رمضان 1435 - 2014 رمضان 2014 هنا توضع مواضيع الخاصة برمضان 1435 |
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
او
لمشاركة اصدقائك! |
|
LinkBack | أدوات الموضوع |
5.00 من 5
عدد المصوتين: 2
|
انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||
|
||||||
الحمد الله الذي أنعم علينا ببلوغ هذا الشهر الكريم نسأله سبحانه أن يوفقنا لصيامه وقيامه وقيام ليلة القدر إيماناً واحتساباً وان يجعلنا فيه من المقبولين وان يعتق رقابنا ورقاب والدينا وجميع لمسلمين من النار إنه ولي ذلك والقادر عليه والصلاة والسلام على نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين رزقني الله وإياكم رؤيته وصحبته في جنة الخلد إنه ولي ذلك ومولاه حياكم الله اخوتي في الله اللقاء الرابع من باب الصيام من كتاب تحفة الأخوان بأجوبة أركان الإسلام للشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله 14 ماحكم استعمال معجون الأسنان وقطرة الأذن وقطرة الأنف وقطرة العين للصائم وإذا وجد الصائم طعمهما في حلقه فماذا يصنع ؟ الجواب : تنظيف الأسنان بالمعجون لايُفطر به الصائم كالسواك وعليه التحرز من ذهاب شيء منه إلى جوفه فإن غلبه شيء من ذلك بدون قصد فلا قضاء عليه وهكذا قطرة العين والأذن لايفطر بهما الصائم في أصح قولي العلماء فإن وجد طعم القطور في حلقه فالقضاء أحوط ولايجب لأنهما ليسا منفذين للطعام والشراب أما القطرة في الأنف فلا تجوز لأن الأنف منفذ ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ( وبالغ في الإستنشاق إلا أن تكون صائماً ) وعلى من فعل ذلك القضاء لهذا الحديث وماجاء في معناه إن وجد طعمها في حلقه والله ولي التوفيق 15 إذا حصل للإنسان ألم في أسنانه وراجع الطيب وعمل له تنظيفاً أو حشواً أو خلع أحد أسنانه فهل يؤثر ذلك على صيامه ؟ ولو أن الطبيب أعطاه إبرة لتخدير سنه فهل لذلك أثر على الصيام ؟ الجواب : ليس لما ذُكر في السؤال أثر في صحة الصيام بل ذلك معفو عنه وعليه أن يتحفظ من ابتلاع شيء من الدواء أو الدم وهكذا الإبرة المذكورة لا أثر لها في صحة الصوم لكونها ليست في معنى الأكل والشرب والأصل صحة الصوم وسلامته 16 ماحكم من أكل أو شرب في نهار الصيام ناسياً ؟ الجواب : ليس عليه بأس وصومه صحيح لقول الله سبحانه في آخر سورة البقرة ( رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله سبحانه قال ( قد فعلت ) ولما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) متفق على صحته وهكذا لو جامع ناسياً فصومه صحيح في أصح قولي العلماء للآية الكريمة ولهذا الحديث الشريف ولقوله صلى الله عليه وسلم ( من أفطر في رمضان ناسياً فلا قضاء عليه ولاكفارة ) خرجه الحاكم وصححه وهذا اللفظ يعم الجماع وغيره من المفطرات إذا فعلها الصائم ناسياً وهذا من رحمة الله وفضله وإحسانه فله الحمد والشكر على ذلك 17 ماحكم من ترك قضاء صيام رمضان حتى دخل رمضان الذي بعده ولم يكن له عذر هل تكفيه التوبة مع القضاء أم تلزمه كفارة ؟ الجواب : عليه التوبة إلى الله سبحانه وإطعام مسكين عن كل يوم مع القضاء وهو نصف صاع بصاع النبي صلى الله عليه وسلم من قوت البلد من تمر أو بر أو أرز أو غيرها ومقداره كيلو ونصف على سبيل التقريب وليس عليه كفارة سوى ذلك كما أفتى بذلك جماعة من الصحابة رضي الله عنهم منهم ابن عباس رضي الله عنهما أما إن كان معذوراً لمرض أو سفر أو كانت المرأة معذورة بحمل أو رضاع يشق عليها الصوم معهما فليس عليهم سوى القضاء . 18 ماحكم من يصوم وهو تارك للصلاة . وهل صيامه صحيح ؟ الجواب : الصحيح أن تارك الصلاة عمداً يكفر بذلك كفراً أكبر وبذلك لايصح صومه ولابقية عباداته حتى يتوب إلى الله سبحانه لقول الله عز وجل ( وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النعام 88 , وما جاء في معناها من الآيات والأحاديث وذهب جمع من أهل العلم إلى أنه لايكفر بذلك ولايبطل صومه ولاعبادته إذا كان مقر بالوجوب ولكنه ترك الصلاة تساهلا وكسلا والصحيح القول الأول وهو أنه يكفر بتركهاعامداً ولو أقر بالوجوب لأدلة كثيرة منها قول النبي صلى الله عليه وسلم ( بين الرجل وبين الكفر و الشرك ترك الصلاة ) خرجه مسلم في صحيحه من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ولقوله صلى الله عليه وسلم ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) خرجه الإمام أحمد وأهل السنن الأربع بإسناد صحيح من حديث بريدة بن الحصيب الأسلمي رضي الله عنه وقد بسط العلامة ابن القيم رحمه الله القول في ذلك في رسالة مستقلة في أحكام الصلاة وتركها وهي رسالة مفيدة يحسن مراجعتها والإستفادة منها 19 ماحكم من أفطر في رمضان غير مُنكر لوجوبه وهل يُخرجه من الإسلام تركه الصيام تهاونا أكثر من مرة ؟ الجواب : من أفطر في رمضان عمداً لغير عذرشرعي فقد أتى كبيرة من الكبائر ولايكفر بذلك في أصح أقوال العلماء وعليه التوبة إلى الله سبحانه - مع القضاء والأدلة كثيرة تدل على أن ترك الصيام ليس كفر أكبر إذا لم يجحد الوجوب وإنما أفطر تساهلاً وكسلاً وعليه إطعام مسكين عن كل يوم إذا تأخر القضاء إلى رمضان آخر من غير عذر شرعي لما تقدم في جواب السؤال السابع عشر وهكذا ترك الزكاة والحج مع الإستطاعة إذا لم يجحد وجوبهما فإنه لايكفر بذلك وعليه أداء الزكاة عما مضى من السنين التي فرط فيها وعليه الحج مع التوبة النصوح من التأخيرلعموم الأدلة الشرعية في ذلك الدالة على عدم كُفرِهما إذا لم يجحدا وجوبهما ومن ذلك حديث تعذيب تارك الزكاة بماله يوم القيامة ثم يرى سبيلهُ إما إلى الجنة وإما إلى النار ؟ 20 ماالحكم إذا طهُرت الحائض في أثناء نهار رمضان ؟ الجواب : عليها الإمساكُ في أصح قولي العلماء لزوال العُذر الشرعي وعليها قضاءُ ذلك اليوم كما لو ثبتت رؤيةُ رمضان نهاراً فإن المسلمين يُمسكُون بقية اليوم ويقضون ذلك اليوم عند جمهور أهل العلم ومثلها المسافرإذا قَدِمَ في أثناء النهار في رمضان إلى بلده فإن عليه الإمساك في أصح قولي العلماء لزوال حكم السفر مع قضاء ذلك اليوم . والله ولي التوفيق . وعذراً اخوتي على التأخير بإذن الله يتجدد بنا اللقاء مع الجزء الخامس والأخير من مسائل في أحكام الصيام وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين التعديل الأخير تم بواسطة -قمر الليالي- ; 07-16-2013 الساعة 01:25 AM |
2 أعضاء قالوا شكراً لـ -قمر الليالي- على المشاركة المفيدة: |
07-16-2013, 04:28 AM | رقم المشاركة : 2 |
شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة
|
رد: مسائل في احكام الصيام للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله || الجزء الرابع
بارك الله مجهودك ووقتك قمر الليالى
ونفع بكِ وجعل ما قدمتى بميزان حسناتك بإذنه تعالى.
|
|
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: |
07-18-2013, 12:33 PM | رقم المشاركة : 3 |
شكراً: 52
تم شكره 170 مرة في 97 مشاركة
|
رد: مسائل في احكام الصيام للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله || الجزء الرابع
جزاك الله خيرا على الطرح الاكثر من رائع
الجهد المبذول فى التنسيق واضح والاجمل من ذلك ان الفتاوى مهمه والرد عليها بطريقه ليس فيها حرج على السائل الا اذا عظم ذنبه
|
|
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ نسيم الاسلام على المشاركة المفيدة: |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|