عرض مشاركة واحدة
قديم 10-12-2011, 12:38 AM   رقم المشاركة : 13
الثلايا
مشرف القسم الإسلامي






 

الحالة
الثلايا غير متواجد حالياً

 
الثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميع

شكراً: 2,314
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة

 
افتراضي رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanmh مشاهدة المشاركة

لدي سؤال عن فك تشفير أجهزة المودم لتعمل على جميع الشرائح .

في البداية عندما تشتري جهاز مودم من إحدى شركات الإتصالات تكتشف أنه يعمل فقط على الشريحة الخاصة بالشركة و لا يمكن أن يشتغل على أي شريحة لشبكة اخرى ( عندما تشترى المودم لا يتم ذكر هذه النقطة و لا يتم الإشارة إليها عند شرائه مع شريحة الشبكة ) .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hasanmh مشاهدة المشاركة


بعد الشراءة تكون قد إمتلكت المودم فتقوم بإعادة برمجة المودم بطريقة ما أو بأخرى و النتيجة المودم يشغل جميع الشرائح المتوفرة ( لجميع شركات الإتصالات ) .

أتمنى السؤال يكون واضح و أنا جاهز لتقديم أي معلومة إضافية أو توضيح ما لزم .


بالتوفيق


اخي هل هناك شرط عدم فك الشفرة من الشركة ؟

وهل الشركة راضية بهذا الامر ام لا ؟
وهذا جواب حصلت عليه من موقع اسلام ويب وعند جوابك لي عن سؤالي سأقوم بالتوضيح اكثر.

السؤال
سؤالي يتعلق بالإنترنت: لدينا فى بلدنا ثلاث شركات مزودة لخدمة الإنترنت بأسعار متفاوتة، فالمستخدم يقوم بشراء جهاز الدخول على الإنترنت من الشركة وداخل الجهاز شريحة (بطاقة) الشركة نفسها مقابل رسم معين، وإذا حاولت إدخال بطاقة شركة أخرى للحصول على خدمة الإنترنت بسعر أقل فى نفس جهاز الإنترنت خاصتك يطلب منك كود معين لأن الشركة قد قامت بتشفير أجهزتها مسبقا، فقمت بالبحث فى مواقع الإنترنت فوجدت برنامجا يقوم بفك الشفرة بحيث إنه بعد فك شفرة الجهاز يمكن إدخال أى بطاقة فيه واستخدام النت بأقل سعر ممكن.
سؤالي: هل يجوز لي ذلك وهل يجوز لي تقديم هذه الخدمة للآخرين مجانا؟
الإجابــةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا يجوز لك ذلك لما فيه من الاعتداء على حق الشركة، فهذه الخدمات مملوكة لأصحابها، ولا يجوز الاعتداء عليها ولا استغلالها إلا وفق ما أذنوا فيه وتم الاتفاق عليه بينك وبينهم فيه، لقوله صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم... رواه أصحاب السنن.
وحيث إن الشركة لا تأذن في استخدام جهازها في خدمات الشركات الأخرى فالواجب الكف عن الحيلة والقرصنة لفك شفرتها التي وضعتها لحماية أجهزتها.
والله اعلم

وايضا اخي هي كالبرامج والكتب التي لم يأذن اصحابها بطبعها وهذه فتاوى اللجنة الدائمة في الموضوع

س: أعمل في مجال الحاسب الآلي، ومنذ أن بدأت العمل في هذا المجال أقوم بنسخ البرامج للعمل عليها، ويتم ذلك دون أن أشتري النسخ الأصلية لهذه البرامج، علمًا بأنه توجد على هذه البرامج عبارات تحذيرية من النسخ، مؤداها: أن حقوق النسخ محفوظة، تشبه عبارة (حقوق الطبع محفوظة) الموجودة على بعض الكتب، وقد يكون صاحب البرنامج مسلمًا أو كافرًا. وسؤالي هو: هل يجوز النسخ بهذه الطريقة أم لا؟
ج: لا يجوز نسخ البرامج التي يمنع أصحابها نسخها إلا بإذنهم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم ، ولقوله صلى الله عليه وسلم: لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيبة من نفسه ، وقوله صلى الله عليه وسلم: من سبق إلى مباح فهو أحق به سواء كان صاحب هذه البرامج مسلمًا أو كافرًا غير حربي؛ لأن حق الكافر غير الحربي محترم كحق المسلم.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الشيخ بكر أبو زيد الشيخ صالح الفوزان الشيخ عبد العزيز آل الشيخ الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

آخر تعديل الثلايا يوم 10-12-2011 في 09:06 AM.

رد مع اقتباس