سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > قسم أسرة مونمس > منتدى الأسرة العام > منتدى الأم و الطفل - الصحة و الحياة

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-15-2011, 09:15 PM
الصورة الرمزية DeMoIzeLle UtaU
عضو متألق
 
شكراً: 452
تم شكره 207 مرة في 74 مشاركة

DeMoIzeLle UtaU عضوية ستكون لها صيت عما قريب









Post ( ,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ ( الشخير...مرض خطير جدا ) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸ ) _)-,.-~

 





تعد ظاهرة الشخير من الظواهر المنتشرة في عالمنا العربي وفي جميع أنحاء العالم ، وعلى الرغم من خطورة هذه الظاهرة نجد الأبحاث والدراسات في هذا الجانب قليلة في عالمنا العربي ، حيث نجد قصورا شديدا بالنسبة للموضوعات المتعلقة بطب النوم . وعلى الجانب الآخر نجد اهتمام عالمي بهذا المرض مما جعله يدخل مناقشات البرلمان في النرويج، حيث ذكرت صحيفة هوجيساندس أفيس النروجية في فبراير من العام الماضي أن البرلمان سيناقش الشخير أثناء النوم كمشكلة صحية وأمنية خاصة بعد شكوى عاملين في مجال البترول من قلة نومهم بسبب شخير زملائهم في الحجرات المشتركة على الأرصفة البترولية البعيدة عن الشاطئ.



وإذا كان من الأشياء الشائعة عن الشخير أنه يزعج المحيطين بالشخص النائم ، إلا أن الطب الحديث أثبت أن الإزعاج بل والخطورة تعود على الشخص الشاخر أولا ، حيث يتعرض للعديد من المتاعب سوف نوضحها في السطور القادمة .

أسباب الشخير
يتبادر في ذهن الشخص في بادئ الأمر سؤال هام وهو لماذا يوجد مشخرون بينما يوجد أشخاص يمارسون نومهم بطريقة طبيعية ، وفي هذا الصدد يجيب الدكتور محب وديع الفيزي ، دكتوراه في الأمراض الصدرية الباطنية وزميل كلية أطباء الصدر الأمريكية ، واستشاري المستشفيات والمعاهد التعليمية ، بأن مرض الشخير له أسباب متعددة فهو موضوع كبير ومتشعب ولكن من الأسباب المشهورة هي السمنة ، وقد يؤدي الشخير إلى مرض توقف التنفس أثناء النوم ويكون الشخص السمين أكثر عرضة للإصابة بالمرض ، نتيجة ترسب دهون كثيرة في الحلق وتؤدي إلى غلق مجرى الهواء إلى الصدر فيتوقف النفس عدة مرات في الليل ، ومشكلة الشخص الذي يعاني من الشخير أن نومه لا يكون مستقرا ، أي ينام ويصحى عدة مرات طوال الليل ولهذا فعندما يستيقظ في اليوم الثاني يكون مرهقا وقلقا وقد تصاحبه ضربات قلب سريعة أو ارتفاع الضغط ، وله مضاعفات كثيرة ، أما العلاج الأساسي هو إنقاص الوزن ، ويوجد علاج آخر هو جهاز تنفس يزيد الضغط أثناء النوم يمنع الشخير ويزيد الضغط أثناء الشهيق والزفير فيمنع غلق أو تذبذب الأنسجة أثناء النوم ، ويوجد أيضا التدخل الجراحي من قبل أطباء الأنف والأذن عن طريق إزالة الأجزاء الزيادة الموجودة في الحلق والبلعوم ، ولكن أنا أري أن الحل الأمثل هو مراجعة الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي لكل حالة علي حدة .
مخاطر المرض

تشير إحصائية جمعية التنفس الأوروبية إلى أن 8% من الشاخرين من عمر 40 ـ 60 سنة، و2% من الشاخرات من نفس مجموعة الأعمار يعانون في ذات الوقت من متلازمة انقطاع التنفس الانسدادي Obstrucive Sleep-Apone-Syndrome OSAS. وعلى الرغم من أن الجمعية تصنف مرض OSAS كثاني أكثر أمراض التنفس شيوعاً بين الناس بعد الربو، إلا أن اهتمام الأطباء به ضعيف حسب تقييم البروفسور دبليو ماك نيكولاس من المستشفى الجامعي في دبلن، الذي اعد الدراسة، ويصيب المرض نحو 5 ملايين أوروبي وينتشر بين الرجال أربعة أضعاف انتشاره بين النساء.

وجاء في دراسة أعدتها طبيبة الأطفال لويز اوبراين من جامعة لويزفيل أن الأطفال الشخارين نالوا درجات اقل من غيرهم حينما خاضوا اختبارات الذكاء والتركيز. أجرت اوبارين دراستها على أطفال تترواح أعمارهم بين خمس وسبع سنوات في مختبرات النوم التي تديرها، وثبت من خلال المراقبة والاختبارات اللاحقة أن الأطفال الشخارين فشلوا في التفوق على ذكاء ونباهة غير الشخارين.

وتعتقد الباحثة أن الشخير يمكن أن يفسر ضعف هؤلاء الأطفال، لأنه العامل الذي يفاقم ضعف الطفل في التركيز وتراجع قدرته على التعلم، خصوصا لدى الأطفال الأكثر عرضة من غيرهم لهذه الحالة. وترى الطبيبة الأميركية أن سبب ضعف قابليات الأطفال الشخارين في النهار يعود إلى شخيرهم المسائي الذي يسلب أدمغتهم من الأوكسجين الكافي، فالشخير يعني حالة زفير اكثر تطرد الأوكسجين من رئتي الطفل كما انه يعرقل حالة النوم العميق ويسبب استيقاظ الطفل لعدة مرات غير محسوسة كل مساء.

وذكرت اوبراين أن الدراسات السابقة أثبتت بشكل قاطع أن الأطفال الذين يعانون ليلا من اضطراب التنفس أو انقطاع النفس المؤقت أو من حالة انعدام النوم هم اقل تقدما ونباهة في الدراسة في المدارس من الأطفال الاعتياديين، وثبت للأطباء أيضا أن تخليص الطفل من الحالات المرضية التي تقلق نومه مثل السليلات (البوليب) في المجاري التنفسية أو اللوزتين، يحسن قدراته على التعلم والتركيز.

وهذا يعني أن الطب قادر على تخليص الأطفال من المشكلة إذا كانوا يعانون من مشكلة عضوية ظاهرة أو مرض ما، لكنه يعجز عن مساعدة الأطفال الشخارين لأسباب مجهولة، ولهذا فإن التشخيص الدقيق يلعب دورا مهما جدا في معالجة الأطفال وتحسين مستواهم الدراسي وتركيزهم، واعترفت اوبراين بان مختبراتها غير قادرة فعلا على مساعدة الأطفال الشخارين الذين لا يعرف الأطباء سببا لشخيرهم هذا.

للشخير مخاطر اجتماعية

تتعدد المؤثرات السلبية للشخير على الشخص المريض به ، ولكن من أغرب هذه المؤثرات ما أوردته دراسة بريطانية توصلت إلى أن ربع البريطانيين من المتزوجين يقولون أن الشخير يدمر علاقتهم الزوجية.

فقد كشفت دراسة "إحصاء سنوريز" أن نصف الذين شاركوا في استطلاع الرأي وهم ألف زوج ألف زوجة قد ألقوا باللوم على شخير أزواجهم أو زوجاتهم في المشاحنات والمشاجرات العائلية بينهم. كما قال 10% منهم أن الشخير يبلغ حداً من السوء جعلهم يفكرون جدياً في الانفصال للهرب من صوت الهدير الليلي غير المنقطع، وبعضهم شبه شخير شريكه بزعيق أنثى كركدن وهي تلد أو بصوت قطار أو بصوت منشار آلي.

أشارت الدراسة إلى أن 80% من البريطانيين يلجأون إلى النوم كل في غرفة لوحده للتخلص من الضجيج، كما أكد 10% من هؤلاء أن الشخير قد أثر سلباً بشكل عميق على علاقتهم بشريك الحياة.

وتقول دينيس نولز استشارية العلاقات الزوجية بان الشخير قضية يجب أخذها مأخذ الجد بكل معنى الكلمة. وتضيف: "حينما يصل الأمر إلى أن يتجاهل المشخر استغاثات شريكه لفعل شيء إزاء المشكلة، فإن هذا الخلاف سيتسرب إلى كل اوجه العلاقة بين الطرفين. ويبلغ الشخير حداً من الجدية أكثر من ذلك إذ يصل بالكثير من الأسر إلى الطلاق".

وعلى صعيد مجتمعنا العربي ، نجد نقصا في الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع ولكن توجد أيضا محاولات لا بأس بها لدراسة هذا المرض، ففي لبنان مثلاً أظهر إحصاء أجراه طلاب قسم العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية أن الشخير يقف وراء الخلافات الزوجية بنسبة 12% وأن 2% من هذه الخلافات تتطوّر لتصل إلى الطلاق.
وبحسب الإحصاءات العالمية يظهر أن ثلث سكان العالم يعانون من ظاهرة الشخير، وهي ظاهرة لا تزعج الزوج أو الزوجة فحسب، وإنما تزعج الشاخر نفسه فتوقظه عدة مرات من نومه العميق وتؤثر في نشاطه الحياتي في النهار. ورغم أن الإحصائيات العالمية تشير إلى أن الشخير يصيب الذكور أكثر من الإناث إلا أن المعطيات الحالية تؤكد ارتفاع نسبة النساء اللواتي يعانين من هذه المشكلة نتيجة ممارسة عادة التدخين أو زيادة الوزن. وتشير جمعية التنفس الأوروبية في دراسة حديثة لها إلى أن الشخير تحول من ظاهرة مزعجة إلى ظاهرة خطرة على حياة الشاخر وعلى حياة الآخرين أيضاً. وعادة لا يقر الشخص الذي يعاني من الشخير بهذه العلة، وهذا النفي يتسبب بالخلافات الحادة في بعض الأحيان بين الأزواج، إذ يلقي كل شخص التهمة عنه ويرميها على الطرف الآخر في بعض الأحيان. وإذا كانت بعض النساء المتزوجات ينسحبن بهدوء من غرفة النوم للتخلص من «الموسيقى» الصاخبة والمزعجة الصادرة عن الزوج، في حين تلجأ أخريات إلى إيقاظه ليغيّر طريقة نومه، لا يوفر الرجل الوسيلتين، لكن معاناته تكون مضاعفة إذا كان نومه خفيفاً، فيضطر لسماع الإزعاج طوال الليل.

وتشير الأبحاث إلى أن الشخير عرف منذ أيام الفراعنة حيث كان مفخرة للرجال لأنه علامة تحذير للصوص من الاقتراب من مساكنهم. كما أن إحصائية أجريت على بعض الرؤساء الأميركيين بينت أن بعضهم وصل شخيره داخل البيت الأبيض إلى قوة تعادل «موتورا» صغيرا يسبب إزعاجاً يتجاوز حدود حجرات نومهم.

العلاج
برز أمل جديد لمن ينزعجون من شخير شركاء حياتهم أو من أنفسهم أيضا، ولا ينعمون بنوم مريح وهادئ، حيث طور الباحثون جهازاً كهربائياً جديداً على شكل شريط كالأسورة يوضع على الرسغ ليوقف الشخير . الجهاز مصنوع من أدوات إحساس تم تجميعها على شكل شريط يدوي خفيف الوزن يلتقط ذبذبات الهواء الصادرة عن صوت الشخص المشخّر، وهو ما يحفز إنتاج نبضة كهربائية خفيفة تسبب وخزاً على الذراع وتنبه النائم لضرورة تغيير وضعية نومه أو الاستدارة إلى الجانب الآخر.

ويمكن مساعدة المرضى المصابين بالشخير الحميد بعد التأكد من عدم إصابتهم بانقطاع التنفس الانسدادي، فإنقاص الوزن مثلاً قد يؤدي إلى اختفاء المشكلة تماماً. كما أن الشخير يحدث بصورة أكبر عندما ينام المريض على ظهره، لذلك فإن النوم على الجنب يخفف المشكلة. ويجب اجتناب الحبوب المنومة لأنها تحول الشخير من مجرد شخير أولي إلى انقطاع في التنفس.

وهناك أمور أخرى أكثر تعقيداً قد تفيد بعض المرضى كموسعات الأنف الخارجية وهي عبارة عن شريط لاصق توجد بداخله شريحة معدنية، يلصق هذا الشريط على السطح الخارجي للأنف تحت عظمة الأنف مباشرة، وهي تعمل على توسيع فتحتي الأنف ومن ثم تجويف الأنف الداخلي. وأوضحت بعض الدراسات أن هذه الطريقة قد تفيد بعض مرضى الشخير. وهناك تركيبات الأسنان البلاستيكية التي توضع داخل الفم، حيث تعمل عادة على توسيع مجرى الهواء وبقائه مفتوحاً خلال النوم.

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :

مشكـوور ساروتوبي ..يارب لاتحرمنا من نعمـة آلصدآقهـ..
ربي لآ تأخذني من هذهـ الدنيآ حتى ترضى عني
رد مع اقتباس

قديم 03-15-2011, 11:32 PM   رقم المشاركة : 2
ابتسامة
مراقبة عامة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
ابتسامة غير متواجد حالياً

 
ابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدى

داعم للمنتدى وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي عضو متميز 

شكراً: 9,781
تم شكره 5,488 مرة في 2,348 مشاركة

 
افتراضي رد: ( ,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ ( الشخير...مرض خطير جدا ) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸ ) _)-,.-~

تسلمي أختي على الموضوع
الله يعطيك العافية

رد مع اقتباس
قديم 03-16-2011, 02:38 PM   رقم المشاركة : 3
DeMoIzeLle UtaU
عضو متألق






 

الحالة
DeMoIzeLle UtaU غير متواجد حالياً

 
DeMoIzeLle UtaU عضوية ستكون لها صيت عما قريب

مشاركتي عنواني وسام العضو المشارك 

شكراً: 452
تم شكره 207 مرة في 74 مشاركة

 
افتراضي رد: ( ,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ ( الشخير...مرض خطير جدا ) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸ ) _)-,.-~

مشكووووووووووووره لمرورك نورتي اختي

رد مع اقتباس
قديم 04-04-2011, 07:03 PM   رقم المشاركة : 4
تالين توتو
مشرفة سابقة






 

الحالة
تالين توتو غير متواجد حالياً

 
تالين توتو عضوية مشهورة نوعاً ماتالين توتو عضوية مشهورة نوعاً ماتالين توتو عضوية مشهورة نوعاً ما

تنسيقي ولا أروع متميز أنا وسام العضو المشارك إشراف متميز 

شكراً: 917
تم شكره 883 مرة في 189 مشاركة

 
افتراضي رد: ( ,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ ( الشخير...مرض خطير جدا ) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸ ) _)-,.-~



رد مع اقتباس
قديم 04-11-2011, 01:07 PM   رقم المشاركة : 5
DeMoIzeLle UtaU
عضو متألق






 

الحالة
DeMoIzeLle UtaU غير متواجد حالياً

 
DeMoIzeLle UtaU عضوية ستكون لها صيت عما قريب

مشاركتي عنواني وسام العضو المشارك 

شكراً: 452
تم شكره 207 مرة في 74 مشاركة

 
افتراضي رد: ( ,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ ( الشخير...مرض خطير جدا ) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸ ) _)-,.-~

نورتي تالين بمرورك الحلو

رد مع اقتباس
قديم 08-30-2011, 03:29 PM   رقم المشاركة : 6
miranda cosgrove
عضوية ذهبية






 

الحالة
miranda cosgrove غير متواجد حالياً

 
miranda cosgrove عضوية مشهورة نوعاً ماmiranda cosgrove عضوية مشهورة نوعاً ماmiranda cosgrove عضوية مشهورة نوعاً ما

التميز في قسم الأسرة العام تنسيقي ولا أروع مشاركتي عنواني وسام العضو المشارك 

شكراً: 188
تم شكره 774 مرة في 431 مشاركة

 
افتراضي رد: ( ,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ ( الشخير...مرض خطير جدا ) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸ ) _)-,.-~

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0