سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام > رمضان 1435 - 2014

رمضان 1435 - 2014 رمضان 2014 هنا توضع مواضيع الخاصة برمضان 1435

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-07-2013, 09:45 PM
الصورة الرمزية نبراس..
عضو سوبر
 
شكراً: 1,387
تم شكره 2,361 مرة في 1,132 مشاركة

نبراس.. عضوية مشهورة نوعاً مانبراس.. عضوية مشهورة نوعاً مانبراس.. عضوية مشهورة نوعاً ما









افتراضي فوائد الصوم (حملة اهلا رمضان)

 


[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('https://im31.gulfup.com/Y1Nl3.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]





الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف خلق الله اجمعين .. سيدنا
وحبيب قلوبنا محمد صلى الله عليه وسلم اتم التسليم الى يوم الدين ... وبعـــد احبتي في الله :


عُرف الصيام قديماً منذ آلاف السنين عند معظم شعوب العالم، وكان دائماً الوسيلة الطبيعية للشفاء من كثير من الأمراض.
ونحن اليوم نستطيع أن نشاهد ما كتبه حكماء الإغريق منذ آلاف السنين حول فوائد الصيام من خلال المخطوطات القديمة الموجودة في متاحف العالم ،
ونجد الأطباء منذ القديم يوصون بالصوم مثل سقراط وأفلاطون وأرسطو وجالينوس والذين يؤكدون أن الصوم هو الطريق الطبيعي للشفاء من الأمراض!

وهنا تتجلى معجزة قرآننا العظيم عندما يخبرنا عن وجود هذه الظاهرة عند الأمم قبل الإسلام، يقول تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [البقرة: 183].

والله تعالى لا يكتب شيئاً على عباده إلا إذا كان فيه مصلحة ومنفعة لهم .


وسوف نرى الآن ما يقوله الطب الحديث عن فوائد ومنافع الصيام لندرك أن القرآن عندما جعل الصيام فرضاً واجباً على المسلم إنما سبق أطباء العصر الحديث في دعوتهم اليوم إلى هذا الصيام بعدما رأوا النتائج المبهرة التي يقدمها هذا السلاح العجيب للإنسان في مواجهة مختلف الأمراض.




حتى إننا نجد اليوم على شبكة الإنترنت مواقع ومجلات بأكملها خاصة بالصوم،

إن الدواء لكثير من الأمراض موجود في داخل كل منا، فجميع الأطباء يؤكدون اليوم أن الصوم ضرورة حيوية لكل إنسان حتى ولو كان يبدو صحيح الجسم، فالسموم التي تتراكم خلال حياة الإنسان لا يمكن إزالتها إلا بالصيام والامتناع عن الطعام والشراب.





يقول أحد الأطباء: يدخل إلى جسم كل واحد منا في فترة حياته من الماء الذي يشربه فقط أكثر من مئتي كيلو غرام من المعادن والمواد السامة!! وكل واحد منا يستهلك في الهواء الذي يستنشقه عدة كيلوغرامات من المواد السامة والملوثة مثل أكاسيد الكربون والرصاص والكبريت.



فتأمل معي كم يستهلك الإنسان من معادن لا يستطيع الجسم أن يمتصها أو يستفيد منها، بل هي عبء ثقيل تجعل الإنسان يحسّ بالوهن والضعف وحتى الاضطراب في التفكير، بمعنى آخر هذه السموم تنعكس سلباً على جسده ونفسه، وقد تكون هي السبب الخفي الذي لا يراه الطبيب لكثير من الأمراض المزمنة، ولكن ما هو الحل؟



إن الحل الأمثل لاستئصال هذه المواد المتراكمة في خلايا الجسم هو استخدام سلاح الصوم الذي يقوم بصيانة وتنظيف هذه الخلايا بشكل فعال، وإن أفضل أنواع الصوم ما كان منتظماً. ونحن عندما نصوم لله شهراً في كل عام إنما نتبع نظاماً ميكـانكياً جيداً لتصريف مختلف أنواع السموم من أجسادنا.

سوف نعدد بعضاً من فوائد الصيام والتي ظهرت حديثاً وقد يجهلها الكثير من الأخوة القراء:


الصوم أقوى سلاح للاضطرابات النفسية!





من أغرب الأشياء التي لفتت انتباهي في الصوم قدرته على علاج الاضطرابات النفسية القوية مثل الفصام!! حيث يقدم الصوم للدماغ وخلايا المخ استراحة جيدة، وبنفس الوقت يقوم بتطهير خلابا الجسم من السموم، وهذا ينعكس إيجابياً على استقرار الوضع النفسي لدى الصائم

فلدى البدء بالصوم يبدأ الدم بطرح الفضلات السامة منه أي يصبح أكثر نقاء، وعندما يذهب هذا الدم للدماغ يقوم بتنظيفه أيضاً فيكون لدينا دماغ أكثر قدرة على التفكير والتحمل، بكلمة أخرى أكثر استقراراً للوضع النفسي.


سلاح ضد البدانة والوزن الزائد!





حالما يبدأ الإنسان بالصيام تبدأ الخلايا الضعيفة والمريضة أو المتضررة في الجسم لتكون غذاءً لهذا الجسم حسب قاعدة: الأضعف سيكون غذاءً للأقوى، وسوف يمارس الجسم عملية الهضم الآلي للمواد المخزنة على شكل شحوم ضارة، وسوف يبدأ "بانتهام" النفايات السامة والأنسجة المتضررة ويزيل هذه السموم.



ويؤكد الباحثون أن هذه العملية تكون في أعلى مستوياتها في حالة الصيام الكامل، أي الصيام عن الطعام والشراب، وبكلمة أخرى الصيام الإسلامي، فتأمل عظمة الصيام الذي فرضه الله علينا والفائدة التي يقدمها لنا.



هنالك أكثر من 60% من الشعب الأمريكي زائد الوزن عن الحدود الطبيعية! وهؤلاء كلّفوا الدولة 117 بليون دولار في سنة واحدة عام 2002.

بالإضافة إلى 300 ألف وفاة سنوياً بسبب مشاكل الوزن الزائد الذي يكون بدوره سبباً رئيسياً في مرض السكر وأمراض القلب والتهاب المفاصل ومشاكل في الجهاز التنفسي والاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، وجميع هذه الأمراض الخطيرة ترتبط بالبدانة بشكل مباشر.





وليس غريباً أن يكون الصيام سلاحاً ناجعاً ضد السمنة وما ينتج عنها من أمراض، ولو أنهم طبقوا القواعد الإسلامية في الصوم، فكم سيوفّروا من المال والمرض والمعاناة؟


الصوم مفيد حتى لمدمني المخدرات والتدخين!





حتى إن الصوم أعطى نتائج ممتازة لمدمني المخدرات حيث تنخفض شهيتهم لتعاطي المخدرات بشكل كبير! وسبحانك ياربّ العالمين! حتى عبادك من العاصين والبعيدين عن طريقك القويم، جعلتَ الصوم نافعاً ومفيداً لهم، فهل هنالك أوسع من رحمة الله بعباده؟ أيضاً الصوم يساعد على ترك التدخين!



فهو يعمل في جسم الإنسان مثل السلاح الخفي الذي لا يُرى فيطرد المواد السامة مثل النيكوتين، وبنفس الوقت ينظف الدم فتنخفض الشهوة للدخان بسرعة مذهلة.


الصوم شفاء من آلام المفاصل!





من الأشياء الغريبة في الصوم أنه يساعد على شفاء آلام الظهر والعمود الفقري والرقبة. وقد أوضحت دراسة نروجية أن الصوم علاج ناجع لالتهاب المفاصل بشرط أن يستمر الصوم لمدة أربعة أسابيع (وتأمل أخي الحبيب هذه المدة وكم هي قريبة لصيام شهر واحد هو رمضان


أمراض الجهاز الهضمي علاجها مؤكد مئة بالمئة!





كم هو عدد الأشخاص المصابين بالإمساك المزمن وقد تناولوا الكثير من الأدوية دون أية فائدة، ليتهم يجرّبون الصوم وسيجدون التحسُّن السريع لحالتهم بإذن الله تعالى. وكذلك الأمراض المزمنة للجهاز الهضمي يمكن أن يجدوا في الصيام حلاًّ مؤكداً لشفائها.



وكذلك التهاب الكولون والتهاب الأمعاء المزمن. ونجد الباحثين يؤكدون بأن 85 % من الأمراض تبدأ في الكولون غير النظيف والدم الملوث.


الصوم الاسلامي هو الاكثر امانـاً



يؤكد الاختصاصيون أن الصوم المستمر لفترات طويلة له مخاطر كثيرة وآثار سلبية، ولكن يؤكدون في الوقت نفسه أن الصوم القصير والمتكرر (وهو الصوم الإسلامي من الفجر وحتى المغرب) هذا النوع آمن ومفيد دائماً حتى لمرضى الكبد والسكر!!


كما أن الصوم الذي يمارسونه في الغرب هو صوم ناقص حيث يسمح للصائم بأخذ شيء من العصير أو الأغذية التي يحددونها له، ومع هذه الحالة لا يمكن للصوم أن يقوم بمهمته التطهيرية على الوجه الأكمل، بل إنهم يعترفون بأن الصوم الكامل هو العملية المثالية لتنظيف الجسم من السموم.



هنالك ميزة في الصيام الإسلامي وهي أنه متاح لكل المؤمنين وميسّر ولا توجد له أية مساوئ أو أضرار.

بينما الصيام الذي يمارسه غير المؤمن هو صيام تجويع وهو صعب ولا يتحقق إلا بإشراف الطبيب، وهكذا يفقد الجانب الروحي والإيماني وهو من أقوى العوامل في إنجاح عملية الصوم وتحقيق الهدف منها. كيف لا ونحن نصوم شهراً أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار؟!




الصوم الإسلامي يقبل عليه المسلمون برغبة شديدة بل وينتظرون هذا الشهر الكريم بفارغ الصبر وتجدهم يصومون في معاً ويفطرون معاً وكأنهم أسرة واحدة، وهذا ما لا نجده في الصوم الطبي حيث أنك تصوم والكل من حولك مفطر! وهذا ينعكس بشكل سيء على الاستقرار النفسي للصائم.


إننا نصوم لله تعالى فنكسب أجري الدنيا والآخرة ونكسب مرضاة الله تبارك وتعالى، ونستجيب لأمر النبي الكريم عليه الصلاة والسلام، وهذه الأشياء تجعل عملية الصوم الإسلامي أكثر نجاحاً وفائدة.



حتى إن الله تعالى قد جعل الصوم فريضة خاصة به يجزي بها بنفسه، وخصص باباً من أبواب الجنة الثمانية لا يدخل منه إلا الصائمون! فهل نستجيب لنداء الحقّ عز وجل

: (وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ)[البقرة: 184].



وهنـــــآآ .. حاان وقت اختتاام موضوعنا لهذا اليوم .. على امل اللقاء بكم مرة اخرى بإذن الله تعاالــى..

استودعكم الله التي لا تضيع وداائعـــة و








[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

    Share

    التوقيع :

    التعديل الأخير تم بواسطة نبراس.. ; 07-08-2013 الساعة 01:54 AM
    رد مع اقتباس
    8 أعضاء قالوا شكراً لـ نبراس.. على المشاركة المفيدة:

    قديم 07-08-2013, 12:22 AM   رقم المشاركة : 2
    ابتسامة
    مراقبة عامة
    مشرفة القسم الإسلامي






     

    الحالة
    ابتسامة غير متواجد حالياً

     
    ابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدى

    داعم للمنتدى وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي عضو متميز 

    شكراً: 9,781
    تم شكره 5,488 مرة في 2,348 مشاركة

     
    افتراضي رد: فوائد الصوم (حملة اهلا رمضان)


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير أختي نبراس على هذا الطرح القيم والمفيد
    الذي يبين لنا حكمة الله سبحانه وتعالى فيما فرضه علينا نسأل الله بمنه وكرمه أن يبلغنا إياه
    ويوفقنا فيه لمرضاته سبحانه ، بداية موفقه للحملة بارك الله في جهودك وكل من عاونك
    جزاكم خيرا وجعلها في ميزان حسناتكم ~

    رد مع اقتباس
    قديم 07-08-2013, 01:08 AM   رقم المشاركة : 3
    alzkart
    عضو فعال






     

    الحالة
    alzkart غير متواجد حالياً

     
    alzkart عضوية ستكون لها صيت عما قريب

    شكراً: 264
    تم شكره 398 مرة في 127 مشاركة

     
    افتراضي رد: فوائد الصوم (حملة اهلا رمضان)

    جزاك الله ألف خير

    رد مع اقتباس
    قديم 07-08-2013, 02:01 AM   رقم المشاركة : 4
    نبراس..
    عضو سوبر






     

    الحالة
    نبراس.. غير متواجد حالياً

     
    نبراس.. عضوية مشهورة نوعاً مانبراس.. عضوية مشهورة نوعاً مانبراس.. عضوية مشهورة نوعاً ما

    داعم للمنتدى فريق التميز متميزة في عالم حواء 

    شكراً: 1,387
    تم شكره 2,361 مرة في 1,132 مشاركة

     
    افتراضي رد: فوائد الصوم (حملة اهلا رمضان)

    شكرا لكم على المرور
    ادعوا الله ان يبلغنا رمضان ويعيننا على صومه
    الشكر موصول للأخت شذى الحور لتصميم الموضوع

    رد مع اقتباس
    قديم 07-08-2013, 10:11 AM   رقم المشاركة : 5
    الـرومـانـسـيـه
    مشرفة سابقة






     

    الحالة
    الـرومـانـسـيـه غير متواجد حالياً

     
    الـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميع

    الدعوة حياة عضو متميز وسام العضو المشارك 

    شكراً: 4,998
    تم شكره 5,434 مرة في 1,899 مشاركة

     
    افتراضي رد: فوائد الصوم (حملة اهلا رمضان)

    وعليكم السلام
    ماشاء الله ماشاء الله موضوع قمه فى الروعه.وقمه فى التنسيق ماشاء الله اختى نبراس واختى شذى
    بارك الله فيكم وجعل هذا الطرح الرائع فى موازين حسناتكم
    بدايه موفقه فى انتظار جديدك دوما اختى

    آخر تعديل الـرومـانـسـيـه يوم 07-08-2013 في 10:13 AM.

    رد مع اقتباس
    قديم 07-08-2013, 04:08 PM   رقم المشاركة : 6
    نبراس..
    عضو سوبر






     

    الحالة
    نبراس.. غير متواجد حالياً

     
    نبراس.. عضوية مشهورة نوعاً مانبراس.. عضوية مشهورة نوعاً مانبراس.. عضوية مشهورة نوعاً ما

    داعم للمنتدى فريق التميز متميزة في عالم حواء 

    شكراً: 1,387
    تم شكره 2,361 مرة في 1,132 مشاركة

     
    افتراضي رد: فوائد الصوم (حملة اهلا رمضان)

    شكرا على المرور اختي
    شرفتي الموضوع بتواجدك

    رد مع اقتباس
    قديم 08-14-2013, 04:00 AM   رقم المشاركة : 7
    شذى الحور
    مشرفة منتدى العام والطبخ






     

    الحالة
    شذى الحور غير متواجد حالياً

     
    شذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميع

    أفضل رسام الوسام الذهبي فريق التميز وسام العضو المشارك 

    شكراً: 7,337
    تم شكره 4,750 مرة في 1,609 مشاركة

     
    افتراضي رد: فوائد الصوم (حملة اهلا رمضان)

    بارك الله فيكِ اختي نبراس .. و جعل ما قدمتيه في ميزان حسناتك
    شاهداً لكِ لا عليكِ ،،،
    -
    بارك الله فيك و رزقك الاخلاص في القول و العمل ..
    تحياتي ...

    رد مع اقتباس
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة



    الساعة الآن 04:54 PM


    Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
    Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0