عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 11-22-2011, 07:07 PM
الصورة الرمزية الثلايا
الثلايا الثلايا غير متواجد حالياً
مشرف القسم الإسلامي
 
شكراً: 2,314
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة

الثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميع









Oo5o.com (6) "فتاة اليوم تصرخ : أريد الزواج ولو على ضرّة"

 
السلام عليكم كيف الحال عسى الكل طيب
حقيقة لقد آلمني ماجاء في أحدى المقالات في مجلة "الشراع" اللبنانية (عدد 7/7/2007) (ص 50-57) بعنوان "فتاة اليوم تصرخ : أريد الزواج ولو على ضرّة" كتبتها فاطمة فصاعي، وتحدّثت فيها عن مشكلة العنوسة في العالم العربي التي تزيد يوماً بعد يوم، ونقَلَت كلام أخصّائيين إجتماعيين عن أسباب المشكلة، وهاكم بعض المقتطفات :
تردد في الآونة الأخيرة أن معدّل العنوسة في لبنان ارتفع للغاية إزاء عوامل متعدّدة، بعد أن ارتفع أيضاً معدل سن الزواج للفتاة من 22 عاماً إلى 26 ...وليس هناك إحصائيات دقيقة عن قياس عدد الفتيات في سن الزواج بالنسبة للشباب في لبنان، فالأرقام تتراوح بين 4 فتيات لكل شاب وبين 7 .
وأفادت دراسة عربية أن ثلث الفتيات العربيات يعانين من العنوسة بعد أن تجاوزن الثلاثين عاماً ولم يتزوّجن بعد، وبلغ معدل العنوسة في سوريا ولبنان والأردن 50 % ... وفي المقابل ارتفعت النسبة في العراق إلى 58 % بسبب الحروب، وقد اختلّ التوازن العددي بين الرجال والنساء في العراق وإيران بصورة مفزعة بسبب الحرب الضارية التي استمرّت بين البلدين لمدة ثماني سنوات، فالنسبة تتراوح بين خمس فتيات لكل رجل في بعض المناطق ووصلت في مناطق أخرى إلى سبع فتيات لكل رجل .
أما في الجزائر فبلغت نسبة العوانس 51 %، وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء ارتفاع نسبة العنوسة إلى مليون شاب وشابة تجاوزوا سن ال 35 دون زواج ... وعلى هذا الأساس توالت الدعوات لإنشاء صندوق مكافحة العنوسة بعد ازدياد معدلاتها في الدول العربية .
وفي إحصائية نُشِرت مؤخراً لصحيفة الميدان، أكّدت الأرقام أنه بين كل عشر فتيات مصريات في سن الزواج ( والذي تأخّر من 22 إلى 32 ) تتزوّج واحدة فقط، والبعل دائماً يكون قد تخطّى ال 35 أو أشرف على الأربعين، بعد أن ينتظر الرجل من 10 إلى 12 سنة ليحصل عى وظيفة ثم يدّخر المهر ويبحث عن نصفه الآخر .
وأشارت الصحيفة إلى أت العلاقات المحرّمة تزداد وكذلك ظاهرة الزواج العرفي، في ظل وجود ملايين من النساء بلا زواج، وأكّدت باحثتان في دراسة لهما عن تراجع حالات ازواج بين الشباب بنسبة 30 % بسبب الغلاء والبطالة وأزمة المساكن .
وتعود أسباب العنوسة في الدول العربية إلى عدة جوانب، منها :
- الوضع الاقتصادي من غلاء البيوت وأثاث المنزل إلى تكاليف المهر وحفل الزفاف وجهاز العروس .
- هجرة الشباب للدراسة والعمل .
- التفاوت الاجتماعي والطبقي .
وبعد ارتفاع معدل العنوسة بات يفضّل بعض الفتيات الزواج من رجل متزوّج على البقاء دون زواج والعيش بكآبة، بل إن بعضهنّ فضّلت أن تكون زوجاً ثالثة أو رابعة على البقاء في سجن العنوسة .
فياترى :-
هل ماقالته الكاتبة صحيح ام هو ضرب من الخيال؟
وسلامتكم



-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
بكيْتُ على الشّبابِ بدمعِ عينـــي فــلم يُغنِ البُكاءُ ولا النّحــــيبُ
فَيـــا أسَفاً أسِفْتُ على شَبــــــابٍ نَـعاهُ الشّيبُ والرّأسُ الخَضِيبُ
عريتُ منَ الشّبابِ وكنتُ غضاً كمَا يَعرَى منَ الوَرَقِ القَضيـبُ
فيَا لَيتَ الشّبــابَ يَعُودُ يَوْمــــــاً فأُخــــبرَهُ بمَـا فَــعَلَ المَـــــشيبُ



رد مع اقتباس
5 أعضاء قالوا شكراً لـ الثلايا على المشاركة المفيدة: