عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-09-2011, 10:33 AM
الصورة الرمزية ILL
ILL ILL غير متواجد حالياً
عضو متألق
 
شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط








Ham فوائد منتقاة من كتاب سير أعلام النبلاء..

 
قال الإمام الحافظ ، محدث العصر خاتمة الحفاظ : شمس الدين الذهبي : ( ونحن لا ندعي العصمة في ائمة الجرح والتعديل .


لكن هم أكثر الناس صوابًا ، وأندرهم خطأ ، وأشدهم انصافًا ، وأبعدهم عن التحامل .

وإذا اتفقوا على تعديل أو جرح فتمسك به ، واعضض عليه بناجذيك ، ولا تتجاوزه فتندم .

ومن شذ منهم فلا عبرة به ، فخل عنك العناء وأعط القوس باريها ، فوالله لولا الحفاظ الأكابر ، لخطبت الزنادقة على المنابر .

ولئن خطب خاطب من أهل البدع ، فإنما هو بسيف الإسلام ، وبلسان الشريعة ، وبجاه السنة ، وبإظهار متابعة ما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم - .

فنعوذ بالله من الخذلان ) .


" سير أعلام النبلاء " : (11/82)

• قال سعيد بن جبير - رحمه الله تعالى - : ( ربما أتيت ابن عباس - رضي الله عنه - ، فكتبت في صحيفتي حتى أملأها ، وكتبت في نعلي حتى أملأها ، وكتبت في كفي ) . " سير أعلام النبلاء " : (4/335) .


• قال الذهبي - رحمه الله تعالى - في ترجمة سفيان بن عيينة - رحمه الله تعالى - : ( ولقد كان خلق من طلبة الحديث يتكلفون الحج ، وما المحرك لهم سوى لقيى سفيان بن عيينة لإمامته وعلو إسناده ) . " سير أعلام النبلاء " : (8/457) .


• قال سفيان بن عيينة - رحمه الله تعالى - مرة لرجل :
( ما حرفتك ؟ قال : طلب الحديث .

قال : بشر أهلك بالإفلاس .


وقال : لا تدخل هذه المحابر بيت رجل إلا أشقى أهله وولده ) . " سير أعلام النبلاء " : (8/461) .


• قدم بكار بن قتيبة - رحمه الله تعالى - قاضيًا على مصر ، فأراد منه أحمد بن طولون أن يلعن الموفق ولي العهد ، فامتنع ، فسجنه ، وكان كل جمعة يلبس ثيابه وقت الصلاة ، ويمشي إلى الباب ، فيقولون له الموكلون به : ارجع ، فيقول : ( اللهم اشهد ) .

وطلب أصحاب الحديث من ابن طولون أن يسمح لهم بأخذ الحديث منه ، فكان يحدثهم من طاقة السجن . " سير أعلام النبلاء " : (12/600) .


• قال الحافظ البلخي الوخشي - رحمه الله تعالى - : ( لقد كنت بعسقلان أسمع من ابن مصحح ، وبقيت أيامًا بلا أكل ، فقعدت بقرب خباز لأشم رائحة الخبز ، وأتقوى بها ) ." سير أعلام النبلاء " : (18/367) .

قال أبو توبة الحلبي ؛ حدثنا أصحابنا : أن ثورًا - يعني : ثور بن يزيد الحمصي ، وقد رمي بالقدر - لقي الأوزاعي ؛ فمد يده إليه ؛ فأبى الأوزاعي أن يمد يده إليه ، وقال : ( يا ثور لو كانت الدنيا لكانت المقاربة ؛ ولكنه الدين ) .

وهو الذي قال فيه سفيان الثوري : ( اتقوا ثورًا لا ينطحنكم بقرنه ) .

قلت - يعني الذهبي - : ( كان ثور عابدًا ورعًا ؛ والظاهر أنه رجع ، فقد روى أبو زرعة عن منبه بن عثمان : أن رجلاً قال لثور : يا قدري ، قال : لئن كنت كما قلت إني لرجل سوء ، وإن كنت على خلاف ما قلت إنك لفي حل ) .


" سير أعلام النبلاء " : (6/345)


قال علي بن خشرم :
( ما رأيت بيد وكيع كتابًا قط ؛ إنما هو حفظ ، فسألته عن أدوية الحفظ ، فقال : ( إن علمتك الدواء استعملته ) .

قلت : إي والله .

قال : ( ترك المعاصي ما جربت مثله للحفظ ) .


" سير أعلام النبلاء " : (9/151)

قال فيض بن وثيق : سمعت الفضيل يقول :
( إن استطعت أن لا تكون محدثًا ولا قارئًا ولا متكلمًا : إن كنت بليغًا ، قالوا ما أبلغه وأحسن حديثه وأحسن صوته ، فيعجبك ذلك ؛ فتنتفخ .

وإن لم تكن بليغًا ولا حسن الصوت ، قالوا : ليس يحسن يحدث وليس صوته بحسن ، أحزنك ذلك وشق عليك ؛ فتكون مرائيًا .

واذا جلست ؛ فتكلمت فلم تبال من ذمك ومن مدحك ؛ فتكلم ) .


وقال محمد بن زنبور ، قال الفضيل : ( لا يسلم لك قلبك حتى لا تبالي من أكل الدنيا ) .


وقيل له : ( ما الزهد ؟ قال : القنوع ! قيل : ما الورع ؟ قال : اجتناب المحارم ! قيل : ما العبادة ؟ قال : أداء الفرائض ! قيل : ما التواضع ؟ قال : أن تخضع للحق ! وقال : أشد الورع في اللسان ) .


قال الذهبي - معلقًا - :
( هكذا هو ؛ فقد ترى الرجل ورعًا في مأكله وملبسه ومعاملته ، وإذا تحدث يدخل عليه الداخل من حديثه ؛ فإما أن يتحرى الصدق فلا يكمل الصدق ، وإما أن يصدق فينمق حديثه ليمدح على الفصاحة ، وإما أن يظهر أحسن ما عنده ليعظم ، وأما أن يسكت في موضع الكلام ليثني عليه .

ودواء ذلك كله الانقطاع عن الناس إلا من الجماعة ) .



" سير أعلام النبلاء " : (8/433 ، 434)


قال أبو محمد بن حزم في بعض تواليفه : ( أعلم الناس من كان أجمعهم للسنن ؛ وأضبطهم لها ؛ وأذكرهم لمعانيها ؛ وأدراهم بصحتها ؛ وبما أجمع الناس عليه مما اختلفوا فيه ) .

قال : ( وما نعلم هذه الصفة بعد الصحابة أتم منها في محمد بن نصر المروزي ؛ فلو قال قائل : ليس لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - حديث ولا لأصحابه إلا وهو عند محمد بن نصر ؛ لما أبعد عن الصدق ) .

قلت - يعني : الذهبي - : ( هذه السعة والإحاطة ما ادعاها ابن حزم لابن نصر إلا بعد إمعان النظر في جماعة تصانيف لابن نصر ، ويمكن إدعاء ذلك لمثل أحمد بن حنبل ونظرائه ، والله أعلم ) .


" سير أعلام النبلاء " : (14/40)


-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

رد مع اقتباس
7 أعضاء قالوا شكراً لـ ILL على المشاركة المفيدة: