سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته


منتدى التلاوات القرءانية والأدعية قراءات مرتلة و مجودة لمختلف من القراء المشهورين

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
5.00 من 5 عدد المصوتين: 2
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-08-2012, 06:34 PM
الصورة الرمزية الصاعق999
عضو فعال
 
شكراً: 343
تم شكره 390 مرة في 203 مشاركة

الصاعق999 عضوية ستكون لها صيت عما قريبالصاعق999 عضوية ستكون لها صيت عما قريب








Momayz طرق حفظ القرآن بدون نسيان

 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله،،أما بعد:
لم أكُ أجرؤ على الكتابة في موضوع كهذا لولا تكرار الأسئلة في كل مناسبة هنا و هناك عن الأسباب المعينة لحفظ القرآن وكيفية حفظه ونحو ذلك،،ولولا أني عشت يوماً ما هذه الحيرة وذقت مرارتها لما تجشمت الكتابة في هذا،ولا زلت أذكر الحيرة التي أصابتني بداية الطريق،كيف أحفظ،من أين أحفظ،متى أحفظ؟...!؟حتى سلكت كل طريق،وصعدت كل مرتفع،وحاولت شتى المحاولات،لكن سرعان ماأخفق!اشتريت كل ما وقعت عليه عيني من كتب(كيف تحفظ القرآن)وقرأتها كلها،ثم ثنيت بالأشرطة التي حملت نفس العنوان فاستمعت إليها كلها، فدلتني على طرف الطريق،لكنها لم تدلني عليه و لم تزدني إلا حيرة،فهذا يقول:ابدأ من سورة البقرة،وهذا يقول:بل من قصار السور،ذاك يقول احفظ الوجه دفعة واحدة،وذاك يقول:بل آية آية!وهكذا دمت في دوامة أروم طريق الحفظ فما أجده،حتى ذهبت للمسجد يوما وفي صدري لهيب الحيرة،،يحرقني ويلفح همتي،،خلوت في المسجد لا أحد يراني هنا،،أمسكت بالمصحف ضممته إلى صدرييارب يارب إني أحب كلامك يارب ماذا أفعل!يارب إني في حيرة يارب افتح علي فتوح العارفين بكتابك...)وفوجئت بدمعات تتحدر من عيني لاعهد لي بها!كأنما جاءت على ذاك اللهيب فأطفأته،،لا أدري،،لكن لعل ذلك الموقف قد كان فتحا مبينا،،آسف!يبدو أن الحديث عن جرح غائر سيذهب بنا بعيدا عما نحن بصدده!لندلف ونزدلف إذن،،وندع الجرح للجرح!
ياصاحبي وأخي في القرآن،،لست أوصيك هنا لأني في مقام الناصح المعلم،،لا وربي،،إنما هي طريق سلكتها قبلك،،وأخبرك هنا كيف سلكتُه وكيف تسلكه،،ولو أن كل من مَنَّ الله عليه بحفظ القرآن علم صاحبه،،لما عاش بعضنا في حيرةِ كيف أبدأ ومن أين أبدأ،،
لست أذكرك بالدعاء والإخلاص واللجأ إلى الله في أن ييسر ما ترومه وتطلبه،،فأنت تعلم ذلك وهو إحدى المُسلَّمات عندي وعندك،،سأشير هنا إلى نقاط هي حبيسةخاطري ليس إلا *مابين عثرات تجتنبها ونصائح تظفر بها،،أولاها:

1-خصص وقتا لحفظ القرآن:
وهذه النقطة كثيرا ماتكون الغفلة عنها سببا للانقطاع،،فصاحبنا يحفظ في العصر *مرة ،ومرة في الفجر ومرة يشغل ومرة يرتب في ذهنه أنه سيحفظ بعد العشاء فتروح العشاء مع العشاء،وهكذا حتى تتلاشى تلك الأمنية!ويعود أدراجه للدنيا وشقاها،،إن تحديد وقت لا يحيد عنه المرء ويعتبره أولويا في حياته لايفرط فيه فلايذهب إلى جلسة تعارض ذلك الوقت،ولا إلى محاضرة فيها ذكر الله!،تعارض ذلك الوقت،،والصرامة هي العامل الأساسي في إدارة هذه النقطة،،

2-التكرار:
إن أعظم آفات طالب حفظ القرآن هي التكرار اليسير للآيات التي يحفظها من غير تثبيت لها،وغاية مايريد الوصول إليه هو تسميع المقطع عند أستاذه،،فإذا فعل فقد نسي المقطع إلى إشعار آخر،،ليت الآفة تكمن هنا فقط،،بل بعد الختم سيُعطى شهادة خاتم!وهذه من أعظم الحجب عن ضبط القرآن،،أن يخيل للإنسان أنه يحفظ القرآن،،وهو لايدري في أي سورة يقرأ الإمام ولا في أي وجه،،أيها المبارك:ضع في ذهنك عند تكرار المقطع أنك تكرره للدهر ونوائبه!فستكبر يوما أو تمرض أو تشغل فلن تبق الآيات التي كررتها عشر مرات فقط وخزنتها في(ذاكرة مؤقته)ريث تسميع الأستاذ لك،،إن مراحل الحفظ-أيها الفاضل-ثلاثة،1_مرحلة التكرار،2_مرحلة الحفظ،3_مرحلة التثبيت،الكثير من الطلاب يقفز لمعلمه مباشرة فور الانتهاء من حفظه،وهذا غلط منهجي يفعله الطالب!و لايزال يتجرع غصص هذه الفعلة ماعاش!إن الذي عليك بعد التأكد من حفظ المقطع،،أن تكرر المقطع30 مرة،50 مرة لتثبيته في الذاكرة،،وقبل الشروع في درس جديد تأكد من حفظك المقطع السابق حتى لاتبني حفظك على جرف هار!بعد هذا لك أن تقوم للأستاذ يياصاحبي،،

3-حفظ مايناسب وبالقدر المطلوب:
يسمع الطالب قدرات بعض العلماء في الحفظ فيروم حفظهم،فيقتحم المقاطع الطويلة،،متعجلا حفظ القرآن،،والله تعالى يقول ولاتعجل بالقرآن)ويقول تعالى لتقرأه على الناس على مكث)إن هذا القرآن نزل في ثلاث وعشرين سنة،ليكون تربية ربانية لقلوب العباد،،عرفت من دخل الدورات السريعة،طمعا في حفظ القرآن،ويعتب على أصحابه حفظ وجه أو وجه ونصف في اليوم،،وبعد سنوات سمعته يبث شكواه لصاحبه،،ليتني حفظت على طريقتكم،،وصلت قبلكم،لكن لم أستفد كفائدتكم!!إياك إياك ياصاحبي أن تعجل بالقرآن،،ولئن أدركتك المنية ولم تبلغ حفظ كتابه فلك أجر الحافظ بنيتك الصالحة،أجرا غير منقوص،قال الله تعالى ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله)،فلمَ العجلة؟وأهتبل الفرصة هنا،للحديث عن مشكلة لطالما رأيتها في(الدور النسائية)وهي توحيد النصاب)وكم جرى من تعب،،وكم رد من طالبة!،،حيث تجبر المعلمة طالباتها بتسميع مقطع معين،في يوم معين،فإن فات الطالبة كان دينا عليها،وهذا مع أن أن قدرات الطالبات تتفاوت،فمنهن من تستطيع حفظ وجه ومنهن من لاتطيق ذلك،،وأرجو من كل فتاة قرأت مقالي هذا أن تطرح هذه المشكلة على من يهمه الأمر،،فلا تجبر الطالبة على حفظ كحفظ زميلاتها ونحو ذلك،،بل كل يحفظ على قدر ماوهبها الله من قدرة،،إلى أن يصل الجميع لمرادهن،،

4-المراجعة:
كثير ممن حفظ القرآن ولم يراجعه،أنساه الله كلامه والعياذ بالله،،ولازال هو يعيش في برج عاجي،،ويشعر أنه لازال حافظا،،وإن لم يك هذا الحرمان بأم عينه،فما في الأرض محروم،،المراجعة للقرآن هي الدليل على علاقة الطالب بالقرآن،،وعلى من بُلي بنسيان القرآن أن يبادر إلى حفظه،ويترك الأماني جانبا،وأذكر هنا قول بعض مشايخنا المصريين(احفظ وامشِ ماينفعشِ!)،ومحافظة المرء على محفوظه خير من أن يطلب محفوظا جديدا،،والموفق من جمع بينهما،،فبلغه الله مراده،،

أسأل الله سبحانه لقارئ مقالي هذا،،أن لايحرمه حفظ كتابه،وأن يجعل هذا القرآن أنيسه في قبره،وأسأله جل في علاه ألا يسلب نعمته منا جميعا،وأن لايحرقنا بالنار برحمته،
آمين آمين آمين ...

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
رد مع اقتباس
6 أعضاء قالوا شكراً لـ الصاعق999 على المشاركة المفيدة:
قديم 05-08-2012, 06:42 PM   رقم المشاركة : 2
Smile hope
عضو سوبر






 

الحالة
Smile hope غير متواجد حالياً

 
Smile hope عضوية مشهورة نوعاً ماSmile hope عضوية مشهورة نوعاً ماSmile hope عضوية مشهورة نوعاً ما

مسابقة فرق مونمس الكبرى 

شكراً: 1,128
تم شكره 1,617 مرة في 683 مشاركة

 
افتراضي رد: طرق حفظ القرآن بدون نسيان

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
جزاك الله كل خير
حقا كلامك صحيح و الطرق الاربعه فعاله
اسكنك الله الجنان

رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ Smile hope على المشاركة المفيدة:
قديم 05-08-2012, 06:54 PM   رقم المشاركة : 3
hawary
عضوية ذهبية






 

الحالة
hawary غير متواجد حالياً

 
hawary عضوية جيدة فعلاًhawary عضوية جيدة فعلاًhawary عضوية جيدة فعلاًhawary عضوية جيدة فعلاً

داعم للمنتدى التميز في قسم الأسرة العام وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي 

شكراً: 7,237
تم شكره 4,707 مرة في 993 مشاركة

 
افتراضي رد: طرق حفظ القرآن بدون نسيان

ربنا يعزك ويرفع قدرك
جزاك الله خيرا فعلا كلام طيب ومبارك ونصائح ثمينه
تكتب بماء العيون الخاشعه

رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ hawary على المشاركة المفيدة:
قديم 05-08-2012, 06:57 PM   رقم المشاركة : 4
ŤŘÃĭŇ
عضو سوبر






 

الحالة
ŤŘÃĭŇ غير متواجد حالياً

 
ŤŘÃĭŇ عضوية ستكون لها صيت عما قريب

التميز في قسم الأسرة العام 

شكراً: 200
تم شكره 497 مرة في 225 مشاركة

 
افتراضي رد: طرق حفظ القرآن بدون نسيان

السلام عليكم

مشكووووووووووووووووور

جزاك الله خيرا على الطرق

رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ ŤŘÃĭŇ على المشاركة المفيدة:
قديم 05-08-2012, 07:05 PM   رقم المشاركة : 5
N.Yasser
مشرف القناة الإخبارية






 

الحالة
N.Yasser غير متواجد حالياً

 
N.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدىN.Yasser عضوية شعلة المنتدى

الوسام الفضي تحدي الأعضاء داعم للمنتدى الوسام الفضي 

شكراً: 2,158
تم شكره 3,007 مرة في 1,492 مشاركة

 
افتراضي رد: طرق حفظ القرآن بدون نسيان

مشكور أخي

وكما يقول المثل

من تكرر تقرر

رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ N.Yasser على المشاركة المفيدة:
قديم 05-08-2012, 07:22 PM   رقم المشاركة : 6
ÑĨĉó TäsнĭĠĨ
عضو خارق






 

الحالة
ÑĨĉó TäsнĭĠĨ غير متواجد حالياً

 
ÑĨĉó TäsнĭĠĨ عضوية مشهورة نوعاً ماÑĨĉó TäsнĭĠĨ عضوية مشهورة نوعاً ماÑĨĉó TäsнĭĠĨ عضوية مشهورة نوعاً ما

شكراً: 3,640
تم شكره 1,714 مرة في 682 مشاركة

 
افتراضي رد: طرق حفظ القرآن بدون نسيان

يعطيك العافيه

تسلم

رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ ÑĨĉó TäsнĭĠĨ على المشاركة المفيدة:
قديم 05-08-2012, 10:56 PM   رقم المشاركة : 7
-قمر الليالي-
مشرفة القسم الإسلامي والأسرة






 

الحالة
-قمر الليالي- غير متواجد حالياً

 
-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع

وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي 

شكراً: 4,033
تم شكره 3,382 مرة في 1,194 مشاركة

 
افتراضي رد: طرق حفظ القرآن بدون نسيان

جزاك الله خير اخي على الموضوع الرآئع
وانصائح القيمه وعلى مجهودك الطيب

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ -قمر الليالي- على المشاركة المفيدة:
قديم 05-16-2012, 05:33 AM   رقم المشاركة : 8
شعاع القمر
عضو سوبر






 

الحالة
شعاع القمر غير متواجد حالياً

 
شعاع القمر عضوية مشهورة نوعاً ماشعاع القمر عضوية مشهورة نوعاً ماشعاع القمر عضوية مشهورة نوعاً ما

وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي عضو متميز 

شكراً: 4,116
تم شكره 2,057 مرة في 575 مشاركة

 
افتراضي رد: طرق حفظ القرآن بدون نسيان

//

وِعَ ـلٌيُكِمْ الـٌ سٌ ـلآإآمِ وَرِحْ ـمِةٌ الله برَكآإآتــ’ـهِْ~


أشْكـــــــــــــــ’ــرك أخْ ـــ’ـي ع موضوعــ’ـك الهآإآدف الجميل

جْ ــــ’ــزآإآكِ الله ألـــــــــــ’ــف خير أخْ ــ’ـي ~

وجَعلهٍآإآ ربيَ فَيٌ مْوآإآزيــــ’ــن حْ ــسنآإآتكِ إلى يْوٌم الدَيــــــنً

خْ ـٍآإآلصْ تٌـ ح ٍيًاَتِيٌ لِك~

وٌدٍيٌ ^^

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ شعاع القمر على المشاركة المفيدة:
قديم 05-16-2012, 08:12 AM   رقم المشاركة : 9
بيانكي
عضو سوبر






 

الحالة
بيانكي غير متواجد حالياً

 
بيانكي عضوية لديها صيت بسيطبيانكي عضوية لديها صيت بسيط

التميز في قسم الأسرة العام التميز في القسم الإسلامي مسابقة فرق مونمس الكبرى وسام العضو المشارك 

شكراً: 4,104
تم شكره 1,106 مرة في 444 مشاركة

 
افتراضي رد: طرق حفظ القرآن بدون نسيان

وعليكم السلام

جزاك الله خير الجزاء

وجعله في ميزان حسناتك^^

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ بيانكي على المشاركة المفيدة:
قديم 05-16-2012, 11:20 AM   رقم المشاركة : 10
ოყʂէεɾἶօմʂ
مراقب عام





 

الحالة
ოყʂէεɾἶօմʂ غير متواجد حالياً

 
ოყʂէεɾἶօմʂ عضوية شعلة المنتدىოყʂէεɾἶօմʂ عضوية شعلة المنتدىოყʂէεɾἶօմʂ عضوية شعلة المنتدىოყʂէεɾἶօմʂ عضوية شعلة المنتدىოყʂէεɾἶօմʂ عضوية شعلة المنتدىოყʂէεɾἶօմʂ عضوية شعلة المنتدىოყʂէεɾἶօմʂ عضوية شعلة المنتدىოყʂէεɾἶօմʂ عضوية شعلة المنتدى

افضل مصمم رمزيات فرسان المعرفة الوسام البرونزي فريق التميز 

شكراً: 18,335
تم شكره 11,568 مرة في 3,048 مشاركة

 
افتراضي رد: طرق حفظ القرآن بدون نسيان

مشكووووووور على الموضوع المفيد

وجعله الله في موازين حسناتك

تم التقييم+شكر+تقييم شخصي

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ოყʂէεɾἶօմʂ على المشاركة المفيدة:
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0