سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام > منتدى فتيات الإسلام

منتدى فتيات الإسلام (خاص للأخوات فقط)

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
5.00 من 5 عدد المصوتين: 1
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-09-2012, 02:04 PM
الصورة الرمزية همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي
 
شكراً: 4,864
تم شكره 5,044 مرة في 2,075 مشاركة

همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى









Llahmuh الدرس الخامس....من برنامج"هيا بنا نـــؤمن ساعة"

 




نعتذر لكُن أخواتى الحبيبات لتأخرنا بالدرس
فما حال الهمة ؟
هل ما زال شعار " لن يسبقنى إلى الله أحد " مرفوعا
هيا..... أخواتى فلنجدد النية ونسعى للأجر من الله تعالى
ونحن نجدد لكُن الدعوة فى







وهذا درسنا الخامس من برنامج


"هيا بنا نـــــــــؤمن ساعة "







الحياء كله خير
لفضيلة الشيخ: نبيل العوضى
حفظه الله وجزاه عنا خير الجزاء
مدة الدرس:10 دقائق



















س1 _ ما معنى الحياء؟


س2_ "ذكر المولى _ عز وجل _
قصة فى القرآن الكريم تدل على الحياء
عند الفتيات والشباب على حدٍ سواء"

أذكرى المواضع فى القصة التى تدل على شدة الحياء ؟



س3_ "عائشة _ رضى الله عنها وأرضاها _ كانت المرأة الحيية التقية"

أذكرى موقف يدل على حياء السيدة عائشة _ رضى الله عنها_؟




س4_ ما معنى قوله تعالى "فلا تخضعن بالقول " ؟ولماذا أمرنا الله _ عز وجل _ بهذا؟




س5_ أذكرى موقف للسيدة مريم العذراء يدل على حيائها؟






-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
جهلت عيون الناس مافي داخلي
فوجدت ربي بالفؤاد بصيرا
يا أيها الحزن المسافر في دمي

دعني فقلبي لن يكون أسيرا

ربي معي فمن الذي أخشي إذن

مادام ربي يحسن التدبيرا

وهو الذي قد قال في قرآنه

"وكفي بربك هاديا ونصير "

التعديل الأخير تم بواسطة همسات مسلمة ; 04-09-2012 الساعة 02:09 PM

قديم 04-09-2012, 02:05 PM   رقم المشاركة : 2
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

الوسام الفضي الوسام الذهبي وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي 

شكراً: 4,864
تم شكره 5,044 مرة في 2,075 مشاركة

 
افتراضي رد: الدرس الخامس....من برنامج"هيا بنا نـــؤمن ساعة"




الحياء تاجى.... وكيف لا يكون كذلك
وهو خُلق النبى _ صلى الله عليه وسلم _

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد .
إن للخير والشر معان كامنة في النفس تعرف
بعلامات وسمات دالة
كما قال الشاعر:

لا تسأل المرء عن أخلاقه *** في وجهه شاهد من الخير

فمن سمات الخير:
الدعه والحياء والكرم ومن سمات الشر:
القحة والبذاء واللؤم

حياءك فاحفظه عليك وإنما *** يدل على فعل الكريم حياؤه

إذن: فالحياء علامة تدل على ما في النفس من الخير
وهو إمارة صادقة على طبيعة الإنسان فيكشف عن مقدار بيانه وأدبه.
فعندما ترى إنساناً يشمئز ويتحرج عن فعل ما لا ينبغي
فاعلم أن فيه خيراً وإيماناً بقدر مافيه من ترك للقبائح.

ما هو الحياء وما حقيقته؟

الحياء: خلق يبعث على فعل كل مليح وترك كل قبيح،
فهو من صفات النفس المحمودة التي تستلزم الأنصراف
من القبائح وتركها وهو من أفضل صفات النفس وأجلها
وهو من خلق الكرام وسمة أهل المرؤة والفضل.


ومن الحكم التي قيلت في شأن الحياء:
( من كساه الحياء ثوبه لم يرى الناس عيبه )


وقال الشاعر:

ورب قبيحة ما حال بيني *** وبين ركوبها إلا الحياء

لذلك فعندما نرى إنساناً لا يكترث ولا يبالي فيما يبدر منه
من مظهره أو قوله أو حركاته يكون سبب ذلك قلة حيائه وضعف إيمانه كما جاء في الحديث:
{ إذا لم تستح فافعل ما شئت }.


وقد قال الشاعر:

إذا رزق الفتى وجهاً وقاحاً *** تقلب في الأمور كما يشاء
فمالك في معاتبة الذي لا *** حياء لوجهه إلا العناء


قال أبو حاتم: إن المرء إذا إشتد حياؤه صان
ودفن مساوئه ونشر محاسنه.



والحياء من الأخلاق الرفيعة التي أمر بها الإسلام
وأقرها ورغب فيها. وقد جاء في الصحيحين قول النبي :
{ الإيمان بضع وسبعون شعبه فأفضلها لا إله إلا اللّه
وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء
شعبة من الإيمان }.



وفي الحديث الذي رواه الحاكم
وصححه على شرط الشيخين:
{ الحياء والإيمان قرنا جميعاً
فإذا رفع أحدهما رفع الآخر }
.


والسر في كون الحياء من الإيمان: لأن كل منهما داع
إلى الخير مُقرب منه صارف عن الشر مُبعد عنه،
فالإيمان يبعث المؤمن على فعل الطاعات
وترك المعاصي والمنكرات. والحياء يمنع صاحبه
من التفريط في حق الرب والتقصير في شكره.


ويمنع صاحبه كذلك من فعل القبيح
أو قوله اتقاء الذم والملامة.

ورب قبيحة ما حال بيني *** وبين رركوبها إلا الحياء


وقد قيل: ( الحياء نظام الإيمان
فإذا انحل نظام الشيء تبدد ما فيه وتفرق )
.


فالحياء ملازم للعبد المؤمن كالظل لصاحبه وكحرارة
بدنه لأنه جزء من عقيدته وإيمانه ومن هنا
كان الحياء خيراً ولا يأتي إلا بالخير،
كما في الصحيحين عن النبي :
{ الحياء لا يأتي إلا بخير }

وفي رواية مسلم:
{ الحياء خير كله }
.


وفي الصحيحين أن النبي مر على رجل يعظ أخاه
في الحياء:
أي يعاتبه فيه لأنه اضر به، فقال له الرسول :
{ دعه فإن الحياء من الإيمان }

فقد أمر الرسول ذلك الرجل أن يترك أخاه ويبقيه
على حيائه ولو منع صاحبه من إستيفاء حقوقه.

إذ ضياع حقوق المرء خير له من أن يفقد حيائه
الذي هو من إيمانه وميزة إنسانيته وخيريته.


ورحم الله امرأة كانت فقدت طفلها فوقفت على قوم
تسألهم عن طفلها فقال أحدهم:
تسأل عن ولدها وهي تغطي وجهها. فسمعته فقال:
( لأن أرزأ في ولدي خير من أن
أرزأ في حيائي أيها الرجل ).



سبحان الله.. أين هذه المرأة من نساء اليوم تخرج المرأة كاشفة وجهها
مبدية زينتها لا تستحي من الله ولا من الناس أضاعت ولدها فعند الله
لها العوض والأجر أما المرأة التي حياءها وإيمانها
فما أعظم الخسارة وما أسوأ العاقبة.


وصدق الشاعر حين قال:
فتاة اليوم ضيعت الصوابا *** وألقت عن مفاتنا الحجابا
فلن تخشى حياءٌ من رقيب *** ولم تخشى من الله الحسابا
إذا سارت بدا ساق وردف *** ولو جلست ترى العجب العجابا
بربك هل سألت العقل يوماً *** أهذا طبع من رام الصوابا
أهذا طبع طالبة لعلم *** إلى الإسلام تنتسب إنتساباً
ما كان التقدم صبغ وجه *** وما كان السفور إليه باباً
شباب اليوم يا أختي ذئاب *** وطبع الحمل أن يخشى الذئاب


أما انقباض النفس عن الفضائل والإنصراف عنها فلا يسمى حياء.
فخلق الحياء في المسلم غير مانع له من أن يقول حقاً
أو يطلب علماً أو يأمر بمعروف أو ينهى عن منكر.

فإذا منع العبد عن فعل ذلك باعث داخلي فليس هو حياء
وإنما هو ضعف إيمانه وجبنه عن قول الحق:
وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ
[الأحزاب:53]...


فهذا النبي مع شدة حيائه إلا أنه لم يكن يسكت عن
قول الحق بل كان يغضب غضباً شديداً إذا انتهكت محارم الله..
فمن ذلك عندما شفع مرة عند رسول الله أسامة بن زيد حب رسول الله وابن
حبه فلم يمنعه حياؤه من أن يقول لأسامة في غضب:
{ أتشفع في حد من حدود الله يا أسامة
والله لو سرقت فاطمة لقطعت يدها }
.


ولم يمنع الحياء أم سليم الأنصارية أن تقول:
يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق فهل على المرأة غسل إذا احتلمت؟
فيقول لها ولم يمنعه الحياء في بيان العلم:
{ نعم، إذا رأت الماء }

إذاً الحياء لا يمنع من الإستفسار والسؤال عما جهل
من أمور الدين وما يجب عليه معرفته وقد قيل:
( لا يتعلم العلم مستكبر ولا مستح ).


وهناك من النساء من يمنعها حياؤها بزعمها من ترك بعض العادات المحرمة التي
اعتادت عليها في مجتمعها مثل مصافحة الرجال الأجانب
والإختلاط بهم فلا تتحجب من أقارب زوجها ولا تمنع دخولهم عليها في
بيتها حال غياب زوجها، والنبي يقول:
{ إياكم والدخول على النساء }
[صحيح الجامع].

فإذا كان خير الخلق لا يصافح نساء الصحابة وهن خير القرون فما بال
رجال ونسوة في عصر كثر فيه الشر وأهله أصبحوا لا يرون في المصافحة بأساًَ.
محتجين أن قلوبهم تقية ونفوسهم نقية؟ فأيهم أزكى نفساً وأطهر قلباً؟ أهذا الغثاء أ
م تلك النفوس الكبيرة؟ فضلاً عن أن الرسول حذر من مس النساء فقال:

{ لأن يُطعن في رأس أحدكم بمخيط
من حديد خير من أن يمس امرأة لا تحل له }

[صحيح الجامع].


ومن الناس من يتساهل في إقامة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحجة
أنه يستحي من الإنكار على الناس.
ومن ذلك ما يفعله بعض الناس من مجاملة
بعضهم لبعض في سماع الغيبة أو سماع أي من المنكرات أو رؤيتها،
ونحوها فهذا جبن مذموم كل الذم وصاحبه شريك في الإثم إن لم ينكر أو يفارقهم.
والله عز وجل قال: كُنتُم خَير اُمةٍ أخرِجت لِلنّاسِ تَأمرونَ
بالمَعروف وَتَنهُونَ عَنِ المُنكرِ وَتُؤمِنُونَ باللّه

[آل عمران:110].


وقد حذرنا رسول الله من التساهل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقال:
{ والذي نفسي بيده لتأمرون بالمعروف ولتنهون عن المنكر
أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً منه ثم تدعوه فلا يستجاب لكم }
.


وينقسم الحياء من حيث الأصل إلى قسمين:
1 ) حياء فطري غريزي.
2 ) حياء مكتسب.

قال القرطبي: ( الحياء المكتسب هو الذي جعله الشارع من الإيمان
غير أن كن كان فيه غريزة الحياء فإنها تعينه على المكتسب وقد يتطبع بالمكتسب
حتى يصير غريزياً... وهذا قول صحيح ومعلوم بالتجربة في مجال التربية فإن
المتربي قد يكون في بدايته لا يملك حياء غريزياً أو أن عنده حياءاً غريزياً ناقصاً
ثم ينشأ في جو ينمي بواعث الحياء في قلبة ويدله على خصال الحياء
فإن هذا المتربى سيكتسب الحياء شيئاً فشيئاً ويقوى الحياء فى
قلبه بالتوجيه والتربيه حتى يصبح الحياء خلقاً ملازماً له،


