عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 07-18-2012, 06:06 PM
الصورة الرمزية المثنى
المثنى المثنى غير متواجد حالياً
عضوية ذهبية
 
شكراً: 2,058
تم شكره 3,608 مرة في 843 مشاركة

المثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدىالمثنى عضوية شعلة المنتدى









Oo5o.com (23) ..||✿||.. الوصيه الجامعة لخيري الدنيا والاخرة..||✿||..تقديم..||✿||..أخوكم المُثنى..||✿||..

 


..||✿||.. الوصيه الجامعة لخيري الدنيا والاخرة..||✿||..تقديم..||✿||..أخوكم المُثنى..||✿||..
..||✿||.. الوصيه الجامعة لخيري الدنيا والاخرة..||✿||..تقديم..||✿||..أخوكم المُثنى..||✿||..
..||✿||.. الوصيه الجامعة لخيري الدنيا والاخرة..||✿||..تقديم..||✿||..أخوكم المُثنى..||✿||..





ۈاڷح’ــمد ڷڷه «-

نح’ـمده ، ۈنستعين به ۈنسترش’ـده، ۈنعــۈذ به م’ــن شرۈر أنفسنـا ۈسيئات أع’ـماڷنا
«-

من يهده اڷڷه فڷا مضڷ ڷه ۈمن يضڷڷ فڷن تجد ڷه ۈڷياً مرشداً ۈأشهد أن ڷا إڷه إڷا اڷڷه «-

ۈح’ــــده ۈڷا شريڪ ڷــه إقــــراراً بربـۈبـيـته ۈإرغ’ــامـاً ڷمـن جح’ــد بـه ۈڪفــــر «-

ۈأشـهد أن سـيدنا مح’ـمداً صڷى اڷڷه عڷيـه ۈسڷـم رسـۈڷ الله «-

سيد اڷخ’ـڷق ۈاڷبشـر ... مـا اتصڷـت ع’ـين بنظــر أۈ سمع’ـت أذن بخ’ــبر
اڷڷهــــم صـــڷى«-

ۈس’ـــڷم ۈبـــارڪ عڷــى ســـيدنا
مح’ــمد ۈع’ـــڷى آڷـه ۈأصح’ــابه ۈعڷى ذريته «-

ۈم’ــن ۈاڷاه ۈم’ـن تبع’ـــه
إڷى يــــۈم اڷديــن ، اڷڷهــم ڷا عڷــم ڷـنـا إڷا مـا «-

عـڷـمـتـنا
إنـڪ أنت اڷعڷـيم ڷحڪـيم، اڷڷـهم اعڷـمنا مـا ينفع’ــنا «-•

ۈأنفع’ــنا بمـا ع’ـڷمتنا
ۈزدنـــا عڷـما ۈأرِنــا اڷح’ــق حقـاً «-

، ۈارزقـنا إتّبــاع’ـه
ۈأرنـا اڷـباطـڷ باطــڷاً ۈارزقـنـا «-

إج’ــتنابـه ۈاجع’ــڷنا مـن مـ’ــن يستمعـۈن اڷقۈڷ
فيــتبع’ـــۈن «-

أح’ــسنه، ۈأدخ’ــتڷنا برحـــمـتڪ فـــي «-

ع’ــبادڪ اڷصـــاڷح’ـــين «-

أمــا بعـــد ... ~



كيف حال إخواني أداري ومشرفي وأعضاءمنتدى عالم مونمس الرائع

بمبدعيه الكرام الرائعين اسأل الله أن تكونوا بخير ونعمه يسروني ان

اقدم لكم وأن اضع بين يديكم
هذا الموضوع....~

[بعنوان ]

--------------------------------------------


ا["الوصية الجامعه لخيري الدنيا والأخرة"]ا

-----------------------------------------------------


ا[/:/..لشيخ الأسلام والامام المجدد ابن تيميه../:/]ا

[ رحمه الله]




/:/بدايه الوصية....~

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الصادق الأمين.أما بعد

فهذه رسالة شيخ اإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى والتي أجاب فيها سؤال

من سأله الوصية. فجمع له فيها ما يقيم شانه في الدنيا والآخرة على اختصار

وإيجاز فجاءت الرسالة جامعة ممتعة نافعة ولمّا كانت هذه الوصية حاوية على

فوائد كثيرة كان من المفيد نشرها بعد مراجعة أصولها وتخريج آياتها وأحاديثها.

وستكون واحدة في سلسلة من رسائل ووصايا علماء الإسلام الأجلاء. والله

نسأل أن ينفع بها وأن يوفق المسلمين للأخذ بمضمونها.



/:/~هذا هو سؤال أبي القاسم المغربي:

يتفضل الشيخ الإمام، بقية السلف، وقدوة الخلف، أعلم من لقيت ببلاد المشرق

والمغرب تقي الدين أو العباس أحمد ابن تيمية بأن يوصيني بما يكون فيه صلاح

ديني ودنياي ويرشدني الى كتاب يكون عليه اعتمادي في علم الحديث وكذلك

في غيره من العلوم الشرعية وينبهني على أفضل الأعمال الصالحة بعد الواجبات

ويبين لي أرجح المكاسب.كل ذلك على قصد الإيماء والاختصار والله تعالى

يحفظه.. والسلام الكريم عليه ورحمة الله وبركاته.



..../~/الان الوصية....~

الحمد لله رب العالمين. أما الوصية، فما أعلم وصية أنفع من وصية الله ورسوله

لمن عقلها واتبعها. قال تعالى:{وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ

أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ}النساء 131.

ووصى النبي صلى الله عليه وسلم معاذا لما بعثه الى اليمن فقال:" يا معاذ:

اتق الله حيثما كنت، واتبع الحسنة السيئة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن"

*رواه الامام أحمد في مسنده [5\266]. وكان معاذ رضي الله من النبي صلى

الله عليه وسلم بمنزلة عليّة، فإنه قال له: " يا معاذ: والله إني لأحبك" * رواه أبو

داود[1522والنسائي[ 3\53] وكان يردفه وراءه. وروي فيه أنه أعلم الأمة

بالحلال والحرام جزء من حديث طويل رواه الترمذي [ 3791] وابن ماجه[ 154]

وأنه يحشر امام العلماء برتوة كما في طبقات ابن سعد[2:347 وابن حجر في

الإصابة [3\427]. * أي بخطوة. ومن فضله انه بعثه النبي صلى الله عليه وسلم

مبلغا عنه، كما في حديث البخاري[1395فتح الباري] *، داعيا ومفقها وحاكما

الى أهل اليمن.



وكان يشبهه بإبراهيم الخليل عليه السلام، وإبراهيم إمام الناس. وكان ابن مسعود

رضي الله عنه يقول: إن معاذا كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين تشبيها

له بإبراهيم. الإصابة [ 3\427].

ثم إنه صلى الله عليه وسلم وصاه هذه الوصية، فعُلم أنها جامعة، وهي كذلك

لمن عقلها، مع أنها تفسير الوصية القرآنية.

أما بيان جمعها، فلأن العبد عليه حقان: حق الله عز وجل، وحق لعباده.. ثم الحق

الذي عليه لابد أن يخل ببعضه أحيانا، إما بترك مأمور به، أو فعل منهيّ عنه فقال

النبي صلى الله عليه وسلم:"اتق الله حيثما كنت" وهذه كلمة جامعة وفي قوله:"

حيثما كنت" تحقيق لحاجته الى التقوى في السر والعلانية ثم قال:" واتبع السيئة

الحسنة تمحهافإن الطبيب متى تناول المريض شيئا مضرا أمره بما يصلحه.

والذنب للعبد كأنه أمر حتم. فالكيّس هو الذي لا يزال يأتي من الحسنات بما يمحو

السيئات وإنما قدم في لفظ الحديث "السيئة" وإن كانت مفعولة لأن المقصود هنا

محوها لا فعل الحسنة فصار كقوله في بول الأعرابي: "صبوا عليه ذنوبا من ماء"

أبو داود [380] وأصله في الصحيحين.



وينبغي أن تكون الحسنات من جنس السيئات فإنه أبلغ في المحو.والذنوب يزول

موجبها بأشياء: أحدها التوبة، والثاني الاستغفار من غير توبة. فإن الله تعالى قد

يغفر له إجابة لدعائه وإن لم يتب فإذا اجتمعت التوبة والاستغفار فهو الكمال...~


/:/~الثالث:~

الأعمال الصالحة المكفرة. إما الكفارات المقدرة كما يكفّر المجامع في رمضان

والمظاهر ولمرتكب لبعض محظورات الحج أو تارك بعض واجباته أو قاتل الصيد

بالكفارات المقدرة وهي أربعة أجناس:هدي وعتق وصدقة وصيام وإما الكفارات

المطلقة كما قال حذيفة لعمر: فتنة الرجل في أهله وماله وولده يكفرها الصلاة

والصيام والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وقد دلّ على ذلك القرآن

والأحاديث الصحاح في التكفير بالصلوات الخمس والجمعة والصيام والحج وسائر

الأعمال التي يقال فيها: من قال كذا وعمل كذا غُفر له أو غفر له ما تقدم من ذنبه

وهي كثيرة لمن تلقاها من السنن وخصوصا ما صنف في فضائل الأعمال.



واعلم أن العناية بهذا من أشد ما بالإنسان الحاجة إليه فإن الإنسان من حين يبلغ

خصوصا في هذه الأزمنة ونحوها ـ من أزمنة الفترات التي تشبه الجاهلية من بعض

الوجوه ـ فإن الانسان الذي ينشأ بين أهل علم ودين قد يتلطخ من أمور الجاهلية

بعدة أشياء، فكيف بغير هذا؟

وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي سعيد رضي الله

عنه:لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذّة بالقذة حتى لو دخلوا حجرضبّ لدخلتموه

" قالوا: يا رسول الله, آليهود والنصارى؟قال:" فمن؟". البخاري[7320] ومسلم ]

2669].هذا خبر تصديقه في قوله تعالى:{ فَاسْتَمْتَعْتُم بِخَلاَقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ

مِن قَبْلِكُمْ بِخَلاَقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُواْ} التوبة 69.، ولهذا شواهد في الصحاح

والحسان.



وهذا أمر قد سري في المنتسبين الى الدين من الخاصة، كما قال غير واحد من

السلف منهم ابن عيينة. فإن كثيرا من احوال اليهود قد ابتلي به بعض المنتسبين

الى العلم، وكثيرا من أحوال النصارى قد ابتلي به بعض المنتسبين الى الدين كما

يبصر ذلك من فهم دين الإسلام الذي بعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم، ثم

نزله على أحوال الناس.



وإذا كان الأمر كذلك فمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه وكان ميتا

فأحياه الله وجعل له نورا يمشي به بين الناس، لا بد أن يلاحظ أحوال الجاهلية

وطريق الأمتين المغضوب عليهم والضالين من اليهود والنصارى، فيرى إن قد

ابتلي ببعض ذلك.

فأنفع ما للخاصة والعامة العلم بما يخص النفوس من هذه الورطات وهو إتباع

السيئات الحسنات.والحسنات ما ندب الله إليه على لسان خاتم النبيين من

الأعمال والأخلاق والصفات.

ومما يزيل موجب الذنوب المصائب المكفّرة، وهي كل ما يؤلك من هم أو حزن

أوأذى في مال أو عرض أو جسد أو غير ذلك لكن ليس هذا من فعل العبد.فلما

قضى بهاتين الكلمتين:حق الله من عمل الصالح وإصلاح الفاسد قال:"وخالق

الناس بخلق حسن" وهو حق الناس... وجماع الخلق الحسن مع الناس أن

تصل من قطعك بالسلام والإكرام والدعاء له والاستغفار والثناء عليه والزيارة

له وتعطيمن حرمك من التعليم والمنفعة والمال وتعفو عمن ظلمكفي دم

أو مال أو عرض. وبعض هذا واجب وبعضه مستحب.



وأما الخلق العظيم الذي وصف الله به محمداصلى الله عليه وسلم فهو الدين

الجامع لجميع ما أمرالله به مطلقا، هكذا قال مجاهد وغيره وهو تأويل القرآن،

كما قالت عائشة رضي الله عنها:كان خلقه القرآن،* رواه مسلم[746] بنحوه

في جملة حديث طويل وحقيقته المبادرة الى امتثال ما يحبه الله تعالى

بطيب نفس وانشراح صدر.

واما بيان أن هذا كله في وصية الله، فهو أن اسم تقوى الله يجمع فعل كل ما أمر الله

به
إيجابا واستحبابا وما نهى عنه تحريما وتنزيها وهذا يجمع حقوق الله وحقوق العباد


..
لكن لما كان تارى يعني بالتقوى خشيةالعذاب المقتضية للانكاف عن المحارم،جاء

مفسّرا في حديث معاذ،.. وكذلك في حديث أبي هريرة رضي الله عنهما الذي رواه

الترمذي
وصححه انظر تحفة الأحوذي [ 2072قيل: يا رسول الله ما اكثر ما يدخل

الناس الجنة؟قال:" تقوى الله وحسن الخلق". قيل: وما أكثر ما يدخل الناس النار؟

قال:
" الأجوفان: الفم والفرج".




يتابع>>>



-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
..سبحان الله وبحمده...سبحان الله العظيم..



التعديل الأخير تم بواسطة المثنى ; 07-18-2012 الساعة 06:22 PM
رد مع اقتباس
4 أعضاء قالوا شكراً لـ المثنى على المشاركة المفيدة: