المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية |
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
او
لمشاركة اصدقائك! |
|
LinkBack | أدوات الموضوع |
5.00 من 5
عدد المصوتين: 1
|
انواع عرض الموضوع |
06-01-2012, 12:31 PM | رقم المشاركة : 31 |
شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة
|
رد: مقياس الهمة|المرحلة الثانية...مسابقة كيس المفاجآت
أهلا بكِ بيانكى
الحمد لله فى نعمة من الله إن شاء الله تكونى بخير؟ ولا يهمك أختى ، بإذن الله كملى معانا المرحلتين وبعد كده المرحلة اللى فاتتك تفضلى السؤال..... ــــــــــــــــــــــ(9)ـــــــــــــــــــــ النفس ثلاثة أنواع كما ورد فى القرآن الكريم أذكـريها بالأدلة من القرآن الكريم؟ _____________________________
|
|
06-01-2012, 02:50 PM | رقم المشاركة : 32 |
شكراً: 245
تم شكره 1,413 مرة في 666 مشاركة
|
رد: مقياس الهمة|المرحلة الثانية...مسابقة كيس المفاجآت
اختار رقم 8
^_^
|
|
06-01-2012, 03:33 PM | رقم المشاركة : 33 |
شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة
|
رد: مقياس الهمة|المرحلة الثانية...مسابقة كيس المفاجآت
جزاك الله خيرا
تفضل السؤال....بالتوفيق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(8)ـــــــــــ ــــــــــــــ لقد لاقى النبى _صلى الله عليه وسلم _ وصحبه الكرام الكثير من التعذيب على أيدى المشركين أذكــــــــــــــر ثلاث صور "بطريقة مختصرة" تدل على صبر الصحابة وجَلَدهم أمام هذا التعذيب؟ ____________________________________________
|
|
06-01-2012, 04:22 PM | رقم المشاركة : 34 |
شكراً: 1,037
تم شكره 607 مرة في 297 مشاركة
|
رد: مقياس الهمة|المرحلة الثانية...مسابقة كيس المفاجآت
اهلا اختي اختااار رقمم 10
|
|
06-01-2012, 05:56 PM | رقم المشاركة : 35 |
شكراً: 4,998
تم شكره 5,434 مرة في 1,899 مشاركة
|
رد: مقياس الهمة|المرحلة الثانية...مسابقة كيس المفاجآت
اختار6
|
|
06-01-2012, 10:23 PM | رقم المشاركة : 36 |
شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة
|
رد: مقياس الهمة|المرحلة الثانية...مسابقة كيس المفاجآت
أهلين بكِ أختى نـــــورتى
تفضلى السؤال... ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(10)ــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ مـا هى العقوبات التى أرسلها الله _ عز وجل _ على بنى إسرائيل ؟ مع شرح اثنين منها؟ ________________________________________
|
|
06-01-2012, 10:27 PM | رقم المشاركة : 37 |
شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة
|
رد: مقياس الهمة|المرحلة الثانية...مسابقة كيس المفاجآت
مرحبا بكِ أختى
تفضلى السؤال..... ـــــــــــــــــــــــ(6)ــــــــــــــــــــــــ ــ "غض البصـر حصن المسلم " اشرحـى معنى غض البصر بأسلوبك الخاص؟ مــــع ذكر الأدلة من القرآن الكريم ________________________________
|
|
06-02-2012, 10:01 AM | رقم المشاركة : 38 |
شكراً: 4,998
تم شكره 5,434 مرة في 1,899 مشاركة
|
رد: مقياس الهمة|المرحلة الثانية...مسابقة كيس المفاجآت
السلام عليكم ورحمه الله معنى غض البصر....؟؟؟بمفهومى الامتناااع عن مشاهده ماهو حرام كل ماحرمه الله نمتنع عن مشاهدته يقصد به المنع فى النظر والتامل والاسترسال فيه الايات القرءانيه بسم الله الرحمن الرحيم ]قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إنّ الله خبير بما يصنعون () وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها] - يقول عز من قائل: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} (الإسراء: 36). - يقول عز وجل: {إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا} (الإنسان: 2}.
آخر تعديل الرومانسيه يوم 06-02-2012 في 10:51 AM.
|
|
2 أعضاء قالوا شكراً لـ الـرومـانـسـيـه على المشاركة المفيدة: |
06-02-2012, 10:20 AM | رقم المشاركة : 39 |
شكراً: 4,998
تم شكره 5,434 مرة في 1,899 مشاركة
|
رد: مقياس الهمة|المرحلة الثانية...مسابقة كيس المفاجآت
توضيح اكثر لغض البصر فى الشرع ويقصد بغض النظر فى الشرع.... امورا عده ... 1-غض البصر...عن عورات الناس ، ومن ذلك زينة المرأة الأجنبية . 2- غض البصر....عن بيوت الناس وما أغلقت عليه أبوابهم : 3-غض البصر.... عما في أيدي الناس من الأموال والنساء والأولاد والمتاع ونحوها قال تعالى : ( لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ ) الحجر/88 قال ابن سعدي في “تفسيره” (434) : ” أي: لا تعجب إعجابا يحملك على إشغال فكرك بشهوات الدنيا التي تمتع بها المترفون، واغترَّ بها الجاهلون، واستغن بما آتاك الله من المثاني والقرآن العظيم ” 4- كما يحرم النظر إلى المرأة حتى ولو لم تكن متبرجة، لقوله تعالى:” قل للمؤمنين يغضو من أبصارهم”. ولكن يجوز النظر في هذه الحالة إذا كانت هناك حاجة لذلك. 5- كما يحرم النظر إلى الولد الأمرد أو غير الأمرد بشهوة، ولكن خطورة الأمرد أكبر لما يسببه من هيجان الشهوة، وعدم صفاء الذهن، لذا كان العلماء الأولون يخرجون المرد من حلقات العلم. 6- كما يحرم النظر إلى الدابة بشهوة ثالثا : فوائد غض النظر...... يقول ابن القيم رحمه الله في “الجواب الكافي” (125) : ” وفى غض البصرعدة منافع : أحدها : أنه امتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده ، وليس للعبد في دنياه وآخرته أنفع من امتثال أوامر ربه تبارك وتعالى ، وما سعد من سعد في الدنيا والآخرة إلا بامتثال أوامره ، وما شقي من شقي في الدنيا والآخرة إلا بتضييع أوامره . الثانية : أنه يمنع من وصول أثر السهم المسموم الذى لعل فيه هلاكه إلى قلبه . الثالثة : أنه يورث القلب أنسا بالله ، وجمعية على الله ، فإن إطلاق البصريفرق القلب ويشتته ويبعده من الله ، وليس على العبد شيء أضر من إطلاق البصر، فانه يوقع الوحشة بين العبد وبين ربه . الرابعة : أنه يقوي القلب ويفرحه ، كما أن إطلاق البصريضعفه ويحزنه . الخامسة : أنه يكسب القلب نورا ، كما أن إطلاقه يكسبه ظلمة ، ولهذا ذكر سبحانه آية النور عقيب الأمر بغض البصر، فقال : ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ) النور/30 ثم قال إثر ذلك : (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ) النور/35 أي مثل نوره في قلب عبده المؤمن الذي امتثل أوامره واجتنب نواهيه ، وإذا استنار القلب أقبلت وفود الخيرات إليه من كل جانب ، كما أنه إذا أظلم أقبلت سحائب البلاء والشر عليه من كل مكان ، فما شئت من بدعة وضلالة واتباع هوى واجتناب هدى وإعراض عن أسباب السعادة واشتغال بأسباب الشقاوة ، فإن ذلك إنما يكشفه له النور الذي في القلب ، فإذا فقد ذلك النور بقي صاحبه كالأعمى الذي يجوس في حنادس الظلام . السادسة : أنه يورث الفراسة الصادقة التي يميز بها بين المحق والمبطل والصادق والكاذب ، … والله سبحانه يجزي العبد على عمله بما هو من جنس عمله ، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ، فإذا غض بصره عن محارم الله عوضه الله بأن يطلق نور بصيرته ، عوضة عن حبسه بصره لله ، ويفتح له باب العلم والإيمان والمعرفة والفراسة الصادقة المصيبة ، التي إنما تنال ببصيرة القلب ، وضد هذا ما وصف الله به اللوطية من العمه الذي هو ضد البصيره فقال تعالى : (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ) الحجر/72 السابعة : أنه يورث القلب ثباتا وشجاعة وقوة ، ويجمع الله له بين سلطان البصيرة والحجة وسلطان القدرة والقوة ، كما في الأثر : ( الذي يخالف هواه يفر الشيطان من ظله ) ومثل هذا تجده في المتبع هواه من ذل النفس ووضاعتها ومهانتها وخستها وحقارتها ، ما جعله الله سبحانه فيمن عصاه ، كما قال الحسن : ( إنهم وإن طقطقت بهم البغال ، وهملجت بهم البراذين ، فإن المعصية لا تفارق رقابهم ، أبى الله إلا أن يذل من عصاه ) . وقد جعل الله سبحانه العز قرين طاعته ، والذل قرين معصيته ، فقال تعالى : ( ولِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ ) المنافقون/8 ، وقال تعالى : ( وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) آل عمران/139 ، والإيمان قول وعمل ، ظاهر وباطن ، وقال تعالى : ( مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) فاطر/10 ، أي من كان يريد العزة فليطلبها بطاعة الله وذكره ، من الكلم الطيب والعمل الصالح ، وفي دعاء القنوت : ( إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ) ومن أطاع الله فقد والاه فيما أطاعه فيه ، وله من العز بحسب طاعته ، ومن عصاه فقد عاداه فيما عصاه فيه ، وله من الذل بحسب معصيته . الثامن : أنه يسد على الشيطان مدخله من القلب ، فإنه يدخل مع النظرة ، وينفذ معها إلى القلب أسرع من نفوذ الهوى في المكان الخالي ، فيمثل له صورة المنظور إليه ، ويزينها ويجعلها صنما يعكف عليه القلب ، ثم يَعِدُهُ ويُمَنِّيه ، ويوقد على القلب نار الشهوة ، ويلقي عليه حطب المعاصي التي لم يكن يتوصل إليها بدون تلك الصورة ، فيصير القلب في اللهب ، فمن ذلك اللهب تلك الأنفاس التي يجد فيها وهج النار ، وتلك الزفرات والحرقات ، فإن القلب قد أحاطت به النيران بكل جانب ، فهو في وسطها كالشاة في وسط التنور ، لهذا كانت عقوبة أصحاب الشهوات بالصور المحرمة أن جُعل لهم في البرزخ تنورٌ من نار . التاسع : أنه يفرغ القلب للفكرة في مصالحه والاشتغال بها ، وإطلاق البصر يشتت عليه ذلك ويحول عليه بينه وبينها ، فتنفرط عليه أموره ، ويقع في اتباع هواه ، وفي الغفلة عن ذكر ربه ، قال تعالى : ( وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ) الكهف/28 العاشر : أن بين العين والقلب منفذا أو طريقا يوجب اشتغال أحدهما عن الآخر ، وأن يصلح بصلاحه ويفسد بفساده ، فإذا فسد القلب فسد النظر ، وإذا فسد النظر فسد القلب ، وكذلك في جانب الصلاح ” عينك امانه ستشهد عليك يوم القيامه
آخر تعديل الرومانسيه يوم 06-02-2012 في 10:50 AM.
|
|
2 أعضاء قالوا شكراً لـ الـرومـانـسـيـه على المشاركة المفيدة: |
06-02-2012, 10:54 AM | رقم المشاركة : 40 |
شكراً: 1,037
تم شكره 607 مرة في 297 مشاركة
|
رد: مقياس الهمة|المرحلة الثانية...مسابقة كيس المفاجآت
اختي مالقيت الي طلبتيةة غيريلي السؤال اختار رقمم 15
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
المرحلة،الثانية،مقياس،الهمة |
|
|