عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-12-2013, 06:59 PM
الصورة الرمزية الـرومـانـسـيـه
الـرومـانـسـيـه الـرومـانـسـيـه غير متواجد حالياً
مشرفة سابقة
 
شكراً: 4,998
تم شكره 5,434 مرة في 1,899 مشاركة

الـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميع









Oo5o.com (6) مليون سعودي معرّضون للإصابة بهشاشة العظام بحلول 2030

 
السلام عليكم ورحمه الله

مليون سعودي معرّضون للإصابة بهشاشة العظام بحلول 2030
نسبة الإصابة تتراوح بين 32% لدى الذكور و45% لدى الأناث فوق الخمسين





ازدادت التحذيرات من الإصابة بهشاشة العظام، خاصة في السعودية، حيث تؤكد الإحصائيات أن أرقام المصابين ارتفعت وستفوق المليون في الأعوام القادمة
.
وبحسب مركز التميّز لأبحاث هشاشة العظام في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة فإن مليون سعودي وسعودية معرّضون للإصابة بمرض هشاشة العظام بحلول عام 2030.




وحذر المركز من أن أعداد المصابين حالياً مُقلقة جداً، ففي السنوات الأخيرة تتراوح نسبة الإصابة بين 32% لدى السعوديين وحوالي 45% لدى السعوديات فوق سن الـ50، وتعتبر هذه النسب مرتفعة خاصة لدى الرجال مقارنة ببعض البلدان الأخرى.


وتُعرف هشاشة العظام أو ترقق العظام بأنها حالة تصبح فيها العظام ضعيفة وقابلة للتكسر بسهولة عند تعرضها لأقل الصدمات، وأكثر العظام إصابة هي العمود الفقري والأكتاف والمعصمان والحوض.
كما أن معظم المصابين بهشاشة العظام لا يعانون أي أعراض في المراحل الأولى لذلك يسمى بالمرض الصامت، وعادة يتم اكتشاف الحالة عند التعرض لإصابة بكسر .


وهناك أعراض يمكن ظهورها متأخرة مثل آلام الظهر، والتواء العمود الفقري أو عظام المعصم والمفاصل، وتحدب الظهر.


وللوقاية من الإصابة بهشاشة العظام تتوجب مزاولة الرياضة، والتركيز على الغذاء الغني بفيتامين "د" مثل: الأسماك والأجبان والألبان، وتعريض الجسم لأشعة الشمس 10 دقائق يومياً، وفحص كثافة العظام بعد سنّ الـ40.
فى امان الله
الأحد 2 رجب 1434هـ - 12 مايو 2013م



-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :

كن في الحياة كعابر سبيل .. وأترك وراءك كل أثر جميل.. فما نحن في الدنيا إلا ضيوف .. وماعلى الضيوف إلا الرحيل
رد مع اقتباس