عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 01-06-2012, 12:49 AM
الصورة الرمزية الثلايا
الثلايا الثلايا غير متواجد حالياً
مشرف القسم الإسلامي
 
شكراً: 2,316
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة

الثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميع









افتراضي حـــــــــــــــوار بين ثــــــــلاثة ؟ فأيهما تختار؟

 



احبتنا جميعا في هذا المنتدى العريق اتمنى ان تكونوا في خير وصحة وعافية ان شاء الله
مما لاشك فيه عند الجميع او نقول العقلاء منهم أن مدار تنافس الناس
في هذه الحياة الزائلة يتربع على ثلاثة أعمدة رئيسية
وهي كالتالي:-

العمود الاول
المـــــــــــال
المال عند العرب الذين نزل القرآن بلسانهم: يشمل كل ما يرغب الناس في اقتنائه وامتلاكه من الأِشياء، فالإبل مال، والبقر مال، والغنم مال، والضياع مال، والنخيل مال، والذهب والفضة مال.

والمال: كل ما يمكن حيازته، والانتفاع به على وجه معتاد. فلا يكون الشيء مالاً،إلا إذا توافر فيه أمران: إمكان حيازته، وإمكان الانتفاع به على وجه معتاد، فما حِيزَ من الأشياء، وانتُفِعَ به فعلاً، يُعَد من الأموال، كجميع الأشياء التي نملكها من أرض وحيوان، ومتاع ونقود.
وما لم يُحزْ منها، ولم يُنتفع به، فإن كان في الإمكان أن يتحقق فيه ذلك، عُدَّ من الأموال أيضًا، كجميع المباحات من الأشياء، مثل السمك في البحر، والطير في الجو، والحيوان في الفلاة. فإن الاستيلاء عليه ممكن، والانتفاع به على وجه معتاد ممكن كذلك.
أما ما ليس في الإمكان حيازته فلا يُعَد مالاً. وإن انتُفع به، كضوء الشمس وحرارتها، وكذلك ما لا يمكن الانتفاع به على وجه معتاد لا يُعَد مالاً، وإن أُحْرِز فعلاً، كحفنة من تراب، وقَطْرة من ماء، ونحلة، وحبة من أرز مثلاً.

ﭧ ﭨ
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ الكهف: ٤٦




العمود الثاني
العـــــــــــــــــــــــلم




العلم لغة عند العلماء: هو إدراك الشيء على حقيقته إدراكاً جازماً. هذا التعريف اللغوي، أما التعريف الاصطلاحي فالعلم: هو العلم بالشيء على حقيقته. هذا هو العلم، وضده الجهل المركب. وتنقسم تلك المصطلحات إلى أنواع أريد أن أشير إليها، إن سئلت متى كان فتح مكة؟ فإن قلت: في العام الثامن؛ لأنك أدركت الشيء على حقيقته، هذا يسمى علماً، فإن قلت: فتح مكة في العام التاسع فهذا جهل مركب وليس جهلاً بسيطاً؛ لأنك أدركت الشيء على غير حقيقته. فإن قلت: لا أدري فهذا جهل بسيط، والجهل البسيط أدنى من الجهل المركب، والجهل المركب في هذا الزمان حدِّث عنه ولا حرج، جهل بغير علم، وقول بغير دليل، وافتراء على الأدلة. فإن قلت: فتح مكة كان في العام الثامن ويحتمل أن يكون في السابع، فكونك أدركت الاحتمال الراجح، ثم ذكرت قولاً مرجوحاً، فهذا ظن. فإن قلت: فتح مكة في العام السابع ويحتمل أن يكون في الثامن، فهذا وهم. فإن قلت: لا أدري ربما يكون في السابع أو الثامن، فهذا شك. إذاً: هناك علم، وهناك جهل مركب، وجهل بسيط، وظن، ووهم، وشك، لا بد أن تفرق بين هذه المصطلحات، وإدراك الشيء على حقيقته هذا هو العلم.

ﭧ ﭨ
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ

ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ ﰐ ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ ﰖ المجادلة: ١١




العمود الثالث
الشـــــــــــــــــــــرف

الشرف هو صفةتقيم مستوى الفرد في المجتمع ، ومدى ثقةالناس به بناء على تصرفاته وأفعاله، وأحيانا نسبه ، وفي تلك الحالة تصف مدى النبلالذي يتمتع به الفرد اجتماعيا.
كما يعد الشرف من الاخلاق الحميدة، كما يستدل به على نقاء السريرة والأمانة المادية والأخلاقية، وأيضاً البعد عن الأفعال الآثمة أو التي يجرمها المجتمع، كالسرقة والقتل والزنا وإن كانت تختلف من مجتمع لآخر ومن ثقافة إلى أخرى.





في أحــد الأيـــام إجــتمع
المـــال
والعـــلم
والشـرف

ودار بين الثلاثة الحوار التالي :

قـــال المــــال :
انا ســحري على النــاس عظيم
وبـريقي يجـذب الكبيــر والصغيـر
بي تفــرج الأزمــات
وفــي غيـابي تحـل التعـاســة
والنكبــــات

قــال العــلم :
إننــي أتعـامل مـع العقــــول
وأعـالج الأمور بالحكمة والمنطق
والقـــوانين المدروســـة
إنني في صراع مستمر من أجل الإنسان
ضـــد أعداء الإنســانية
الجـهل والفقــر والمرض

وقـــال الشـــــرف :
أمــا أنـا فثمنــي غـــــال ِ
ولا أبــاع ولا أشــترى
مـن حـرص علي شرفتـــه
ومـن فرط بـي حطمتــه وأذللته
وعندمــا أراد الثلاثـة الإنصــراف
تسـاءلوا : كيــف نتــلاقــى ؟ وأيــن ؟

قـــال المـــال :
إن أردتـم زيـارتي يـا أخــواتي
فابحثوا عني في ذلك القصر العظيم

وقــــال العــــــــلم :
أما أنا فابحثوا عني في تلك الجامعة ومجالس الحكماء

وبقــي الشـــرف صـامتــاً

فسأله زملاؤه :
لمـا لا تتكــلم ؟ وأيـن نجـدك ؟

فقــــــــــال الشرف :
أمـــا أنــا إن ذهبــت فلـن أعـــــــــــــــــــووود



طبعا الموضوع للنقاش وقد اعتمدت في موضوعي على تعريف لكل محور وختمت بقصة تبين عظم كل عمود من الاعمدة الثلاثة
فياترى مالعلم ...... والمال ..... والشرف .... بالنسبة لكم؟
مع اجمل تحياتي







-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
بكيْتُ على الشّبابِ بدمعِ عينـــي فــلم يُغنِ البُكاءُ ولا النّحــــيبُ
فَيـــا أسَفاً أسِفْتُ على شَبــــــابٍ نَـعاهُ الشّيبُ والرّأسُ الخَضِيبُ
عريتُ منَ الشّبابِ وكنتُ غضاً كمَا يَعرَى منَ الوَرَقِ القَضيـبُ
فيَا لَيتَ الشّبــابَ يَعُودُ يَوْمــــــاً فأُخــــبرَهُ بمَـا فَــعَلَ المَـــــشيبُ



رد مع اقتباس
7 أعضاء قالوا شكراً لـ الثلايا على المشاركة المفيدة: