عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 10-11-2011, 10:23 PM
الصورة الرمزية الثلايا
الثلايا الثلايا غير متواجد حالياً
مشرف القسم الإسلامي
 
شكراً: 2,314
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة

الثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميع









افتراضي ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده وعلى آله وصحبه ومن اتبع

نهجه الى يوم الدين

أما بعد :-

إخواني أعضاء ومشرفي ومراقبي منتدانا الغالي (مونـمس )



يقول ربي جل وعلا في محكم كتابه الكريم بعد

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم *

بسم الله الرحمن الرحيم

{وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43)

بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}
[النحل: 43\، 44].

كما هو واضح أخواني جميعاً في هذه الآية الكريمة الأمرُ بالتعلم، والسؤالُ لأهل

العلم، ولم يؤمر بسؤالهم إلا لأنه يجب عليهم التعليم والإجابة عما علموه
.

وفي تخصيص السؤال بأهل الذكر والعلم نهي عن سؤال المعروف بالجهل وعدم

العلم، ونهي له أن يتصدى لذلك.

وفي هذه الآية دليل واضح على أن الاجتهاد لا يجب على جميع الناس؛ لأن الأمر

بسؤال العلماء دليل على أن هناك أقواماً فرضهم السؤال لا الاجتهاد، وهذا كما هو

دلالة الشرع، فهو منطق العقل ـ أيضاً ـ إذ لا يتصور أحدٌ أن يكون جميع الناس

مجتهدين.

ومن المصائب أحبتي جميعاً في هذا العصر كثرة المفتين وقلة المتعلمين وكثرة

المتعالمين الذين نصبوا أنفسهم علماء يفتون الناس بغير علم فضلوا واضلوا
.

ولما كانت الفتوى بيانا لحكم الله عز وجل في الوقائع والأحداث ، وهناك من الناس من

سيتبع هذا المفتي فيما قاله من أحكام، كان المفتي بغير علم واقعاً في كبيرتين

عظيمتين:

الكبيرة الأولى :


الجرأة على الكذب والافتراء على الله .

قال الله عز وجل :
(قُُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ

بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ )
الأعراف/33.

والمفتي بغير علم يقول على الله ما لا يعلم ، وقد قرن الله تعالى تحريم ذلك بتحريم

الإشراك به ، مما يدل عل عظم ذنب من قال على الله ما لا يعلم .

الكبيرة الثانية :

إغواء الناس وإضلالهم .

فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه

وسلم قال :
( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا ، يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ

بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالاً فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ

عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا ) رواه البخاري
(100) ومسلم (2673) .

فالمفتي بغير علم ضلَّ عن الحق ، وأضل غيره ممن اتبعه في فتواه .

ومن هذا المنطلق أحبتي وحتى لانقع في مالا تحمد عقباه من تخبط في ظلمات

الجهل والجهلة ممن ترأسوا وتزعموا أفتاء الناس بغير علم فضلو وأضلوا كان لابد لنا

من موقف نبين فيه الحق من الباطل وموقفنا يتمثل بكتابة هذا الموضوع وذلك بعد

التدارس والاتفاق والموافقة من قبل الادارة بارك الله فيهم إذ اقترحت عليهم طرح هذا

الموضوع لنفسح فيه المجال لمن اراد ان يستفتي عن أمر من أمور الدين ولم يعرف

الاجابة عليها او لم يتيسر له الوقت الكافي فنحن سنبذل الجهد من أجل ان نبحث

ارجو التركيز على هذه الكلمة قلت نبحث له عن جواب على مسالته من كلام علماءنا

الافاضل ممن كانوا مصابيح لهذه الامة ينيرون لها طريقها
:-


الشيخ العلامة /عبد العزيز بن باز رحمه الله


الشيخ العلامة / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

الشيخ /العلامة صالح الفوزان حفظه الله

فتاوى اللجنة الدائمة للافتاء بالمملكة العربية السعودية

موقع اسلام ويب

الشيخ / عبد الرحمن السحيم حفظه الله


وغيرهم
ممن اشتهروا بعلمهم وزهدهم وورعهم في الفتوى والتحري فيها..

وبالطبع أحبتي سأكون بإذن الله المسئول عن البحث عن الفتوى

وتحميلها هنا وفي نفس الموضوع وايضا كل فتوى سأعزوها الى مصدرها الذي أخذته

منها حتى يتأكد السائل من مسالته..

أسأل الله العظيم بمنه وكرمه ان يعينني على هذا الأمر وان يوفقني وأياكم الى

مافيه النفع والخير لهذه الامة إنه ولي ذلك والقادر عليه

وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
بكيْتُ على الشّبابِ بدمعِ عينـــي فــلم يُغنِ البُكاءُ ولا النّحــــيبُ
فَيـــا أسَفاً أسِفْتُ على شَبــــــابٍ نَـعاهُ الشّيبُ والرّأسُ الخَضِيبُ
عريتُ منَ الشّبابِ وكنتُ غضاً كمَا يَعرَى منَ الوَرَقِ القَضيـبُ
فيَا لَيتَ الشّبــابَ يَعُودُ يَوْمــــــاً فأُخــــبرَهُ بمَـا فَــعَلَ المَـــــشيبُ




التعديل الأخير تم بواسطة الثلايا ; 12-22-2011 الساعة 09:53 PM
رد مع اقتباس
14 أعضاء قالوا شكراً لـ الثلايا على المشاركة المفيدة: