!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
او
لمشاركة اصدقائك! |
|
LinkBack | أدوات الموضوع |
5.00 من 5
عدد المصوتين: 2
|
انواع عرض الموضوع |
10-12-2011, 12:26 AM | رقم المشاركة : 11 |
شكراً: 35
تم شكره 130 مرة في 53 مشاركة
|
رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله
تستطيع أن تقول ذلك (فهو فقط مساعدة مؤقته تعين الشاب على تمضية اموره حتى يجد عملا) .
أكرر إعتذاري ..
|
|
10-12-2011, 12:30 AM | رقم المشاركة : 12 | |
شكراً: 2,316
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة
|
رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله
جزاك الله خيرا اخي امهلني بعض الوقت لاعرض الامر على العلماء
وانتظر الرد بإذن الله
|
|
|
10-12-2011, 12:38 AM | رقم المشاركة : 13 | ||
شكراً: 2,316
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة
|
رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله
اخي هل هناك شرط عدم فك الشفرة من الشركة ؟ وهل الشركة راضية بهذا الامر ام لا ؟ وهذا جواب حصلت عليه من موقع اسلام ويب وعند جوابك لي عن سؤالي سأقوم بالتوضيح اكثر. سؤالي يتعلق بالإنترنت: لدينا فى بلدنا ثلاث شركات مزودة لخدمة الإنترنت بأسعار متفاوتة، فالمستخدم يقوم بشراء جهاز الدخول على الإنترنت من الشركة وداخل الجهاز شريحة (بطاقة) الشركة نفسها مقابل رسم معين، وإذا حاولت إدخال بطاقة شركة أخرى للحصول على خدمة الإنترنت بسعر أقل فى نفس جهاز الإنترنت خاصتك يطلب منك كود معين لأن الشركة قد قامت بتشفير أجهزتها مسبقا، فقمت بالبحث فى مواقع الإنترنت فوجدت برنامجا يقوم بفك الشفرة بحيث إنه بعد فك شفرة الجهاز يمكن إدخال أى بطاقة فيه واستخدام النت بأقل سعر ممكن. الإجابــةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:سؤالي: هل يجوز لي ذلك وهل يجوز لي تقديم هذه الخدمة للآخرين مجانا؟ فلا يجوز لك ذلك لما فيه من الاعتداء على حق الشركة، فهذه الخدمات مملوكة لأصحابها، ولا يجوز الاعتداء عليها ولا استغلالها إلا وفق ما أذنوا فيه وتم الاتفاق عليه بينك وبينهم فيه، لقوله صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم... رواه أصحاب السنن.
وحيث إن الشركة لا تأذن في استخدام جهازها في خدمات الشركات الأخرى فالواجب الكف عن الحيلة والقرصنة لفك شفرتها التي وضعتها لحماية أجهزتها. والله اعلم وايضا اخي هي كالبرامج والكتب التي لم يأذن اصحابها بطبعها وهذه فتاوى اللجنة الدائمة في الموضوع س: أعمل في مجال الحاسب الآلي، ومنذ أن بدأت العمل في هذا المجال أقوم بنسخ البرامج للعمل عليها، ويتم ذلك دون أن أشتري النسخ الأصلية لهذه البرامج، علمًا بأنه توجد على هذه البرامج عبارات تحذيرية من النسخ، مؤداها: أن حقوق النسخ محفوظة، تشبه عبارة (حقوق الطبع محفوظة) الموجودة على بعض الكتب، وقد يكون صاحب البرنامج مسلمًا أو كافرًا. وسؤالي هو: هل يجوز النسخ بهذه الطريقة أم لا؟ ج: لا يجوز نسخ البرامج التي يمنع أصحابها نسخها إلا بإذنهم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم ، ولقوله صلى الله عليه وسلم: لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيبة من نفسه ، وقوله صلى الله عليه وسلم: من سبق إلى مباح فهو أحق به سواء كان صاحب هذه البرامج مسلمًا أو كافرًا غير حربي؛ لأن حق الكافر غير الحربي محترم كحق المسلم. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ بكر أبو زيد الشيخ صالح الفوزان الشيخ عبد العزيز آل الشيخ الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
آخر تعديل الثلايا يوم 10-12-2011 في 09:06 AM.
|
||
|
10-12-2011, 09:16 AM | رقم المشاركة : 14 | |
شكراً: 2,316
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة
|
رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله
حكم أخذ الرواتب بدون عمل مع علم المدير بذالك؟ الفتاوى واللقاءات :سلسلة لقاء الباب المفتوح الشريط 7 00 الوجه الثانيالشيخ محمد بن صالح العثيمين التفريغ س:فضيلة الشيخ مكتب العمل والعمال يقدم للطلاب فرصة عمل في الشركات( ... )فبعض الشركات تقول للطلاب إذهبوا وآخر الشهر تعالوا واستلموا رواتبكم، لعدم وجود متخحصصين أم مدربين وربما يكلف عليهم بعض الشيء، بعض الأموال لتعليم هؤلاء الطلاب لأنه قد تكون بعض الشركات متخصصة في عمل معين فما رأيكم في هذا الراتب؟ مع سماح المدير، مدير الشركة هو الذي أمر بذلك الجواب صحيح هم يفعلون هذا الشيء لأن الحكومة تلزمهم بتوظيف الشباب، فيقول للشاب أنا أعطيك الراتب ولست بحاجةلك وهذا فيه محظورات المحظور الأول :أن الذي يأخذ هذا الراتب أخذه بغير حق لأن الشركة مجبرة على ها العمل ولا يحل مال أحد إلا بطيب نفس منه والثاني: أنه لم يعمل فيأكل المال بالباطل والثالث :أنه مخالف مقصد الحكومة لأن الظاهر إلزام الحكومة ليس هو من أجل المال فقط ولكن من أجل حفظ الشباب عن التسيف في الأسواق وربما يحصل منه( ...) في هذه الحالة، ثم تمرين الشباب على العمل في هذه الشركة حتى يكتسب الخبرة ولو أن الشباب إذا قالت لهم الشركات هذا رفعوا الأمر إلى الحكومة حتى يحصل المقصود لكان هو الأولى، لكن مع الأسف أن الكثير من الشباب لا يهمهم يقول أنا آخذ الراتب وأنا مستريح فالذي أرى أنه لا يجوز أن يأخذ الراتب هذا ويستريح بل عليه أن يعمل وعليه أيضا إذا أبت عليه الشركة أن يرفع الأمر إلى الحكومة (... ) (...)كلمة غير مفهومة وهذا رابط الشريط الذي في الفتوى استمع حتى تجد بغيتك حفظك الله اتمنى اكون وفقت في نقل الفتوى المطلوبة اضغط هنا لسماع الشريط
آخر تعديل الثلايا يوم 10-12-2011 في 09:18 AM.
|
|
|
10-12-2011, 09:16 AM | رقم المشاركة : 15 |
شكراً: 9,781
تم شكره 5,490 مرة في 2,349 مشاركة
|
رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير اخي على طرح هذا الموضوع بارك الله فيك ونفع بك الإسلام والمسلمين سؤال إحدى الأخوات تقول أن عليها أيمان كثيرة لاتستطيع عدها وحصرها او انها قد نسيت من كثرتها فما عليها لأنها لاتعلم عدد الكفارات التي عليها ؟ وجزاك الله خيرا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أولا : يكره الإكثار من الحلف ؛ لقول الله تعالى : ( وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ) القلم / 10 ، وهذا ذم له يقتضي كراهة فعله ، كما قال ابن قدامة رحمه الله . "المغني" (13/439). ثانيا هذا الجواب على سؤالكم 93 - مسألة في الأيمان المكررة س: حلفت بالله مرات عدة، ولا أتيقّن كم عددها، ولكن أرجح أن تكون ثلاث مرات، ولم أفعل بعد الحلف. فما حكم ذلك؟ وما كفارته؟ جزاكم الله خيرًا. الجواب ج: إذا حلف المسلم على فعل واحد وكرر ذلك ثلاث مرات، أو أكثر ولم يفعله في الوقت الذي عينه كأن يقول: والله لأهجرنّ فلانًا اليوم، ويكرر ذلك، فإن عليه كفارة واحدة؛ لأن هذا التكرار يعتبر يمينًا واحدة، أما إن كانت اليمين على أفعال ولم يفعلها، فإن عليه كفارات بعدتها، كما لو حلف ليزورنّ فلانًا يوم كذا وليكلمن فلانًا يوم كذا، وليعطين فلانًا كذا وكذا يوم كذا وكذا، ولم يفعل، فإن شك في العدد عمل بظنه عملاً بقوله سجانه: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ الآية. والله ولي التوفيق. وهذ بيان للكفارة 77 - بيان كفارة الحلف س: يغلط كثير من الناس في بيان كفارة الحلف هل لسماحتكم تبيين الكفارة الصحيحة؟ جزاكم الله خيرًا. الجواب ج: كفارة اليمين قد أوضحها الله تعالى في القرآن قال الله تعالى: لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ . هذا هو نص القرآن فكفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، أو عتق رقبة، مخير بـين ذلك إن شاء أطعم عشرة مساكين، وإن شاء كساهم، وإن شاء أعتق رقبة إذا تيسر العتق، والإطعام يكون نصف صاع لكل واحد، أو يعشيهم أو يغديهم، والكسوة بإزار ورداء أو قميص، فمن عجز عن هذه كله صام ثلاثة أيام. المصدر فتاوى الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله https://www.alifta.net/Fatawa/FatawaC...eNo=1&BookID=4
آخر تعديل الثلايا يوم 10-12-2011 في 10:20 AM.
|
|
10-12-2011, 10:29 AM | رقم المشاركة : 16 |
شكراً: 49
تم شكره 17 مرة في 20 مشاركة
|
رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله
2- مؤكد طبعاً الشركة ليست راضية عن هذا الأمر ( ولا المستخدم راض عن أن يشتري جهاز فقط لشريحة محددة ) بارك الله فيك و نفع بك الأمة
|
|
10-12-2011, 05:43 PM | رقم المشاركة : 17 |
شكراً: 3,261
تم شكره 3,865 مرة في 1,425 مشاركة
|
رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله
السلام عليكم ورحة الله وبركااته..
بارك الله فيك ..موضوع مفيد جدا.. ولدي سؤال: هل رسم الشخصيات الانمية التي لاتشبه الانسان في العين والفم حرام؟؟ وان كانت لمجرد دقائق واقطع الورقة وارميها؟؟ وجزاك الله خييرا..
|
|
10-12-2011, 06:39 PM | رقم المشاركة : 18 | |
شكراً: 2,316
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة
|
رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله
اولا هناك سؤال هل هناك ضرورة لرسم مثل هذه الاشياء التي قلت ام ترسمها للتسلية ؟ وهل مارسمت ذات روح ؟
|
|
|
10-12-2011, 07:05 PM | رقم المشاركة : 19 | |
شكراً: 3,261
تم شكره 3,865 مرة في 1,425 مشاركة
|
رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله
ارسمها للتسلية ثم اقطع الورقة وارميها اي انني لااحتفظُ بها.. ربما ................... لااعلم..........ارسم شخصيات انمية ..وليست جمادات..
آخر تعديل الثلايا يوم 10-12-2011 في 07:17 PM.
|
|
|
10-12-2011, 07:18 PM | رقم المشاركة : 20 | |
شكراً: 2,316
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة
|
رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله
جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/479) : " مدار التحريم في التصوير كونه تصويرا لذوات الأرواح ، سواء كان نحتا أم تلوينا في جدار أو قماش أو ورق ، أم كان نسيجا ، وسواء كان بريشة أم قلم أم بجهاز ، وسواء كان الشيء على طبيعته أم دخله الخيال فصُغِّر أو كُبِّر أو جُمِّل أو شُوِّه أو جعل خطوطا تمثل الهيكل العظمي. فمناط التحريم كون ما صور من ذوات الأرواح ولو كالصور الخيالية التي تجعل لمن يمثل القدامى من الفراعنة وقادة الحروب الصليبية وجنودها ، وكصورة عيسى ومريم المقامتين في الكنائس.. إلخ، وذلك لعموم النصوص ، ولما فيها من المضاهاة ، ولكونها ذريعة إلى الشرك " انتهى . فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم
لدي استفسار وهو عن حكم استخدام صور الانمي ( الشخصيات الكرتونية) في المنتديات في التواقيع وهكذا... حيث إنني اكتب بأحد المنتديات وتم إنشاء قسم خاص لديهم بهذه الصور ( قسم للانمي) أحببت معرفة حكمه حتى انشره لديهم وفي بعض المنتديات التي تستخدم هذه الصور أتمنى إفادتي شيخنا الفاضل الجواب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأعانك الله . لا يجوز نَشْر مثل هذه الصُّوَر ، فالصورة تُمثّل ذوات أرواح ، سواء كانت حقيقية أو خيالية . وأقلّ ما يُقال فيها : دَع ما يَريبك إلى ما لا يريبك . كما قال عليه الصلاة والسلام . والله تعالى أعلم . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السؤال : ما حكم رسم شخصيات الكرتون للفائده مثلا رسمها كقصة مصوره وتكون هذه القصه لها فائده في تعليم الصغار أو رسمها لعمل فلم كرتون مثل الأفلام التي تعرض في القنوات... وهل إذا كان رسم شخصيت الكروتون محرم فهل أفلام الكوتيون التي تعرض في القنوات محرمه .. وجزاكم الله خيرا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أنقل لك فتوى ابن عثيمين رحمه الله سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : يحتاج بعض الطلبة إلى رسم بعض الحيوانات لغرض التعليم والدراسة ، فما حكم ذلك ؟ فأجاب : "لا يجوز أن تصوّر هذه الحيوانات لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المصوّرين وقال: (أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون) . وهذا يدل على أن التصوير من كبائر من كبائر الذنوب ، لأن اللعن لا يكون إلا على كبيرة ، والوعيد بشدة العذاب لا يكون إلا على كبيرة، ولكن من الممكن أن تصور أجزاء من الجسم كاليد والرجل وما أشبه ذلك، لأن هذه الأجزاء لا تحلّها الحياة، وظاهر النصوص أن الذي يحرم ما يمكن أن تحلّه الحياة لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بعض الأحاديث : (كلّف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ)" اهـ . "فتاوى ابن عثيمين" (2/272) .
|
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|