بأنه يوم عيد أي يوم سرور شرعي فلا ينكر فيه كما لا ينكر في الأعراس.
ما يباح من الغناء:
من سماحة الإسلام وسهولته ولأنه من لدن حكيم خبير ولأنه منزل من الخالق فهو أعلم بأسرار خلقه (أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ) [الملك:14]، فمع تحريم الشرع للغناء تحريرًا جذريًا، لا يخفى على من له عقل فقد رخصت الشريعة فيه بعض الحالات بشروط معينة، وتحت قيود ثقيلة فمنها.

أولاً: أيام العيدين:
بدليل حديث عائشة المتقدم في الصحيحين فقد سبق الكلام عنه وبينا ما فيه من فقه فليس لأحد أن يتوسع أكثر مما ورد وإلا وقع في الحرام فيكون الكلام من جاريتين صغيرتين، وليستا بمغنيتين، وأن يكون الكلام خاليًا من كل شائبة.

ثانيًا: في العرس "الأفراح":
الدليل: روى البخاري ومسلم وأحمد عن عائشة أنها زفت امرأة من الأنصار، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((يا عائشة ما كان معكم من لهو؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو)) صحيح البخاري الصفحة: 5162
روى الترمذي وابن ماجه والنسائي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((فصل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت في النكاح)) النسائي صفحة : 3369

فمن هذين النصين وغيرهما من النصوص يرخص بالغناء واللهو في النكاح بشروط:

1- أن يكون في عرس نكاح شرعي.
2- أن يكون الدف عبارة عن إطار "غربال" قد جعل عليه جلد فقط، ولابد أن يكون خاليًا من
الجلاجل.
3- أن يكون الغناء خالية ألفاظه من الفحش والبذاءة والزور وكل باطل محرم.
4- أن يكون المغني نساءً لا رجالاً لأن الرجل إذ تغنى فهو ملعون لأنه تشبه بالنساء.
5- أن لا يكون مع النساء في العرس رجالٌ أجانب لأن اختلاط الأجنبي بالنساء حرام.
"

.
.

رد مع اقتباس
5 أعضاء قالوا شكراً لـ Arsalan على المشاركة المفيدة: