سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > قسم أسرة مونمس > منتدى الطبخ

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-31-2012, 11:12 AM
عضو متألق
 
شكراً: 1,459
تم شكره 219 مرة في 161 مشاركة

Mr.Mountain عضوية تخطو طريقها









Oo5o.com (15) أغذية تســـــــــــــاعد على زيـــــادة الوزن بشكل طبيعي و صحي ::::::

 

أغذية تســـــــــــــاعد علىزيـــــادةالوزن بشكلطبيعيو صحي ::::::

سلطات لفتح الشهية:
تعتبر السلطات من أهم فواتح الشهية الطبيعية علىموائد العالم.. الإضافة إلى تأثيرها في إثارة الشهية، فهي تحتوى على مواد ذات نكهةطبيعية تزيد من إفرازات الإنزيمات الهاضمة فتساعد على الهضم، هذا بجانب احتوائهاعلى العديد منالفيتامينات والأملاح المعدنية الفاتحة للشهية، والمهمةللجسم.
وتستخدم في إعدادالسلطات أنواع عديدة منالأغذية مثل: الطماطم والبصل والثوم والخيار والفلفل الأخضروالبقدونس والجزر والخس، والبنجر والخرشوف والكرنب والزيتون.. وفى بعض الأحيان يضافإلى السلطة بعضالمواد المشهية مثل "الخل، التوابل، الزيوت النباتية، والليمون" وأحياناً يضاف لهاالصلصات المختلفة مثل "الصلصة الحريفة، المايونيز، والصوصالمتبل"، كل هذا من أجل أنتكون مشهية وتساعد على الهضم.


-
الطماطم.. عنصرأساسي في السلطات والصلصاتالمشهية
تشكل الطماطم المادة الرئيسية فى عمل السلطات والصلصات المشهية.. فهيتفيد في هضم الأطعمة النشوية واللحوم وبعض الخضراوات..
هذا بالإضافة إلى غنىالطماطم بفيتامين"أ ، ج ، ب1 ، ب 2"،ومجموعة من الأملاح المهمة للجسم عامة. وبالإضافة إلى أنواع السلطات التقليدية التىتشارك فيها الطماطم هناك عدة أنواع منالصلصات تصنع منها مثل:
-
الصلصة الحريفة
وهى نوع من الصلصة يوضع على اللحوم المشوية، وبعضالخضراوات والأطعمة الأخرى.. فتساعد على فتح الشهية بشكل ملحوظ.ويتم إعداد الصلصة كما يلي:
يتماختيار الناضجة، وتغسل جيداًويزال منها الأجزاء غير المرغوب فيها.. ثم تصفى وتحضرلعمل الصلصةالحريفة.

المقادير:
-
كيلوطماطم "وتحضر كما سبق".
-
بصلةكبيرة.
-
قليل من الملح والشطة.
-
ملعقةصغيرة فلفل أسمر.
-
كوب خل.
- 5
فصوص ثوم.
- 3
قرون قرنفل.
-
ملعقةكبيرة سكر.الطريقة:
-
يخلطعصير الطماطم بالبصل والثوم الناعم، وترفع على النار حتى يتكون مزيج غليظ.
-
يصفى الخليط بوساطة منخل.
-
يغلى الخل مع البهارات لمدة 10 دقائق ثم يضاف إلىخليط الطماطم بالبهارات مع السكر.. ثم يرفع على النار حتى يغلظ، ويعبأ في زجاجاتمعقمة وتحفظ لحين استخدامها لتغطية المأكولات المشوية والأسماك والسلطات فتعطىالشكل والطعم المقبول اللذيذ.

-
الباذنجان في صنعالسلطات اللذيذة :::
يتميز الباذنجان بأن له نكهةمرغوبة، ومذاقاً طيباً.. ولكن يعيب الباذنجان أن سعراته الحرارية منخفضة، وقليلالقيمة الغذائية.. لذا يفضل أن يضاف إليه بعض المواد الغذائية الأخرى لتدعيم قيمتهالغذائية، والحصول منه على نكهة ألذ وأطعم.. ومن الأكلات الشعبية الشهيرة و التىلها أثر فعال في فتح الشهية سلطة باباغنوج، التي يستخدم فيها الباذنجان معالطحينة.

البابا غنوج
المقادير:
-
نصف كجم باذنجان أسود كبير.
-
نصف كوب طحينةبيضاء.
- 4
ملاعق خل.
-
قليل من الملح والفلفل والشطة "حسب الطلب".
- 3
ملاعق زيت.
-
بقدونس مفرى.
- 3
فصوص ثوم.
الطريقة:
-
يشوى الباذنجان ويهرس ناعماًبعد التقشير.
-
يطحن الثوم مع الملح والفلفل ويضاف إلى الطحينة البيضاء.
-
يضاف الباذنجان المهروس إلى الطحينة مع قليل من الشطة.
-
يقلب الخليط ويزينبالبقدونس.
-
لا ننس أن الباذنجان المقلي والمضاف إليه الثوم المحضر والخل،وعصير الطماطم أحياناً، من فواتح الشهية الجيدة. - الطحينة.. و صلصات مشهية لعلاج النحافة ::
من المعروف أن الطحينة يتمصنعها من السمسم، ويتم استعمال الطحينة في كثير من المأكولات الشرقية الشعبية كمادةمشهية ومغذية.
ومن الممكن استخدام الطحينة مع الثوموالفلفل والكمون والخل في إعداد صلصات فاتحة للشهية كما يلي:
صلصة الطحينة الشهيرة.. على مائدة النحفاء
المقادير:
-
نصف كوب طحينة.
-
فلفل، كمون،ملح.
- 4
ملاعق خل + زيت.
-
عدد 3 فصوص ثوم مهروس.
-
عدد 4 ملاعق ماء.
الطريقة:
-
يتم مزج الطحينة جيداً بالماءالفاتر والخل.
-
يضاف الثوم والكمون والملح الفلفل إلى الطحينة مع التقليب جيداًحتى نحصل على القوام المطلوب.
-
يوضع على الخليط الزيت والبقدونسالمفرى.

-
صلصة الحمص بالطحينة لزيادةالوزن
الحمص من البقوليات التي تحتوى على نسبة 24 % بروتين بالإضافة إلى 9.5 % مواد دهنية، بالإضافة إلى نسبة أملاح الكبريت والفسفوروالفلور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد.
والمائة جرام من الحمص تمد الجسم بما يقرب من 300 سعر حراري.. لذا يفضل تناوله للراغبين فى زيادة الوزن.. ومن الممكن استخدام الحمص مع الطحينة فيإعداد صلصة فاتحة للشهية، وذات قيمة غذائيةعالية.
المقادير:
-
ربع كجم حمص حصى.
-
كمون، ملح، وبقدونسمفري
-
ربع كوب خل.
-
نصف ملعقة بيكربونات صودا.
- 6
فصوص ثوم مهروس.
-
نصف كوب عصيرليمون.
الطريقة:
-
يتم نقع الحمص بعد التنقية ليلة كاملة في الماء.
-
يصفى ثم يضاف إليه ماء جديدوالكوبونات ويرفع على النار.
-
بعد النضج يهرس الحمص، أويضرب بالخلاط .
-
يضاف الملح والكمون والثوم المدقوق والخل والليمون إلى الطحينة ويتم التقليبجيداً.
-
يضاف الخليط السابق إلى الحمص المطحون.
-
يوضع الخليط في أطباق،ويزين بالبقدونس والزيتون.
الحلبة تفتح الشهية وتقويالجسم
ظهر حديثاً من تحليل الحلبة أنها غنية بالمواد البروتينيةوالفوسفور وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت، إذ تحوي كل مائة جرام منها 2891 جراماًمن المواد البروتينية، 736 جراماً من المواد الدسمة و4072 جراماً من الموادالنشوية.

فوائد الحلبة :
تحتوي الحلبة على الفوسفور ومادتي الكولين والتريكونيلين، وهما يقاربانفي تركيبهما حمض النيكوتينيك، وهو أحد أنواع فيتامين (ب)، وتحتوي بذورها على مادةصمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون.
والحلبة يمكن أن تؤكلمطبوخة للسمنة والتغذية، ويشرب مغليها فهو مفيد في بعض الاضطرابات المعديةوالصدرية، وتعطى للفتيات النحفاء في وقت البلوغ، إذ أنها تعمل على حفز الهرمونات فىأجسامهن، كما أنها يستخرج منها دواء لزيادة الوزن والشهية.

كيفية تناولها :
يمكن تناولها كمشهية.. إذاأخذ منقوعها قبل تناول الطعام بنسبة 30 جراماً في لتر ماء، فهو يعمل على تقويةالمعدة ويسهل الهضم ويحسنه.
فوائد زيت الحلبة :
وتشير الدراسات إلى أن زيت الحلبة يدر حليب المرضعويفتح الشهية للطعام، ولهذا فهو يعطى للمرضع التي تعاني من قلة إدرار الحليب، ولمنتعاني من ضعف الشهية أو النحافة.

نصيحة:::اذا كنت تعاني من النحافه المفرطه
يجب عمل التحاليل اللازمهلمعرفة اسباب نقص الوزن و اعطاء العلاج المناسب و النظام الغذائي ...

... ماهي النحافه المفرطه ....



التمر واللبن Dates And Milk
ينقع التمر في الحليب لمدةست ساعات ثم يأكله المريض حيث يفتح شهوته للطعام. ولا شك ان هذين المصدرين يعتبرانمن اغنى المواد بالمعادن والفيتامينات والاحماض الامينية والسكريات والبروتينوالمواد الدهنية حيث يعتبر من أفضل المغذيات، ويجب على الاشخاص المصابين بالسكريعدم استعمال هذه الوصفة.

- الحلبة Fenugreek
يعتبر مغلي الحلبة من المواد المشهية للأكل والطريقة ان توخذملء ملعقة من الحلبة البلدي وتوضع في ملء كوب ماء ثم يغلى على النار لمدة 1/4ساعةثم يصفى ويشرب بعد تحليته بالعسل أو السكر قبل الوجبة الغذائية بنصفساعة

الخل Vinegar
يستعمل خل العنب أو التفاحوذلك باضافته إلى السلطة وتضاف ملعقة صغيرة من الخل إلى ملء كوب ماء الموجود علىمائدة الطعام وتشرب على فترات خلال وجبة الغذاء حيث يساعد على فتح الشهية وعلى بلعالطعام.

- الترمس Termis
من المعروف ان الترمسغني بالكالسيوم والفوسفور والترمس يحسن الشهية ويقوي الجسم والطريقة ان يوخذ 250جممن بذور الترمس وينقى جيداً ثم ينقع في الماء لمدة 24ساعة متتالية على ان يغيرالماء كل ست ساعات ويجمع الماء جانباً، ثم يغلى بعد ذلك مع كمية جديدة من الماءلمدة ساعة على النار ثم يصفى الماء ويعاود نقعه مرة أخرى بعد ذلك لمدة 24ساعة أخرىثم يصفى ويؤكل بعد ان يضاف عليه قليل من الملح والليمون. هذه الوصفة جيدة ايضاًللمصابين بالسكر حيث انها تخفض نسبة السكر. يمكن ان يستعمل ماء منقوع الترمس كغرغرةجيدة للاسنان وغسول جيد للشعر بالنسبة للجنسين.

- اليانسون Anise
تحتوي ثمار اليانسون على زيوت طيارة واهم مركباته الانيثول والذييساعد على عملية الهضم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من ثمار اليانسون وتوضع في كوبثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى ويشرب مرة بعد الفطور واخرى بعدالعشاء وهذه الوصفة جيدة لفتح الشهية

- البصل Onion
من المعروف ان البصل يفتح الشهية للطعام وعليه فإنه يؤخذ حبة بصلفي حجم بيضة الدجاجة وتؤكل مرة مع الغذاء واخرى مع العشاء يومياً. والبصل يغذيويطهر الامعاء ويقوي البدن ويقتل جراثيم المعدة. ويجب تناول بقدونس طازج بعد أكلالبصل لايقاف رائحة البصل المعروفة.

- الثوم Garlic
الثوم يعتبر اغنى الاعشاب بالمواد الفعالة واكثرها تأثيراً علىعدة أمراض بالاضافة إلى ذلك فهو مشهي جيد ويعطي الجسم قوة لا نظير لها وهو بحق غذاءودواء وتناول افصاص الثوم مع الطعام أو مع السلطة بواقع 3- 6افصاص في اليوم الواحدويمكن اكله طازجاً أو مطبوخاً.

- الزعتر Thymusيعتبرالزعتر من اشهر النباتات التي تستخدم في بلدان حوض البحر الابيض المتوسط حيث يستعملعلى نطاق واسع كمشهي وايضاً يزيد من قوة التحمل ومقو لجهاز المناعة والطريقة انيؤخذ ملء ملعقة من الزعتر وتذر فوق الطعام أو تخلط مع زيت زيتون أو زيت سمسم ويؤكلمع الخبز.

الشوفان والقمح والشعير Barly,Wheat,Oats
يؤخذ كميات متساوية من طحين الشوفان والقمح والشعيرالمنخول ثم تمزج معاً ويوضع وعاء على النار به ماء يوازي حجم الدقيق المخلوط وعندبداية الغليان يذر الدقيق فوق الماء ويحرك تحريكاً جيداً ويضاف الدقيق شئياً فشيئاًمع التحريك المستمر حتى تنتهي كمية الدقيق وتتكون عصيدة رخوة ثم يضاف لها قليل منعسل النحل الأصلي وتؤكل مع الوجبات أو منفصلة عنها وتعطى للأطفال بشكل أكبر لمافيها من فوائد جمة.

عرق السوس Liquirice
لقدتحدثنا كثيراً عن عرق السوس وذكرنا أنه يحتوي مواد مشابهة للكورتيزون ولكنها لاتسببالأعراض الجانبية التي يسببها الكورتيزون. ويعتبر العرق سوس من افضل العقاقير فيعلاج أمراض الدم وعليه فإنه مفيد لعلاج فقر الدم ولكن يجب عدم استعماله من قبلالمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والجرعة من مسحوق جذور العرق سوس هي ملءملعقة صغيرة على ملء كوب ماء بارد ويحرك جيداً ويشرب مرة واحدة فياليوم.

الكمون Cumin
يعتبر الكمون من أشهرالتوابل ومن أشهر المشهيات وأفضل طريقة لاستعمال الكمون كمشه هو ذر مسحوق الكمونعلى شرائح الطعام مع قليل من الخل.

القرفة CINNAMON
القرفة أو مايعرف بالدارسين من الاعشاب المشهورة كتوابل وهيتحتوي على زيوت طيارة واهم مركب فيها هو السنمالدهيد الذي يعزى إليه التأثير. والقرفة مشهية جيدة. حين يؤخذ مامقداره ملء ملعقة صغيرة من مسحوق القشرة ويضاف إلىوعاء به ملء كوب من الماء ثم يوضع على النار ويترك حتى يغلي ويحرك جيداً ثم يفرغ فيكوب زجاجي ويمكن تحليله بملعقة عسل نحل ويشرب.

الفجل Radish
ويفضل النوع الأحمر حيث تزاح الأوراق ويؤكل مع الوجبة مامقداره 4إلى 5فصوص ويجب أن يكون صغيراً وطازجاً وحذار من استعمال الفجل الهش من الداخل فهوعديم الفائدة. ويعتبر الفجل من المواد التي تؤثر كمشهية للأكل ويحتوي على كمياتكبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم واليود والكبريت والحديدوالمنجنيز يجب عدم استعمال الفجل من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهازالهضمي وكذلك مرضى الكبد.

القرنبيط Cauli Flower
القرنبيط والذي يعرف أيضاً باسم القنبيط عبارة عن نبات شتويولايؤكل عادة مطبوخاً ويعتبر القرنبيط حسب الأبحاث من أكثر الخضروات تقوية للجسمنظراً لاحتوائه على الفوسفور ويجب عدم تناوله مع الفول السوادني لكي لايحدثانتفاخات او غازات في المعدة.

أبو فروة Sweet Chestnut
يعرف أبو فروة بالكستنة وشاه بلوط وأبو فروة غني بالأملاحالمعدنية مثل الكالسيوم والحديد والمنجنيز والفوسفور والكبريت وهو مفيد جداً فيبناء الجسم. يؤكل أبو فروة نيئاً أو مشوياً على الفحم أو داخل الفرن ويمنع تناولهمن قبل المصابين بأمراض عسر الهضم والكبد والسكر. ويعتبر أبو فروة من المنشطاتالجنسية.
الخردل Mustard
إن استعمال بذور الخردلالمسحوقة باعتدال مع الطعام يفتح الشهية ويتناول الشخص الخردل بمعدل خمس حبات فقطقبل وجبة الغذاء ويمكن طحنها ورشها فوق الأرز أو الخضار أو السلطة. يجب عدم استخدامالخردل من قبل المصابين بعسر الهضم وأمراض الكبد والقلب والروماتزم مهما كانتالأسباب.


الحلبة ودقيق القمح Wheat and Fenugreek
لقد قيل عن الحلبة "لو عرف الناس بما فيها من فوائد لاشتروهابوزنها ذهباً". والقمح هو الغذاء لجميع البشر منذ بزوغ التاريخ وهاتان المادتان معالحليب والعسل والسمن البلدي تعتبر من الوصفات الجيدة للتسمين وخاصة للنحفاءوالطريقة أن يؤخذ 1/2كيلو من بذور الحلبة ثم توضع في وعاء ويضاف ما يغطيها من الماءوعند الغليان يزاح الماء ويبدل بماء جديد ويترك حتى يغلي ثم يزاح وتكرر العمليةأربع مرات ثم بعد ذلك تهرس بذور الحلبة ويضاف لها حليب وتوضع فوق النار وتحرك ثميضاف لها 1/2كيلو دقيق قمح ويضاف قليلاً قليلاً مع التحرك على النار حتى انتهاءالكمية وتتكون عصيدة رخوة ثم يزاح من على النار ويضاف ملء ملعقة كبيرة سمن بلديويمزج مع العصيدة جيداً ثم يضاف ملء كوب صغير عسل طبيعي ويحرك جيداً حتى الامتزاجثم توضع هذه الخلطة في وعاء زجاجي ويحكم إغلاقه ويوضع في الثلاجة ويؤخذ منه يومياًملعقة كبيرة حتى تنتهي .
فقدان الوزن / النحافة weight Loss تعريفها/ أنواعها/أسبابها/علاجها

تعريف النحافة/ هي نقص في كتلة الجسم الكلية أقل من الوزن المثالي ( عندما ينقص 10 % منالوزن المثالي ) نتيجة لأسباب عديدة قد ترجع لعدم اخذ كفاي المأخوذ من السعرات , وقد تكون فسيولوجية ، أو مرضية و يتم العلاج حسب المسببات باختلاف أسبابها وعلاماتها ، و قد يكون فقدان الوزن مؤشر لمشاكل صحية خفية أي يعتبر فقدان الوزن أوالنحافة عرض و ليس مرض .

أنواع فقدان الوزن /
1.
فقدان الوزن المقصود أي بإرادة الشخص المصاب بالنحافة نتيجةلإتباع رجيم غذائي و رياضي معين.

2.
فقدان الوزن الغير مقصود أي خارج عنإرادة الشخص المصاب بالنحافة نتيجة لسوء التغذية أو الإصابة بمرض ما.

أسباب فقدان الوزن و النحافة /
أولاً : أسباب فقدان الوزن المقصود :-
1.
قلة تناولالسعرات الحرارية أو نتيجة لإتباع رجيم غذائي قاسي.

2.
إتباع رجيم رياضيقاسي أو الإجهاد الشديد المستمر.

3.
تناول بعض الأدوية التي تزيد من معدلالإستقلاب و غالباً ما تكون هرمونات صناعية.

4.
عوامل نفسية أو ثقافية أواجتماعية أو روحية.

ثانياً : أسباب فقدان الوزنالغير مقصود (أسباب مرضية غالباً) :-
1.
عوامل هرمونية / تشمل إفراط إفرازالغدة الدرقية لهرمون الثيروكسين أو قله إفراز البنكرياس للأنسولين أو أمراض الغدةالكظرية و غيرها.

2.
أمراض الجهاز الهضمي/ و تشمل سوء التغذية أو سوءالامتصاص أو التهاب البنكرياس أو الكبد أو التهاب الأمعاء أو وجود بعض أنواعالطفيليات في الأمعاء أو القيء المزمن أو الإسهال المزمن أو صعوبة البلع أو الإصابةبتقرحات الفم أو اللثة أو نتيجة لألام الأسنان أو فقدانها مما يقلل فرصة تقطيعالطعام ومضغه أو وجود أورام في الأمعاء أحياناً أو القولون العصبي أو القرحةالهضمية (المعدية) أو أمراض الحوصلة المرارية و غيره.

3.
عوامل نفسية/ و تشملالضغط النفسي أو الاكتئاب أو القلق أو أمراض نفسية مثل مرض فقدان الشهية Anorexia Nervosa .

4.
أمراض الجهاز المناعي/ و تشمل متلازمة نقص المناعة المكتسبة ( الإيدز) أو فقر الدم (الأنيميا) أو مرض كرونيز أو سرطان الدم أو سرطان نخاع العظامأو أمراض الغدد الليمفاوية وغيرها.

5.
أمراض الجهاز البولي و الكلى / و تشملالتهابات المجاري البولية أو الفشل الكلوي الحاد و السل.

6.
أمراض الجهازالتنفسي و القلب و العصبي / و تشمل وجود التهابات في المجاري التنفسية و السلالرئوي أو أمراض القلب و الصمامات و الأوعية الدموية أو مرض الرعاش العصبي والزهايمر و غيره.

7.
أسباب جينية أو وراثية تختلف حسب العائلات و الطوائف واختلاف الأعراق.

8.
تقدم السن حيث أن معدل الإستقلاب (الأيض) تقل بتقدم السنبعد فترة الشباب.

9.
تناول بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الإلتهابات الغيرستوريدية وبعض مضادات الاكتئاب و مضادات ارتفاع ضغط الدم و المهدئات أو نتيجةلتفاعل بعض الأدوية معاً أو تفاعل الأدوية مع المستحضرات العشبيةوغيره.

10.
عوامل أخرى / تشمل التعرض لمواد كيماوية أو الدخان أو عواملفيزيائية إشعاعية أو شرب الكحوليات (الخمر) و التدخين.

--
عزيزي القارئ هذاقد قرأت تعدد أسباب فقدانالوزن و النحافة و من هذا المنطلق آسف عند وصف أحدالأخصائيين أطعمة لزيادة الوزن دون البحث عن السبب الرئيسي و استبعاد المسبباتالأخرى و التي كثرت أعلاه.


علاج فقدان الوزن والنحافة /


أولاً : علاج فقدان الوزن المقصود :-
1.
تناول السعرات الحرارية بكم كاف باستشارة اختصاصي تغذية و عدمإتباع أي رجيم غذائي قاسي.

2.
عدم أي إتباع رجيم رياضي قاسي أو الإجهادالشديد المستمر بل تنظيم التمرينات و الرياضة .

3.
التوقف عن تناول الأدويةالتي تزيد من معدل الإستقلاب و غالباً ما تكون هرمونات صناعية.

4.
البحث عنالعوامل نفسية أو ثقافية أو اجتماعية أو روحية و محاولة تغييرها و إتباع الأنظمةالغذائية الصحية.

ثانياً : علاج فقدان الوزن الغيرمقصود :-
1.
تشخيص السبب و علاجه و كثرت الأسباب المذكورةأعلاه.

2.
في حالة وجود بعض الشكوك بالإصابة بمرض ما يتوجب عليك زيارة طبيبلإجراء الفحوصات و التحاليل اللازمة.

3.
في حالة استبعاد وجود المسبباتالمرضية يمكنكم زيارة استشارة تغذية و الاستعانة بالوصفات المعينة على زيادة الوزن .

4.
غالباً ما تكون سوء التغذية و العادات الغذائية الغير سليمة سبباًأساسياً للنحافة و بذلك يتوجب تحسين نوعية الغذاء و نركز على النوع و ليس الكم ،فيتوجب أن يحتوي الغذاء اليومي على الأصناف الأساسية (السكريات أي الكربوهيدات والبروتينات أي اللحوم و البقوليات و الدهون أي الزيوت و الزبد و غيرها بالإضافة إلىالماء و الفيتامينات و الأملاح المعدنية و التي توجد غالباً في الفواكه و الخضراواتالطازجة و الألبان و الأجبان.
بعض النصائح المهمة لزيادةالوزن:

مراجعة اخصائي التغذية الذي يحسب السعرات الحرارية التييحتاجها الشخص بالنسبة لوزنه وطوله وجنسه ونشاطه والوزن الذي يرغب بزيادتهأسبوعياً.
إتباع مقترحات الهرم الغذائي في الحصص التييجب تناولها يومياً وهي كالتالي:هنــــــــــــا
1. 3-5 حصص منالخضراوات.

2. 2-4
حصص من الفاكهة.

3. 2-3
حصص من الحليب ومشتقاتهكاللبن والزبادي والجبن.

4. 6-11
حصة من الخبز والحبوب والرزوالمعكرونة.

5. 2-3
حصص من اللحوم والأسماك والبقوليات.

6.
تُستعملالدهون والزيوت والحلويات باعتدال وبكميات قليلة

·
يفضل اكل وجباتصغيرة ومتعددة بدلآ من وجبات كبيرة وقليلة, فمثلاً يحتاج النحيف الى ثلاث وجباترئيسة وثلاث وجبات صغيرة، الأولى بين الفطور والغداء والثانية بين الغداء والعشاءوالأخيرة قبل النوم.

·
تناول الأطعمة الغنية بالطاقة كخليط الفواكه معالحليب"كوكتيل" وخاصة كوكتيل الموز، والمعجنات كالفطائر والكعك.

·
بدءالوجبة بالطبق الرئيس وتأجيل السلطة والفاكهة لآخر الوجبة.

·
تناول الفواكهوالخضراوات التي لا بد منها لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضروريةللصحة.

·
تناول بعضاً من الحلويات في نهاية كل وجبة أو استبداله بشطيرة منالقشطة والمربى أو العسل.

·
إضافة المارجرين للأطعمة عند الطهي وذلك لزيادةالسعرات الحرارية في الطعام .

·
إضافة زيت الزيتون إلى السلطات.

·
إضافة العسل إلى الحليب والمشروبات الساخنة.

·
تناول المكسرات والفواكهالمجففة في الوجبات الصغيرة أو إضافتها إلى السلطة والرز.

·
تناول كوب مناللبن مع الغداء والعشاء.

·
إضافة الجبن المبشور إلى الرز والمعكرونةومكعبات الجبن الأبيض للسلطة.

·
تناول الطعام مع رفقة محببة وفي الهواءالطلق.

·
استعمال الزبدة أو المارجرين بدهنها على الشطائر عند تحضيرها قبلوضع الجبن أو زبدة الفول السوداني وإضافة المربى أو العسل بعد ذلك.

·
شربالحليب كامل الدسم أو المضاعف وذلك يُحضّر بإضافة ثلث كوب من حليب البودرة منزوعالدسم إلى كوب من حليب كامل الدسم، وهو يحتوي على سعرات حرارية تفوق الحليب كاملالدسم بنسبة 50%ومقدار من البروتين ضعف الحليب كامل الدسم.

·
تجنب شرب الماءأثناء الوجبات لأن ذلك يضعف الأنزيمات الهاضمة ويعوق عملية الهضم، إلى جانب أنهيملأ المعدة ويجعل النحيف يشعر بالشبع بسرعة.

·
مضغ الطعام ببطء وبشكلكاف.

·
محاول التغيير في الوجبات لطرد الملل.

·
ممارسة الرياضةبانتظام فالرياضة تقوّي العضلات وتجعل زيادة الوزن تتركز في العضلات بدلاً من زيادةالدهون كما أنها تفتح الشهية وتُقلل من تأثير الضغوط النفسية على الصحةالعامة.

·
التعرض للشمس فهي تحّسن الصحة وتفتح الشهية.

·
استشارةالطبيب لاستعمال بعض الحبوب المقوية أو الفيتامينات والمعادن في حالة عدم كفايةالوجبات الغذائية من هذه الناحية.

·
محاولة الابتعاد قدر الإمكان عن الضغوطالنفسية والمشكلات التي تُضعف الشهية وبالتالي تُنقص الوزن.

نصيحه:::: المشكلهالرئيســـه لدىالنحفاء ليس ماذا تأكل؟؟ بل كـــيف تــــأكل ؟؟؟ لذا يجب تناولالغذاء الصحي الذي يفيد الجسم و يزيد وزنه , فالجسم النحيف لا يعني بالضروره نقصانالوزن , لكن صاحبه يكون عنده نقص في العناصر الغذائيه المهمة أفضل برنامج لزيادهالوزن هو التغذيه و اخذا الاحتياجات اليومية كامله مع الرياضه لزيادة الكتلهالعضلية و ليس الدهنية أيضا زيادة تناول البروتينات ....

دمتم ســـــــــــلمين,,,
للأهمية منقول

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :



رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ Mr.Mountain على المشاركة المفيدة:

قديم 01-31-2012, 11:49 AM   رقم المشاركة : 2






 

الحالة
الطفل الجريح غير متواجد حالياً

 
الطفل الجريح عضوية تخطو طريقها

شكراً: 51
تم شكره 88 مرة في 17 مشاركة

 
افتراضي رد: أغذية تســـــــــــــاعد على زيـــــادة الوزن بشكل طبيعي و صحي ::::::

ثاااااااااااااااااااانكس
يسلمووووووووووووع الموووضووع الجميل






رد مع اقتباس
قديم 01-31-2012, 01:30 PM   رقم المشاركة : 3
عديل الروح.
عضو مبتدئ






 

الحالة
عديل الروح. غير متواجد حالياً

 
عديل الروح. عضوية تخطو طريقها

شكراً: 26
تم شكره 164 مرة في 27 مشاركة

 
افتراضي رد: أغذية تســـــــــــــاعد على زيـــــادة الوزن بشكل طبيعي و صحي ::::::

روعه
يعطيك الف عافية

رد مع اقتباس
قديم 02-01-2012, 10:30 AM   رقم المشاركة : 4
Mr.Mountain
عضو متألق






 

الحالة
Mr.Mountain غير متواجد حالياً

 
Mr.Mountain عضوية تخطو طريقها

شكراً: 1,459
تم شكره 219 مرة في 161 مشاركة

 
افتراضي رد: أغذية تســـــــــــــاعد على زيـــــادة الوزن بشكل طبيعي و صحي ::::::

تسلموووووووووووووو
عالردووووووود الرائعة مثلكمــــــــ

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Mr.Mountain على المشاركة المفيدة:
قديم 02-02-2012, 06:24 AM   رقم المشاركة : 5
جوهرة الانمي
عضو متألق






 

الحالة
جوهرة الانمي غير متواجد حالياً

 
جوهرة الانمي عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 376
تم شكره 189 مرة في 87 مشاركة

 
افتراضي رد: أغذية تســـــــــــــاعد على زيـــــادة الوزن بشكل طبيعي و صحي ::::::

شكرا لك على الموضوع الرائع ..
وعلى الفوائد ..
أتمنى أنك ترينا أبداعاتك الرائعه ..
تقبلي مروري

رد مع اقتباس
قديم 02-05-2012, 12:09 PM   رقم المشاركة : 6
DeMoIzeLle UtaU
عضو متألق






 

الحالة
DeMoIzeLle UtaU غير متواجد حالياً

 
DeMoIzeLle UtaU عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 452
تم شكره 207 مرة في 74 مشاركة

 
افتراضي رد: أغذية تســـــــــــــاعد على زيـــــادة الوزن بشكل طبيعي و صحي ::::::

مشكــؤؤرهـ على الوصفـآآت والأفكــآآر المفيدهـ

و تسلم اناملك على الطرح القييم

وإحنا بإنتظآآر المزيد من موآآضيعك الممتــآآزه

رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 03:54 PM   رقم المشاركة : 7
Mr.Mountain
عضو متألق






 

الحالة
Mr.Mountain غير متواجد حالياً

 
Mr.Mountain عضوية تخطو طريقها

شكراً: 1,459
تم شكره 219 مرة في 161 مشاركة

 
افتراضي رد: أغذية تســـــــــــــاعد على زيـــــادة الوزن بشكل طبيعي و صحي ::::::

نووووووووووووورتو الموضوع بمرووركم الرائع

رد مع اقتباس
قديم 02-17-2013, 02:09 PM   رقم المشاركة : 8
soumia sousou
عضو جديد





 

الحالة
soumia sousou غير متواجد حالياً

 
soumia sousou عضوية تخطو طريقها

شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

 
افتراضي رد: أغذية تســـــــــــــاعد على زيـــــادة الوزن بشكل طبيعي و صحي ::::::

شكرا

رد مع اقتباس
قديم 02-17-2013, 02:10 PM   رقم المشاركة : 9
soumia sousou
عضو جديد





 

الحالة
soumia sousou غير متواجد حالياً

 
soumia sousou عضوية تخطو طريقها

شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

 
افتراضي رد: أغذية تســـــــــــــاعد على زيـــــادة الوزن بشكل طبيعي و صحي ::::::

اريد علاج انتفاخ تحت العين ارجوا المساعدة

رد مع اقتباس
قديم 02-17-2013, 04:20 PM   رقم المشاركة : 10






 

الحالة
~ملكة الاحساس~ غير متواجد حالياً

 
~ملكة الاحساس~ عضوية ستكون لها صيت عما قريب~ملكة الاحساس~ عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 38
تم شكره 325 مرة في 165 مشاركة

 
افتراضي رد: أغذية تســـــــــــــاعد على زيـــــادة الوزن بشكل طبيعي و صحي ::::::

شكرا لكي موضوعك في منتهى الروعة
مشكوورة
واصلي تفننك وابداعاتك
جزاك كل خير
تقبلي مروري

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0