سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > الأقــســـام الــعـــامــة > قناة سبق مونمس الإخبارية - أخبار حافز اليوم

قناة سبق مونمس الإخبارية - أخبار حافز اليوم حافز اخبار حافز للعاطلين , سبق واخبار سبق القناة الاخبارية - اخر الاخبار العالمية - اخبار العربية - جديد الاخبار - منتدى الاخبار

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-21-2011, 02:00 PM
الصورة الرمزية البطل الصامت
مراقب سابق
 
شكراً: 6,301
تم شكره 7,923 مرة في 2,115 مشاركة

البطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدى









Oo5o.com (6) خبر...حريق مدرسة براعم الوطن الأهلية للبنات

 

اليوم الأحد 24 / 12 / 1432 هـ


23 إصابة تحت العلاج ومثلهن غادرن لـ"استقرار صحتهن"
"القفز من السطوح" يهشم عظام 8 حالات في "حريق البراعم"


أكد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود استقرار الوضع الصحي للحالات المصابة من المعلمات والطالبات اللاتي تعرضن للحريق في مدارس براعم الوطن بجدة أمس السبت. وحصر باداود العدد الإجمالي للحالات بـ46 حالة منها حالتين وفاة وبقية الحالات تم توزيعها فيما بين مستشفى الملك فهد ومستشفى الملك عبد العزيز ومستشفى الملك سعود ومستشفى الجدعاني بحي الصفا ولم يتبق إلا 23 حالة فقط. وأشار مدير صحة جدة إلى أن إدارته كانت قد أعلنت حالة الطوارئ القصوى فور تلقيها للبلاغ وحركت على الفور 12 فرقة طبية بواقع 6 أشخاص لكل فرقة تشمل أطباء ومسعفين وتمريض , كما تم وضع جميع مستشفيات جدة على أهبة الاستعداد.



وأوضح باداود بأنه قد تم إخراج 23 حالة من الحالات إلى بيوتهن نظراً لاستقرار حالتهن الصحية. من جانبه أكد مدير إدارة الطوارئ والخدمات الإسعافية بصحة جدة الدكتور محمد باجبير أن مستشفيات الملك فهد والملك عبد العزيز والثغر والملك سعود شاركت في الفرق الاسعافية التي تحركت لموقع الحريق كما ساهمت في فرز الحالات. وأشار باجبير إلى أن مايقارب من 8 حالات أصيبت بكسور وإصابات بالغة في العمود الفقري نظراً لقفزهن من أعلى سطح مبنى المدرسة خوفاً من الحريق. وأكد بأنه تم نقل 5 حالات بالطائرات من موقع الحدث ونقل بقية الحالات إلى مستشفى الجدعاني لقربه من الموقع ومن ثم تم فرز الحالات وتنويم 12 حالة في نفس المستشفى , بينما نقلت 6 حالات لمستشفى الملك فهد وحالتين إلى مستشفى الملك سعود والباقي تم إخراجهم بعد استقرار حالاتهم.




اليوم الأحد 24 / 12 / 1432 هـ


خبراء الحريق يصلون إلى جدة لكشف أسباب مأساة "براعم الوطن"



وصل، صباح اليوم، خبراء الحريق، إلى محافظة جدة، بعدما تمت الاستعانة بهم لمعرفة أسباب اندلاع حريق مدرسة براعم الوطن بحي الصفا شمالي محافظة جدة، والذي أسفر عن وفاة معلمتين وإصابة 46 طالبة ومعلمة ظهر أمس السبت. من جهتها، بدأت، اليوم، اللجنة الخماسية التي وجّه بتشكيلها الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرّمة, أعمالها؛ لمعرفة أسباب اندلاع الحريق. وكان مدير الدفاع المدني بمحافظة جدة العميد عبد الله جداوي، قد أكّد في تصريحٍ لـ "سبق"، أمس، أن اللجنة التي وجّه سمو الأمير خالد بتشكيلها تتكوّن من: الدفاع المدني والتعليم وشركة الكهرباء والمباحث العامة والأدلة الجنائية، فيما استبعد جداوي، وجود شبهاتٍ جنائية في الحادث مبدئياً، مؤكداً أن اللجنة ستكشف عمّا إذا كانت هناك شبهة جنائية من عدمها. إلى ذلك علمت "سبق" أن الدفاع المدني أعدّ تقريراً بالإجراءات التي تمّ اتباعها في التعامل مع الحريق لتقديمه للجنة، يتضمن موعد تلقي البلاغ وفترة وصول الفرق للموقع، وتفاصيل عمليات الإنقاذ والإخلاء التي تمت، وجميع الإجراءات التي تم التعامل بها خلال حادثة الحريق.




اليوم الأحد 24 / 12 / 1432 هـ

صورة لن ينساها السعوديون: شبح طفلة ألقت بنفسها أثناء حريق المدرسة





سجلت كاميرا أحد المصورين في صحيفة "عكاظ" صورة قد لا ينساها السعوديون لسنين، وظهر فيها "شبح" طفلة ترمي بنفسها من أحد شبابيك مجمع المدارس الأهلية بمدينة جدة، والذي شهد كارثة حريق تسبّبت في وفاة معلمتين وإصابة العشرات. وتساءل عديدٌ من الذين شاهدوا الصورة على الصفحة الأولى بصحيفة "عكاظ" عن مصير الطفلة، مبدين أملهم في أن تكشف وسائل الإعلام أو الجهات المختصة خلال الأيام المقبلة عن حالتها الصحية. كما تحدث شهود عيان تواجدوا أثناء الحريق الذي شبّ بمدارس براعم الوطن لـ "سبق"، عن مشاهداتهم، مستغربين أن بعض المتجمهرين كانوا يطالبون الطالبات والمعلمات برمي أنفسهن من المبنى رغم عدم وجود وسائد هوائية على الأرض، مطالبين الجهات المختصة بالبحث عنهم ومعاقبتهم.


اليوم الأحد 24 / 12 / 1432 هـ


"قشة السقف الخشبي" أنهت حياة ريما والاختناق قتل شجاعة "غدير"




"استودعتُ نفسي عند ربي" .. كانت هذه آخر العبارات التي تلفظت بها معلِّمة مادة الدين في
مدرسة براعم الوطن بحي الصفا ريما عمر، التي لفظت أنفاسها ظُهْر اليوم في حريق براعم الوطن مع رفيقتها وزميلتها المعلِّمة غدير كتوعه . ولم تكن تحلم ريما، المعلّمة التي ما زالت في العشرينيات من عمرها، إلا بحلم مثيلاتها من الفتيات في مثل عمرها، المتمثل في ثوب أبيض ترتديه في عرسها، لكن القدر لم يمهلها لتحقيق حلمها في الدنيا، بعدما وجدت نفسها أمام خيارين، أحلاهما مُرّ؛ فإما الموت حرقاً، أو القفز هرباً من الطابق الثالث؛ ففضلت الخيار الثاني، ووصلت جثة هامدة إلى الأرض. ولأنها نيران حاولت ريما - والحديث لمسؤولة المحاسبة في المدرسة زينب - الفرار بجِلْدها ظناً منها أن في العمر بقية "فكانت ريما في الدور الثالث، وبدأت النيران تنشب من كل جهة، وشعرت بأنه من الصعوبة بمكان الوصول إلى الدرج للهروب، وامتلكها الخوف والهلع؛ فألقت بنفسها وأخريات من زميلاتها، يصل عددهن إلى أربع، وعدد من الطالبات ممن أعيتهن الحيلة من ذاك الارتفاع، آملات بأن يحميهن سقف خشبي في فناء المدرسة، إلا أنه دائماً تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن؛ حيث تهشم اللوح الخشبي الذي كانت تأمل أن يكون سبباً في حمايتها؛ وذلك من الأوزان الزائدة التي وقعت عليه، وكان قدرها أن تنتهي حياتها في هذه اللحظة، بينما أُصيب الأخريات اللاتي قفزن معها".
وأضافت بأن المعلمة الأخرى التي لقيت حتفها "غدير كتوعه سجَّلت هي الأخرى أروع معاني التضحية "إذ ضحت بحياتها من أجل سلامة الطالبات، وأبت أن تخرج وتنقذ نفسها، فيما لا تزال هناك طالبات في الداخل، فآثرت على نفسها، وتحملت حتى اطمأنت على خروج آخر طالبة، ولكن سرعان ما باغتها قدرها؛ لتلفظ أنفاسها اختناقاً، وتسقط أرضاً جثة هامدة". وأشادت زينب بجهود أهالي الحي الذين آووا بعض المعلمات والطالبات في بيوتهم "وأعطوهن شراشف وأثواباً؛ حتى يحتمين بها بعد أن خرج العديد من دون طُرَح على الرؤوس". مضيفة بأن كل من كان موجوداً من سائقين وغيرهم دخلوا وبادروا بإطفاء النيران قبل مجيء الإسعاف والمطافئ.



الفايز تقف على حادثة "براعم الوطن".. وترفض التحدث عن "إجراءات" التربية

وقفت نائبة وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة الفايز، في محافظة جدة صباح اليوم، على
مبنى مدرسة "براعم الوطن" والذي كان قد تعرّض لحريقٍ، نتج عنه وفاة معلمتين وإصابة أكثر من 40 طالبة ومعلمة. وعادت الفايز المصابات في مستشفى الجدعاني، والذي يرقد فيه عددٌ كبيرٌ منهن. ورفضت نائبة وزير التربية والتعليم، التصريح لوسائل الإعلام عن أي إجراء ستتخذه وزارتها، عن واقعة الأمس، مكتفيةً بالقول: "وجهت من قِبل وزير التربية والتعليم؛ للاطمئنان على حالة المصابات، وهذا كل ما يعنينا الآن، ولا يمكن أن ندلي بأي تصريحاتٍ، إلا بعد تسلُّم تقرير الدفاع المدني والجهات المختصة". ورافقت "سبق" الفايز خلال زيارتها المصابات، حيث تحدثت مع كل طالبة وواست أسرتها، وطمأنت الجميع بأن الوزارة ستبحث جيداً في أسباب الحريق. وانتقلت إلى غرفة العناية المركزة التي ترقد فيها طالبة في الصف الأول الابتدائي. وأكّد الأطباء للفايز أن حالتها مستقرة.





اليوم الأحد 24 / 12 / 1432 هـ


غدير كتوعة.. ودّعت طالباتها بـ "دعاء" عبر"البلاك بيري"




"ربي أحسن خاتمتي واصرف عني ميتة السوء ولا تقبض روحي إلا وأنت راضٍ عني" بهذا الدعاء المؤثر ودّعت غدير كتوعة وكيلة مدرسة براعم الوطن أحباءها وزميلاتها وطالباتها عبر البلاك بيري، فكتبت غدير دعاءها قبل يومين من وفاتها، إثر اختناقٍ وقع لها نتيجة حريقٍ نُشب في المدرسة، وكأنها أبت أن تلاقي ربها قبل أن تترك كلمات يتذكرونها بها. وبصعوبةٍ بالغة تواصلت "سبق" مع إحدى قريباتها "رقية كتوعة" والتي تحدثت عن سمات الفقيدة قائلة: إنها شخصية مُحبة للخير، تعشق مساعدة الآخرين، ابتسامتها الصافية لا تفارق محياها، شديدة البر بأمها، موضحة أنها كانت معلمة للرياضيات ولتميزها وإبداعها تمت ترقيتها وكيلة للمدرسة . وأضافت قائلة: كانت متوقدة النشاط والذهن في المدرسة، تُضفي روح التفاؤل والمحبة بين المعلمات والطالبات، فكانت الندى الرقيق الذي يخفف من ضغط المعاناة على زميلاتها وطالباتها . وبنبرة حزنٍ وأسى استكملت حديثها قائلة: كانت تعشق الطالبات وتتفانى في توفير المناخ التربوي لإبداعهن، ونظراً لشعورها بالمسئولية فقد آثرت إنقاذهن من الحريق حتى آخر طالبة، وشاءت إرادة الله بعدها أن تختنق من جرّاء الدخان الكثيف الذي خيّم على أرجاء المكان .

وقالت: منذ علمنا بنبأ وفاتها ساد الحزن أفراد أسرتها وألجمنا الصمت وبات الدعاء بالرحمة سلاحنا نغالب به دموعنا التي انهمرت كمداً على غاليتنا، وخلال تواصلي معها سمعت حروفاً مبعثرة نسجت كلمات طفولة بريئة قائلة: "أنتظر أمي ولن أنام إلا في حضنها" كانت هذه ابنتها الصغرى طفلة الروضة، وقد أدمت كلماتها قلبي فانهرتُ باكية ووددت احتضان الطفلة لو كانت بجانبي . وتابعت: كانت غدير تعشق أسرتها وتعتني بابنتيها وتسهر على رعايتهما، لم تفارقهما مطلقا، فكانت ينبوعاً من الحنان أفاض على المحيطين بها، موضحة رفضها التام لوجود خادمة بالمنزل، فكانت ترعى أحوال بيتها بنفسها، وأعربت عن تأثر ابنتها الكبرى بوفاة أمها، فدائما تردّد بصوت ممزوج بالبكاء "أمي في الجنة."

وأضافت: أما علاقتها بأمها فهي متناغمة، تجزل العطاء لها وتتفانى في إسعادها، ومنذ علمها بنبأ وفاتها يعتريها الصمت، تخاطبنا بدموعها، وما بين الحين والآخر تسأل بصوت دافئ يقتله الحزن كمداً على ابنتها ورفيقتها من سترعاني وتقف بجانبي بعدها؟ وفي ختام حديثها أوضحت كتوعة أن غدير تلقت آخر اتصال هاتفي قبل وفاتها من إحدى قريباتها، تمنت من خلاله أن تتغير حياتها للأفضل، وقد اختار لها حُسن الخاتمة، كما كانت تدعو في حياتها. أنهيت اتصالي بها ودعوت للفقيدة بالرحمة وبيت من الشعر يُداعب مخيلتي : "فارفع لنفسك بعد موتك ذكرها فالذُكر للإنسان عمر ثاني"




اليوم الأحد 24 / 12 / 1432 هـ


ناجية من حريق مدرسة جدة : فَزَع "الحصة الأخيرة" أثار الهلع بين الطالبات والمعلِّمات




إحدى المشرفات الناجيات من حادثة حريق المدرسة الأهلية بجدة ظُهْر اليوم، الذي أودى بحياة معلمتَيْن، وأُصيبت إثره 41 معلِّمة وطالبة، أن بداية الحريق كانت خلال الحصة الأخيرة. مشيرة إلى أنه فور العِلْم باندلاعه دبَّ الرعب في أرجاء المدرسة؛ حيث لم يُعرف موقعه بالتحديد في البداية؛ ما جعل المعلِّمات والطالبات يهمن في الأدوار بحثاً عن مخرج. وأوضحت المشرفة "أ.ش" أنها تمكَّنت من الخروج، على الرغم من صعوبة ذلك نتيجة التدافع والزحام، لكنها فوجئت بإصابة شقيقتها التي تعمل مشرفة أيضاً بالمدرسة، عقب رمي نفسها من الدور الثاني هرباً من الحريق؛ فتعرضت لكسور في اليدَيْن والرجلَيْن، وتم تنويمها بأحد مستشفيات المحافظة.

وقالت المشرفة: "الحريق اندلع - حسبما تردد - في بدروم بالدور السفلي، والمدرسة يتوافر بها ثلاثة مخارج طوارئ". مبدية استغرابها من ضَعْف صوت أجراس الإنذار على غير العادة. وأكدت المشرفة أن عدد الطالبات والمعلِّمات بالمدرسة يزيد على 750 طالبة ومعلِّمة. وقالت: "إن الرعب والهلع اللذين عمَّا أرجاء المدرسة اليوم لا يمكن وصفهما؛ حيث اختلطت الدموع بالصراخ والتدافع والهلع". وقد تمنت المشرفة لجميع منسوبات المدرسة السلامة وللمصابات الشفاء العاجل





-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ البطل الصامت على المشاركة المفيدة:

قديم 11-21-2011, 02:04 PM   رقم المشاركة : 2
البطل الصامت
مراقب سابق






 

الحالة
البطل الصامت  غير متواجد حالياً

 
البطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدى

فرسان المعرفة الوسام الذهبي وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي 

شكراً: 6,301
تم شكره 7,923 مرة في 2,115 مشاركة

 
افتراضي رد: خبر...حريق مدرسة براعم الوطن الأهلية للبنات

اليوم الأحد 24 / 12 / 1432 هـ

القرني معزياً "شهيدات البراعم" بقصيدة : أين حمام حمى البيت؟


لم تمر سويعات إلا وتفاعلت قريحة الشيخ الدكتور عائض القرني مع حادثة حريق مدارس براعم
الوطن الأهلية بجدة ظُهْر اليوم، الذي أودى بحياة معلمتَيْن، وأُصيبت إثره 46 معلِّمة وطالبة، وجادت بقصيدة عزاء لذوي الضحايا والمصابات. وفي تصريح لـ "سبق" قال القرني: "إنا لله وإنا إليه راجعون. شدني ما رأيت وسمعت عن حادث حريق مدرسة جدة. تقبل الله الشهيدات برضوانه وجنته، وشفى وعافى المصابات، وأحسن الله عزاء أهلهن وذويهن". وفي "قصيدة العزاء"، التي خص بها "سبق"، نفى القرني أن تكون الضحايا حرقى؛ لأنهن شهيدات، وأبدى رضاه بقضاء الله، داعيا الله أن يجعل مثواهن "الفردوس"، وتمنى لو أنه كان فداء للضحايا بنفسه. واعتبر الحمام الذي يرفرف على البيت الحرام ذهب ليحوم على مقابر الشهيدتَيْن ضحيتَيْ الحادث.

وفيما يأتي نص القصيدة :

ما احترق من سار لله في ثوب الشهيدْ
احترقنا بعهدهم بالغموم وبالهمومْ
عيدهم في جنة الخلد والله خير عيدْ
وعيدنا عيد المظاهر وتجميل الهدومْ
في مقاعد علم في حلقة الذكر المجيدْ
بين تسبيح المهيمن وتدريس العلومْ
في بيوت الشعب كلن فقد منا فقيدْ
اختلط نوح الثكالى مع جرح السهومْ
يا حمام البيت مالك عن الكعبه طريدْ؟
احسبك فوق المقابر على احبابك تحومْ
بالقدر نرضى وحنا لمولانا عبيدْ
ان بغاها في الحشى وان بغاها في الخشومْ
أسأله باسمه وهو صاحب الوصف الحميدْ
يجعل الفردوس بيت الضيافه والقدومْ
الجفون اكفاننا والحنوط من الكبودْ
ليتنا كنا الفدى بالجلود وباللحومْ



تغطية أرضيات المدرسة بـ "البلاستيك" زادت في اشتعال الحريق




كشف مصدرٌ مطّلعٌ لـ "سبق"، أن تغطية أرضيات المدرسة بمادة البلاستيك زادت في كارثة حريق "براعم الوطن" في جدة، وأدت إلى انبعاث غازات سامّة تسبّبت في اختناق الطالبات والمعلمات. بدوره، أكد العميد عبد الله جداوي مدير الدفاع المدني بجدة، لـ "سبق"، أن وجود غرفة للألعاب واحتوائها على عديدٍ من الألعاب البلاستيكية مثل سلة الكور البلاستيكية الكبيرة، إضافة إلى وجود مواد محتوية على البلاستيك كانت سبباً رئيساً في اختناق طالبات ومعلمات المدرسة، نافياً في الوقت ذاته انفجار أنبوبة غاز.

وقال جداوي لـ "سبق": "إن مخلفات الحريق من الغازات المنبعثة كان وقعها أكبر من الحريق نفسه مستدلاً بذلك بعدم وجود انفجار". وأضاف جداوي "الدفاع المدني سيستخدم أجهزة تقنية لمعرفة السبب الأساسي للحريق".




اليوم الأحد 24 / 12 / 1432 ه


مخارج الطوارئ في المدرسة المنكوبة لم تستخدم بالكامل


أوضح لـ «عكاظ» مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري أن مخارج الطوارئ في مدرسة براعم الوطن المنكوبة في جدة لم تستخدم بكاملها في الإخلاء أثناء الحادث. وأشار إلى الملاحظة بوجود هلع من ركوب الطائرة، معتبرا أن هذا الحاجز لابد أن يكسر، مطالبا في الوقت ذاته أن تتحمل كافة الجهات مسؤولياتها في التدريب وتطبيق الفرضيات في كل منشأة «لا نريدها حبرا على ورق، بل نريدها واجبا على كل فرد في المجتمع، فالسلامة هدف، والأرواح غالية». وقال «نتحمل جزءا من مسؤولية التدريب، ونريد إتاحة الفرصة لنا، لدينا حقائق عن خطورة التدافع، ويجب إعادة النظر في سرعة فهم الإخلاء، ولو اتبعت في المدرسة لتم إخلاء 900 طالبة دون إصابة». واستشهد الفريق التويجري بعبث الطفايات في جامعة نورة وكاد يسبب خسائر كبيرة، ما يؤكد الحاجة إلى التدريب على كافة الأعمال المناطة بالدفاع المدني، واصفا الاختناق الأكثر خطورة من الحرائق. وذكر التويجري أن الآثار التي رفعت من موقع الحادث تشير إلى استخدام النار في قبو المدرسة رغم توفر وسائل السلامة ومخارج الطوارئ الخمسة. وأضاف «خبراء الحرائق سيكشفون عن مسببات الحريق، أذ أن الأدلة الجنائية في الأمن العام ستتولى فحص الأدلة والآثار، وسيتم جمع القرائن ومحاضر التحقيق وإفادات الشهود لمعرفة ما إذا كان الحادث عرضيا أو جنائيا». وأوضح مدير عام الدفاع المدني أن هناك تباينا في الإصابات متأملا ألا يكون هناك تأثر من غاز أول أكسيد الكربون بين المصابات. وأشار إلى أن اللجنة التي شكلها أمير منطقة مكة المكرمة لتقصي الحقائق ستطلع على سير التحقيقات ومعرفة الأسباب والنتائج مع فرق التحقيق والخبراء لتكوين تصور شامل عن الحدث وكشف الأسباب الفعلية للحادث. وزاد «ما يحدث في الحرائق أن الاهتمام ينصب على النار والدخان ونغفل التدافع إذ أنه أشد خطرا في الحوادث، ومازالت الحاجة ماسة إلى الاهتمام بالإخلاء الذي يعد من أصعب الأمور التي يواجهها الباحثون في العالم رغم القوانين التي صدرت، إلا أن التدافع يقف وراء الكثير من الوفيات في حوادث التجمعات البشرية وتقع في ثوان معدودة بسبب الضغط والخوف وعدم التصرف السليم». وقدم مدير عام الدفاع المدني التعازي لأسرتي المعلمتين بان يتغمدهما الله بواسع رحمته ويسكنهما فسيح جناته وأن يلهم ذويهما الصبر وأن يشفي المصابات من كل مكروه.

عكاظ



اليوم الأحد 24 / 12 / 1432 ه


مدرسة الـ 900 طالبة «الضيقة».. قطعة جحيم في دقيقتين


«في أقل من دقيقتين تحولت المدرسة إلى قطعة جحيم»، بهذه الجملة وصفت أم ثامر، وهي وكيلة إدارية في مدرسة براعم الوطن للبنات في جدة، حادثة الحريق التي عايشتها أمس. تتحدث بصوت متهدج، وعيناها تتحركان بين رجال إطفاء تلونت ملابسهم بالسواد، وفرق طبية كانت تتحرك لإنقاذ زميلاتها وطالباتها المصابات. تجلس أم ثامر في غرفة مقصف المدرسة الخارجية، مع مجموعة من المعلمات ومسؤولات التعليم اللائي حضرن للوقوف على وضع المدرسة، ما زالت تعيش حالة الذهول رغم مضي ساعات على الحادثة، حين سألتها عن التفاصيل، اكتفت بالقول «انظر إلى هذه الدماء المتناثرة، وطالع الشبابيك المكسورة التي قفزت منها الطالبات، لا أعرف ما الذي حصل، فجأة أصبحنا نختنق ونصرخ كالمجانين، وكأن الصراخ هو الوسيلة الوحيدة للنجاة».


في باحة المدرسة ذات المساحة الضيقة، بعد الحريق بساعة أو ساعتين، ستعيش بين صدق أو لا تصدق. كيف لأكثر من 900 طالبة أن يتواجدن في هذه المساحة الضيقة، أين يجلسن وكيف يتحركن ويركضن، ولن تسأل عن مكان تريضهن لأنه أمر محسوم بشبه فتوى سلفا، هذا خلافا للغطاء الخشبي الذي سقفت به الباحة، فحجبت الشمس والهواء عن الطالبات. داخل المبنى أكثر ضيقا من خارجه، لكن علامات الدهشة ستغادرك تماما إذا ما تذكرت أن هذه المدرسة «أهلية» أي أنها استثمار تجاري، فلا ضير على المستثمر أن يكدس 900 طالبة لجميع المراحل من التمهيدي إلى الثانوي، في مكان كهذا ــ هو في الأصل عمارة سكنية ــ إذا كان استثماره سيدر عليه دخلا ضافيا. غرف الفصول صغيرة وضيقة ومساحات الممرات أكثر ضيقا، والدرج يتوسط المبنى بشكل دائري غريب، والنوافذ مغلقة بسياج حديدي، وهو ما أكد مدير تعليم جدة أنه مخالفة سيجري التحقيق فيها، كل هذا يضاف إلى السراديب التي يقوم عليها المبنى، وتستخدم فصولا وقاعات دراسية، ويبدو أن مدير التعليم لم ينتبه لمشهد التعليم تحت الأرض. بعد جولة صغيرة، نعود إلى أم ثامر وإذا بها تجلس في المكان نفسه، تتحدث مع زميلاتها ومسؤولات التعليم، وحين سألتها لماذا لا تذهب إلى بيتها، قالت: لا أستطيع أن أذهب وأوضاع المدرسة هكذا. من إجابتها هذه عرفت أنها لم تتخلص من أثر الصدمة بعد، لأن كل الأوضاع لم تعد تحتمل البقاء والمدرسة أصبحت أثرا بعد عين.



المزيد من الصور :









رد مع اقتباس
قديم 11-21-2011, 02:06 PM   رقم المشاركة : 3
البطل الصامت
مراقب سابق






 

الحالة
البطل الصامت  غير متواجد حالياً

 
البطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدى

فرسان المعرفة الوسام الذهبي وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي 

شكراً: 6,301
تم شكره 7,923 مرة في 2,115 مشاركة

 
افتراضي رد: خبر...حريق مدرسة براعم الوطن الأهلية للبنات

صور المصابات من المستشفى وصور نائبة وزير التربية لدى زيارتها :



























































صورة عن ألف صورة











طلب صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة تقريرا مفصلا عن حادثة اندلاع حريق شب في مجمع تعليمي أهلي بمحافظة جدة أمس.
وأضاف في تصريح لـ «المدينة» أن الحريق تسبب بحسب المعلومات الاولية والاحصائية في وفاة معلمتين وإصابة 42 حالة تم نقلها الى المستشفيات القريبة، وذلك حتى إعداد هذه اللحظة (ظهر أمس). علما بأن الإحصائية الأخيرة للصحة أشارت إلى أن عدد الإصابات بلغ 45 حالة.
وردا على سؤال «المدينة» عن عدد الطالبات في المجمع أفاد سموه بأنه سأل مدير التعليم وأبلغه بأن المجمع كبير ويستوعب 900 طالبة.
وقال سمو أمير منطقة مكة المكرمة في حديثه لـ «المدينة»: إنه كان في طريق عودته من العاصمة المقدسة كون عمله اليوم (أمس) بمكة المكرمة، وتلقى البلاغ من مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة وعلى الفور توجه الى موقع المدرسة للوقوف على الحادثة.
واكد أن تحقيقا موسعا سيتم البدء في إجرائه على الفور لمعرفة كامل تفاصيل الحادثة، مبديا أسفه لما حدث، مضيفا: لا شك أن الحادثة مؤسفة ولكنه قضاء الله وقدره، وسيكون هناك تحقيق فيها وفي حال وصول تقرير بالحالة سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة. وأشار سموه إلى أن جميع الجهات الحكومية موجودة وتشارك في احتواء الحدث. وحول وسائل السلامة في الموقع قال : حسب إفادة الجهة المعنية هناك وسائل سلامة موجودة وتم استخدامها فعلا ولكن سننتظر التقارير. وعن ما اذا ستكون هناك لجنة للتحقيق في الحادثة أجاب سموه بانه طلب تقريرا عن الحادثة وسيطلع في بداية الامر على تقرير الدفاع المدني أولا ومن ثم سيتم تحديد باقي الخطوات قبل تشكيل لجنة مختصة.
يذكر أن المجمع يضم طالبات رياض أطفال وإبتدائي ومتوسط.

رد مع اقتباس
قديم 11-21-2011, 02:49 PM   رقم المشاركة : 4
ظل ساسكي
عضو فعال






 

الحالة
ظل ساسكي غير متواجد حالياً

 
ظل ساسكي عضوية تخطو طريقها

وسام العضو المشارك 

شكراً: 312
تم شكره 134 مرة في 71 مشاركة

 
افتراضي رد: خبر...حريق مدرسة براعم الوطن الأهلية للبنات

ان لله وانا اليه راجعون
اللهم ارحم المعلمتين وادخلهم فسيح جناتك
واشفي جميع الطالبات
انك انت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك

رد مع اقتباس
قديم 11-21-2011, 04:21 PM   رقم المشاركة : 5






 

الحالة
بو راشد الحساوي غير متواجد حالياً

 
بو راشد الحساوي عضوية تخطو طريقها

شكراً: 91
تم شكره 70 مرة في 47 مشاركة

 
افتراضي رد: خبر...حريق مدرسة براعم الوطن الأهلية للبنات

الحمد لله على السلامه

والله يرحم الوفايات

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0