سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته


المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
5.00 من 5 عدد المصوتين: 1
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-21-2013, 11:59 AM
الصورة الرمزية شمس الرسالة
مشرف القسم الإسلامي
 
شكراً: 4,435
تم شكره 3,464 مرة في 795 مشاركة

شمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدى








افتراضي من هم الإباضية ؟

 

من هم الإباضية ؟


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

أولاً : التعريف :

الإباضية إحدى فرق الخوارج ، وتنسب إلى مؤسسها عبد الله بن إباض التميمي ، ويدعي أصحابها أنهم ليسوا من الخوارج

وينفون عن أنفسهم هذه النسبة ، والحقيقة أنهم ليسوا من غلاة الخوارج كالأزارقة مثلاً

لكنهم يتفقون مع الخوارج في مسائل عديدة منها :

تعطيل الصفات والقول بخلق القرآن وتجويز الخروج على أئمة الجور .

ثانياً : لمن تنسب الإباضية :

* مؤسسها الأول عبد الله بن إباض من بني مرة بن عبيد بن تميم ، ويرجع نسبه إلى إباض وهي قرية العارض باليمامة

وعبد الله عاصر معاوية وتوفي في أواخر أيام عبد الملك بن مروان .

ثالثاً : أهم العقائد :

* يظهر من خلال كتبهم تعطيل الصفات الإلهية ، وهم يلتقون إلى حد بعيد مع المعتزلة في تأويل الصفات

ولكنهم يدعون أنهم ينطلقون في ذلك من منطلق عقدي

حيث يذهبون إلى تأويل الصفة تأويلاً مجازياً بما يفيد المعنى دون أن يؤدي ذلك إلى التشبيه

ولكن كلمة الحق في هذا الصدد تبقى دائماً مع أهل السنة والجماعة المتبعين للدليل

من حيث إثبات الأسماء الحسنى والصفات العليا لله تعالى كما أثبتها لنفسه بلا تعطيل ولا تكييف ولا تحريف ولا تمثيل .

* ينكرون رؤية المؤمنين لله تعالى في الآخرة .

* يحرفون بعض أمور الآخرة وينفون حقيقتها كالميزان والصراط .

* صفات الله ليست زائدة على ذات الله ولكنها هي عين ذاته .

* القرآن لديهم مخلوق ، وقد وافقوا الخوارج في ذلك

يقول الأشعري في مقالات الإسلاميين : ( والخوارج جميعاً يقولون بخلق القرآن ) مقالات الإسلاميين 1/203.

* مرتكب الكبيرة عندهم كافر كفر نعمة أو كفر نفاق .

* الناس في نظرهم ثلاثة أصناف :

1 - مؤمنون أوفياء بإيمانهم .

2 - مشركون واضحون في شركهم .

3 - قوم أعلنوا كلمة التوحيد وأقروا بالإسلام لكنهم لم يلتزموا به سلوكاً وعبادة فهم ليسوا مشركين لأنهم يقرون بالتوحيد

وهم كذلك ليسوا بمؤمنين لأنهم لا يلتزمون بما يقتضيه الإيمان

فهم إذن مع المسلمين في أحكام الدنيا لإقرارهم بالتوحيد وهم مع المشركين في أحكام الآخرة

لعدم وفائهم بإيمانهم ولمخالفتهم ما يستلزمه التوحيد من عمل أو ترك .

* يعتقدون بأن مخالفيهم من أهل القبلة كفار غير مشركين ، ومناكحتهم جائزة وموارثتهم حلال

وغنيمة أموالهم من السلاح والخيل وكل ما فيه من قوة الحرب حلال وما سواه حرام .

* مرتكب الكبيرة كافر ولا يمكن في حال معصيته وإصراره عليها أن يدخل الجنة إذا لم يتب منها

فإن الله لا يغفر الكبائر لمرتكبيها إلا إذا تابوا منها قبل الموت .

* الذي يرتكب كبيرة من الكبائر يطلقون عليه لفظة ( كافر ) زاعمين بأن هذا كفر نعمة أو كفر نفاق لا كفر ملة

بينما يطلق عليه أهل السنة والجماعة كلمة العصيان أو الفسوق

ومن مات على ذلك – في اعتقاد أهل السنة – فهو في مشيئة الله


إن شاء غفر له بكرمه وإن شاء عذبه بعدله حتى يطهُر من عصيانه ثم ينتقل إلى الجنة

أما الإباضية فيقولون بأن العاصي مخلد في النار

وهي بذلك تتفق مع بقية الخوارج والمعتزلة في تخليد العصاة في جهنم .

* ينكرون الشفاعة لعصاة الموحدين ، لأن العصاة – عندهم – مخلدون في النار فلا شفاعة لهم حتى يخرجوا من النار .

* يتهجم بعضهم على أمير المؤمنين عثمان بن عفان ومعاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص رضي الله عنهم .

المصدر : الاسلام سؤال وجواب

" نسأل الله ان يرنا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه , وان يرنا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه "

.. تحياتي ..




التعديل الأخير تم بواسطة البطل المجاور ; 03-22-2013 الساعة 01:14 PM
رد مع اقتباس
7 أعضاء قالوا شكراً لـ شمس الرسالة على المشاركة المفيدة:
قديم 03-21-2013, 03:25 PM   رقم المشاركة : 2
-قمر الليالي-
مشرفة القسم الإسلامي والأسرة






 

الحالة
-قمر الليالي- غير متواجد حالياً

 
-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع

وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي 

شكراً: 4,033
تم شكره 3,382 مرة في 1,194 مشاركة

 
افتراضي رد: من هم الإباضية ؟

أسال الله أن يفقهنا في الدين وأن يثبتناعليه
وأن يجعلنا مقتدين بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم قولاً وعملاً
إنه ولي ذلك ومولاه

جزاك الله خيرا أخي بارك الله فيك ونفع بك الإسلام والمسلمين
وجعل ماتقدم في ميزان حسناتك

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ -قمر الليالي- على المشاركة المفيدة:
قديم 03-21-2013, 09:19 PM   رقم المشاركة : 3
شذى الحور
مشرفة منتدى العام والطبخ






 

الحالة
شذى الحور غير متواجد حالياً

 
شذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميع

أفضل رسام الوسام الذهبي فريق التميز وسام العضو المشارك 

شكراً: 7,337
تم شكره 4,750 مرة في 1,609 مشاركة

 
افتراضي رد: من هم الإباضية ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اهلاآ وسهلاآ بك اخي الكريم .. البطل المجاور ..
احسنت في طرحك لهذا الموضوع .. بوركت وبوركت جهودك

لكن لدي ملاحظة اخي .. صحيح ان الاباآضية كما قلت ..لكن
ليس الجميع .. بطرحك هذا فقط انت تعني كباآر وعلماء هذا

المذهب .. لان بحكم نظري و واقعنا ففي بلدنا تقريبا الاغلب
هم على المذهب الاباآضي لكنهم لا يعرفون عنه سوى اسمه .

فهم لا يقولون بأن القراآن مخلوق وانما يمشون على نص كتاآب الله
وما ورد في قرآنه كقوله تعالى :" نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه
وانزل التوراه والانجيل "،
وقوله :" انا انزلناه في ليلة القدر " . فمن الواضح انه ليس مخلوق ..

اما باقي ما ذكرت فأحسنت .. اوضحت وبينت .. فهو للائمة والعلماء.. فجزاك الله خيرا

الحمدلله ان جعلنا الله على سنة نبية الكريم .. و خصنا بفضله
انه ولي ذلك والقادر عليه .. دمتم بخير

آخر تعديل شذى الحور يوم 03-23-2013 في 10:14 AM.

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ شذى الحور على المشاركة المفيدة:
قديم 03-21-2013, 09:40 PM   رقم المشاركة : 4
ابتسامة
مراقبة عامة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
ابتسامة غير متواجد حالياً

 
ابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدى

داعم للمنتدى وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي عضو متميز 

شكراً: 9,781
تم شكره 5,488 مرة في 2,348 مشاركة

 
افتراضي رد: من هم الإباضية ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير اخي على ماقدمت طرح مهم بارك الله فيك على التوضيح
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
اللهم احينا وأمتنا على السنة وفقهنا في الدين انك جواد كريم ,
بارك الله في جهودك ,,

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ ابتسامة على المشاركة المفيدة:
قديم 03-21-2013, 10:24 PM   رقم المشاركة : 5
شموخ بنت شيوخ
عضو متألق






 

الحالة
شموخ بنت شيوخ غير متواجد حالياً

 
شموخ بنت شيوخ عضوية ستكون لها صيت عما قريبشموخ بنت شيوخ عضوية ستكون لها صيت عما قريب

نبض الإبداع 

شكراً: 1,521
تم شكره 1,452 مرة في 420 مشاركة

 
افتراضي رد: من هم الإباضية ؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله طرح مميز أخي البطل ...

جزاك الله خيرآ على طرحك

صحيح ما ذكرت ولكن هناك توضيح قليل ...

أولا المذهب الأباضي تأسس تأسيسآ صحيحا

ثم حرف الى ما قلت أما تأسيسه فكان صحيح - على حسب علمي -

المذهب كذلك تأسس على يد جابر بن زيد التابعي المشهور

ولجابر دور كبير في رواية الأحاديث وهذا شيء معلوم لا ننكره

ثم نسبه جابر لأحد تلامذته وهو عبدالله بن أباض

فكان الناطق الرسمي للمذهب

بالنسبة لنشاءة المذهب فهو نشاء بعد معركة صفين

حين انقسم المسلمون 3 أقسام

قسم علي ... وقسم معاوية ... وقسم جماعة المحكمة

طبعآ بعد ذلك انقسمت جماعة المحكمة الى قسمين قسم المتطرف و قسم جماعة القعدة

وهم من آثروا القعود وعدم اشهار السلاح الا في وجه المعتدين

بعدها خرجت من جماعة الفعدة المذهب الأباضي

الذي كما ذكرت أسسه جابر بن زيد

ولكن كما نعرف ان هناك الكثير من الشوائب التي تخللت المذهب بعد مرور الزمن

وما ذكرته صحيح فهذا ما يفعله بعض كبار الأباضية

ولكن الأباضية العادين مثلنا لا يفعلون ما ذكر أبدآ

للعلم نحن نعيش في مجتمع أباضي ولا فرق بين أباضية وسنه

الا الشيء القليل الذي لا يذكر

وهذا ما عرفته من خلال دراستي فنحن ندرس بالمذهب الأباضي


للتوضيح ... أنا لست أباضية

أنا سنية شافعية

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ شموخ بنت شيوخ على المشاركة المفيدة:
قديم 03-24-2013, 12:09 AM   رقم المشاركة : 6
شمس الرسالة
مشرف القسم الإسلامي





 

الحالة
شمس الرسالة غير متواجد حالياً

 
شمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدى

داعم للمنتدى وسام الإخلاص متميز أنا وسام العضو المشارك 

شكراً: 4,435
تم شكره 3,464 مرة في 795 مشاركة

 
افتراضي رد: من هم الإباضية ؟

.. جزاكم الله خيرا اخوتي وبارك فيكم , شكرا لكم على ردودكم الطيبة ..
واسمحوا لي بعض التعليقات على بعض الردود ^^

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اهلاآ وسهلاآ بك اخي الكريم .. البطل المجاور ..
احسنت في طرحك لهذا الموضوع .. بوركت وبوركت جهودك

لكن لدي ملاحظة اخي .. صحيح ان الاباآضية كما قلت ..لكن
ليس الجميع .. بطرحك هذا فقط انت تعني كباآر وعلماء هذا
المذهب .. لان بحكم نظري و واقعنا ففي بلدنا تقريبا الاغلب
هم على المذهب الاباآضي لكنهم لا يعرفون عنه سوى اسمه .

فهم لا يقولون بأن القراآن مخلوق وانما يمشون على نص كتاآب الله
وما ورد في قرآنه كقوله تعالى :" تنزيل الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين "
وقوله :" انا انزلناه في ليلة القدر " . فمن الواضح انه ليس مخلوق ..

اما باقي ما ذكرت فأحسنت .. اوضحت وبينت .. فهو للائمة والعلماء.. فجزاك الله خيرا

الحمدلله ان جعلنا الله على سنة نبية الكريم .. و خصنا بفضله
انه ولي ذلك والقادر عليه .. دمتم بخير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
اهلا بكِ اختنا شذى الحور , واياكِ بارك الله فيكِ وسدد خطاك
اما بالنسبة للموضوع فبطرحي هذا أعني حقا الجميع , لماذا ؟
لأن هذا ما هو يفترض على الاباضي كإباضي ان يتبعه
فهذا هو اللفظ الصحيح لكلمة اباضي > أن يتبع كتبه وكلام علمائه
فلا يمكن ان يحتج احد على شخص من أهل السنة مثلا بصحيح البخاري او مسلم
فيقول له : هذا الكلام موجه لعلمائي وليس موجه لي
نعم هو ليس بعالم او فقيه في مذهبه لكي يرد , لكنه مؤمن بهذا
اذ لا يمكن ان يقول الاباضي انه اباضي وانه لا يؤمن بخلق القرآن
فهذا تناقض وهكذا هو يتبع مذهب نفسه وليس المذهب الاباضي
وبالنسبة للجهل وانه لا يعرف عن مذهبه سوى اسمه
فإن بينا له الحق ورفعنا عنه الجهل والتأويل وأصر على اعتقاده , إن كان عالماً فيُكفر وهذا معتقد أهل السنة
وإن كان من العوام ( الذين لا يعرفون شيئا ) فهؤلاء لا يكفرون كما قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى
وأما بالنسبة للآيات المباركة التي ذكرتيها , فقد يقول لكِ قائل - منهم - :
ان كان القرآن منزل من عند الله سبحانه فإن جبريل أيضا منزل من عند الله جلّ في علاه
فكما أن جبريل عليه السلام مخلوق فإن القرآن العظيم ايضا مخلوق !
لكن هناك موضوع مفيد وقصير قد طرحته بخصوص هذا الامر
" الأدلة على كفر من قال أن القرآن مخلوق "
ثانيا : لو كانوا يمشون على كتاب الله ( جدلا ) , فهل أوقعهم فيما وقعوا فيه الا بسبب سوء الفهم عن الله ورسوله ؟
ولو كانوا حقا يمشون على كتاب الله لما كفروا مرتكب الكبيرة - كالكذب مثلا - بسبب علمهم بقوله تعالى :
" إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء " ولاشك ان الكذب هو دون الشرك
فأين لهم السير على كتاب الله ؟ .. تحيتي ..


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله طرح مميز أخي البطل ...

جزاك الله خيرآ على طرحك

صحيح ما ذكرت ولكن هناك توضيح قليل ...

أولا المذهب الأباضي تأسس تأسيسآ صحيحا

ثم حرف الى ما قلت أما تأسيسه فكان صحيح - على حسب علمي -
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
.. اهلا بكِ اختنا شموخ بنت شيوخ , واياكِ جزاكم الله خيرا ..
بالنسبة لتأسيس الدين او الفرقة الاباضية تأسيسا صحيحا في البداية , فلا أظن ذلك
لأن عندما نشأت فرقة الخوراج الام كان من اول ما قالوه هو كفر مرتكب الكبيرة
ثم ترتب عليه الاعتقاد بكفر الامام عثمان والامام علي والتبري منهم غير الخروج على الحاكم
وكفروا من لم يعتقد بمعتقدهم واباحوا دمه وماله , والاباضية احدى فرق الخوراج وهي تعتقد بذلك ايضا ..
.. مما يدل على ان التأسيس لم يكن صحيحا .
.


المذهب كذلك تأسس على يد جابر بن زيد التابعي المشهور

ولجابر دور كبير في رواية الأحاديث وهذا شيء معلوم لا ننكره

ثم نسبه جابر لأحد تلامذته وهو عبدالله بن أباض

فكان الناطق الرسمي للمذهب
الامام جابر رضي الله عنه بريء من مثل تلك المعتقدات , وهو من ائمة أهل السنة الاعلام
وقد اثنى عليه الائمة ثناءً عظيما , ولا يعتقد ابدا بمثل هذا وليس له صلة بتلك الفرقة
الخوارج الاباضية هم من نسبوه اليهم كما نسبت الشيعة الامام علي واولاده اليهم وهم منهم براء
.. ولو كان ينتسب مجرد انتساب لهم لبين العلماء ذلك ..
وكيف وهو تلميذ من تلامذة استاذه سيدنا عبد الله بن عباس قامع البدع الذي ألجم الخوراج في مناظرته المشهورة
فلو كان لتلميذه جابر صلة بفرقة مثل هذه ما سكت عنه ابن عباس ..
وايضا هناك روايات أنكر فيها الامام جابر علاقته بالاباضية وتبرأ منهم
.. ولكن للامانه فتلك الروايات فيها ضعف .
.


بالنسبة لنشاءة المذهب فهو نشاء بعد معركة صفين

حين انقسم المسلمون 3 أقسام

قسم علي ... وقسم معاوية ... وقسم جماعة المحكمة

طبعآ بعد ذلك انقسمت جماعة المحكمة الى قسمين قسم المتطرف و قسم جماعة القعدة

وهم من آثروا القعود وعدم اشهار السلاح الا في وجه المعتدين

بعدها خرجت من جماعة الفعدة المذهب الأباضي

الذي كما ذكرت أسسه جابر بن زيد

ولكن كما نعرف ان هناك الكثير من الشوائب التي تخللت المذهب بعد مرور الزمن

.
. لابد وانك تقصدين بتلك النشأة نشأة الخوارج جملة وليس فرقة الاباضية خصيصا ..


وما ذكرته صحيح فهذا ما يفعله بعض كبار الأباضية

ولكن الأباضية العادين مثلنا لا يفعلون ما ذكر أبدآ
لو تقصدي في الفعل هو تكفير الصحابة وسبهم وشتمهم , فهذا صحيح ربما كبار الاباضية فقط من يفعلون ذلك
وجلّ العوام من الاباضية لا يعلمون ان من عقائدهم التبرأ وتكفير سيدنا عثمان بن عفان
وعلي بن أبي طالب وطلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام وعمرو بن العاص ومعاوية بن ابي سفيان
وابي موسى الاشعري رضي الله عن الصحابة أجمعين , هذا لاحظته عند مناقشتي لبعض العوام
انهم لم يكونوا يعرفوا بتلك المسألة , لكن لم اعرف احداً اباضيا حتى الان الا ويعرف بقضية خلق القرآن ونفي الصفات


للعلم نحن نعيش في مجتمع أباضي ولا فرق بين أباضية وسنه

الا الشيء القليل الذي لا يذكر

وهذا ما عرفته من خلال دراستي فنحن ندرس بالمذهب الأباضي
وهذا ما يحدث ايضا في المجتمع الذي يعيش به الشيعة والسنة
انهم يقولون لا فرق بينهم حتى يستتب لهم الامر ويقتلونا
الشيعة لديهم التقية , والاباضية ايضا لديهم التقية - واستخدامها عندهم يكون بشروط -
.. رغم ان الكذب عندهم من المكفرات ولا ادري كيف استقام هذا بذاك ..
والرسول صلى الله عليه وسلم لم يحذرنا من فرقة كما حذرنا من الخوراج المارقة
وهذا موضوع رائع مشروح فيه صفة التحذير
https://www.islamweb.net/media/index....ang=A&id=41304

للتوضيح ... أنا لست أباضية

أنا سنية شافعية

أضحك الله سنك اختنا
طبعا لا يوجد ادنى شك في كونك سنية , ونِعم المذهب الذي تنتسبين اليه
.. تحيتي ..

آخر تعديل البطل المجاور يوم 03-24-2013 في 01:53 AM.

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ شمس الرسالة على المشاركة المفيدة:
قديم 04-15-2013, 05:09 PM   رقم المشاركة : 7
شموخ بنت شيوخ
عضو متألق






 

الحالة
شموخ بنت شيوخ غير متواجد حالياً

 
شموخ بنت شيوخ عضوية ستكون لها صيت عما قريبشموخ بنت شيوخ عضوية ستكون لها صيت عما قريب

نبض الإبداع 

شكراً: 1,521
تم شكره 1,452 مرة في 420 مشاركة

 
افتراضي رد: من هم الإباضية ؟

مرحبًا أخي ...

أعتذر على التأخير في الرد ... لظروف

بالنسبة لتأسيس الدين او الفرقة الاباضية تأسيسا صحيحا في البداية , فلا أظن ذلك
لأن عندما نشأت فرقة الخوراج الام كان من اول ما قالوه هو كفر مرتكب الكبيرة
ثم ترتب عليه الاعتقاد بكفر الامام عثمان والامام علي والتبري منهم غير الخروج على الحاكم
وكفروا من لم يعتقد بمعتقدهم واباحوا دمه وماله , والاباضية احدى فرق الخوراج وهي تعتقد بذلك ايضا ..
.. مما يدل على ان التأسيس لم يكن صحيحا .
.


فعلاً صحيح ما قلت الخوارج استبباحوا دم عثمان والخوارج فئة ظالة وجميعنا على هذا متفقون

ولكن يا أخ المجاور الغاية من تأسيس المذهب هو الخروج عن الخوارج أي

بعد معركة صفين نعلم أن المسلمين انقسموا اقام منهم مع علي كرم الله وجهه ومنهم مع معاوية

ومنهم فئة خرجت عن علي ونحن الان نتحدث عن هذه الفئة الخارجة عن علي ...

