04-15-2013, 05:09 PM
|
رقم المشاركة : 7
|
شكراً: 1,521
تم شكره 1,452 مرة في 420 مشاركة
|
رد: من هم الإباضية ؟
مرحبًا أخي ...
أعتذر على التأخير في الرد ... لظروف
بالنسبة لتأسيس الدين او الفرقة الاباضية تأسيسا صحيحا في البداية , فلا أظن ذلك
لأن عندما نشأت فرقة الخوراج الام كان من اول ما قالوه هو كفر مرتكب الكبيرة
ثم ترتب عليه الاعتقاد بكفر الامام عثمان والامام علي والتبري منهم غير الخروج على الحاكم
وكفروا من لم يعتقد بمعتقدهم واباحوا دمه وماله , والاباضية احدى فرق الخوراج وهي تعتقد بذلك ايضا ..
.. مما يدل على ان التأسيس لم يكن صحيحا ..
فعلاً صحيح ما قلت الخوارج استبباحوا دم عثمان والخوارج فئة ظالة وجميعنا على هذا متفقون
ولكن يا أخ المجاور الغاية من تأسيس المذهب هو الخروج عن الخوارج أي
بعد معركة صفين نعلم أن المسلمين انقسموا اقام منهم مع علي كرم الله وجهه ومنهم مع معاوية
ومنهم فئة خرجت عن علي ونحن الان نتحدث عن هذه الفئة الخارجة عن علي ...
هذة الفئة اختلفت في آرائها ونتج عن الخلاف انقسام لأن جزء من من كان فيها لم يرض عن ما يحدث
فحدث الانقسام النهائي في عام 64هــ حيث مال فريق منهم إلى التطرف ::: ومال الفريق الآخر إلى الاعتدال
وهم من اطلق عليهم بالقعدة ... ومن جماعة القعدة خرجت الأباضية ... أي أن الاباضية هي الفئة التي لم ترض بفكر الخوارج
فأسست لها مذهب يستقل عن الخوارج لما علموا بما يكنه ويعتقده الخوارج
الامام جابر رضي الله عنه بريء من مثل تلك المعتقدات , وهو من ائمة أهل السنة الاعلام
وقد اثنى عليه الائمة ثناءً عظيما , ولا يعتقد ابدا بمثل هذا وليس له صلة بتلك الفرقة
الخوارج الاباضية هم من نسبوه اليهم كما نسبت الشيعة الامام علي واولاده اليهم وهم منهم براء
.. ولو كان ينتسب مجرد انتساب لهم لبين العلماء ذلك ..
وكيف وهو تلميذ من تلامذة استاذه سيدنا عبد الله بن عباس قامع البدع الذي ألجم الخوراج في مناظرته المشهورة
فلو كان لتلميذه جابر صلة بفرقة مثل هذه ما سكت عنه ابن عباس ..
وايضا هناك روايات أنكر فيها الامام جابر علاقته بالاباضية وتبرأ منهم
.. ولكن للامانه فتلك الروايات فيها ضعف ..
بصراحة منذ ان حفظت العقل و أنا أدرس وأسمع أن جابر بن زيد هو المؤسس للمذهب
وأنا أعلم أن جابرًا تلميذ من تلامذة ابن عباس رضي الله عنه
وقد كان جابر ذا علم وفير
ولكن يا أخي المذهب كان صحيحًا لا تشوبه شوائب لا يختلف كثيرا عن المذهب السني
الشوائب الكبيرة دخلت للمذهب بعد سنيييييين عديدة من سنة تأسيه
لابد وانك تقصدين بتلك النشأة نشأة الخوارج لة وليس فرقة الاباضية خصيصا ..
هنا ذكرت لك نشأة الخوارج في البداية ثم انقسامها ليضهر لنا نشأة المذهب الأباضي
اي كان القصد من ذكرها نشأة المذهب الاباضي فهو منشق عن الخوارج
لو تقصدي في الفعل هو تكفير الصحابة وسبهم وشتمهم , فهذا صحيح ربما كبار الاباضية فقط من يفعلون ذلك
وجلّ العوام من الاباضية لا يعلمون ان من عقائدهم التبرأ وتكفير سيدنا عثمان بن عفان
وعلي بن أبي طالب وطلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام وعمرو بن العاص ومعاوية بن ابي سفيان
وابي موسى الاشعري رضي الله عن الصحابة أجمعين , هذا لاحظته عند مناقشتي لبعض العوام
انهم لم يكونوا يعرفوا بتلك المسألة , لكن لم اعرف احداً اباضيا حتى الان الا ويعرف بقضية خلق القرآن ونفي الصفات
صحيح ... فبعد أعوام كثيرة دخلت شوائب عدة أضعفت المذهب وخللت له الكثير من المعتقدات الباطلة
كتكفير مرتكب الكبائر فمرتكب الكبيرة له ذنب عظيم ولكن حاشا لله أن نكفره ولكن هم ــ علماء الأباضية الكبار ـــ
للأسف يكفرونهم ولو تعلم أن الكثير من عوام الأباضية لا يعلمون عن هذا البته
بالنسبة أيضا لمسألة خلق القرآن فهو معتقد باطل كل البطلان يعتقده علماء الاباضية الكبار
ولكن هذا المعتقد لم يكن ايضًا إلا معتقدًا أدخل على المذهب بعد سنين من نشأته ولادخل لمؤسسه بالمعتقد
والدليل أن فتنة خلق القران لم تظهر الا في عهد الامام احمد بن حنبل
والمذهب أُسس قبل هذا بكثير
فهو قد تأسس سنة 64 هـــ جابر توفي سنة 93
اما الامام ابن حنبل ولد في عام 164
فأنظر إلى فرق السنين .......
اما عن ما تقول من سبهم لعثمان وعلي ومعاوية والصحابة
بصراحة ليس لدي علم فهذا القول أسمعه منك للمرة الأولى
فانا ادرس المذهب الأباضي ولكن حين يكتب اسماء الصحابة الذين ذكر يكتب في كتبنا
إما رضي الله عنه او كرم الله وجهه ـــــ لعلي ــــــــــ
فما ذكرت بصراحة احار لي فكري ...
وهذا ما يحدث ايضا في المجتمع الذي يعيش به الشيعة والسنة
انهم يقولون لا فرق بينهم حتى يستتب لهم الامر ويقتلونا
الشيعة لديهم التقية , والاباضية ايضا لديهم التقية - واستخدامها عندهم يكون بشروط -
.. رغم ان الكذب عندهم من المكفرات ولا ادري كيف استقام هذا بذاك ..
والرسول صلى الله عليه وسلم لم يحذرنا من فرقة كما حذرنا من الخوراج المارقة
وهذا موضوع رائع مشروح فيه صفة التحذير
https://www.islamweb.net/media/index....ang=A&id=41304
أنا حين تحدثت عن صحة المذهب تحدث عن صحته في التأسيس وأنا اعلم ان المذهب الان
يمتلىء بالشوائب ولكن علما لا يؤمن بهذه المعتقدات عامة الاباضية
فمن يؤمن بها هم كبار العلماء وفئة قلة فقط
عمومــــــــــــــــــــــــــــــا حمانا الله من شر البدع والفتن
صحيح الرابط يتحدث عن الخوارج ولكن لم يتحدث عن الاباضية خاصة
وانا قلت مسبقا ان الاباضية لا دخل لهم بعد الانقسام بالخوارج ....
أضحك الله سنك اختنا
طبعا لا يوجد ادنى شك في كونك سنية , ونِعم المذهب الذي تنتسبين اليه
.. تحيتي ..
^___ ^ كتبته كي لا تظن أني أباضية
تحياتي ... وارجو اني لم أثقل عليك
|
|
|