!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
او
لمشاركة اصدقائك! |
|
LinkBack | أدوات الموضوع |
من 5
عدد المصوتين: 0
|
انواع عرض الموضوع |
04-25-2014, 09:39 PM | رقم المشاركة : 11 |
شكراً: 0
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
|
رد: أخطاء شائعة في العقيدة ~ الشيخ محمد سعيد رسلان
بالله عليكم ............ اتريدونا ان نصف الله بالجلوس على العرش؟
نعم هو استولى على العرش .......... اما كلامكم عن الاستيلاء فاقول لك هيهات لان كلامكم هذا يكون في حق المخلوق وليس في حق الخالق ثم انكم تصفون الله بالاجزاء والتركيب وتقولون ان له يد وعين ووجه !!!!!!!!!! وتقولون انه ينزل في الثلث الاخير من الليل كل يوم الى الارضض .......... فحصرتم الله بالزمان والمكان ........ لان نزوله كل يوم في الثلث الاخير فهنا حصره الزمن ونزوله الى الارض هنا حصره المكان ومشكلتكم اننا عندما نسالكم أينزل بعرشه ام لا تقولون لا نعرف !!!!!!!!!!
|
|
04-26-2014, 10:26 PM | رقم المشاركة : 12 |
شكراً: 1,089
تم شكره 8,225 مرة في 1,627 مشاركة
|
رد: أخطاء شائعة في العقيدة ~ الشيخ محمد سعيد رسلان
السلام عليكم
اخي لا يمكن في هذا المنتدى الخوض في الامور العقائدية وإنّما توضع به ما يوافق منهج اهل السنة والجماعة الاخوة في الموضوع وضعوا لك كلام علماء وليس كلامهم وقد تم التفصيل فيه بشكل كبير.. فان كنت تريد نقاش بهذا الشأن فقم بمناقشة علماء اهل السنة والجماعة حتى تستنير بإذن الله وتجد أجوبة لنقاط الخلاف لديك~ ولكن هنا لا يمكن.. لماذا ؟! لأن المنتدى ليس بتخصص شرعي~ يغلق~
آخر تعديل monms يوم 04-26-2014 في 10:28 PM.
|
|
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ monms على المشاركة المفيدة: |
04-27-2014, 03:14 AM | رقم المشاركة : 13 | |||||||
شكراً: 4,435
تم شكره 3,464 مرة في 795 مشاركة
|
رد: أخطاء شائعة في العقيدة ~ الشيخ محمد سعيد رسلان
وعليكم السلام ورحمة الله , جزاك الله خيرا اخي منير ..
واستسمحك في هذا الرد ومحتواه كله من كلام العلماء ان شاء الله فإني اخشى ان تركن هذه السموم التي يبثها الزميل الاشعري او الاباضي في قلب احد والله المستعان قال الزميل حمد السباعي هداه الله سبحانه ورده الى الحق رداً جميلاً :
ثانيا : نحن لا نقول لك ( قل ان الله يجلس على عرشه ) بل نقول لك صف الله عز وجل بما وصف به نفسه وصفة الجلوس لله نحن لا نقول بها لأنه لم يثبت لدينا حديث في ذلك .. بينما بعض ائمة اهل السنة اثبتوا صفة الجلوس لله لأن احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم المروية عن جلوس الله على العرش ثبتت عندهم ولأن في اللغة الاستواء من معانيه الجلوس لكن لم يثبت في ذلك حديث لدينا فعلام تنكر عليهم بالرغم انه ثبتتَ لديهم أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك ؟! ستقول كعادتكم لأنه يستلزم التجسيم ! وسأسألك وقتها : تجسيم عند من ؟! < وهذا كاف لإبطال كل كلامك قبل الخوض فيه ثالثا : انتم ظننتم ان هؤلاء الائمة عندما اثبتوا الجلوس لله فهم هكذا يشبهون الله بخلقه على اساس ان الله عندما يجلس على العرش فسوف يختلط به ! وعلى اساس ان العرش سوف يحمل الله كما يحمل الكرسي احدنا عندما نجلس عليه ! وهذا بسبب سوء نيتكم بعلماء أهل السنة , وكل ما ظننتموه فهو باطل مثل معتقدكم لأن اولئك الائمة يؤمنون ان الله عز وجل مباين لخلقه منفصل عنهم لا يدخل شيء منهم في ذاته ولا يدخل شيء من ذاته في مخلوقاته وعندما أثبتوا الجلوس لله فقد اثبتوا جلوساً لا يشبه جلوس المخلوقات على وجه يليق بجلال وجه الله وعظيم سلطانه فهم أثبتوا الجلوس لله مع ايمانهم بعلو الله وارتفاعه على عرشه ومباينته لخلقه وانه ليس كمثله شيء فالله عندما يجلس على العرش فهو يجلس عليه بدون اختلاط وبدون ان يحمله العرش مع علوه وارتفاعه عليه وسأعطيك مثالا بسيطا على ذلك : انت ترى السماء فوق الارض , فهل اختلطت الارض بالسماء ؟ الجواب لا هل حملت الارضُ السماءَ ؟ الجواب لا فإذا كانت السماء فوق الارض وبالرغم من ذلك لم تحملها الارض ولم تختلط بها فمن باب اولى ان يكون الله عز وجل فوق العرش يجلس عليه بدون ان يحمله العرش او يختلط به هل رأيت كيف ان تلك الادعاءات كم هي ساذجة حول ائمتنا الكرام وانكم كالعادة تدعون دعاوى ليس عليها بينات ؟! ومع ذلك لا يجوز لي ولا لك ان نصف الله الا بما وصف به نفسه وهذا ما ندين به لله فلفظة الجلوس لم ترد في قرآن ولا سنة , ولم يصح فيها حديث فلا تصف الله عز وجل بها فالاستواء كما أجمع اهل العلم بلا خلاف بينهم هو العلو والارتفاع
كلامك بالضبط ككلام النصراني الذي يقول : " الله مات لكن الله منزه عن الموت لان الموت انما يكون في حق المخلوق لا في حق الخالق ! " فانظر هداك الله الى هذا الضلال والتناقض ، فعلى اي اساس وصفته بالموت وعلى أي اساس تنزهه عن الموت؟! انت كذلك تصف الله بأنه كان يصارع المخلوقات .. وان المخلوقات لم تكن ملكا له ثم بعد ذلك تنزهه عما وصفته به !! هذا هو معنى الاستيلاء , فكيف تقول ان الله استولى على العرش لكن الاستيلاء انما يكون في حق المخلوق ولا يكون في حق الخالق فعلى أي اساس وصفته بالاستيلاء وعلى أي أساس تنزهه عنه ؟!! هذا تناقض وضلال مبين نسأل الله العافية والسلامة
فلا أحد أبدا يقول من أهل السنة ان الله عز وجل عبارة عن اجزاء او أبعاض او مركب لأن المركب عبارة عن اجزاء كانت متفرقة ثم تم تركيبها فصارت مركبة والله عز وجل منزه عن هذا فلم يكن اجزاءً ثم تم تركيبه ! فمَن مِن اهل السنة قال ان الله مركب ؟!! نحن ننزه الله عن ذلك وننكر على من يقول ذلك .. فكيف تفتري علينا هذه الافتراءات ! ثم اتعلم ما هي الابعاض والاجزاء ؟ الابعاض والاجزاء هي التي يجوز ان تفارق الجسم فالوجه واليد والعين في البشر أبعاض وأجزاء لأنها قد تفارق الجسم ، وأما صفة الوجه والعين واليد لله تعالى فليست أبعاضا ولا أجزاء لأن الأبعاض هي ما جاز مفارقتها وانفصالها ، وذلك في حق الرب تعالى محال ، فليست هي في حق الله سبحانه جوارح مركبة قال الامام العلامة الفقيه ابن عثيمين رحمه الله : " فالعين منا بعض من الوجه، والوجه بعض من الجسم، لكنها بالنسبة لله لا يجوز أن نقول: إنها بعض من الله لأنه سبق أن هذا اللفظ لم يرد، وأنه يقتضي التجزئة في الخالق، وأن البعض أو الجزء هو الذي يجوز بقاء الكل بفقده ويجوز أن يفقد، وصفات الله لا يجوز أن تفقد أبداً، بل هي باقية " فهذا الكلام الذي تقوله ناتج عن سوء فهمك .. لانك تقيس صفات الله بصفات البشر .. لانك ظننت انه طالما الله له يد والبشر كذلك لهم يد .. ويد البشر جزء وبعض من البشر لأنها قد تفارقهم .. اذن فاليد في الله بعض من الله قد تفارقه !! اذن الله هكذا جسم ولا يجوز ان نصف الله بأن له يد !! هذا هو الذي تفعلونه مع صفات الله !! تستخدمون قياس الشمول والتمثيل مع الله والعياذ بالله .. ولا تعطون صفات الله حق قدرها .. فبدلا من ان تثبتوا الصفات وتنفوا عنها التمثيل والتشبيه .. تفعلون العكس ! تثبتون التمثيل والتشبيه وتنفون الصفات !!! وهذا مسلك أهل الزيغ والضلال .. ثانيا : انت تصف الله بأنه له علم وحياة .. فإذا كان اثبات اليد والعين لله يستلزم التجسيم في مخيلتك .. فإن وصفك لله بأن له علم وحياة هو عين التجسيم !! لأن اليد والعين فينا ابعاض .. والعلم والحياة فينا اعراض فإذا كنت لا تثبت اليد والعين لله لانها فينا ابعاض .. فكذلك لا تثبت لله العلم والحياة لأنها فينا اعراض ! فإذا قلت لنا : انا لا اعقل من اثبات اليد والعين الا التجسيم لأن كل من كان له يد فهو جسم قيل لك : ونحن كذلك لا نعقل من اثبات العلم والحياة الا التجسيم .. لأن كل من كان له علم وحياة فهو جسم ! فإذا قلت لنا : انا اثبت الحياة والعلم لله على وجه لا تكون فيه اعراض لأن العرض هو الذي يفنى ولا يبقى بينما صفات الله باقية لا تفنى قيل لك : فكذلك أثبت اليد والعين لله على وجه لا تكون فيه ابعاض .. لان الابعاض هي التي يجوز ان تفارق الجسم .. بينما صفات الله عز وجل لا يجوز ان تفارقه لان هذا محال على الله فإذا كان اثبات اليد والعين تجسيم فكذلك اثبات العلم والحياة تجسيم واذا كنت تثبت لله الحياة والعلم بدون ان تسميها اعراضا واجزاءً وتركيبا .. فكذلك اثبت اليد والعين لله بدون تسميها اجزاءً او ابعاضا او تركيبا
ولسنا نحن الذين نقول هذا فقط بل الذي يقول هذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : " ينزل ربُنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول : من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له " وهذا الحديث الصحيح رواه الامام البخاري ومسلم وجميع أصحاب الكتب التسعة فإنكارك هذا ليس إنكاراً علينا , بل هو انكار منك على النبي صلى الله عليه وسلم !
اولاً : ماذا تقصد بأن الله محصور بالزمن ؟ أتقصد بذلك ان الله عز وجل لا يقدر ان يفعل شيئا الا اذا كان هناك زمن ؟ فهذا باطل لان الثلث الاخير من الليل الذي حدده لنا النبي إنما هو بالنسبة لنا وليس بالنسبة لله سبحانه .. لأن الزمن لا يكون الا بوجود مكان -مخلوق- .. والله عز وجل ليس يحويه مكان -مخلوق- لكي يسري عليه الزمن المرتبط بهذا المكان -المخلوق-.. لان الزمن يتفاوت باختلاف الاماكن .. فمثلا اليوم في الارض 24 ساعة بينما اليوم في عطارد 1408 ساعة , واليوم في الزهرة 5832 ساعة .. الخ فكما ترى الزمن متفاوت ومختلف باختلاف الاماكن داخل الكون , والله عز وجل ليس داخل الكون ! فلا يجري عليه زمننا .. فمنشأ الخطأ عندك انك تصورت ان الله عز وجل في مكان -مخلوق- فمن اجل ذلك قلت انه يحصره زمن ! وهذا خطأ بيّن .. ثانيا : سأعطيك مثالا بسيطاً كما وعدتك فوق :] لو انك اذنبتَ ذنبا في ساعة ما .. وبعدها انت تبت واستغفرت الله .. فغفر الله لك في تلك الساعة التي تبت فيها .. فهل كان الله محصورا بتلك الساعة التي غفر لك فيها ؟ ان قلت نعم , فتكلم حتى نسمع قولك :] وان قلت لا , فقد تبين بطلان كلامك .. ^^
وهذا الكلام الذي تقوله انما يكون في حق المخلوق ولا يكون في حق الخالق .. فانت لازلت تشبه الله بمخلوقاته! وتلزم الله بما يلزم مخلوقاته! فالمخلوقات هي التي تحويها المكان المخلوق .. لكن لا يقاس الله في الحديث بمخلوقاته لكي تقول انه يحويه مكان ! فهو منزه عن ذلك فإذا علمنا ان الله لا يحويه مكان وانه منزه عن ذلك .. وعلمنا ان نزوله الى السماء الدنيا ليس كنزول المخلوقات .. علمنا انه سبحانه وتعالى ينزل على وجه لا تحويه فيه السماء ولا يحويه فيه مكان .. فهو ذو القدرة المطلقة جلَّ وعلا والاستشكال الذي عندك ناتج عن عدم تصور وتعقل كيفية نزوله جلَّ وعلا .. انا لا ادري كيف ذلك ولا احد يدري لأن الكيف مجهول .. فلماذا تستعظم مثل ذلك على العزيز القدير سبحانه ؟!! لا احد يدري كيفية نزوله جلَّ وعلا .. لكن ليس الله بعاجز على ان ينزل الى السماء الدنيا بدون ان يحويه مكان , الا لو كان لديك شك في قدرته ^^
ولو كان فيه خير لسبقونا اليه , ولست أنت بأحرص على الدين منهم لتسأل عمّا لم يسألوا عنه نعم نحن لا نعرف الجواب ولا نستطيع ان نجيبك عليه لأن الله قد حرم التقول عليه بغير علم ولأن الله عز وجل لم يخبرنا بالجواب عن هذا السؤال , فكيف تسأل عما سكت الله رسوله عنه ؟! الذي وصف الله به نفسه ووصفه به رسوله فينبغي وصف الله به , والذي سكت عنه الله ورسوله فينبغي السكوت عنه وامام دارة الهجرة عندما سأله شخص وقال له : الرحمن على العرش استوى , كيف استوى ؟ فرد عليه الامام مالك قائلا : " الاستواء معلوم والكيف مجهول والايمان به واجب والسؤال عنه بدعة وأظنك صاحب بدعة " ثم أمر بإخراجه وطرده من المسجد وسؤالك هذا ( أينزل الله بعرشه أم لا ) هو سؤال ايضا عن كيفية النزول التي لا يعرفها احد ويبدو من لهجة كلامك انك تستهزئ بنا لأننا لا نعرف الاجابة وانا أعدك شخصيا ان اجيبك على سؤالك بعد ان تصف لي كيفية ذات الله يبدو أنك لا تدري أليس كذلك ؟ حسناً سوف أسهلها عليك الان صف لي الاشياء الموجودة في الجنة التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم : فيها ما لا عين رأت لا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ؟ يا الله , يبدو انك لا تدري كذلك , حسنا سوف أسهلها عليك أكثر صف لي ماهية الروح ؟! يبدو انك كذلك لا تدري ! فإن لم تكن تدري ماهية الروح التي هي مخلوق من مخلوقات الله فكيف تطلب منّا ان نصف لك كيفية صفات الله الخالق القهار وكيفية نزوله التي هي صفة من صفات الافعال له عز وجل ! قاتل الله الجهل وأهله 2- ثم ان كنت تستهزئ بأحد فحري بك ان تستهزئ بنفسك وبعقلك فلو قال لك أحد : ( جاءَ محمدُ ) فما الذي ستفهمه من الكلام ؟ مؤكداً انك ستفهم ان محمداً هو الذي جاء وليس شيئا آخر هو الذي جاء كما يفهم هذا العقلاء .. لكن اذا قال لك احد : ليس محمد هو الذي جاء , بل سيارة محمد هي التي جاءت وقال لك احد آخر : هاتف محمد هو الذي جاء فما الذي ستقوله عن هؤلاء الاشخاص ؟ اظن انك ستقول انهم اغبياء او مجانين .. اليس كذلك ؟ وهذا بالضبط حالك وحال أمثالك من أهل البدع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ينزل ربُنا الى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل ) اهل السنة يقولون كما قال الرسول : ينزل ربُنا الى السماء الدنيا < ربنا هو الذي ينزل بينما انتم وسائر اهل البدع تقولون : ينزل ملكُ ربِنا ! ينزل أمرُ ربِنا !! < ليس ربنا هو الذي ينزل ! الله عز وجل يقول : ( وجاء ربُك والملكُ صفا صفا ) اهل السنة يقولون كما الله : وجاء ربُك < ربُك هو الذي يجيء بينما انتم وسائر اهل البدع تقولون : وجاء ملكُ ربِك ! وجاء أمرُ ربِك !! < ليس ربك هو الذي يجيء وهكذا مع بقية النصوص التي حرفتموها باسم التأويل لتخدعوا الناس بتلك المسميات اسأل الله ان يثبت لنا الدين والعقل ..
آخر تعديل البطل المجاور يوم 12-03-2015 في 11:25 PM.
|
|||||||
|
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|