هذة الفئة اختلفت في آرائها ونتج عن الخلاف انقسام لأن جزء من من كان فيها لم يرض عن ما يحدث

فحدث الانقسام النهائي في عام 64هــ حيث مال فريق منهم إلى التطرف ::: ومال الفريق الآخر إلى الاعتدال

وهم من اطلق عليهم بالقعدة ... ومن جماعة القعدة خرجت الأباضية ... أي أن الاباضية هي الفئة التي لم ترض بفكر الخوارج

فأسست لها مذهب يستقل عن الخوارج لما علموا بما يكنه ويعتقده الخوارج

الامام جابر رضي الله عنه بريء من مثل تلك المعتقدات , وهو من ائمة أهل السنة الاعلام
وقد اثنى عليه الائمة ثناءً عظيما , ولا يعتقد ابدا بمثل هذا وليس له صلة بتلك الفرقة
الخوارج الاباضية هم من نسبوه اليهم كما نسبت الشيعة الامام علي واولاده اليهم وهم منهم براء
.. ولو كان ينتسب مجرد انتساب لهم لبين العلماء ذلك ..
وكيف وهو تلميذ من تلامذة استاذه سيدنا عبد الله بن عباس قامع البدع الذي ألجم الخوراج في مناظرته المشهورة
فلو كان لتلميذه جابر صلة بفرقة مثل هذه ما سكت عنه ابن عباس ..
وايضا هناك روايات أنكر فيها الامام جابر علاقته بالاباضية وتبرأ منهم
.. ولكن للامانه فتلك الروايات فيها ضعف .
.


بصراحة منذ ان حفظت العقل و أنا أدرس وأسمع أن جابر بن زيد هو المؤسس للمذهب

وأنا أعلم أن جابرًا تلميذ من تلامذة ابن عباس رضي الله عنه

وقد كان جابر ذا علم وفير

ولكن يا أخي المذهب كان صحيحًا لا تشوبه شوائب لا يختلف كثيرا عن المذهب السني

الشوائب الكبيرة دخلت للمذهب بعد سنيييييين عديدة من سنة تأسيه


لابد وانك تقصدين بتلك النشأة نشأة الخوارج لة وليس فرقة الاباضية خصيصا ..

هنا ذكرت لك نشأة الخوارج في البداية ثم انقسامها ليضهر لنا نشأة المذهب الأباضي

اي كان القصد من ذكرها نشأة المذهب الاباضي فهو منشق عن الخوارج


لو تقصدي في الفعل هو تكفير الصحابة وسبهم وشتمهم , فهذا صحيح ربما كبار الاباضية فقط من يفعلون ذلك
وجلّ العوام من الاباضية لا يعلمون ان من عقائدهم التبرأ وتكفير سيدنا عثمان بن عفان
وعلي بن أبي طالب وطلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام وعمرو بن العاص ومعاوية بن ابي سفيان
وابي موسى الاشعري رضي الله عن الصحابة أجمعين , هذا لاحظته عند مناقشتي لبعض العوام
انهم لم يكونوا يعرفوا بتلك المسألة , لكن لم اعرف احداً اباضيا حتى الان الا ويعرف بقضية خلق القرآن ونفي الصفات

صحيح ... فبعد أعوام كثيرة دخلت شوائب عدة أضعفت المذهب وخللت له الكثير من المعتقدات الباطلة


كتكفير مرتكب الكبائر فمرتكب الكبيرة له ذنب عظيم ولكن حاشا لله أن نكفره ولكن هم ــ علماء الأباضية الكبار ـــ

للأسف يكفرونهم ولو تعلم أن الكثير من عوام الأباضية لا يعلمون عن هذا البته

بالنسبة أيضا لمسألة خلق القرآن فهو معتقد باطل كل البطلان يعتقده علماء الاباضية الكبار

ولكن هذا المعتقد لم يكن ايضًا إلا معتقدًا أدخل على المذهب بعد سنين من نشأته ولادخل لمؤسسه بالمعتقد

والدليل أن فتنة خلق القران لم تظهر الا في عهد الامام احمد بن حنبل

والمذهب أُسس قبل هذا بكثير


فهو قد تأسس سنة 64 هـــ جابر توفي سنة 93

اما الامام ابن حنبل ولد في عام 164

فأنظر إلى فرق السنين .......

اما عن ما تقول من سبهم لعثمان وعلي ومعاوية والصحابة

بصراحة ليس لدي علم فهذا القول أسمعه منك للمرة الأولى

فانا ادرس المذهب الأباضي ولكن حين يكتب اسماء الصحابة الذين ذكر يكتب في كتبنا

إما رضي الله عنه او كرم الله وجهه ـــــ لعلي ــــــــــ

فما ذكرت بصراحة احار لي فكري ...


وهذا ما يحدث ايضا في المجتمع الذي يعيش به الشيعة والسنة
انهم يقولون لا فرق بينهم حتى يستتب لهم الامر ويقتلونا
الشيعة لديهم التقية , والاباضية ايضا لديهم التقية - واستخدامها عندهم يكون بشروط -
.. رغم ان الكذب عندهم من المكفرات ولا ادري كيف استقام هذا بذاك ..
والرسول صلى الله عليه وسلم لم يحذرنا من فرقة كما حذرنا من الخوراج المارقة
وهذا موضوع رائع مشروح فيه صفة التحذير
https://www.islamweb.net/media/index....ang=A&id=41304


أنا حين تحدثت عن صحة المذهب تحدث عن صحته في التأسيس وأنا اعلم ان المذهب الان

يمتلىء بالشوائب ولكن علما لا يؤمن بهذه المعتقدات عامة الاباضية

فمن يؤمن بها هم كبار العلماء وفئة قلة فقط

عمومــــــــــــــــــــــــــــــا حمانا الله من شر البدع والفتن

صحيح الرابط يتحدث عن الخوارج ولكن لم يتحدث عن الاباضية خاصة

وانا قلت مسبقا ان الاباضية لا دخل لهم بعد الانقسام بالخوارج ....

أضحك الله سنك اختنا
طبعا لا يوجد ادنى شك في كونك سنية , ونِعم المذهب الذي تنتسبين اليه
.. تحيتي ..


^___ ^ كتبته كي لا تظن أني أباضية

تحياتي ... وارجو اني لم أثقل عليك















رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ شموخ بنت شيوخ على المشاركة المفيدة:
قديم 04-16-2013, 06:25 PM   رقم المشاركة : 8
شمس الرسالة
مشرف القسم الإسلامي





 

الحالة
شمس الرسالة غير متواجد حالياً

 
شمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدى

داعم للمنتدى وسام الإخلاص متميز أنا وسام العضو المشارك 

شكراً: 4,435
تم شكره 3,464 مرة في 795 مشاركة

 
افتراضي رد: من هم الإباضية ؟


مرحبًا أخي ...

أعتذر على التأخير في الرد ... لظروف
اهلا ومرحبا بك اختنا ^^
لا بأس يسر الله لك ظروفك وظروفنا


فعلاً صحيح ما قلت الخوارج استبباحوا دم عثمان والخوارج فئة ظالة وجميعنا على هذا متفقون

ولكن يا أخ المجاور الغاية من تأسيس المذهب هو الخروج عن الخوارج أي

بعد معركة صفين نعلم أن المسلمين انقسموا اقام منهم مع علي كرم الله وجهه ومنهم مع معاوية

ومنهم فئة خرجت عن علي ونحن الان نتحدث عن هذه الفئة الخارجة عن علي ...

