عرض مشاركة واحدة
قديم 03-24-2013, 12:09 AM   رقم المشاركة : 6
شمس الرسالة
مشرف القسم الإسلامي





 

الحالة
شمس الرسالة غير متواجد حالياً

 
شمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,435
تم شكره 3,464 مرة في 795 مشاركة

 
افتراضي رد: من هم الإباضية ؟

.. جزاكم الله خيرا اخوتي وبارك فيكم , شكرا لكم على ردودكم الطيبة ..
واسمحوا لي بعض التعليقات على بعض الردود ^^

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اهلاآ وسهلاآ بك اخي الكريم .. البطل المجاور ..
احسنت في طرحك لهذا الموضوع .. بوركت وبوركت جهودك

لكن لدي ملاحظة اخي .. صحيح ان الاباآضية كما قلت ..لكن
ليس الجميع .. بطرحك هذا فقط انت تعني كباآر وعلماء هذا
المذهب .. لان بحكم نظري و واقعنا ففي بلدنا تقريبا الاغلب
هم على المذهب الاباآضي لكنهم لا يعرفون عنه سوى اسمه .

فهم لا يقولون بأن القراآن مخلوق وانما يمشون على نص كتاآب الله
وما ورد في قرآنه كقوله تعالى :" تنزيل الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين "
وقوله :" انا انزلناه في ليلة القدر " . فمن الواضح انه ليس مخلوق ..

اما باقي ما ذكرت فأحسنت .. اوضحت وبينت .. فهو للائمة والعلماء.. فجزاك الله خيرا

الحمدلله ان جعلنا الله على سنة نبية الكريم .. و خصنا بفضله
انه ولي ذلك والقادر عليه .. دمتم بخير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
اهلا بكِ اختنا شذى الحور , واياكِ بارك الله فيكِ وسدد خطاك
اما بالنسبة للموضوع فبطرحي هذا أعني حقا الجميع , لماذا ؟
لأن هذا ما هو يفترض على الاباضي كإباضي ان يتبعه
فهذا هو اللفظ الصحيح لكلمة اباضي > أن يتبع كتبه وكلام علمائه
فلا يمكن ان يحتج احد على شخص من أهل السنة مثلا بصحيح البخاري او مسلم
فيقول له : هذا الكلام موجه لعلمائي وليس موجه لي
نعم هو ليس بعالم او فقيه في مذهبه لكي يرد , لكنه مؤمن بهذا
اذ لا يمكن ان يقول الاباضي انه اباضي وانه لا يؤمن بخلق القرآن
فهذا تناقض وهكذا هو يتبع مذهب نفسه وليس المذهب الاباضي
وبالنسبة للجهل وانه لا يعرف عن مذهبه سوى اسمه
فإن بينا له الحق ورفعنا عنه الجهل والتأويل وأصر على اعتقاده , إن كان عالماً فيُكفر وهذا معتقد أهل السنة
وإن كان من العوام ( الذين لا يعرفون شيئا ) فهؤلاء لا يكفرون كما قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى
وأما بالنسبة للآيات المباركة التي ذكرتيها , فقد يقول لكِ قائل - منهم - :
ان كان القرآن منزل من عند الله سبحانه فإن جبريل أيضا منزل من عند الله جلّ في علاه
فكما أن جبريل عليه السلام مخلوق فإن القرآن العظيم ايضا مخلوق !
لكن هناك موضوع مفيد وقصير قد طرحته بخصوص هذا الامر
" الأدلة على كفر من قال أن القرآن مخلوق "
ثانيا : لو كانوا يمشون على كتاب الله ( جدلا ) , فهل أوقعهم فيما وقعوا فيه الا بسبب سوء الفهم عن الله ورسوله ؟
ولو كانوا حقا يمشون على كتاب الله لما كفروا مرتكب الكبيرة - كالكذب مثلا - بسبب علمهم بقوله تعالى :
" إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء " ولاشك ان الكذب هو دون الشرك
فأين لهم السير على كتاب الله ؟ .. تحيتي ..


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله طرح مميز أخي البطل ...

جزاك الله خيرآ على طرحك

صحيح ما ذكرت ولكن هناك توضيح قليل ...

أولا المذهب الأباضي تأسس تأسيسآ صحيحا

ثم حرف الى ما قلت أما تأسيسه فكان صحيح - على حسب علمي -
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
.. اهلا بكِ اختنا شموخ بنت شيوخ , واياكِ جزاكم الله خيرا ..
بالنسبة لتأسيس الدين او الفرقة الاباضية تأسيسا صحيحا في البداية , فلا أظن ذلك
لأن عندما نشأت فرقة الخوراج الام كان من اول ما قالوه هو كفر مرتكب الكبيرة
ثم ترتب عليه الاعتقاد بكفر الامام عثمان والامام علي والتبري منهم غير الخروج على الحاكم
وكفروا من لم يعتقد بمعتقدهم واباحوا دمه وماله , والاباضية احدى فرق الخوراج وهي تعتقد بذلك ايضا ..
.. مما يدل على ان التأسيس لم يكن صحيحا .
.


المذهب كذلك تأسس على يد جابر بن زيد التابعي المشهور

ولجابر دور كبير في رواية الأحاديث وهذا شيء معلوم لا ننكره

ثم نسبه جابر لأحد تلامذته وهو عبدالله بن أباض

فكان الناطق الرسمي للمذهب
الامام جابر رضي الله عنه بريء من مثل تلك المعتقدات , وهو من ائمة أهل السنة الاعلام
وقد اثنى عليه الائمة ثناءً عظيما , ولا يعتقد ابدا بمثل هذا وليس له صلة بتلك الفرقة
الخوارج الاباضية هم من نسبوه اليهم كما نسبت الشيعة الامام علي واولاده اليهم وهم منهم براء
.. ولو كان ينتسب مجرد انتساب لهم لبين العلماء ذلك ..
وكيف وهو تلميذ من تلامذة استاذه سيدنا عبد الله بن عباس قامع البدع الذي ألجم الخوراج في مناظرته المشهورة
فلو كان لتلميذه جابر صلة بفرقة مثل هذه ما سكت عنه ابن عباس ..
وايضا هناك روايات أنكر فيها الامام جابر علاقته بالاباضية وتبرأ منهم
.. ولكن للامانه فتلك الروايات فيها ضعف .
.


بالنسبة لنشاءة المذهب فهو نشاء بعد معركة صفين

حين انقسم المسلمون 3 أقسام

قسم علي ... وقسم معاوية ... وقسم جماعة المحكمة

طبعآ بعد ذلك انقسمت جماعة المحكمة الى قسمين قسم المتطرف و قسم جماعة القعدة

وهم من آثروا القعود وعدم اشهار السلاح الا في وجه المعتدين

بعدها خرجت من جماعة الفعدة المذهب الأباضي

الذي كما ذكرت أسسه جابر بن زيد

ولكن كما نعرف ان هناك الكثير من الشوائب التي تخللت المذهب بعد مرور الزمن

.
. لابد وانك تقصدين بتلك النشأة نشأة الخوارج جملة وليس فرقة الاباضية خصيصا ..


وما ذكرته صحيح فهذا ما يفعله بعض كبار الأباضية

ولكن الأباضية العادين مثلنا لا يفعلون ما ذكر أبدآ
لو تقصدي في الفعل هو تكفير الصحابة وسبهم وشتمهم , فهذا صحيح ربما كبار الاباضية فقط من يفعلون ذلك
وجلّ العوام من الاباضية لا يعلمون ان من عقائدهم التبرأ وتكفير سيدنا عثمان بن عفان
وعلي بن أبي طالب وطلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام وعمرو بن العاص ومعاوية بن ابي سفيان
وابي موسى الاشعري رضي الله عن الصحابة أجمعين , هذا لاحظته عند مناقشتي لبعض العوام
انهم لم يكونوا يعرفوا بتلك المسألة , لكن لم اعرف احداً اباضيا حتى الان الا ويعرف بقضية خلق القرآن ونفي الصفات


للعلم نحن نعيش في مجتمع أباضي ولا فرق بين أباضية وسنه

الا الشيء القليل الذي لا يذكر

وهذا ما عرفته من خلال دراستي فنحن ندرس بالمذهب الأباضي
وهذا ما يحدث ايضا في المجتمع الذي يعيش به الشيعة والسنة
انهم يقولون لا فرق بينهم حتى يستتب لهم الامر ويقتلونا
الشيعة لديهم التقية , والاباضية ايضا لديهم التقية - واستخدامها عندهم يكون بشروط -
.. رغم ان الكذب عندهم من المكفرات ولا ادري كيف استقام هذا بذاك ..
والرسول صلى الله عليه وسلم لم يحذرنا من فرقة كما حذرنا من الخوراج المارقة
وهذا موضوع رائع مشروح فيه صفة التحذير
https://www.islamweb.net/media/index....ang=A&id=41304

للتوضيح ... أنا لست أباضية

أنا سنية شافعية

أضحك الله سنك اختنا
طبعا لا يوجد ادنى شك في كونك سنية , ونِعم المذهب الذي تنتسبين اليه
.. تحيتي ..

آخر تعديل البطل المجاور يوم 03-24-2013 في 01:53 AM.

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ شمس الرسالة على المشاركة المفيدة: