سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > منتدى العلوم الدينية و الدروس الفقهية

منتدى العلوم الدينية و الدروس الفقهية هنا توضع الدروس الفقهية والعلوم الدينية كعلوم القرءان والحديث والأحكام الدينية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
قديم 09-02-2011, 07:05 PM   رقم المشاركة : 11
zaki680
عضو نشيط






 

الحالة
zaki680 غير متواجد حالياً

 
zaki680 عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 35
تم شكره 130 مرة في 53 مشاركة

 
افتراضي رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب ( منقول لأهميته)

وضح المراد من الأصول العلمية للدعوة السلفية...

-- ذكرنا أن الأصول العلمية للدعوة السلفية هي 1-التوحيد٬2-الاتباع ٬3-التزكية
الأصول العلمية للدعوة السلفية للحويني :
https://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=32937
الأصول العلمية للدعوة السلفية : للشيخ أحمد فريد :
https://download.media.islamway.com/l...eed_AlAsool.rm

• الأصل الأول :التوحيد :

-- وليس المراد من كون الأصل الأول هو التوحيد المعني العام الذي يفهمه كثير من الناس من أنه لا خالق إلا الله ٬ولا رازق إلا الله...الخ فقط ٬ بل يفهم ويتعلم المسلم من معاني التوحيد أصولا مهمة ٬ وقضايا إيمانية عظيمة ٬ بها يثبت إيمانه ٬ ويزيد يقينه ٬ فلا يقع في شرك العبادات ٬ ولا يُلحِد في الأسماء والصفات ٬ ولا يَعتقد تفريق الدين إلي قشر ولب .


لماذا التوحيد أولا ؟

لأن التوحيد لأجله خلق الله السماوات والأرض ٬ والجنة والنار ٬ خلق لأجله الدارين ٬ الدنيا والآخرة ٬ ولأجله خلق الجن والإنس ٬ ولأجله أنزل الله الكتب ٬ وأرسل الرسل ٬ ولأجله أظهر الله الآيات ٬ وبين المعجزات ٬ والتوحيد : هو أول عمل الرسل ٬ فإنما بُعث الرسل ليعبدوا العباد لرب العباد ٬ وبدونه لا يُقبل صرف ولا عدل ٬ فإن الإسلام عقيدة ٬ تنبثق منها شريعة ٬ تنظم هذه الشريعة كل شؤون الحياة ٬ ولا يقبل الله من قوم شريعتهم إلا إذا صحت عقيدتهم ٬ ولأن التوحيد هو حق الله علي العبيد .
-- قال تعالي : " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"56 الذاريات٬ وقال النبي صلى الله عليه وسلم:" حق الله علي العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا"رواه البخاري ومسلم٬ وقال تعالي:" ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت"النحل 36٬ وقال تعالى :" وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون"الأنبياء25٬
ولما أرسل الرسول عليا إلي خيبر أمره أن يدعوهم أولا إلي التوحيد ٬ وكذا فعل مع معاذ حين بعثه إلي اليمن ٬ وقال تعالي :" ولقد أوحي إليك وإلي الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين"الزمر65
-- وأخيرا لأن التوحيد بها تتوحد الأمة وتُنصر علي عدوها ٬ وبالتوحيد ندخل الجنة ٬ نسأل الله الجنة.

كلمة التوحيد قبل توحيد الكلمة : للشيخ سعيد عبدالعظيم :
https://download.media.islamway.com/l...a_altawheed.rm
كلمة التوحيد قبل توحيد الكلمة : للشيخ الحويني :
https://download.media.islamway.com/l...TawheedWord.rm
كلمة النجاة كلمة التوحيد : للشيخ المقدم :
https://download.media.islamway.com/l...nANdKoafr/1.rm

أصول التوحيد في المُعتقد السلفي كما يلي:

أولا : الإيمان بما وصف الله به نفسه وبما وصفه به رسوله من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل ٬علي الوجه الذي يليق به سبحانه وتعالى : فيؤمن المسلم بصفات الله وأسمائه الثابتة في القرآن والسنة ٬ كما جائت علي ظاهرها في القرآن والسنة -- سواء كانت السنة متواترة أو أخبار آحاد صحيحة ٬ فخبر الآحاد الصحيح يوجب العلم والعمل ٬ لأنهما سواء فلا علم دون عمل ٬ ولا عمل دون علم -- إلا إذا ثبت دليل يصرف النص عن ظاهره لقرينة تتعلق به ٬
مثال : الحديث القدسي : "عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ(قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ: يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي قَالَ يَا رَبِّ كَيْفَ أَعُودُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَالَ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلَانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَطْعَمْتُكَ فَلَمْ تُطْعِمْنِي قَالَ يَا رَبِّ وَكَيْفَ أُطْعِمُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَالَ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّهُ اسْتَطْعَمَكَ عَبْدِي فُلَانٌ فَلَمْ تُطْعِمْهُ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ أَطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَسْقَيْتُكَ فَلَمْ تَسْقِنِي قَالَ يَا رَبِّ كَيْفَ أَسْقِيكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَالَ اسْتَسْقَاكَ عَبْدِي فُلَانٌ فَلَمْ تَسْقِهِ أَمَا إِنَّكَ لَوْ سَقَيْتَهُ وَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي)"رواه مسلم

فالأصل ٬إمرار الصفات علي ظاهرها ٬ إلا أن الصفات الثابتة في هذا الحديث(مَرِضْتُ- اسْتَطْعَمْتُكَ- اسْتَسْقَيْتُكَ):مصروفة عن ظاهرها لأدلة ثابتة صارفة في نفس الحديث ٬ وهي المقصودة (أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلَانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ - أَمَا عَلِمْتَ أَنَّهُ اسْتَطْعَمَكَ عَبْدِي فُلَانٌ فَلَمْ تُطْعِمْهُ أَمَا - اسْتَسْقَاكَ عَبْدِي فُلَانٌ فَلَمْ تَسْقِهِ) ٬٬ قال الإمام النووي شارح مسلم :" قَالَ الْعُلَمَاء : إِنَّمَا أَضَافَ الْمَرَض إِلَيْهِ سُبْحَانه وَتَعَالَى ، وَالْمُرَاد الْعَبْد٬ تَشْرِيفًا لِلْعَبْدِ وَتَقْرِيبًا لَهُ . قَالُوا : وَمَعْنَى ( وَجَدْتنِي عِنْده ) أَيْ وَجَدْت ثَوَابِي وَكَرَامَتِي ، وَيَدُلّ عَلَيْهِ قَوْله تَعَالَى فِي تَمَام الْحَدِيث : " لَوْ أَطْعَمْته لَوَجَدْت ذَلِكَ عِنْدِي ، لَوْ أَسْقَيْته لَوَجَدْت ذَلِكَ عِنْدِي " أَيْ ثَوَابه . وَاَللَّه أَعْلَم ."

-- ونذكر هنا أن تفويض السلف في الأسماء والصفات هو تفويض الكيف لا تفويض المعني ٬ فالمعني معلوم ٬ والكيف مجهول ٬ والإيمان به واجب ٬ والسؤال عنه بدعة .

وفي هذا ردا علي من أوّل الأسماء والصفات ٬ وعلي من نفاها جملة ٬ وعلي من نفي بعضها وأثبت البعض الآخر٬ وعلي من وصف الله بما لا يليق به سبحانه وتعالى .
وفيه رد علي من ادعي أن السلف يفوضون في المعني .

ثانيا : إفراد الله سبحانه وحده بالعبادة ٬ وعندما نقول إفراده بالعبادة فلا نعني الصلاة والزكاة والصوم والحج فقط : بل نعني كل ما يندرج تحت هذه اللفظة من معاني ٬ فما معني العبادة شرعا ؟ -- العبادة هي : كل ما يحبه الله ويرضاه ٬ من الأقوال والأفعال ٬ الظاهرة والباطنة .
وعلي رأس أنواع العبادات :الدعاء ٬والسجود ٬والذبح والنذر والرغبة والرهبة والخشية والتعظيم والتوكل والحلف والتبرك...الخ العبادات القلبية والبدنية والمالية ٬ فلا يُصرف شيء من ذلك لغير الله أبدا ٬ كائنا من كان ٬ رسولا أو نبيا أو وليا صالحا أو صاحب قبر مشهور .
فالدعوة السلفية تجعل نصب عينيها تطهير مُعتقدات الناس. أ ) من الشرك الخفي ٬ وهو أمراض القلوب المُهلكة ٬ من خوف غير الله ورجاء غير الله و إنابة لغير الله ... ب ) من الشرك الظاهر الجلي ٬ الذي لا يماري فيه إلا مشرك أو مكابر أو مطموس القلب ٬ بعيد عن نور التوحيد والإيمان .
-- وفي هذا رد علي عُباد القبور ٬ وعلي الذين يسألون غير الله كائنا من كان ٬ فيما لا يقدر عليه إلا الله ...

ثالثا
: الإيمان بأن الله وحده لا شريك له، ليس لأحد سواه حق التشريع للبشر في شؤون دينهم ودنياهم : والتشريع يدخل في أبواب التوحيد كلها ٬ ففي باب الألوهية < وتوحيد الألوهية معناه:توحيد الله بأفعال العباد > : : يجب الرجوع إلي كتاب الله وإلي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ٬ في الأمور كلها ٬ الدينية والدنوية ٬ والتعبد لله بما فيهما ٬ وعلي مقتضاهما.

وفي باب الربوبية <وتوحيد الربوبية معناه : توحيد الله بأفعاله > : فإن التشريع حق الرب ٬ فالحلال ما أحله ٬ والحرام ما حرمه ٬ فكما أن لله وحده حق الخلق والرزق والتبير٬ فإن له وحده المِلك والمُلك التام ٬ يتصرف فيهما كيف يشاء ٬ وله وحده أيضا حق الأمر والنهي والسيادة والحكم والتشريع والتحليل والتحريم >> ففي هذا الأصل قضيتان أ) قضية اعتقاد أن لغير الله أن يغير الشرع ٬ وله أن يحكم ويحلل ويحرم ٬ فمن اعتقد ذلك في أحد ; فقد اتخذه ربا من دون الله ٬ وأشرك في الربوبية . ب) قضية الاتباع علي ذلك التبديل والرضا به ٬٬ معتقدا فيه ٬ دون ما قاله الله ورسوله ٬ فهذا أشرك في الألوهية .

وفي باب الأسماء والصفات < ومعني توحيد الأسماء والصفات: الإيمان بما وصف الله به نفسه وبما وصفه به رسوله من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل ٬علي الوجه الذي يليق به سبحانه وتعالى > :فإن الله من أسمائه الحَكَم العَدْل السَيِّد المُشَرِّع ٬ومن صفاته أنه الآمر الناهي ٬ بحكمته يحلل ما يشاء ويحرم ما يشاء ٬ "لا يُسْأَلُ عَمّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُون"الأنبياء(23)٬ فمن اعتقد في نفسه أنه الآمر الناهي الحاكم بالإطلاق ٬ ولم يقيد حكمه بما أنزل الله ٬ ولم يقيد أمره ونهيه بما أمر الله به ونهي عنه ٬ فقد أشرك في توحيده لله بأسمائه وصفاته ٬ ومن اعتقد أن غير الله له الأمر والنهي والحكم والسيادة المطلقة ٬ فقد أشرك هو الآخر في الأسماء والصفات.

فالحاكم بغير ما أنزل الله طاغوت ٬ لأنه تجاوز حد العبودية ٬ وادعي لنفسه ما هو خالص لله تعالى ٬ سواء اخترع الحكم وأنشأه ٬ أم أعطي لنفسه حق التبديل والتغيير علي شرع الله من قـِبـَل ِ نفسه .

رابعا : الإيمان أن قضايا التوحيد الثلاثة السالفة الذكر قضايا لا تتجزأ- إنما جزئناها للشرح والتوضيح ٬ وهذا التقسيم تقسيم اصطلاحي ٬ ولا مشاحة في الصطلاح . - ٬ ولا تقبل المساومة ٬ لأنها أركان في فهم العقيدة وفي معني لا إله إلا الله.
حكم تقسيم التوحيد : ياسر برهامي :
https://download.media.islamway.com/l...ALMennah/15.rm
الرد علي من أنكر تقسيم التوحيد : المقدم :
https://download.media.islamway.com/l...emAttao7eed.rm



رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ zaki680 على المشاركة المفيدة:
قديم 09-02-2011, 07:29 PM   رقم المشاركة : 12
zaki680
عضو نشيط






 

الحالة
zaki680 غير متواجد حالياً

 
zaki680 عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 35
تم شكره 130 مرة في 53 مشاركة

 
افتراضي رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب ( منقول لأهميته)

الأصل الثاني :الاتباع :
تكمل شهادة (محمد رسول الله) بالأمور التالية:

1- أن يعلم أن محمدا رسول الله مُبلغ عن ربه ٬ وأنه قد جاء بوحيين : القرآن والسنة ٬ فالنبي صلى الله عليه وسلم لا يأمر ولا ينهي ولا يُحل ولا يُحرم من قبل نفسه ٬ ٬ ويدخل في ذلك جميع أحكام التكاليف من واجب ومندوب وحرام ومكروه ومباح .

2- أن الدين هو المنهج والطريق و الصبغة العامة وليس التقرب فحسب ٬ فالرسول هو المشرع بأمر الله ٬ في جميع شؤون الحياة .

3- لذلك ٬ فللرسول صلى الله عليه وسلم الطاعة المطلقة لا تدانيها منزلة لأحد من البشر ٬ ولذلك فلا يُقبل قول أحد كائنا من كان يخالف قول الرسول ويتعداه ٬ ومن قدم قولا لأحد علي قول الرسول فقد أساء وتعدي وظلم ... ٬ وخالف الإجماع .

4- لا تكمل هذه المتابعة إلا بكمال الحب له .

--- ومما يُؤسف له في أوساط المسلمين : أنه قد ضعفت المتابعة ٬ وخبا ذلك الحب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ٬ وذلك للأسباب الآتية:
أ) القول بجواز التقليد المطلق .
بـ) الإفتاء بغير علم ولا دليل > 1- في أمور الشريعة ٬ 2- في أمور الاعتقاد والغيبيات .
ج) توعير طريق دراسة القرآن والسنة .
د) إيقاف العمل بالشريعة في كثير من نواحي الحياة .

وجوب الاتباع وذم الابتداع : للشيخ ناصر العقل :
https://download.media.islamway.com/l...-alosool/03.rm
السنة بين المحبة والاتباع : للشيخ الحويني :
https://download.media.islamway.com/l...suNAbenlove.rm
الأئمة والاتباع : مقال :
https://www.salafvoice.com/article.ph...5waHA/aWQ9Mg==
السلفيون وتحقيق الاتباع : مقال :
صوت السلف
الاتباع : ياسر برهامي :
https://download.media.islamway.com/l...18-menah/22.rm
https://download.media.islamway.com/l...18-menah/23.rm

الأصل الثالث : التزكية :

ويُقصد بالتزكية : تنمية الإيمان في النفس٬وتطهيرها مما قد يعلق بها من أدران المعاصي .

- والتزكية من مهمات نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام ٬ قال تعالي : " هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته و يزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين " . (الجمعة:2)
- وكان النبي صلى الله عليه وسلم - وهو الزكي٬الطاهر النقي- يسأل الله أن يزكي له نفسه : " اللهم آت نفسي تقواها ٬وزكها أنت خير من زكاها ٬أنت وليها ومولاها " . (مسلم17\41)
- وأقسم الله تعالى – ومن أصدق من الله قيلا ! - في كتابه أحد عشر قسما متاوليا علي أن صلاح العباد منوط بتزكية نفوسهم : " والشمس وضحاها 1 والقمر إذا تلاها 2 والنهار إذا جلاها 3 والليل إذا يغشاها 4 والسماء وما بناها 5 والأرض وما طحاها 6 ونفس وما سواها 7 فألهمها فجورها وتقواها 8 قد أفلح من زكاها 9 وقد خاب من دساها 10 " (الشمس:1:10)
- وغير ذلك من دلائل أهمية وفضائل التزكية...

فالحاصل : أن صلاح العباد في تزكية نفوسهم ٬ وخيبتهم وخسارتهم في تدسيتها .
ويمكن تقسيم التزكية إلي ثلاثة أنواع :

1- تزكية واجبة \ 2- تزكية مستحبة \ 3- تزكية محرمة .

1- (أ) وأول أنواع التزكية عند أهل المنهج الصحيح هو التزكية بالتوحيد ٬ فإذا كان ( المشركون نجس ) لشركهم ; فإن المؤمنين طـُهر ونقاء ٬ لما في قلوبهم من إيمان ٬ > قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالي : " وويل للمشركين 6 الذين لا يؤتون الزكاة .. "(فصلت 6:7) قال :"الذين لا يشهدون أن لا إله إلا الله" ٬ فالزكاة هنا بالتوحيد ٬٬٬ > وأرسل الله موسي إلي فرعون يقول : " هل لك إلي أن تزكي 18 وأهديك إلي ربك فتخشي"(النازعات 18 :19).
ويُقصد بالتوحيد هنا ;; معرفة الله كما عرفنا بنفسه وكما عرفنا به نبيه صلى الله عليه وسلم ٬ وإفراده سبحانه وتعالى بالقصد والطلب .
(ب) التزكية بالفرائض التي افترضها الله علي المؤمنين ٬ سواء الفرائض الفعلية أو التركية ٬ فإن النفس تزكو وتعلو بأداء الصلوات الخمس ٬ وبإيتاء الزكاة و بالصوم وبالحج ٬ كما تزكو أيضا بترك الزنا لله وترك والسرقة وشرب الخمر و الربا والغيبة...الخ كل ذلك لله ٬ : " وما تقرب إلي عبدي بشئ أحب إلي مما افترضته عليه . " (رواه البخاري(4\231) .

2- ثم بعد ذلك هناك التزكية بالنوافل ٬ التي ثبتت عن رسول الله صلي الله عليه وآله ومن والاه ٬ : " ... وما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتي أحبه... " (مسلم) ٬ فقد أوضحت لنا سنة نبينا صلى الله عليه وسلم القولية والفعلية والتقريرية سبل تزكية النفس علي ما يرضي الله تعالى عنا ٬ فهناك إثنا عشر ركعة من صلاها بني الله له بيتا في الجنة و صلاة الضحي و قيام الليل و الصلوات المطلقة ٬ وهناك صيام ثلاثة أيام من كل شهر والإثنين والخميس وعرفة وعاشوراء والصيام المطلق : " من صام يوما في سبيل الله جعل الله بينه وبين النار خندقا كما بين السماء والأرض".(البخاري6\47)( ومسلم8\33)) . ٬ وهناك الترغيب في العمرة والذكر و القرآن و وطلب العلم و الدعوة والتفكر ...الخ .

3- أما التزكية الممنوعة المحرمة فهي العمل علي التزكية بما لم يشرعه الله ولم يشرعه رسوله الكريم عليه الصلاة والسلام ٬ لأن الابتداع في الدين ; اتهاما للشرع بالنقص ٬ أو اتهاما للرسول بالكتمان ٬ أو اتهاما للرسول بأنه ليس المثل الأعلي والأسوة الحسنة ... وقد حذرنا الله تعالى من البدع والابتداع فقال تعالي : " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا"(المائدة 3) ٬ وقال تعالي : " وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله..."(الأنعام153) ٬ قال مجاهد : " السبل:البدع والشبهات". وقال تعالى: " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة " (الأحزاب21) ٬ وقال : " فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم" . (النور 63) . قال ابن كثير :" أمره:هو سبيله ومنهاجه و طريقته و سنته و شريعته٬فتوزن الأقوال والأعمال بأقواله وأعماله عليه الصلاة والسلام٬فما وافق ذلك قـُبل وما خالفه فهو مردود علي قائله وفاعله كائنا من كان..."

وقد حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من الابتداع و البدع فقال : " إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة ... " (أحمد16694 و غيره وصححه الألباني في الجامع 2549) . ٬ وقال : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " . (مسلم1718 و أحمد والبخاري تعليقا) ٬ قال ابن رجب رحمه الله : " فكل من أحدث شيئا ونسبه إلي الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه; فهو ضلالة والدين منه برئ ٬ وسواء في ذلك مسائل الاعتقادات أو الأعمال أو الأقوال الظاهرة والباطنة ... " .

فالشرع غني بوسائل التزكية فلا نحتاج أن نبتدع طرقا ووسائل لتزكية النفس ٬ كالتطويح والرقص والذكر بالاسم المفرد وتحريم ما أحل الله من المباحات .
وفي ذلك رد علي كل أهل البدع من الصوفية و غيرهم...
منهاج تزكية النفس في الإسلام : للشيخ المقدم :
https://islamway.com/?iw_s=Scholar&iw...series_id=1719
أمراض القلوب وشفاؤها : لشيخ الإسلام شرح الشيخ ياسر برهامي :
https://islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_...esson_id=49323
أصول الوصول إلي الله تعالي : للشيخ يعقوب :
https://www.islamway.com/?iw_s=Schola...series_id=1360
التزكية : ياسر برهامي :
https://download.media.islamway.com/l...18-menah/24.rm
التزكية : أحمد فريد :
https://download.media.islamway.com/l...sRamadan/13.rm





رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ zaki680 على المشاركة المفيدة:
قديم 09-02-2011, 07:33 PM   رقم المشاركة : 13
zaki680
عضو نشيط






 

الحالة
zaki680 غير متواجد حالياً

 
zaki680 عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 35
تم شكره 130 مرة في 53 مشاركة

 
افتراضي رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب ( منقول لأهميته)

ذكرتَ أن من أسباب ضعف اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم القول بجواز تقليد العلماء ٬ فماذا تقصد بالتقليد ؟ وما الفرق بين تقليد العالم واتباعه ؟

-- سؤال مهم جدا : فاتباع العالم يُقصد به : اتباعه علي ما صح دليله معه ٬ وهذا لطالب العلم الذي منزلة علمه دون المجتهد(فهو لم يحصل أدوات الاجتهاد) وفوق العامي الجاهل(الذي يجهل أساسيات الأمور وأصول المسائل) .٬ وطلاب العلم في ذلك متفاوتون ٬ فمن كان في أول طلبه فهذا لا يلزمه النظر في باقي أدلة العلماء الآخرين في المسألة الواحدة ٬ بل يأخذ قول العالم الذي يثق به اعتمادا علي دليله (يعني يجب أن يتبع ذلك العالم لدليله) ٬ ومن كان له باعا في طلب العلم و قد حصل أدوات الترجيح بين أقوال العلماء اعتمادا علي أدلتهم فله أن ينظر أيهم أقرب للقرآن والسنة فيأخذ به ٬ ويحرم علي طالب العلم التقليد طالما حصل أدوات الفهم والتمييز والترجيح. >> علي ألا يكون ذلك بالتشهي أو بالهوي ٬ لأن الأمر دين و ليس أهواء ٬ والله محاسبه علي ما رجحه ٬ والله أعلم بحاله وهو أعلم بالسرائر > نقول ذلك لتفشي الهوي والانتقاء بالتشهي٬ والتعصب للأشخاص لا للدليل من القرآن والسنة بفهم السلف.

-- ولكن هناك مواطن يجوز فيها الاتباع بغير النظر أو السؤال عن الأدلة (تقليد):

- وهي تلك المسائل التي ليس عليها نص صريح صحيح من الكتاب أو السنة ٬ ولكن قد يكون هناك نص غير ظاهر الدلالة ٬ فتحتلف أنظار العلماء المجتهدين وأفهامهم لذلك النص ٬ فيتبع العالم الموثوق به في اجتهاده وقياسه دون السؤال عن الدليل ٬
- وأيضا يصلح التقليد في النوازل التي تنزل بالمسلمين بعامة أو بالشخص ذاته بخاصة٬ وليس هناك وقت لمعرفة أقوال العلماء وأدلتهم .

والتقليد يُقصد به : تقليد العالم دون النظر في أدلته ٬ وهذا جائز للعامي الجاهل بالدين ٬ والجاهل المحض ٬ واللهُ لا يكلف نفسا إلا وسعها .

ولا يعترض مجتهد علي مجتهد ولا مقلد علي مقلد > في المسائل التي ليس فيها نص صريح صحيح ٬ إنما الذي يسع الخلاف ما أخذ به متبع علي ما أخذ به متبع آخر > وهذا في المسائل التي ليس فيها دليل قطعي ٬ وإذا تمسك كل متبع بقول شيخه لظنه صحة دليله فذلك لا يُفترض أن ينتج عنه حقد أو تبديع أو تفسيق أو رمي بالهوي أو بالضلالة لأن المسألة اجتهد فيها العالمان وليس فيها نص صريح صحيح .
والسؤال عن الدليل ليس سوء أدب مع العالم إنما هو لاتباع الرسول صلى الله عليه وسلم ولتحري تقوي الله تعالى .

أما التقليد الذي أدي إلي ضعف متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم :> هو تقليد العالم في كل ما جاء عنه ٬ بلا سؤال عن الدليل في أغلب الأحيان ٬ ولو سأله عن دليله إنما يسأله ليدافع عن ذلك الرأي وذلك القول لعالمه ضد المخالفين ٬ سواء أكانت المسألة ثابتة أو اجتهادية ٬ وهذا كما كنتَ تراه قديما في من كان حنفيا محضا أو مالكيا محضا أو شافعيا أو حنبليا أو غير ذلك - فهو لا يقبل أي قول إلا قول شيخه وإمامه الذي عقد ولائه عليه – نراه أيضا في أيامنا هذه في التعصب للأشخاص ٬ للشيخ فلان أو الشيخ فلان ٬ والتغاضي عن أخطائه وتبرير تلك الأخطاء بكل سبيل ٬ و إلباس ذلك الشيخ أو العالم هالة من الألقاب وعظائم الأسماء ٬ وتصغير ما عداه من العلماء والمشايخ إلا من وافق ذلك الشيخ أو العالم في قوله أو منهجه أو حتي في بعض قضاياه المنهجية ٬ والذي يزيد الأمر أسيً أن الشيطان قد لبس علي هؤلاء بجعلهم ينادون بعدم التعصب للأشخاص ٬ والتجرد التام للحق والدليل ٬ وتراه عند النقاش فارغ الأدلة ٬ أو غير محقق لمناط ذلك الدليل ٬ وتراه عند الحرج والمأزق لا يجد إلا أن يعيد تمجيد شيخه سواء بإنجازاته أو بمن زكوه من العلماء الربانيين أمثال الألباني أو العثيمين أو ابن باز أو غيرهم رحمة الله عليهم جميعا .
هذا الداء معروفا ; أما الدواء فهو في تجديد عقد الولاء لله ولرسوله ولكتابه وللمؤمنين ٬ ودواؤه تصفية القلب من الأحقاد النابعة عن التعصب للأشخاص ٬ ودواؤه السير مع الدليل من القرآن أو السنة حيث سارا ٬ سواء خرج من فم الشيخ المتبََََََََََََََََََََََََََع أو من فم المخالف له ٬ ودواؤه صدق اللجئ إلي الله في أن يبين له الحق حقا ويرزقه اتباعه ٬ وأن يبين له الباطل باطلا ويرزقه اجتنابه ... وغيرها.


التقليد والاتباع : للشيخ الألباني :
https://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...&lesson_id=489
الأخلاق بين التقليد والاتباع : للشيخ الشريم :
https://download.media.islamway.com/l...aim//akhlaq.rm

رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ zaki680 على المشاركة المفيدة:
قديم 09-02-2011, 07:38 PM   رقم المشاركة : 14
zaki680
عضو نشيط






 

الحالة
zaki680 غير متواجد حالياً

 
zaki680 عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 35
تم شكره 130 مرة في 53 مشاركة

 
افتراضي رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب ( منقول لأهميته)

شبهة : كيف تـَدَّعُونَ ذلك وأنتم – معشر السلفيين – تتعصبون لآراء ابن تيمية الذي أسس مذهبكم وتلاميذه و تتعصبون أيضا لآراء ابن عبد الوهاب الذي نمي ذلك المذهب ؟

-- قلنا ونعيد : أن السلفية هي منهج الإسلام في فهم الإسلام ٬ فليست من صنع أحد ٬ ولم يرشدنا إليها غير رسول الله عليه الصلاة والسلام ٬ بالأحاديث القاطعة الصحيحة الصريحة ٬ الدالة علي توجيه الأمة إلي التمسك بالسنة وفهم السلف ٬ وقد مرت الأدلة علي ذلك ٬٬٬٬٬ والدعوة السلفية ليست فهم الإسلام بفهم شخص معين كشيخ الإسلام رحمه الله أو الإمام ابن عبد الوهاب رحمه الله أو ابن باز أو الألباني أو غيرهم رحم الله علمائنا جميعا ٬ بل هي فهم الإسلام بفهم السلف ٬ فمن جاء موافقا لذلكم المنهج و داعيا لتلكم السبيل فهو من أهلها ٬ فما بالكم بمن حمل لوائها وسط صحراء تموج بالبدع والشركيات والمخالفات موجا ! ٬ ومن شق للتوحيد ولمنهج السلف طريقا وسط صخور صلدة قاسية ! فإن هذا له منزلة عظيمة في نفوس أهل التوحيد وأهل السنة والجماعة ٬ وأهل السنة والجماعة السلفيون لا يتعصبون لذات أحد كائنا من كان غير رسول الله صلى الله عليه وسلم ٬سواء أكان شيخ الإسلام ابن تيمية أو ابن عبد الوهاب ٬ إنما التعصب يكون لما جاء به شيخا الإسلام -رحمهما الله ورضي عنهما- من الحق والمنهج السليم ٬ فإنا لو زل عالمنا لا نستحيي أبدا أن لا نأخذ بزلته ونردها عليه ٬ مع حفاظنا علي مكانته وفضله و منزلته في الإسلام ٬ فمَن مِن العلماء قديما وحديثا لم يَزلَّ ولم يُخْطِئْ ! ٬ ولكن كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :" إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث "(رواه غير واحد وصححه الألباني في صحيح الجامع : 416)٬ وهذا ما نعتقده جيدا في العلماء من لدن الصحابة إلي يوم الناس هذا وإلي أن يرث الله الأرض ومن عليها ٬ فإنا لو زل عالم من علماء الأمة الآن نحفظ له مكانته و نجله علي مكانته و نتلمس له الأعذار ٬ مع ردنا عليه خطأه و عدم الرضا به ٬ سواء أكان شيخ الإسلام أم الإمام ابن عبد الوهاب أو غيرهما ٬ رحم الله جميع العلماء ورضي عنهم وغفر لهم ٬ فالكمال لله ٬ والعصمة لرسول الله ٬ ولا عصمة لأحد بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ٬
من في الدنيا ما ساء قط --- ومن له الحسني فقط !ونقول أن شيخا الإسلام ابن تيمية وابن عبدالوهاب أعادوا للأمة عزتها ونهضتها وإيمانها بنشر معتقدات السلف بين أبنائها ٬ قولا وفعلا و كتابتة وجهادا ٬ كما فعل غيرهما من أهل السنة ٬ إلا أن فضلهما ظهر جليا علي غيرهما لما عاصراه من انحطاط مستوي الإيمان في قلب الأمة آن ذاك ٬ ومن وجود عقبات هي أشبه بما نحن فيه الآن ٬ ومن اكتمال الشخصية المسلمة القدوة في هذين الرجلين ٬ وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (كَمَلَ مِنْ الرِّجَالِ كَثِيرٌ )(متفق عليه) ٬ وهذا ظننا فيهما ٬ ولا نزكي علي الله أحدا ٬ ولأن شيخ الإسلام بن تيمية خصوصا له باعا كبيرا في كل باب من أبواب العلوم ٬ وله مذهب ورأي يُعتد به كمذاهب الأئمة الأربعة ٬ وزيادة علي ذلك أنه ميز أصحاب المنهج السوي عن باقي المناهج والفرق والأفكار المنحرفة الباطلة ٬ فهو لم ينشئ المنهج السلفي بل ميزه وأعاد نشره في ربوع البلاد وقلوب العباد ٬ وكذا شيخ الإسلام محمد ابن عبد الوهاب أعاد نشر التوحيد والسنة و السلفية في ربوع الجزيرة العربية و بين أبناء الأمة ٬ وكانت علي يده باكورة العلماء المعاصرين من آل الشيخ (أصحاب الفتوي في السعودية من لدن الإمام إلي يومنا هذا) وغيرهما من العلماء من أهل السعودية ومصر والبلاد العربية والإسلامية .





رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ zaki680 على المشاركة المفيدة:
قديم 09-02-2011, 07:43 PM   رقم المشاركة : 15
zaki680
عضو نشيط






 

الحالة
zaki680 غير متواجد حالياً

 
zaki680 عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 35
تم شكره 130 مرة في 53 مشاركة

 
افتراضي رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب ( منقول لأهميته)

تم بفضل الله نقل الموضوع
كما أرجوا من الادارة تثبيت الموضوع
لتعم الفائدة ويعلم من جهل
والله المستعان وعليه التكلان
واسال الله جلى في علاه أن يحفضنا بحفضه
... أميييييييييييين ...

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ zaki680 على المشاركة المفيدة:
قديم 09-03-2011, 03:44 AM   رقم المشاركة : 16
Alaa Hatim
عضو متألق






 

الحالة
Alaa Hatim غير متواجد حالياً

 
Alaa Hatim عضوية ستكون لها صيت عما قريبAlaa Hatim عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة

 
افتراضي رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب ( منقول لأهميته)

جزاااااااااااااااااااااكم الله خيرا

موضوع فى غاية الاهمية

أسال الله أن يجعلنا ممن يتبع و لا يبتدع

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Alaa Hatim على المشاركة المفيدة:
قديم 09-03-2011, 08:32 AM   رقم المشاركة : 17
ابتسامة
مراقبة عامة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
ابتسامة غير متواجد حالياً

 
ابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 9,781
تم شكره 5,490 مرة في 2,349 مشاركة

 
افتراضي رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب ( منقول لأهميته)

موضوع رائع وفي غاية الأهمية
مشكور أخي جزاك الله خير الجزاء
وجعله الله في ميزان حسناتك
تم التثبيت

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ابتسامة على المشاركة المفيدة:
قديم 09-03-2011, 08:46 AM   رقم المشاركة : 18
كامليا
عضو متألق






 

الحالة
كامليا غير متواجد حالياً

 
كامليا عضوية تخطو طريقها

شكراً: 288
تم شكره 73 مرة في 42 مشاركة

 
افتراضي رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب ( منقول لأهميته)

يعطيك الف عافيه على الموضوع الرائع ^^

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ كامليا على المشاركة المفيدة:
قديم 09-08-2011, 04:09 PM   رقم المشاركة : 19
zaki680
عضو نشيط






 

الحالة
zaki680 غير متواجد حالياً

 
zaki680 عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 35
تم شكره 130 مرة في 53 مشاركة

 
افتراضي رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب ( منقول لأهميته)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء حاتم مشاهدة المشاركة

جزاااااااااااااااااااااكم الله خيرا

موضوع فى غاية الاهمية

أسال الله أن يجعلنا ممن يتبع و لا يبتدع

وجزاك اخي علاء

وفقني الله واياك على الإتباع

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ zaki680 على المشاركة المفيدة:
قديم 09-08-2011, 04:14 PM   رقم المشاركة : 20
zaki680
عضو نشيط






 

الحالة
zaki680 غير متواجد حالياً

 
zaki680 عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 35
تم شكره 130 مرة في 53 مشاركة

 
افتراضي رد: المنهج السلفي بين يديك : ... : سؤال وجواب ( منقول لأهميته)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابتسامة مشاهدة المشاركة

موضوع رائع وفي غاية الأهمية
مشكور أخي جزاك الله خير الجزاء
وجعله الله في ميزان حسناتك
تم التثبيت
وجزاك عنا خير الجزاء
وبارك الله لي ولكي على التثبيت
أسأل الله جل في علاه
أن يثبتنا على الحق وعمل به ..........

تحياتي ....

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ zaki680 على المشاركة المفيدة:
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0