عرض مشاركة واحدة
قديم 04-16-2013, 06:25 PM   رقم المشاركة : 8
شمس الرسالة
مشرف القسم الإسلامي





 

الحالة
شمس الرسالة غير متواجد حالياً

 
شمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,435
تم شكره 3,464 مرة في 795 مشاركة

 
افتراضي رد: من هم الإباضية ؟


مرحبًا أخي ...

أعتذر على التأخير في الرد ... لظروف
اهلا ومرحبا بك اختنا ^^
لا بأس يسر الله لك ظروفك وظروفنا


فعلاً صحيح ما قلت الخوارج استبباحوا دم عثمان والخوارج فئة ظالة وجميعنا على هذا متفقون

ولكن يا أخ المجاور الغاية من تأسيس المذهب هو الخروج عن الخوارج أي

بعد معركة صفين نعلم أن المسلمين انقسموا اقام منهم مع علي كرم الله وجهه ومنهم مع معاوية

ومنهم فئة خرجت عن علي ونحن الان نتحدث عن هذه الفئة الخارجة عن علي ...

هذة الفئة اختلفت في آرائها ونتج عن الخلاف انقسام لأن جزء من من كان فيها لم يرض عن ما يحدث

فحدث الانقسام النهائي في عام 64هــ حيث مال فريق منهم إلى التطرف ::: ومال الفريق الآخر إلى الاعتدال

وهم من اطلق عليهم بالقعدة ... ومن جماعة القعدة خرجت الأباضية ... أي أن الاباضية هي الفئة التي لم ترض بفكر الخوارج

فأسست لها مذهب يستقل عن الخوارج لما علموا بما يكنه ويعتقده الخوارج
.. هنا بعض الاشكالات ارجو ان يتسع صدرك لها ..
فالمذهب الاباضي ليست الغاية منه الخروج عن الخوارج وان كان اصحابه ينكرون ذلك
.. كما هو في اول سطر من الموضوع , فعقائد فرقتهم ونشأته لا تسمح لهم بهذا الادعاء ..
فالخوراج القاعدة الذين قعدوا عن الخروج مع نافع بن الازروق , بسبب الاختلافات تشعبت لشعبتين وهما الصفرية والاباضية
فماذا استفدنا من هنا ؟ استفدنا ان الاباضية انحدروا من سلالة الخوراج وهذا انتِ توافقيني عليه ..
لكن تبقى مسألة " أن غايتهم هو الخروج عن الخوارج وان الاباضية لم ترض بفكرهم "
انا قلت فوق :

( عندما نشأت فرقة الخوراج الام كان من اول ما قالوه هو كفر مرتكب الكبيرة
ثم ترتب عليه الاعتقاد بكفر الامام عثمان والامام علي والتبري منهم غير الخروج على الحاكم
وكفروا من لم يعتقد بمعتقدهم واباحوا دمه وماله
والاباضية احدى فرق الخوراج وهي تعتقد بذلك ايضا ..
.. مما يدل على ان التأسيس لم يكن صحيحا .
.
)
طبعا هذه بداية تأسيس الخوارج وهذا تأسيس باطل وكفر كما لا يخفي عن شرف علمك
فالخلاف هنا وهو : هل الاباضية رضت واخذت هذا المعتقد الباطل ايضا من الخوارج الام في بداية تأسيس المذهب الاباضي ؟
اقول نعم , الاباضية رضوا بهذا المعتقد ووافقوا الخوارج فيه واخذوه
فهذا ليس قولي فقط بل هو قول عبد الله بن اباض مؤسس المذهب , حيث قال :
( فلما رأى المؤمنون الذي نزل به عثمان من معصية الله تبرؤوا منه ، والمؤمنون شهداء الله ، ناظرون أعمال الناس )
ثم قال : ( فعلم المؤمنون أن طاعة عثمان على ذلك طاعة إبليس )
ثم قال : ( فمن يتول عثمان ومن معه - ويقصد بمن معه علي بن أبي طالب ومعاوية ومن تولاهم -
فإنا نشهد الله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، بأنا منهم براء ، ولهم أعداء ، بأيدينا ، وألسـنتنا ، وقلوبنا ، نعيش على ذلك ما عشنا ونموت عليه إذا متنا ، ونبعث عليه إذا بعثنا ، نحاسب بذلك عند الله
)
فهذا صاحب المذهب يعتقد ويقول نفس ما قاله الخوراج المارقة الضلال
ويسمي هؤلاء الذين خرجوا على سادتنا وكفروهم ( مؤمنون ) وليس ان الاباضية لا تؤمن بفكرتهم اختنا ..


بصراحة منذ ان حفظت العقل و أنا أدرس وأسمع أن جابر بن زيد هو المؤسس للمذهب

وأنا أعلم أن جابرًا تلميذ من تلامذة ابن عباس رضي الله عنه

وقد كان جابر ذا علم وفير

انت معذورة في ذلك لانك ربما لمّا درستي اساسيات المذهب الاباضي فمؤكدا درستيه من اصحابه

الذين يتلصقون في سيدنا جابر او بسبب مخالطتك كثيرا بالاباضية فألقوا عليك تلك الشبهه

ولا يوجد عليها دليل من كتبنا ! فكيف اذا جاءك الدليل من عندهم انه كان يتبرأ منهم ؟

يقول سالم بن حمد الحارثي - وهو أباضي معاصر - في كتابه معالم الدين ص9 :

( إن عبد الله بن أباض لم يكن مشهوراً بالإمامة في السنة كشهرة التابعين بإحسان

من حيث العلم والإمامة بالحديث أو التفسير أو الفقه

إنما جاءت شهرته من موقفه من إمامة عبد الملك بن مروان وخلفاء بني أمية

وعبد الله بن الزبير ومن خلال نسبة أصول الأباضية إليه ومن خلال مخالفته لنافع بن الأزرق

ولقد كان ابن أباض يرجع في فتاواه وآرائه إلى جابر بن زيد ويعول عليه

وقد نُقل عن جابر بن زيد براءته من الأباضية أكثر من مرة )

وما يهمنا في النهاية هو كتبنا , فطالما لا يوجد دليل على انه اباضي عندنا او له ادنى علاقة بالاباضية

فيعتبر ما تقوله الاباضية مجرد اقوال عارية عن الصحة


ولكن يا أخي المذهب كان صحيحًا لا تشوبه شوائب لا يختلف كثيرا عن المذهب السني

الشوائب الكبيرة دخلت للمذهب بعد سنيييييين عديدة من سنة تأسيه
انا ذكرت لك فوق ما قاله عبد الله بن اباض ..

بالاضافة الى ان اهل السنة ليسوا من يعدوا الاباضية من الخوراج فقط !

بل بعض علماء الاباضية المتقدمون ايضا , اذ لا تجدي من كلامهم اي سوءة لو عدوا انفسهم من الخوراج

ولديهم من النصوص ما مدحوا به الخوراج وفكرهم بغزاره , وانتِ من عمان ومؤكداً تعرفين شيخ الاباضية المسمى الخليلي

فشيخه السالمي شيخ الاباضية ايضا مدح الخوراج قائلا في كتابه
الاباضية بين الفرق الاسلامية ص384 :

( لما كثر بذل نفوسهم في رضى ربهم وكانوا يخرجون للجهاد طوائف سموا خوارج

وهو جمع خارجة وهي الطائفة التي تخرج في سبيل الله وكان اسم الخوارج في الزمان الاول مدحاً

لأنه جمع خارجة وهي الطائفة التي تخرج للغزو في سبيل الله )

وحسبك كلام ابن اباض زعيم الاباضية اولا وآخراً


صحيح ... فبعد أعوام كثيرة دخلت شوائب عدة أضعفت المذهب وخللت له الكثير من المعتقدات الباطلة

كتكفير مرتكب الكبائر فمرتكب الكبيرة له ذنب عظيم ولكن حاشا لله أن نكفره ولكن هم ــ علماء الأباضية الكبار ـــ

للأسف يكفرونهم ولو تعلم أن الكثير من عوام الأباضية لا يعلمون عن هذا البته
تكفير مرتكب الكبيرة ليس من الشوائب التي دخلته , بل هذا من بداية تأسيسه

فالخوارج وابن اباض والاباضية كلهم ما كفروا سيدنا عثمان وعلي وسائر بقية الصحابة المذكورين

الا بسبب ارتكابهم للكبيرة في نظرهم ظننا منهم انه رضي الله عنه حكم بغير حكم الله

وطبعا هناك كثير من الاباضية يجهلون مذهبهم

لكن تلك النقطة بالتحديد لا يسعهم فيها الجهل والا فقد كفروا , فلذلك فأغلبهم يعلمون مسألة التكفير بالكبيرة



بالنسبة أيضا لمسألة خلق القرآن فهو معتقد باطل كل البطلان يعتقده علماء الاباضية الكبار

ولكن هذا المعتقد لم يكن ايضًا إلا معتقدًا أدخل على المذهب بعد سنين من نشأته ولادخل لمؤسسه بالمعتقد

والدليل أن فتنة خلق القران لم تظهر الا في عهد الامام احمد بن حنبل

والمذهب أُسس قبل هذا بكثير

فهو قد تأسس سنة 64 هـــ جابر توفي سنة 93

اما الامام ابن حنبل ولد في عام 164

فأنظر إلى فرق السنين .......
نعم صدقتي , فتلك المسألة هي من المكفرات التي دخلت مذهبهم حديثا

وهذه من المآخذ التي نأخذها عليهم , فنسألهم : " هل ثبت عن واحدٍ من علماء وأئمة الإباضية الأوائل القول بعقيدة خلق القرآن مسنداً ؟ "

فلا نجد اي رد فيتضح امامنا مباشرة ان هذا الدين الاباضي المهلل

انما هو مستحدث ومبني على البدع وليست له ادنى صلة بدين الله في شيء



اما عن ما تقول من سبهم لعثمان وعلي ومعاوية والصحابة

بصراحة ليس لدي علم فهذا القول أسمعه منك للمرة الأولى

فانا ادرس المذهب الأباضي ولكن حين يكتب اسماء الصحابة الذين ذكر يكتب في كتبنا

إما رضي الله عنه او كرم الله وجهه ـــــ لعلي ــــــــــ

فما ذكرت بصراحة احار لي فكري ...
نعم للاسف هذه هي الحقيقة > دينهم قائم على اللعن والسب والتبري من اولياء الله والتقرب من اعداء الله

وصراحة انا ايضا لأول مرة اسمع ان الاباضية يقولون لفظة رضي الله عنه عقب اسماء الصحابة المذكورين

اللهم الا ان كان المنتسبين لهذا المذهب لا يعرفون مذهبهم

او يأبون هذا المعتقد ووقتها وقعوا في تناقض او يقولونه على سبيل " التقية " امامنا

وهذه اختي وثيقة لشيخ الاباضية السالمي وهو يكفر الصحابة رضوان الله عليهم :




وسبق قول ابن اباض بمثل هذا ايضا ..


أنا حين تحدثت عن صحة المذهب تحدث عن صحته في التأسيس وأنا اعلم ان المذهب الان

يمتلىء بالشوائب ولكن علما لا يؤمن بهذه المعتقدات عامة الاباضية

فمن يؤمن بها هم كبار العلماء وفئة قلة فقط

عمومــــــــــــــــــــــــــــــا حمانا الله من شر البدع والفتن
.. اللهم آمين ..

لكن صحة تأسيس الدين الاباضي اراه والله اعلم قول غير صحيح بما ذكرته لك فوق



^___ ^ كتبته كي لا تظن أني أباضية

تحياتي ... وارجو اني لم أثقل عليك
بل انتِ منزهه عن اي يظن بك احد مثل هذا الظن ..
ولا يوجد ابدا اي ثقل ^^ , وارجو ان اكون ابداً الذي لم اثقل عليك
زادك الله علماً اختي ووفقك لما يحبه ويرضاه

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ شمس الرسالة على المشاركة المفيدة: