سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام

المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
5.00 من 5 عدد المصوتين: 1
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-18-2012, 06:06 PM
الصورة الرمزية المثنى
عضوية ذهبية
 
شكراً: 2,058
تم شكره 3,608 مرة في 843 مشاركة

المثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدى









Oo5o.com (23) ..||✿||.. الوصيه الجامعة لخيري الدنيا والاخرة..||✿||..تقديم..||✿||..أخوكم المُثنى..||✿||..

 


..||✿||.. الوصيه الجامعة لخيري الدنيا والاخرة..||✿||..تقديم..||✿||..أخوكم المُثنى..||✿||..
..||✿||.. الوصيه الجامعة لخيري الدنيا والاخرة..||✿||..تقديم..||✿||..أخوكم المُثنى..||✿||..
..||✿||.. الوصيه الجامعة لخيري الدنيا والاخرة..||✿||..تقديم..||✿||..أخوكم المُثنى..||✿||..





ۈاڷح’ــمد ڷڷه «-

نح’ـمده ، ۈنستعين به ۈنسترش’ـده، ۈنعــۈذ به م’ــن شرۈر أنفسنـا ۈسيئات أع’ـماڷنا
«-

من يهده اڷڷه فڷا مضڷ ڷه ۈمن يضڷڷ فڷن تجد ڷه ۈڷياً مرشداً ۈأشهد أن ڷا إڷه إڷا اڷڷه «-

ۈح’ــــده ۈڷا شريڪ ڷــه إقــــراراً بربـۈبـيـته ۈإرغ’ــامـاً ڷمـن جح’ــد بـه ۈڪفــــر «-

ۈأشـهد أن سـيدنا مح’ـمداً صڷى اڷڷه عڷيـه ۈسڷـم رسـۈڷ الله «-

سيد اڷخ’ـڷق ۈاڷبشـر ... مـا اتصڷـت ع’ـين بنظــر أۈ سمع’ـت أذن بخ’ــبر
اڷڷهــــم صـــڷى«-

ۈس’ـــڷم ۈبـــارڪ عڷــى ســـيدنا
مح’ــمد ۈع’ـــڷى آڷـه ۈأصح’ــابه ۈعڷى ذريته «-

ۈم’ــن ۈاڷاه ۈم’ـن تبع’ـــه
إڷى يــــۈم اڷديــن ، اڷڷهــم ڷا عڷــم ڷـنـا إڷا مـا «-

عـڷـمـتـنا
إنـڪ أنت اڷعڷـيم ڷحڪـيم، اڷڷـهم اعڷـمنا مـا ينفع’ــنا «-•

ۈأنفع’ــنا بمـا ع’ـڷمتنا
ۈزدنـــا عڷـما ۈأرِنــا اڷح’ــق حقـاً «-

، ۈارزقـنا إتّبــاع’ـه
ۈأرنـا اڷـباطـڷ باطــڷاً ۈارزقـنـا «-

إج’ــتنابـه ۈاجع’ــڷنا مـن مـ’ــن يستمعـۈن اڷقۈڷ
فيــتبع’ـــۈن «-

أح’ــسنه، ۈأدخ’ــتڷنا برحـــمـتڪ فـــي «-

ع’ــبادڪ اڷصـــاڷح’ـــين «-

أمــا بعـــد ... ~



كيف حال إخواني أداري ومشرفي وأعضاءمنتدى عالم مونمس الرائع

بمبدعيه الكرام الرائعين اسأل الله أن تكونوا بخير ونعمه يسروني ان

اقدم لكم وأن اضع بين يديكم
هذا الموضوع....~

[بعنوان ]

--------------------------------------------


ا["الوصية الجامعه لخيري الدنيا والأخرة"]ا

-----------------------------------------------------


ا[/:/..لشيخ الأسلام والامام المجدد ابن تيميه../:/]ا

[ رحمه الله]




/:/بدايه الوصية....~

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الصادق الأمين.أما بعد

فهذه رسالة شيخ اإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى والتي أجاب فيها سؤال

من سأله الوصية. فجمع له فيها ما يقيم شانه في الدنيا والآخرة على اختصار

وإيجاز فجاءت الرسالة جامعة ممتعة نافعة ولمّا كانت هذه الوصية حاوية على

فوائد كثيرة كان من المفيد نشرها بعد مراجعة أصولها وتخريج آياتها وأحاديثها.

وستكون واحدة في سلسلة من رسائل ووصايا علماء الإسلام الأجلاء. والله

نسأل أن ينفع بها وأن يوفق المسلمين للأخذ بمضمونها.



/:/~هذا هو سؤال أبي القاسم المغربي:

يتفضل الشيخ الإمام، بقية السلف، وقدوة الخلف، أعلم من لقيت ببلاد المشرق

والمغرب تقي الدين أو العباس أحمد ابن تيمية بأن يوصيني بما يكون فيه صلاح

ديني ودنياي ويرشدني الى كتاب يكون عليه اعتمادي في علم الحديث وكذلك

في غيره من العلوم الشرعية وينبهني على أفضل الأعمال الصالحة بعد الواجبات

ويبين لي أرجح المكاسب.كل ذلك على قصد الإيماء والاختصار والله تعالى

يحفظه.. والسلام الكريم عليه ورحمة الله وبركاته.



..../~/الان الوصية....~

الحمد لله رب العالمين. أما الوصية، فما أعلم وصية أنفع من وصية الله ورسوله

لمن عقلها واتبعها. قال تعالى:{وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ

أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ}النساء 131.

ووصى النبي صلى الله عليه وسلم معاذا لما بعثه الى اليمن فقال:" يا معاذ:

اتق الله حيثما كنت، واتبع الحسنة السيئة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن"

*رواه الامام أحمد في مسنده [5\266]. وكان معاذ رضي الله من النبي صلى

الله عليه وسلم بمنزلة عليّة، فإنه قال له: " يا معاذ: والله إني لأحبك" * رواه أبو

داود[1522والنسائي[ 3\53] وكان يردفه وراءه. وروي فيه أنه أعلم الأمة

بالحلال والحرام جزء من حديث طويل رواه الترمذي [ 3791] وابن ماجه[ 154]

وأنه يحشر امام العلماء برتوة كما في طبقات ابن سعد[2:347 وابن حجر في

الإصابة [3\427]. * أي بخطوة. ومن فضله انه بعثه النبي صلى الله عليه وسلم

مبلغا عنه، كما في حديث البخاري[1395فتح الباري] *، داعيا ومفقها وحاكما

الى أهل اليمن.



وكان يشبهه بإبراهيم الخليل عليه السلام، وإبراهيم إمام الناس. وكان ابن مسعود

رضي الله عنه يقول: إن معاذا كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين تشبيها

له بإبراهيم. الإصابة [ 3\427].

ثم إنه صلى الله عليه وسلم وصاه هذه الوصية، فعُلم أنها جامعة، وهي كذلك

لمن عقلها، مع أنها تفسير الوصية القرآنية.

أما بيان جمعها، فلأن العبد عليه حقان: حق الله عز وجل، وحق لعباده.. ثم الحق

الذي عليه لابد أن يخل ببعضه أحيانا، إما بترك مأمور به، أو فعل منهيّ عنه فقال

النبي صلى الله عليه وسلم:"اتق الله حيثما كنت" وهذه كلمة جامعة وفي قوله:"

حيثما كنت" تحقيق لحاجته الى التقوى في السر والعلانية ثم قال:" واتبع السيئة

الحسنة تمحهافإن الطبيب متى تناول المريض شيئا مضرا أمره بما يصلحه.

والذنب للعبد كأنه أمر حتم. فالكيّس هو الذي لا يزال يأتي من الحسنات بما يمحو

السيئات وإنما قدم في لفظ الحديث "السيئة" وإن كانت مفعولة لأن المقصود هنا

محوها لا فعل الحسنة فصار كقوله في بول الأعرابي: "صبوا عليه ذنوبا من ماء"

أبو داود [380] وأصله في الصحيحين.



وينبغي أن تكون الحسنات من جنس السيئات فإنه أبلغ في المحو.والذنوب يزول

موجبها بأشياء: أحدها التوبة، والثاني الاستغفار من غير توبة. فإن الله تعالى قد

يغفر له إجابة لدعائه وإن لم يتب فإذا اجتمعت التوبة والاستغفار فهو الكمال...~


/:/~الثالث:~

الأعمال الصالحة المكفرة. إما الكفارات المقدرة كما يكفّر المجامع في رمضان

والمظاهر ولمرتكب لبعض محظورات الحج أو تارك بعض واجباته أو قاتل الصيد

بالكفارات المقدرة وهي أربعة أجناس:هدي وعتق وصدقة وصيام وإما الكفارات

المطلقة كما قال حذيفة لعمر: فتنة الرجل في أهله وماله وولده يكفرها الصلاة

والصيام والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وقد دلّ على ذلك القرآن

والأحاديث الصحاح في التكفير بالصلوات الخمس والجمعة والصيام والحج وسائر

الأعمال التي يقال فيها: من قال كذا وعمل كذا غُفر له أو غفر له ما تقدم من ذنبه

وهي كثيرة لمن تلقاها من السنن وخصوصا ما صنف في فضائل الأعمال.



واعلم أن العناية بهذا من أشد ما بالإنسان الحاجة إليه فإن الإنسان من حين يبلغ

خصوصا في هذه الأزمنة ونحوها ـ من أزمنة الفترات التي تشبه الجاهلية من بعض

الوجوه ـ فإن الانسان الذي ينشأ بين أهل علم ودين قد يتلطخ من أمور الجاهلية

بعدة أشياء، فكيف بغير هذا؟

وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي سعيد رضي الله

عنه:لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذّة بالقذة حتى لو دخلوا حجرضبّ لدخلتموه

" قالوا: يا رسول الله, آليهود والنصارى؟قال:" فمن؟". البخاري[7320] ومسلم ]

2669].هذا خبر تصديقه في قوله تعالى:{ فَاسْتَمْتَعْتُم بِخَلاَقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ

مِن قَبْلِكُمْ بِخَلاَقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُواْ} التوبة 69.، ولهذا شواهد في الصحاح

والحسان.



وهذا أمر قد سري في المنتسبين الى الدين من الخاصة، كما قال غير واحد من

السلف منهم ابن عيينة. فإن كثيرا من احوال اليهود قد ابتلي به بعض المنتسبين

الى العلم، وكثيرا من أحوال النصارى قد ابتلي به بعض المنتسبين الى الدين كما

يبصر ذلك من فهم دين الإسلام الذي بعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم، ثم

نزله على أحوال الناس.



وإذا كان الأمر كذلك فمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه وكان ميتا

فأحياه الله وجعل له نورا يمشي به بين الناس، لا بد أن يلاحظ أحوال الجاهلية

وطريق الأمتين المغضوب عليهم والضالين من اليهود والنصارى، فيرى إن قد

ابتلي ببعض ذلك.

فأنفع ما للخاصة والعامة العلم بما يخص النفوس من هذه الورطات وهو إتباع

السيئات الحسنات.والحسنات ما ندب الله إليه على لسان خاتم النبيين من

الأعمال والأخلاق والصفات.

ومما يزيل موجب الذنوب المصائب المكفّرة، وهي كل ما يؤلك من هم أو حزن

أوأذى في مال أو عرض أو جسد أو غير ذلك لكن ليس هذا من فعل العبد.فلما

قضى بهاتين الكلمتين:حق الله من عمل الصالح وإصلاح الفاسد قال:"وخالق

الناس بخلق حسن" وهو حق الناس... وجماع الخلق الحسن مع الناس أن

تصل من قطعك بالسلام والإكرام والدعاء له والاستغفار والثناء عليه والزيارة

له وتعطيمن حرمك من التعليم والمنفعة والمال وتعفو عمن ظلمكفي دم

أو مال أو عرض. وبعض هذا واجب وبعضه مستحب.



وأما الخلق العظيم الذي وصف الله به محمداصلى الله عليه وسلم فهو الدين

الجامع لجميع ما أمرالله به مطلقا، هكذا قال مجاهد وغيره وهو تأويل القرآن،

كما قالت عائشة رضي الله عنها:كان خلقه القرآن،* رواه مسلم[746] بنحوه

في جملة حديث طويل وحقيقته المبادرة الى امتثال ما يحبه الله تعالى

بطيب نفس وانشراح صدر.

واما بيان أن هذا كله في وصية الله، فهو أن اسم تقوى الله يجمع فعل كل ما أمر الله

به
إيجابا واستحبابا وما نهى عنه تحريما وتنزيها وهذا يجمع حقوق الله وحقوق العباد


..
لكن لما كان تارى يعني بالتقوى خشيةالعذاب المقتضية للانكاف عن المحارم،جاء

مفسّرا في حديث معاذ،.. وكذلك في حديث أبي هريرة رضي الله عنهما الذي رواه

الترمذي
وصححه انظر تحفة الأحوذي [ 2072قيل: يا رسول الله ما اكثر ما يدخل

الناس الجنة؟قال:" تقوى الله وحسن الخلق". قيل: وما أكثر ما يدخل الناس النار؟

قال:
" الأجوفان: الفم والفرج".




يتابع>>>



-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
..سبحان الله وبحمده...سبحان الله العظيم..



التعديل الأخير تم بواسطة المثنى ; 07-18-2012 الساعة 06:22 PM
رد مع اقتباس
4 أعضاء قالوا شكراً لـ المثنى على المشاركة المفيدة:
قديم 07-18-2012, 06:06 PM   رقم المشاركة : 2
المثنى
عضوية ذهبية






 

الحالة
المثنى غير متواجد حالياً

 
المثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 2,058
تم شكره 3,608 مرة في 843 مشاركة

 
افتراضي رد: ..||✿||.. الوصيه الجامعة لخيري الدنيا والاخرة..||✿||..تقديم..||✿||..أخوكم المُثنى..||✿||..

عدنااااا>>>



وفي الصحيح عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله

عليه
وسلم:"أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا" ** لم أجد بعد كثرة التتبع هذا

الحديث
من رواية عبدالله بن عمر رضي الله عنهما وإنما رواه أبو داود [4682] بهذا

اللفظ من رواية أبي هريرة رضي الله عنه وصححه الحاكم ورواه الترمذي بزيادة

[
1172 تحفة الأحوذي] عنه أيضا وصححه.

فجعل كمال الإيمان في كمال حسن الخلق. ومعلوم أن الإيمان كله تقوى الله، وتفصيل

أصول
التقوى وفروعها لا يحتمله هذا الموضع، فإنها الدين كله، لكن ينبوع الخير وأصله:


إخلاص العبد لربه عبادة واستعانة كما في قوله:{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ(5)} الفاتحة

وفي
قوله:{ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ} هود 123، وفي قوله:{ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ(10)}

الشورى، وفي قوله:{ فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ} العنكبوت17، بحيث

يقطع العبد تعلق قلبه من المخلوقين انتفاعا بهم أو عملا لأجلهم، ويجعل همته ربه تعالى.

وذلك
بملازمة الدعاء له في كل مطلوب من فاقة وحاجة ومخافة غير ذلك، والعمل له بكل

محبوب
. ومن أحكم هذا فلا يمكن أن يوصف ما يعقبه ذلك.




وأما ما سألت عنه من أفضل الأعمال بعد الفرائض فإنه يختلف بإختلاف الناس فيما

يقدرون
عليه وما يناسب أوقاتهم، فلا يمكن فيه جواب جامع مفصل لكل أحد، لكن مما

هو الإجماع بين العلماء بالله وأمره: إن ملازمة ذكر الله دائما هو أفضل ما شغل العبد به

نفسه في الجملة وعلى ذلك دلّ حديث أبي هريرة الذي رواه مسلم:سبق المفرّدون

" [2676]*، قالوا: يا رسول الله، ومن المفرّدون؟قال:" الذاكرون الله كثيرا والذاكرات".

وفيما
رواه أبو داود عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه

قال:" ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من

إعطاء الذهب والورق ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم
؟قالوا:

بلى يا رسول الله، قال:" ذكر الله" * هذا الحديث لم يخّرجه أبو داود في سننه ولكن

الترمذي[3437 تحفة الأحوذي] وابن ماجه[ 3790]. والدلائل القرآنية والإيمانية بصرا

وخبرا ونظرا على ذلك كثيرة. وأقل ذلك أن يلازم العبد الأذكار المأثورة عن معلم الخير

وإمام
المتقين صلى الله عليه وسلم كالأذكار المؤقتة: في أول النهار وآخره، وعند أخذ

المضجع
وعند الاستيقاظ من المنام، وأدبار الصلوات والأذكار المقيّدة: مثل ما يقال عند

الأكل
والشرب واللباس والجماع ، ودخولالمنزل والمسجد والخلاء والخروج من ذلك،

وعند المطر والرعد، الى غير ذلك، وقد صنفت له الكتب المسماة بعمل يوم وليلة... *

ومن
احسنها وأكثرها استيعابا كتاب الأذكار لللإمام الرباني محيى الدين يحيى النووي

رحمه الله
وقد اختصره المؤلف وانتقى منه منتخبات في كتابه الكلم الطيب.* ثم ملازمة

الذكر
مطلقا، وأفضله لا اله الا الله. وقد تعرض أحوال يكون بقية الذكر مثل سبحان الله

والحمد
لله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله أفضل منه.



ثم يعلم أن كل ما تكلم به اللسان وتصوره القلب مما يقرّب الى الله تعالى من تعلم علم

وتعليمه
، وأمر بمعروف ونهي عن منكر فهو من ذكر الله. ولهذا من اشتغل بطلب العلم

النافع بعد أداء الفرائض، أو جلس مجلسا يتفقه أو يفقه فيه الفقه الذي سماه الله

ورسوله
فقها، فهذا أيضا من أفضل ذكر الله. وعلى ذلك إذا تدبرت ولم تجد بين

الأولين في كلماتهم في أفضل الأعمال كبير اختلاف.



وما اشتبه أمره على العبد فعليه بالاستخارة المشروعة فما ندم من استخار الله تعالى.

وليكثر من ذلك ومن الدعاء، فإنه مفتاح كل خير، ولا يعجل فيقول قد دعوت فلم يستجب

لي.
وليتحرّ الأوقات الفاضلة كآخر الليل وأدبار الصلوات وعند الآذان، ووقت نزول المطر

ونحو ذلك.

واما أرجح المكاسب:فالتوكل على الله والثقة بكفايته وحسن الظن به.وذلك أنه ينبغي

للمهتم
بأمر الرزق أن يلجأ فيه الى الله ويدعوه كما قال سبحانه فيما يأثر عن نبيّه::

كلم
جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم ..يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته

فاستكسوني
أكسكم"* رواه مسلم[2577]. وفيما رواه الترمذي عن أنس رضي الله

عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم::" ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى

شسع نعله إذا انقطع، فإنه إن لم ييسره له لم يتيسر
" * [3682 تحفة الأحوذي] . وقد

قال الله تعالى في كتابه:{ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ} النساء 32،وقال سبحانه: {فَإِذَا

قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ


(10)} الجمعة وهذا وإن كان في الجمعة فمعناه قائم في جميع الصلوات. ولهذا ـ والله

أعلم ـ أمر النبي صلى الله عليه وسلم للذي يدخل المسجد أنيقول:"اللهم اقتح لي

أبواب رحمتك
" رواه مسلم [ 713] وإذا خرج أن يقول:"اللهم أني أسألك من فضلك"

*
رواه مسلم [713].



وقد
قال الخليل صلى الله عليه وسلم:{ فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ}

العنكبوت 17، وهذا أمر، والأمر يقتضي الإيجاب. فالاستعانة بالله واللجوء اليه في أمر

الرزق وغيره أصل عظيم.

ثم ينبغي له أن ياخذ المال بسخاوة ليبارك له فيه، ولا يأخذه بإشراف وهلع، بل يكون

المال
عنده بمنزلة الخلاء الذي يحتاج اليه من غير أن يكون له في القلب مكانة والسعي

فيه
إذا سعى كإصلاح الخلاء.وفي الحديث المرفوع رواه الترمذي وغيره:من أصبح والدنيا

همه
شتت الله عليه شمله ، وفرق عليه ضيعته، ولم ياته من الدنيا إلا ما كتب له. ومن

أصبح والاخرة أكبر همّه جمع الله عليه ما شمله، وجعل غناه في قلبه، وأتته الدنيا وهي

راغمة" * [تحفة الأحوذي 2583] وفي إسناده يزيد الرقاشي وهو ضعيف كما قال

الحافظ.
وأخرجه ابن ماجه من طرق أخرى صحيحة [4105] كما نقله المحقق

الأستاذ
محمد فؤاد عبد الباقي عن الزوائد.*



وقال بعض السلف:أنت محتاج الى الدنيا وأنت الى نصيبك من الاخرة أحوج فإن بدأت

بنصيبك من الآخرة مر على نصيبك من الدنيا فانتظمه انتظاما ...قال الله تعالى:{ وَمَا

خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
(56)مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّنرِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ(57)إِنَّ

اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ
(58)} الذاريات.

فأما تعيين مكسب على مكسب من صناعةأو تجارة أو بناية أو حراثة أو غير ذلك فهذا

مختلف باختلاف الناس ولا أعلم في ذلك شيئا عاما لكن إذا عنّ للإنسان جهة فليستخر

الله
تعالى فيها الاستخارة المتلقاة عن معلم الخير صلى الله عليه وسلم، فإن فيها من

البركة ما لا يحاط به.

ثم
ما تيسر له فلا يتكلف غيره إلا أن يكون منه كراهة شرعية. * روى البخاري[1162 فتح

الباري] عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها ، كما يعلمنا السور من القرآن ، يقول ::" إذا همّ أحدكم

بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك

بقدرك، وأسألك من فضلك العظيم. فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم،

وأنت علام الغيوب.

اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال: بعاجل

أمري وآجله ـفاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي


في ديني ومعاشي وعاقبة أمريـ أو قال: عاجل أمري وآجله ـ فاصرفه عني، واصرفني

عنه.
واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به". قال:" ويسمي حاجته".



وأما ما تعتمد عليه من الكتب والعلوم فهذا باب واسع، وهو أيضا يختلف باختلاف نشء

الانسان
في البلاد، فقد يتيسر له في بعضالبلاد من العلم أو من طريقه ومذهبه فيه

ما لا يتيسر له في بلد آخر، لكن جماع الخير أن يستعين بالله سبحانه في تلقي العلم

الموروث
عن النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه هو الذي يستحق أن يُسمّى علما، وما

سواه إما أن يكون علما فلا يكون نافعا، وإما أن لا يكون علما وإن سُمّي به . ولئن كان

علما
نافعا فلابد أن يكون في ميراث محمد صلى الله عليه وسلم ما يغني عنه مما هو

مثله وخير منه. ولتكن همته فهم مقاصد الرسول في أمره ونهيه وسائر كلامه. فإذا

اطمأن قلبه أن هذا هو مراد الرسول فلا يعدل عنه فيما بينه وبين الله تعالى ولا

مع الناس إذا أمكنه ذلك.

وليجتهد أن يعتصم في كل باب من أبواب العلم بأصل مأثور عن النبي صلى الله عليه

وسلم
.وإذا اشتبه عليه مما قد اختلف فيه الناس فليدع ما رواه مسلم في صحيحه عن

عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا قام يصلي

من
الليل:" اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب

والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلق فيه من

الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم
". [مسلم 770]. فإن الله تعالى

قد
قال فيما رواه عنه رسوله: يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته

فاستهدوني
أهدكم".



وأما وصف الكتب والمصنفين، فقدسمع منا في أثناء المذاكرة ما يسّره الله سبحانه. وما

في
الكتب المصنفة المبوبة كتاب أنفع من صحيح محمد بن إسماعيل البخاري، لكن هو

وحده لا يقوم بأصول العلم ولا يقوم بتمام المقصود للمتبحر في أبواب العلم، إذ لابد من

معرفة أحاديث أخر وكلام أهل العلم في الأمور التي يختص بعلمها بعض العلماء.

وقد
أوعبت الأمة في كل فن من فنون العلم إيعابا، فمن نور الله قلبه هداه بما يبلغه من

ذلك
ومن أعماه لم تزده كثرة الكتب إلا حيرة وضلالا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم

لابن لبيد الأنصاري:" أوليست التوراة والإنجيل عند اليهود والنصارى؟فماذا تغني عنهم؟.

*
رواه الترمذي[تحفة الأحوذي2791].



فنسأل الله العظيم أن يرزقنا الهدى والسداد، ويلهمنا رشدنا، ويقينا شرّ أنفسنا،

وان
لا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا، ويهب لنا من لدنه رحمه إنه هو الوهاب.

والحمد لله رب العالمين وصلواته على أشرف المرسلين.

/:/وألى اللقاء مع موضوع جديد ان شاء الله...~





وكل عام وانتم بخير بمانسبة قدوم شهر الرحمه والغفران جعلنا الله جميعا

ممن يقيمونه أيمانااا وحتسابااا خالص لوجه لله سبحانه وتعالى..~


________________________
»فكرة وتقديم :: المثنى«

»تنسيق وتدقيق والفواصل :: المثنى«
_________________




___________________
وفي الختام اتمنى ان ينال طرحي رضاكم وان تستفيدو منه

"كفارةالمجلس"

"سبحانك اللهم وبحمدك نشهد ان لا اله الا أنت نستغفرك ونتوب اليك..}

____________________________________





آخر تعديل المثنى يوم 07-18-2012 في 06:19 PM.

رد مع اقتباس
6 أعضاء قالوا شكراً لـ المثنى على المشاركة المفيدة:
قديم 07-18-2012, 06:50 PM   رقم المشاركة : 3
-قمر الليالي-
مشرفة القسم الإسلامي والأسرة






 

الحالة
-قمر الليالي- غير متواجد حالياً

 
-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع

شكراً: 4,036
تم شكره 3,390 مرة في 1,198 مشاركة

 
افتراضي رد: ..||✿||.. الوصيه الجامعة لخيري الدنيا والاخرة..||✿||..تقديم..||✿||..أخوكم المُثنى..||✿||..

جزاك الله خيرا أخي على الموضوع الطيب والوصايا القيمة
بارك الله فيك وفي جهودك الطيبة
جزاك الله كل خير وجعل ماتقدمه في ميزان حسناتك
أنار الله قلبك وزادك إيمانا وعلما
اللهم إغفر ذنوبنا ورزقنا خشيتك سرا وجهرا
وجعلنا من الذاكرين
يارب العالمين

أشكرك أخي على التذكرة

قال تعالى

( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ )

آخر تعديل -قمر الليالي- يوم 07-28-2012 في 04:13 PM.

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ -قمر الليالي- على المشاركة المفيدة:
قديم 07-18-2012, 09:38 PM   رقم المشاركة : 4
ابتسامة
مراقبة عامة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
ابتسامة غير متواجد حالياً

 
ابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 9,781
تم شكره 5,490 مرة في 2,349 مشاركة

 
افتراضي رد: ..||✿||.. الوصيه الجامعة لخيري الدنيا والاخرة..||✿||..تقديم..||✿||..أخوكم المُثنى..||✿||..


جزاك الله خير اخي المثنى على الجهود التي تقوم بها
بارك الله فيك وفي وقتك ووفقك لفعل الخير والدلالة عليه
عودة مباركة بإذن الله زادك الله علما ونورا وتقى وهداية
بانتظار المزيد منك بإذن الله دمت بحفظ الرحمن ~

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ ابتسامة على المشاركة المفيدة:
قديم 07-18-2012, 09:49 PM   رقم المشاركة : 5
MR.@hmed
مراقب سابق






 

الحالة
MR.@hmed غير متواجد حالياً

 
MR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاً

شكراً: 2,765
تم شكره 3,618 مرة في 1,273 مشاركة

 
افتراضي رد: ..||✿||.. الوصيه الجامعة لخيري الدنيا والاخرة..||✿||..تقديم..||✿||..أخوكم المُثنى..||✿||..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
خليني بالاول ارحب بعودتك بعد هذه الغيبة
لك وحشة يا الغالي
وبالنسبة للطرح راقي راقي جدا
ويشفع لك في غيبتك لاني كنت راح اعاتبك على الغيبة
لكن بهذا الموضوع لن أجد عليك سبيلا
ماشاء الله الله يحيك
يا الغالي طرح كما سبق ذكره راقي ويعجز عن وصفه
في ميزان حسناتك بإذن الله
تحياتي لك يا الغالي

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ MR.@hmed على المشاركة المفيدة:
قديم 07-18-2012, 11:21 PM   رقم المشاركة : 6
آنين الذكريات
مراقبة سابقة






 

الحالة
آنين الذكريات  غير متواجد حالياً

 
آنين الذكريات  عضوية شعلة المنتدىآنين الذكريات  عضوية شعلة المنتدىآنين الذكريات  عضوية شعلة المنتدىآنين الذكريات  عضوية شعلة المنتدىآنين الذكريات  عضوية شعلة المنتدىآنين الذكريات  عضوية شعلة المنتدىآنين الذكريات  عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 5,832
تم شكره 6,100 مرة في 1,763 مشاركة

 
افتراضي رد: ..||✿||.. الوصيه الجامعة لخيري الدنيا والاخرة..||✿||..تقديم..||✿||..أخوكم المُثنى..||✿||..

كما تعودنا منك طرح بقمة الرووعه ..

جزاك الله خير وجعل ذلك بموازين حسناتك

ونفع بعلمك الأمه ..

مووفق ..

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ آنين الذكريات على المشاركة المفيدة:
قديم 07-19-2012, 04:03 AM   رقم المشاركة : 7
اسير الصمت
مشرفة عالم حواء






 

الحالة
اسير الصمت غير متواجد حالياً

 
اسير الصمت عضوية شعلة المنتدىاسير الصمت عضوية شعلة المنتدىاسير الصمت عضوية شعلة المنتدىاسير الصمت عضوية شعلة المنتدىاسير الصمت عضوية شعلة المنتدىاسير الصمت عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 5,645
تم شكره 6,248 مرة في 2,253 مشاركة

 
افتراضي رد: ..||✿||.. الوصيه الجامعة لخيري الدنيا والاخرة..||✿||..تقديم..||✿||..أخوكم المُثنى..||✿||..

جزاك الله خيرا
على الموضوع المفيد جدا
و المجهود الذي قدمته فيه
شكرا لك

رد مع اقتباس
قديم 07-28-2012, 12:28 PM   رقم المشاركة : 8
المثنى
عضوية ذهبية






 

الحالة
المثنى غير متواجد حالياً

 
المثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 2,058
تم شكره 3,608 مرة في 843 مشاركة

 
افتراضي رد: ..||✿||.. الوصيه الجامعة لخيري الدنيا والاخرة..||✿||..تقديم..||✿||..أخوكم المُثنى..||✿||..

=====================================
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..^^
اهلا اخواني واخواتي الكرام الاحبه ان شاء الله الجميع باتم الصحه والعافيه
وشكرااا لكم جميعااا على مروركم الذي اضاء الصفحه وملى قلبي بسعاده
سلمت ايمانكم وبارك الله فيكم على المرور الذي هو الدافع الحقيقي لكي

اعمل من اجلكم يا انس الروح ومهما كتبت وخططت لن اوفيكم حقكم

واسال الله الرحمن الرحيم اني افدتكم ولوووو قليلا واساله سبحانه
بمنه وكرمه ان يجمعناااا دومااا وابداااا على الخير في الدارين
وأنتظرو ..ما يسركم ..دومااا اخوني ..واخواتي الكرام...^^
تقبلو ردي المتواضع على.. ردودكم الرائعه.. جداا
والله لا .. يحرمناااا ...من طلتكمز. يا رب..^^
تحياتي ز.للجميع ..الله يوفقكم
=====================================

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0