سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > منتدى العلوم الدينية و الدروس الفقهية > منتدى نور على الدرب

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
5.00 من 5 عدد المصوتين: 2
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-11-2011, 10:23 PM
الصورة الرمزية الثلايا
مشرف القسم الإسلامي
 
شكراً: 2,306
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة

الثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميع









افتراضي ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده وعلى آله وصحبه ومن اتبع

نهجه الى يوم الدين

أما بعد :-

إخواني أعضاء ومشرفي ومراقبي منتدانا الغالي (مونـمس )



يقول ربي جل وعلا في محكم كتابه الكريم بعد

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم *

بسم الله الرحمن الرحيم

{وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43)

بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}
[النحل: 43\، 44].

كما هو واضح أخواني جميعاً في هذه الآية الكريمة الأمرُ بالتعلم، والسؤالُ لأهل

العلم، ولم يؤمر بسؤالهم إلا لأنه يجب عليهم التعليم والإجابة عما علموه
.

وفي تخصيص السؤال بأهل الذكر والعلم نهي عن سؤال المعروف بالجهل وعدم

العلم، ونهي له أن يتصدى لذلك.

وفي هذه الآية دليل واضح على أن الاجتهاد لا يجب على جميع الناس؛ لأن الأمر

بسؤال العلماء دليل على أن هناك أقواماً فرضهم السؤال لا الاجتهاد، وهذا كما هو

دلالة الشرع، فهو منطق العقل ـ أيضاً ـ إذ لا يتصور أحدٌ أن يكون جميع الناس

مجتهدين.

ومن المصائب أحبتي جميعاً في هذا العصر كثرة المفتين وقلة المتعلمين وكثرة

المتعالمين الذين نصبوا أنفسهم علماء يفتون الناس بغير علم فضلوا واضلوا
.

ولما كانت الفتوى بيانا لحكم الله عز وجل في الوقائع والأحداث ، وهناك من الناس من

سيتبع هذا المفتي فيما قاله من أحكام، كان المفتي بغير علم واقعاً في كبيرتين

عظيمتين:

الكبيرة الأولى :


الجرأة على الكذب والافتراء على الله .

قال الله عز وجل :
(قُُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ

بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ )
الأعراف/33.

والمفتي بغير علم يقول على الله ما لا يعلم ، وقد قرن الله تعالى تحريم ذلك بتحريم

الإشراك به ، مما يدل عل عظم ذنب من قال على الله ما لا يعلم .

الكبيرة الثانية :

إغواء الناس وإضلالهم .

فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه

وسلم قال :
( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا ، يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ

بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالاً فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ

عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا ) رواه البخاري
(100) ومسلم (2673) .

فالمفتي بغير علم ضلَّ عن الحق ، وأضل غيره ممن اتبعه في فتواه .

ومن هذا المنطلق أحبتي وحتى لانقع في مالا تحمد عقباه من تخبط في ظلمات

الجهل والجهلة ممن ترأسوا وتزعموا أفتاء الناس بغير علم فضلو وأضلوا كان لابد لنا

من موقف نبين فيه الحق من الباطل وموقفنا يتمثل بكتابة هذا الموضوع وذلك بعد

التدارس والاتفاق والموافقة من قبل الادارة بارك الله فيهم إذ اقترحت عليهم طرح هذا

الموضوع لنفسح فيه المجال لمن اراد ان يستفتي عن أمر من أمور الدين ولم يعرف

الاجابة عليها او لم يتيسر له الوقت الكافي فنحن سنبذل الجهد من أجل ان نبحث

ارجو التركيز على هذه الكلمة قلت نبحث له عن جواب على مسالته من كلام علماءنا

الافاضل ممن كانوا مصابيح لهذه الامة ينيرون لها طريقها
:-


الشيخ العلامة /عبد العزيز بن باز رحمه الله


الشيخ العلامة / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

الشيخ /العلامة صالح الفوزان حفظه الله

فتاوى اللجنة الدائمة للافتاء بالمملكة العربية السعودية

موقع اسلام ويب

الشيخ / عبد الرحمن السحيم حفظه الله


وغيرهم
ممن اشتهروا بعلمهم وزهدهم وورعهم في الفتوى والتحري فيها..

وبالطبع أحبتي سأكون بإذن الله المسئول عن البحث عن الفتوى

وتحميلها هنا وفي نفس الموضوع وايضا كل فتوى سأعزوها الى مصدرها الذي أخذته

منها حتى يتأكد السائل من مسالته..

أسأل الله العظيم بمنه وكرمه ان يعينني على هذا الأمر وان يوفقني وأياكم الى

مافيه النفع والخير لهذه الامة إنه ولي ذلك والقادر عليه

وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
بكيْتُ على الشّبابِ بدمعِ عينـــي فــلم يُغنِ البُكاءُ ولا النّحــــيبُ
فَيـــا أسَفاً أسِفْتُ على شَبــــــابٍ نَـعاهُ الشّيبُ والرّأسُ الخَضِيبُ
عريتُ منَ الشّبابِ وكنتُ غضاً كمَا يَعرَى منَ الوَرَقِ القَضيـبُ
فيَا لَيتَ الشّبــابَ يَعُودُ يَوْمــــــاً فأُخــــبرَهُ بمَـا فَــعَلَ المَـــــشيبُ




التعديل الأخير تم بواسطة الثلايا ; 12-22-2011 الساعة 09:53 PM
رد مع اقتباس

قديم 10-11-2011, 10:42 PM   رقم المشاركة : 2
شوريكن
عضو فعال






 

الحالة
شوريكن غير متواجد حالياً

 
شوريكن عضوية ستكون لها صيت عما قريب

وسام العضو المشارك 

شكراً: 98
تم شكره 134 مرة في 51 مشاركة

 
افتراضي رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله

السلام عليكم
موضوع رائع
سؤالي هو :::

ما يلاحظ هذه الايام على كثير من الفتيات
وهو تخريم الاذن اكثر من خرم واحد

ماحكم تخريم الاذن اكثر من خرم مثلا ثلاثه او اربعه او حتى اثنان؟؟؟

وجزاك الله كل خير اخي الثلايا
وجعله الله في موازين حسناتك ان شاء الله
تسلم ومشكوووووووووور ويسلمو

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 10:58 PM   رقم المشاركة : 3
الثلايا
مشرف القسم الإسلامي






 

الحالة
الثلايا غير متواجد حالياً

 
الثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميع

التميز في مواضيع النقاش عضو متميز إشراف متميز وسام العضو المشارك 

شكراً: 2,306
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة

 
افتراضي رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله

أهلا اختي شوريكن
إليك جواب العلماء في المسألة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حكم ثقب المرأة لأذنها مرتين أو ثلاث السؤال

س: هل يجوز للمرأة ثقب أذنيها مرتين أو ثلاث مرات ؟



الاجابـــة

يجوز ثقب أذنيها ثقبًا واحدًا لتعليق القرط الذي هو لباس يُعلق في الأُذن من فضة أو من ذهب، ويُكره أن تُثقب الأذن ثقبين أو أكثر؛ فإن ذلك مُثلة وتعذيب ولا فائدة فيه.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله

حكم ثقب الأذن أكثر من مرة ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته /

ثقب الأذن متعارف عليه وعادة ماتثقب الفتاة وهي صغير ..

لكن مالحكم لو ثقبت الأذن أكــــثر من مرة هل يعتبر نوع من التعذيب ..

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وبارك الله فيك .

إذا كان هذا في غضروف الأذن فَنَعَم ، هو من باب التعذيب .

وأخشى مِن محذور آخر ، وهو أن يكون هذا الفعل تقليدا للكفار .

فإن كان ذلك مِن عادات الكفار فلا يجوز لِمَا فيه من الـتَّشَبّه .

والله تعالى أعلم

آخر تعديل الثلايا يوم 10-22-2011 في 10:43 AM.

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 10:59 PM   رقم المشاركة : 4
zaki680
عضو نشيط






 

الحالة
zaki680 غير متواجد حالياً

 
zaki680 عضوية ستكون لها صيت عما قريب

وسام العضو المشارك وسام العضو المشارك 

شكراً: 35
تم شكره 130 مرة في 53 مشاركة

 
Oo5o.com (10) رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله

بسم الله الرحمان الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله

الحمد لله أن أكون ثاني من يشارك في هذا الموضوع الطيب بارك الله فيك أخي في الله أبو تميم ... أسأل الله التوفيق والسداد ...

وسؤالي هو كالأتي :

عندنا هنا في الجزائر عندما يتخرج الطالب الجامعي أو أي شخص ليس بالضرورة طالب جامعي يتقدم الى الوكالة الوطنية للتشغيل (إدماج)فيقدم الملف المطلوب في الملف وثيقة يتم توقيعا من طرف الهيئة أوالمكان الذي سيعمل فيه وعند الموافقة على هذا الملف يصبح صاحب الملف مسجل في الوكالة ...

ملاحظة :
_ الوكالة هي التي تقوم بإعطاء الأجر .
_ طبيعة العمل في هذه الهيآت منهم من يكتفي بإثبات الحظور
ومنهم مع إثبات الحظور مع العمل الذي يطلب منه .

السؤال هنا : ما حكم تقاضي هذا الأجر .؟؟؟
ماحكم من تقاض هذا الأجر؟؟؟

تحيات أخوكم
أحمد

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 11:01 PM   رقم المشاركة : 5
شوريكن
عضو فعال






 

الحالة
شوريكن غير متواجد حالياً

 
شوريكن عضوية ستكون لها صيت عما قريب

وسام العضو المشارك 

شكراً: 98
تم شكره 134 مرة في 51 مشاركة

 
افتراضي رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله

جزاك الله خير
والله موضوع له فايده وفعال ومفيد
ويعم الفايده على الناس سواء الاعضاء والزوار
واااااااااااااااااااااااااااصل تألقك

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 11:09 PM   رقم المشاركة : 6
الثلايا
مشرف القسم الإسلامي






 

الحالة
الثلايا غير متواجد حالياً

 
الثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميع

التميز في مواضيع النقاش عضو متميز إشراف متميز وسام العضو المشارك 

شكراً: 2,306
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة

 
افتراضي رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zaki680 مشاهدة المشاركة

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

الحمد لله أن أكون ثاني من يشارك في هذا الموضوع الطيب بارك الله فيك أخي في الله أبو تميم ... أسأل الله التوفيق والسداد ...

وسؤالي هو كالأتي :

عندنا هنا في الجزائر عندما يتخرج الطالب الجامعي أو أي شخص ليس بالضرورة طالب جامعي يتقدم الى الوكالة الوطنية للتشغيل (إدماج)فيقدم الملف المطلوب في الملف وثيقة يتم توقيعا من طرف الهيئة أوالمكان الذي سيعمل فيه وعند الموافقة على هذا الملف يصبح صاحب الملف مسجل في الوكالة ...

ملاحظة :
_ الوكالة هي التي تقوم بإعطاء الأجر .
_ طبيعة العمل في هذه الهيآت منهم من يكتفي بإثبات الحظور
ومنهم مع إثبات الحظور مع العمل الذي يطلب منه .

السؤال هنا : ما حكم تقاضي هذا الأجر .؟؟؟
ماحكم من تقاض هذا الأجر؟؟؟

تحيات أخوكم
أحمد
اخي انا لم افهم
انت تسأل
عند ان يتخرج الطالب من الجامعة يجهز ملفا للتوظيف ويذهب الى هيئة او شركة معينة وهم يقبلون هذا الملف ويعطونه الموافقة وعلى ضوء هذه الموافقة تذهب الى هذه الوكالة فتعطيهم الموافقة من الشركة او الهيئة وهم يدرجونك ضمن من تعطيهم الوكالة الاجور
وهذه الشركة او الهيئة ربما اكتفت باثبات الحضور (اي انك تحضر الى الشركة وتوقع ثم لاتجد عملا فتذهب) هكذا

اخي هل الهيئة تسمح لك بالذهاب بعد التوقيع ؟
وهل الوكالة تدفع لك اجرا على ظنها انك تقوم بعملك للهيئة؟
ارجو التوضيح حفظك الله

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 11:53 PM   رقم المشاركة : 7
zaki680
عضو نشيط






 

الحالة
zaki680 غير متواجد حالياً

 
zaki680 عضوية ستكون لها صيت عما قريب

وسام العضو المشارك وسام العضو المشارك 

شكراً: 35
تم شكره 130 مرة في 53 مشاركة

 
افتراضي رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله

السلام عليكم ورحمة الله

أخي أنا أسف على عدم فهمك لي لكن أعيد وأوظح إن شاء الله

سؤالك هل الهيئة تسمح لك بالذهاب بعد التوقيع ؟
الجواب : أكيد لا قانونيا .. لكن أنت تعرف هناك من أصحاب الهيئة من يتساهل في الأمر .


سؤالك وهل الوكالة تدفع لك اجرا على ظنها انك تقوم بعملك للهيئة؟
الجواب : نعم بطبع .. لكن ليس هناك مراقب لهاذا الأمر إن كنت تأتي أو لا

قلت سابقا ...يتقدم الى الوكالة الوطنية للتشغيل (إدماج) .. أعني بذلك تشغيل الشباب مؤقتا تتراوح في 03 سنوات كأقص حد وهناك من يقول يمكن تجديد الملف بعد إنقضاء 03 سنوات لست متأكد من المعلومة .
المهم ... الهيئة هنا قد تكون شركة تابعة للدولة أو عند الخواص أو مؤسسة تربوية أو ......الخ .
هناك أمر آخر نسيت ذكره هو : هذه الوكالة تابعة للدولة تقوم بمساعدة الشباب من أجل تحصيل العمل في حين وجد مكان شاغر عندها يتم تنصيب هدا الشاب أو الخريج
ملاحظة :
وكالة تشيغل الشباب هذه لا يتم فيها مسابقة حسب الشهادة أو شيئ آخر
تكتفي بأخذ ملف طالب العمل وتدرسه
أما بخصوص الوظيف العمومي الذي يكون في التوظيف عند طريق المسابقة فذاك أمر طبيعي لسنا بصدده .
أنا أسأل عن 03 السنوات التي يتقاض فيها الأجر ولو بمجرد إثبات الحظور الى هذه الهيئة (قد تكون شركة تابعة للدولة أو عند الخواص أو مؤسسة تربوية أو ......الخ .)
قد يعمل أو لا يعمل ليس توظيف رسمي .
أتمنى أني قد أوصلت الفكرة الى ذهنك .. لأني في الحقيقة بحثت على النت ولم أجد ولعلمك عندنا هنا في الجزائر الشيخ السلفي المنهج عبد المعز محمد فركوس لكن للأسف يصعب الإتصال به الا مشافهة والحال لا يساعدني
فأفدني بارك الله فيك وجزاك الله عني كل خير وأعتذر على الإطالة والله المستعان .
أخوك أحمد

رد مع اقتباس
قديم 10-12-2011, 12:03 AM   رقم المشاركة : 8
hasanmh
عضو نشيط





 

الحالة
hasanmh غير متواجد حالياً

 
hasanmh عضوية تخطو طريقها

شكراً: 49
تم شكره 17 مرة في 20 مشاركة

 
افتراضي رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله

لدي سؤال عن فك تشفير أجهزة المودم لتعمل على جميع الشرائح .

في البداية عندما تشتري جهاز مودم من إحدى شركات الإتصالات تكتشف أنه يعمل فقط على الشريحة الخاصة بالشركة و لا يمكن أن يشتغل على أي شريحة لشبكة اخرى ( عندما تشترى المودم لا يتم ذكر هذه النقطة و لا يتم الإشارة إليها عند شرائه مع شريحة الشبكة ) .


بعد الشراءة تكون قد إمتلكت المودم فتقوم بإعادة برمجة المودم بطريقة ما أو بأخرى و النتيجة المودم يشغل جميع الشرائح المتوفرة ( لجميع شركات الإتصالات ) .

أتمنى السؤال يكون واضح و أنا جاهز لتقديم أي معلومة إضافية أو توضيح ما لزم .

بالتوفيق

رد مع اقتباس
قديم 10-12-2011, 12:03 AM   رقم المشاركة : 9
الثلايا
مشرف القسم الإسلامي






 

الحالة
الثلايا غير متواجد حالياً

 
الثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميع

التميز في مواضيع النقاش عضو متميز إشراف متميز وسام العضو المشارك 

شكراً: 2,306
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة

 
افتراضي رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله

يعني اخي انت تقصد
ان هذه المؤسسة هي في الاصل لمساعدة الشباب حتى يجدوا عملا ولايهمها عمل الشباب ام لا
فهو فقط مساعدة مؤقته تعين الشاب على تمضية اموره حتى يجد عملا

رد مع اقتباس
قديم 10-12-2011, 12:13 AM   رقم المشاركة : 10
بيانكي
عضو سوبر






 

الحالة
بيانكي غير متواجد حالياً

 
بيانكي عضوية لديها صيت بسيطبيانكي عضوية لديها صيت بسيط

التميز في قسم الأسرة العام التميز في القسم الإسلامي مسابقة فرق مونمس الكبرى وسام العضو المشارك 

شكراً: 4,104
تم شكره 1,106 مرة في 444 مشاركة

 
افتراضي رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله

السلام عليكم أخي الثلايا
ماشاء الله عليك
السباق إلى الخير دائما
يعطيك العافية ويجعله
في موازين حسناتك

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0