هذة الفئة اختلفت في آرائها ونتج عن الخلاف انقسام لأن جزء من من كان فيها لم يرض عن ما يحدث

فحدث الانقسام النهائي في عام 64هــ حيث مال فريق منهم إلى التطرف ::: ومال الفريق الآخر إلى الاعتدال

وهم من اطلق عليهم بالقعدة ... ومن جماعة القعدة خرجت الأباضية ... أي أن الاباضية هي الفئة التي لم ترض بفكر الخوارج

فأسست لها مذهب يستقل عن الخوارج لما علموا بما يكنه ويعتقده الخوارج
.. هنا بعض الاشكالات ارجو ان يتسع صدرك لها ..
فالمذهب الاباضي ليست الغاية منه الخروج عن الخوارج وان كان اصحابه ينكرون ذلك
.. كما هو في اول سطر من الموضوع , فعقائد فرقتهم ونشأته لا تسمح لهم بهذا الادعاء ..
فالخوراج القاعدة الذين قعدوا عن الخروج مع نافع بن الازروق , بسبب الاختلافات تشعبت لشعبتين وهما الصفرية والاباضية
فماذا استفدنا من هنا ؟ استفدنا ان الاباضية انحدروا من سلالة الخوراج وهذا انتِ توافقيني عليه ..
لكن تبقى مسألة " أن غايتهم هو الخروج عن الخوارج وان الاباضية لم ترض بفكرهم "
انا قلت فوق :

( عندما نشأت فرقة الخوراج الام كان من اول ما قالوه هو كفر مرتكب الكبيرة
ثم ترتب عليه الاعتقاد بكفر الامام عثمان والامام علي والتبري منهم غير الخروج على الحاكم
وكفروا من لم يعتقد بمعتقدهم واباحوا دمه وماله
والاباضية احدى فرق الخوراج وهي تعتقد بذلك ايضا ..
.. مما يدل على ان التأسيس لم يكن صحيحا .
.
)
طبعا هذه بداية تأسيس الخوارج وهذا تأسيس باطل وكفر كما لا يخفي عن شرف علمك
فالخلاف هنا وهو : هل الاباضية رضت واخذت هذا المعتقد الباطل ايضا من الخوارج الام في بداية تأسيس المذهب الاباضي ؟
اقول نعم , الاباضية رضوا بهذا المعتقد ووافقوا الخوارج فيه واخذوه
فهذا ليس قولي فقط بل هو قول عبد الله بن اباض مؤسس المذهب , حيث قال :
( فلما رأى المؤمنون الذي نزل به عثمان من معصية الله تبرؤوا منه ، والمؤمنون شهداء الله ، ناظرون أعمال الناس )
ثم قال : ( فعلم المؤمنون أن طاعة عثمان على ذلك طاعة إبليس )
ثم قال : ( فمن يتول عثمان ومن معه - ويقصد بمن معه علي بن أبي طالب ومعاوية ومن تولاهم -
فإنا نشهد الله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، بأنا منهم براء ، ولهم أعداء ، بأيدينا ، وألسـنتنا ، وقلوبنا ، نعيش على ذلك ما عشنا ونموت عليه إذا متنا ، ونبعث عليه إذا بعثنا ، نحاسب بذلك عند الله
)
فهذا صاحب المذهب يعتقد ويقول نفس ما قاله الخوراج المارقة الضلال
ويسمي هؤلاء الذين خرجوا على سادتنا وكفروهم ( مؤمنون ) وليس ان الاباضية لا تؤمن بفكرتهم اختنا ..


بصراحة منذ ان حفظت العقل و أنا أدرس وأسمع أن جابر بن زيد هو المؤسس للمذهب

وأنا أعلم أن جابرًا تلميذ من تلامذة ابن عباس رضي الله عنه

وقد كان جابر ذا علم وفير

انت معذورة في ذلك لانك ربما لمّا درستي اساسيات المذهب الاباضي فمؤكدا درستيه من اصحابه

الذين يتلصقون في سيدنا جابر او بسبب مخالطتك كثيرا بالاباضية فألقوا عليك تلك الشبهه

ولا يوجد عليها دليل من كتبنا ! فكيف اذا جاءك الدليل من عندهم انه كان يتبرأ منهم ؟

يقول سالم بن حمد الحارثي - وهو أباضي معاصر - في كتابه معالم الدين ص9 :

( إن عبد الله بن أباض لم يكن مشهوراً بالإمامة في السنة كشهرة التابعين بإحسان

من حيث العلم والإمامة بالحديث أو التفسير أو الفقه

إنما جاءت شهرته من موقفه من إمامة عبد الملك بن مروان وخلفاء بني أمية

وعبد الله بن الزبير ومن خلال نسبة أصول الأباضية إليه ومن خلال مخالفته لنافع بن الأزرق

ولقد كان ابن أباض يرجع في فتاواه وآرائه إلى جابر بن زيد ويعول عليه

وقد نُقل عن جابر بن زيد براءته من الأباضية أكثر من مرة )

وما يهمنا في النهاية هو كتبنا , فطالما لا يوجد دليل على انه اباضي عندنا او له ادنى علاقة بالاباضية

فيعتبر ما تقوله الاباضية مجرد اقوال عارية عن الصحة


ولكن يا أخي المذهب كان صحيحًا لا تشوبه شوائب لا يختلف كثيرا عن المذهب السني

الشوائب الكبيرة دخلت للمذهب بعد سنيييييين عديدة من سنة تأسيه
انا ذكرت لك فوق ما قاله عبد الله بن اباض ..

بالاضافة الى ان اهل السنة ليسوا من يعدوا الاباضية من الخوراج فقط !

بل بعض علماء الاباضية المتقدمون ايضا , اذ لا تجدي من كلامهم اي سوءة لو عدوا انفسهم من الخوراج

ولديهم من النصوص ما مدحوا به الخوراج وفكرهم بغزاره , وانتِ من عمان ومؤكداً تعرفين شيخ الاباضية المسمى الخليلي

فشيخه السالمي شيخ الاباضية ايضا مدح الخوراج قائلا في كتابه
الاباضية بين الفرق الاسلامية ص384 :

( لما كثر بذل نفوسهم في رضى ربهم وكانوا يخرجون للجهاد طوائف سموا خوارج

وهو جمع خارجة وهي الطائفة التي تخرج في سبيل الله وكان اسم الخوارج في الزمان الاول مدحاً

لأنه جمع خارجة وهي الطائفة التي تخرج للغزو في سبيل الله )

وحسبك كلام ابن اباض زعيم الاباضية اولا وآخراً


صحيح ... فبعد أعوام كثيرة دخلت شوائب عدة أضعفت المذهب وخللت له الكثير من المعتقدات الباطلة

كتكفير مرتكب الكبائر فمرتكب الكبيرة له ذنب عظيم ولكن حاشا لله أن نكفره ولكن هم ــ علماء الأباضية الكبار ـــ

للأسف يكفرونهم ولو تعلم أن الكثير من عوام الأباضية لا يعلمون عن هذا البته
تكفير مرتكب الكبيرة ليس من الشوائب التي دخلته , بل هذا من بداية تأسيسه

فالخوارج وابن اباض والاباضية كلهم ما كفروا سيدنا عثمان وعلي وسائر بقية الصحابة المذكورين

الا بسبب ارتكابهم للكبيرة في نظرهم ظننا منهم انه رضي الله عنه حكم بغير حكم الله

وطبعا هناك كثير من الاباضية يجهلون مذهبهم

لكن تلك النقطة بالتحديد لا يسعهم فيها الجهل والا فقد كفروا , فلذلك فأغلبهم يعلمون مسألة التكفير بالكبيرة



بالنسبة أيضا لمسألة خلق القرآن فهو معتقد باطل كل البطلان يعتقده علماء الاباضية الكبار

ولكن هذا المعتقد لم يكن ايضًا إلا معتقدًا أدخل على المذهب بعد سنين من نشأته ولادخل لمؤسسه بالمعتقد

والدليل أن فتنة خلق القران لم تظهر الا في عهد الامام احمد بن حنبل

والمذهب أُسس قبل هذا بكثير

فهو قد تأسس سنة 64 هـــ جابر توفي سنة 93

اما الامام ابن حنبل ولد في عام 164

فأنظر إلى فرق السنين .......
نعم صدقتي , فتلك المسألة هي من المكفرات التي دخلت مذهبهم حديثا

وهذه من المآخذ التي نأخذها عليهم , فنسألهم : " هل ثبت عن واحدٍ من علماء وأئمة الإباضية الأوائل القول بعقيدة خلق القرآن مسنداً ؟ "

فلا نجد اي رد فيتضح امامنا مباشرة ان هذا الدين الاباضي المهلل

انما هو مستحدث ومبني على البدع وليست له ادنى صلة بدين الله في شيء



اما عن ما تقول من سبهم لعثمان وعلي ومعاوية والصحابة

بصراحة ليس لدي علم فهذا القول أسمعه منك للمرة الأولى

فانا ادرس المذهب الأباضي ولكن حين يكتب اسماء الصحابة الذين ذكر يكتب في كتبنا

إما رضي الله عنه او كرم الله وجهه ـــــ لعلي ــــــــــ

فما ذكرت بصراحة احار لي فكري ...
نعم للاسف هذه هي الحقيقة > دينهم قائم على اللعن والسب والتبري من اولياء الله والتقرب من اعداء الله

وصراحة انا ايضا لأول مرة اسمع ان الاباضية يقولون لفظة رضي الله عنه عقب اسماء الصحابة المذكورين

اللهم الا ان كان المنتسبين لهذا المذهب لا يعرفون مذهبهم

او يأبون هذا المعتقد ووقتها وقعوا في تناقض او يقولونه على سبيل " التقية " امامنا

وهذه اختي وثيقة لشيخ الاباضية السالمي وهو يكفر الصحابة رضوان الله عليهم :




وسبق قول ابن اباض بمثل هذا ايضا ..


أنا حين تحدثت عن صحة المذهب تحدث عن صحته في التأسيس وأنا اعلم ان المذهب الان

يمتلىء بالشوائب ولكن علما لا يؤمن بهذه المعتقدات عامة الاباضية

فمن يؤمن بها هم كبار العلماء وفئة قلة فقط

عمومــــــــــــــــــــــــــــــا حمانا الله من شر البدع والفتن
.. اللهم آمين ..

لكن صحة تأسيس الدين الاباضي اراه والله اعلم قول غير صحيح بما ذكرته لك فوق



^___ ^ كتبته كي لا تظن أني أباضية

تحياتي ... وارجو اني لم أثقل عليك
بل انتِ منزهه عن اي يظن بك احد مثل هذا الظن ..
ولا يوجد ابدا اي ثقل ^^ , وارجو ان اكون ابداً الذي لم اثقل عليك
زادك الله علماً اختي ووفقك لما يحبه ويرضاه

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ شمس الرسالة على المشاركة المفيدة:
قديم 04-16-2013, 09:35 PM   رقم المشاركة : 9
شذى الحور
مشرفة منتدى العام والطبخ






 

الحالة
شذى الحور غير متواجد حالياً

 
شذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميع

أفضل رسام الوسام الذهبي فريق التميز وسام العضو المشارك 

شكراً: 7,337
تم شكره 4,750 مرة في 1,609 مشاركة

 
افتراضي رد: من هم الإباضية ؟

السلاآم عليكم ورحمة الله وبركآته
كيف حاآلك اخووي ..
طبعآ بتقوول هذا الموضوع حدث فيه جدل ومناقشة بشكل كبير وصارت
ردودنا على الموضوع اكبر من الموضوع ذاته ..~
،،
لكن ما عليه تحملناآ قليلاآ .. فأنا و شموخ لو تحدثنا وناقشنآ فنحن
نناقش وآقع نرآه .. وربمآ لا يخفى عليك اخي مثل ما قالت شموخ
اننآ نحن درسناآ على المذهب الاباضي لانه مذهب الدولة ، لكننا من اهل
السنة والجماعة و نعمل ما بوسعنا كي نمشي و نتبع المذهب السني في
جل الامور ..

وكمآ قلت في ردك على شموخ :

انت معذورة في ذلك لانك ربما لمّا درستي اساسيات المذهب الاباضي فمؤكدا درستيه من اصحابه

الذين يتلصقون في سيدنا جابر او بسبب مخالطتك كثيرا بالاباضية فألقوا عليك تلك الشبهه

ولا يوجد عليها دليل من كتبنا ! فكيف اذا جاءك الدليل من عندهم انه كان يتبرأ منهم ؟


واعلق على كلامك اننا صحيح درسنا المذهب الاباضي ، لكننا لم نطبقه وايضاً في
منطقتنا نحن جميعنا تقريباً من اهل السنة ، وانا شخصياً حينما اختلطت بالاباضية
لم ارى عليهم شيء لاني مثل ما ذكرت لك في بادئ الامر - انهم لا يعرفون من المذهب
سوى اسمه - ، وكما قلت ايضاً اخي انك بطرحك هذا تعني كبار العلماء والمتشددين من
النآس .

وانتِ من عمان ومؤكداً تعرفين شيخ الاباضية المسمى الخليلي

فشيخه السالمي شيخ الاباضية ايضا مدح الخوراج

صحيح اخي ، ربما انتَ لا تعرف الشيخ احمد الخليلي حق المعرفة ، صحيح انه اباضي الا
انني لم اسمع قط في حياتي بإساءه من سماحته الى السُنيين ، بل انه ماشاء الله عليه شيخ
عادلٌ منصف متواضع ... ربما ايضاً لم تسمعه حينما يلقي دروس او يسأل في فتوى !!
فعندما يستفتى في امر يأتي لك بفتوى فيقول لك هكذا عند الحنبليين وهكذا عند الشافعيين والارجح
انه هكذا ثم يعطيك الفتوى ، فليس شريطة ان يكون الطالب كمعلمةِ ..
ربي يحفظه لنا ، لو اردت المذهب الاباضي من العلماء او مثل الذي كتبت اعلاه فأبتعد عن الشيخ احمد
وتوجه الى شيوخ وعلماء آخرين وابصم لك ستجد ما قلت فيهم لكن ليس في الشيخ الخليلي .

وصراحة انا ايضا لأول مرة اسمع ان الاباضية يقولون لفظة رضي الله عنه عقب اسماء الصحابة المذكورين

اللهم الا ان كان المنتسبين لهذا المذهب لا يعرفون مذهبهم


هم يقولو رضي الله عنه للصحابه رضوان الله عليهم ، ولسيدنا على يقولون كرم الله وجهه .
وهذه الصورة من احد الكتب التي ندرس منها دليل على كلامي وكلام اختي .

انا عدلت فيها كلمة واحدة لانه خطأ مطبعي .


،،،،،،

ربما يكون المذهب كما قلت خاطئ ، و لكني اوافق شموخ بقولها ان تأسيس المذهب بادئ الامر
كان صحيحاً ، ولكن بعدها اعوج عن الحق .

نحن لا ندافع عن المتشددين في هذا المذهب ، لكنك ايضا لا تقول ان عامة الناس يفعلون كما يفعل كبآر
العلماء الاباضية ^_^
وفي النهآية اشكرك لسعة صدرك علينا .. طبعآ بينت لنا و جزاك الله عنا خير الجزاء ، بورك سعيك
ووفقت للخير ..

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت ، استغفرك واتوب اليك .

آخر تعديل شذى الحور يوم 04-16-2013 في 09:41 PM.

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ شذى الحور على المشاركة المفيدة:
قديم 04-17-2013, 10:07 AM   رقم المشاركة : 10
شمس الرسالة
مشرف القسم الإسلامي





 

الحالة
شمس الرسالة غير متواجد حالياً

 
شمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدى

داعم للمنتدى وسام الإخلاص متميز أنا وسام العضو المشارك 

شكراً: 4,435
تم شكره 3,464 مرة في 795 مشاركة

 
افتراضي رد: من هم الإباضية ؟


السلاآم عليكم ورحمة الله وبركآته
كيف حاآلك اخووي ..
طبعآ بتقوول هذا الموضوع حدث فيه جدل ومناقشة بشكل كبير وصارت
ردودنا على الموضوع اكبر من الموضوع ذاته ..~
،،
لكن ما عليه تحملناآ قليلاآ .. فأنا و شموخ لو تحدثنا وناقشنآ فنحن
نناقش وآقع نرآه .. وربمآ لا يخفى عليك اخي مثل ما قالت شموخ
اننآ نحن درسناآ على المذهب الاباضي لانه مذهب الدولة ، لكننا من اهل
السنة والجماعة و نعمل ما بوسعنا كي نمشي و نتبع المذهب السني في
جل الامور ..
واعلق على كلامك اننا صحيح درسنا المذهب الاباضي ، لكننا لم نطبقه وايضاً في
منطقتنا نحن جميعنا تقريباً من اهل السنة ، وانا شخصياً حينما اختلطت بالاباضية
لم ارى عليهم شيء لاني مثل ما ذكرت لك في بادئ الامر - انهم لا يعرفون من المذهب
سوى اسمه - ، وكما قلت ايضاً اخي انك بطرحك هذا تعني كبار العلماء والمتشددين من
النآس
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
.. لا مشكلة اختي شذى وانا سعيد كذلك بتلك المناقشة لطالما قد يُرفع بها بعض الشبهات ..
وانا استشعرت حقيقة من قبل انكما انما تناقشان من خلال الواقع المعاصر الان
ومن خلال رأيكما في الاشخاص الذين تخالطوهما كأخلاقهم في الظاهر وعبادتهم والاعجاب بهم
ربما لان لديكما اشخاص مقربون اباضيون يعز عليكما ان يكونوا بهذا الحال
فأحسست انكما انما تدافعان عنهم من منطلق عاطفي اقرب منه من أي شيء آخر ..
وهذا يكون له اثر كبير في نفوس الناس وبعض توجهاتهم وشفقتهم على الاخرين
وبالاضافة اكيد للمسألة الاساسية المذكورة >> جهل عوام القوم <<
والموضوع هو تبيان شيء من عقائد وافكار الفرقة الاباضية ونهجهم الذي يسيرون عليه
التي من المفترض ان يكون الاباضي كاباضي ان يعتقد به سواء كان عالما او عاميا ..
ولعل تلك النقطة موضحه قليلا في اول رد لي ..

صحيح اخي ، ربما انتَ لا تعرف الشيخ احمد الخليلي حق المعرفة ، صحيح انه اباضي الا
انني لم اسمع قط في حياتي بإساءه من سماحته الى السُنيين ، بل انه ماشاء الله عليه شيخ
عادلٌ منصف متواضع ... ربما ايضاً لم تسمعه حينما يلقي دروس او يسأل في فتوى !!
فعندما يستفتى في امر يأتي لك بفتوى فيقول لك هكذا عند الحنبليين وهكذا عند الشافعيين والارجح
انه هكذا ثم يعطيك الفتوى ، فليس شريطة ان يكون الطالب كمعلمةِ ..
ربي يحفظه لنا ، لو اردت المذهب الاباضي من العلماء او مثل الذي كتبت اعلاه فأبتعد عن الشيخ احمد
وتوجه الى شيوخ وعلماء آخرين وابصم لك ستجد ما قلت فيهم لكن ليس في الشيخ الخليلي .

اقولها غير قائل : الامام الشافعي واحمد بن حنبل وجميع سلفنا الصالح برءاء من الخليلي وامثاله
الخليلي هذا فاجر زنديق يعتقد بخلق القرآن والعياذ بالله وينفي رؤية الله يوم القيامة وصفاته
ويقول بتخليد العصاة من المؤمنين في النار وهذا كله موجود في كتابه المسمى " بالحق الدامغ "
ومذهب سلفنا الصالح قاطبة هو تكفير من يعتقد بخلق القرآن على الاقل فكيف اذا اجتمع مع ذلك بقية عقائدهم!

فعن الربيع : سمعت الامام الشافعي وسئل عن القرآن ؟
فقال :
أف أف ، القرآن كلام الله ، من قال : مخلوق ، فقد كفر .
وعن عمرو بن دينار قال : أدركت تسعة من الصحابة يقولون : من قال القرآن مخلوق فهو كافر
وروي عن الامام مالك : أنه لما سئل عمن يقول القرآن مخلوق قال : كافر زنديق

.. الى آخر اقوال سلفنا الصالح رضوان الله عليهم ..
ثانيا : هذا الامر الذي سأذكره الان ربما سيكون لك مفاجأه لا تتوقعيها
الخليلي الذي دائما ما يثني عليه الاباضية بخلقه وصبره وحلمه وانه يسعى الى توحيد الامة والبعد عن التعصب المذهبي الخ الخ
هذا الذي لم يترك محاضرة له الا وهو يسفه فيها اهل السنة والجماعة
حتى اتت المحاضرة الموعودة التي اسقط فيها قناع التقية واخرج كل ما في جعبته
للرد على من ذكر حجج أهل السنة في موضوع رؤية المؤمنين لله تعالى يوم القيامة
التي اثبتها كل سلفنا الصالح والائمة الاربعة ..
.. فقال الخليلي في تلك المحاضرة عن عقيدتنا :
( هذه العقيدة كما يقول كثير من المفكرين -الذين سننقل عنهم ما قالوا- هي خليط من
عقائد السامريين وعقائد اليهود وعقائد النصارى وعقائد سائر المنحرفين عن طريق الحق والدين الحنيف
)
الخليلي يصفنا بتكذيب كتاب الله :
( ولكن أي بصائر هذه؟! إنما هي بصائر المؤمنين، لا بصائر الحشـوية الذين يجترئون على الله
فيصفونه بصفات خلقه، والذين يجترئون على كتاب الله فيكذبون
)
الخليلي يصف سلفنا بالفاجر ! :
( بحيث زعمت بأن الاعتماد على القرآن والسنة الشريفة بدون تحكيم لكلام سلفك الفاجر
ليس ذلك إلا مجرد ضلال وبدعة وخروج عن المحجة البيضاء )
الخليلي يصفنا بالكفر بكتاب الله وجحد سنة رسول الله :
( فإن كان المراد بقوله السلف ؛ سلف الحشـوية فمالنا ولهم، فقد نابذناهم من أول الأمر
بأن رجعنا إلى كتاب الله الذي كفروا به وإلى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم التي جحدوها
)
الخليلي يحكم علينا بالضلال والنفاق :
( وقد صدق الله سبحانه وتعالى عندما وصف المنافقين بما وصفهم به إذ قال :
(وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا)
وقال: (وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا
أو لو كان آباؤهم لا يعلمون شيئاً ولا يهتدون)
فالضالون هم الضالون والمنافقون هم المنافقون في كل عصر , لقد انكشفت دخائلكم يا معشر الحشـوية
من خلال هذا الكلام الذي تلقفتموه بالقبول ونشرتموه في أرجاء الأرض
)
الخليلي يحكم علينا باننا من اهل النار ! :
( وقد أنذر الله سبحانه وتعالى هؤلاء الذين يجترؤون على كتابه بالرد والإعراض والصدّ عنه
فقال: (وقد آتيناك من لدنا ذكراً من أعرض عنه فإنه يحمل يوم القيامة وزراً خالدين فيه
وساء لهم يوم القيامة حملا) وهذه عاقبة الحشـوية الذين يكذبون كتاب الله )

ومحاضرته والكتاب الذي افرغت فيه هذه الشتائم والسب والتكفير اسمه : " وسقط القناع "
وبامكانك ان تنسخي اي جزء من تلك النصوص التي نقلتها لك عنه في جوجل وتنظري اليها
.. وبالكاد انت متفاجئه مما قاله , فانا وانت وكل اهل السنة وسلفنا الصالح قاطبة كفار بالنسبة له ^^
ولو لم نخرج من هذه المناقشة الا بمعرفتك حقيقة الخليلي فقط لكفى !


هم يقولو رضي الله عنه للصحابه رضوان الله عليهم ، ولسيدنا على يقولون كرم الله وجهه .
وهذه الصورة من احد الكتب التي ندرس منها دليل على كلامي وكلام اختي .
انا عدلت فيها كلمة واحدة لانه خطأ مطبعي .

نعم هم يقولون عن الصحابة " رضوان الله عليهم " عدا الصحابة المذكورين الذين كفروهم وتبرأوا منهم
.. رغم اختلاف العقيدة بينهم وبين الصحابة ( الحشوية ) كما يقولون ..
اما سيدنا علي بن ابي طالب فإن لم يكن هو اول من يكفروه فمن سيكفرون !
واود ان ازيدك اختي ببعض بأقوال اخرى لائمتهم في تكفير سيدنا علي بن ابي طالب رضوان الله عليه ..
فهذا الكلام قد وافق عليه اثنان من كبراء علماء الاباضية
وهما أبو عبد الله محمد بن محبوب وأبو سعيد محمد بن سعيد الكدمي كما في كتاب بيان الشرع :

ونبرأ من عدو الله إبليس – لعنه الله – وأتباعه من الفراعنة وغيرهم من أئمة الكفر
وأتباعأهل الطاغوت من لدن آدم إلى يومنا هذا … وبرئنا بعدالنبي – صلى الله عليه وسلم – من أهل القبلة
الذين هم من أهل القبلة ، عثمان بنعفان ، وعلي بن أبي طالب ، وطلحة ، والزبير
ومعاوية بن أبي سفيان ، وعمرو بن العاص ، وأبو موسى الأشعري، وجميع من رضي بحكومة الحكمين
وترك حكم الله إلى حكومة عبد الملك بن مروان وعبيد الله بن زياد والحجاج بن يوسف
وأبي جعفر والمهدي وهارون وعبدالله بن هارون ، وأتباعهم وأشياعهم
ومن تولاهم على كفرهموجورهم من أهل البدع وأصحاب الهوى
لقول الله تعالى : ( ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله ، إن الله لا يهدي القــوم الظالمين )

~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~
وبامكانك ان تنظري الى كتاب كشف الامة الذي ألفه مؤلف اباضي وما فيه من السب والشتم
لسيدنا عثمان ما لا يوصف ، والتبري الشنيع من سيدنا علي ومن انتقاص قدر سيدا شباب اهل الجنة
والكثير من ذلك موجود في كتب القوم , وانا اعلم انه لم يكن عليّ ان انقل اقوالهم اكثر
لكن احببت فقط ان اؤكد عليك تلك الفكرة التي ينادون بها ..
اما بالنسبة للصورة , فكما قلت فوق :
اللهم الا ان كان المنتسبين لهذا المذهب لا يعرفون مذهبهم
او يأبون هذا المعتقد ووقتها وقعوا في تناقض او يقولونه على سبيل " التقية " امامنا )
فغالبا انهم ترضوا عن سيدنا علي في تلك الصورة التي وضعتيها تقية
فهذا الكتاب على ما اظن غالب سكان الدولة يدرسون من خلاله المذهب الاباضي
ومن سكان الدولة أهل السنة , فلو تبرأوا منه علانية فيه فقد تحدث فتنة طائفية غضبا وثارة لسيدنا علي
ولكي يخفوا ايضا عن اغلب عوامهم قضية تكفير ابي السبطين وابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقد يحدث بسبب هذا فتنة في دينهم وكم اباضي تسنن بسبب علمه بقضية تكفير سيدنا عثمان وعلي
ولكي يحسنوا من صورة فرقتهم ايضا , والله اعلم في النهاية سبب ترضيهم عنه على كل حال ..
.. فربما يكونوا من القلة القليلة في مذهبهم الذين يأبون سب سيدنا علي ..

ربما يكون المذهب كما قلت خاطئ ، و لكني اوافق شموخ بقولها ان تأسيس المذهب بادئ الامر
كان صحيحاً ، ولكن بعدها اعوج عن الحق .

نحن لا ندافع عن المتشددين في هذا المذهب ، لكنك ايضا لا تقول ان عامة الناس يفعلون كما يفعل كبآر
العلماء الاباضية ^_^
وفي النهآية اشكرك لسعة صدرك علينا .. طبعآ بينت لنا و جزاك الله عنا خير الجزاء ، بورك سعيك
ووفقت للخير ..

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت ، استغفرك واتوب اليك .
نعم مؤكداً المذهب باطل وخاطئ بدون " ربما " هههه ^^
ولو لازلتما تصران على ان فرقة الاباضية بداية تأسيسها صحيحة
فهل المقصد بكلمة صحيحة انهم في البداية لم يقولوا بتكفير مرتكب الكبيرة
والخروج على الحاكم وتكفير سيدنا عثمان وعلي ولا اي شيء من ذلك ؟
فهذا خلاف الواقع وخلاف ما حكي عن عبد الله بن اباض ..
واي نقط واحده فقط من تلك النقاط تدل على فساد تأسس المذهب
لأنه يخالف سبيل المؤمنين وخلاف ما عليه الصحابة
قال الله عز وجل :
ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا
.. ان رأيت الحق الصواب فيما تقولانه فلان اتردد في ابتداره وسوف أقتنع به ووقتها بضاعتكم بضاعتي ..
.. جزاكما الله خيرا وانار ابصارنا لما فيه الحق والرشاد ..
.. تحيتي ..

آخر تعديل البطل المجاور يوم 04-02-2014 في 10:07 PM.

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ شمس الرسالة على المشاركة المفيدة:
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0