وقد قال بعض الحكماء: ( احيو الحياء بمجالسة من يستحيا منه )
وهذا الكلام بديع المعنى بعيد الفقه.. حيث أن كثرة مجالسة
من لا يستحيا منه لوضاعته أوحقارته أو قلة قدره ومروءته تخلق في النفس
نوع التجانس معهم ثم إن قلة قدرهم عنده تجعلة لا يستحي منهم فيصنع
ما يشاء بحضرة هذه الجماعة فيضعف عنده خصلة الحياء شيئاً فشيئاً
فيتعود أن يصنع ما يشاء أمام الناس جميعاً. أما مجالسة من يستحيا منه
لصلاحهم وعلو قدرهم فأنها تحيي في القلب الحياء فيظل الإنسان يراقب
أفعاله وأقواله قبل صدورها حياء ممن يجالسه فيكون هذا خلقاً له
ملازماً فتتعود نفسه إتيان الخصال المحمودة ومجانية وكراهية الخصال المذمومة.
الحاصل: أن مجالس الأخيار تقوي الحياء المكتسب وتنميه،
أما مجالسة الأرذال فإنها تحول بين العبد وبين اكتساب الحياء.


والحياء أنواع
________________

1) الحياء من الله.
2 ) الحياء من الملائكة.
3 ) الحياء من الناس.
4 ) الحياء من النفس.


( 1 ) الحياء من الله:

قال الله تعالى:
أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى
[العلق:14]
وقال تعالى: مَا قَدَرُواْ اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ
[الأنعام:91]
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا
[النساء:1].

فتجرؤ العبد على المعاصي واستخفافه بالأوامر والنواهي الشرعية يدل
على عدم إجلاله لربه وعدم مراقبته لربه.
فالحياء من الله يكون باتباع الأوامر واجتناب النواهي. قال رسول الله :
{ استحيوا من الله حق الحياء } قال: قلنا يا رسول الله إنا نستحي والحمد لله قال:
{ ليس ذلك ولكن من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس
وما وعى وليحفظ البطن وما حوى، وليذكر الموت والبلى
ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء }
.

معنى الحديث: { استحيوا من الله حق الحياء } أي استحيوا من الله قدر استطاعتكم لأنه
من المعلوم أن الإنسان لا يستطيع أن يقوم بكل ما عليه تاماً كاملاً ولكن كل
على حسب طاقته ووسعه قال تعالى:
فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ
[التغابن:16].

( قال قلنا: إنا نستحي والحمد لله ).
أجابوا بذلك لأنهم قصدوا أنهم يفعلون كل مليح
ويتركون كل قبيح على حسب استطاعتهم فرد عليهم رسول الله أن


ليس المقصود هذا العموم لأن هناك شروطاً
للحياء حق الحياء فليس كما يظنون:

__________________________________

(1) { أن يحفظ الرأس وما وعى }
أي ما جمع من الأعضاء: العقل والبصر والسمع واللسان.
قال تعالى: إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً
[الإسراء:36].




(2) { وليحفظ البطن وما حوى } أي يحفظ بطنه وما في ذلك من حفظ الفرج
عن الحرام فيحفظ بطنه من أن يدخله طعام حرام أو من مال حرام فالبدن
نبت ويقوي من الطعام. والرب عز وجل لا يقبل من عبده أن يتقوى على طاعته
بمطعم حرام ولا مشرب حرام لأن الله طيب لا يقبل إلا طيباً.


(3) { وليذكر الموت والبلى } أن يذكر الموت دائماً لأننا في هذه
الدنيا لسنا مخلدين وإنما سنموت وسنرجع وسنقف بين يدي الله تبارك وتعالى.
قال :
{ أكثروا من ذكر هادم اللذات }.


(4) { ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا } قال تعالى:
تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ
وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ

[القصص:83].
فالمقصود أن الحياء من الله يكون باتباع أوامر الله واجتناب
نواهيه ومراقبة الله في السر والعلن. قال رسول الله :
{ استحي من الله تعالى كما تستحي من الرجل الصالح من قومك }
[صحيح الجامع].

وهذا الحياء يسمى حياء العبودية الذي يصل بصاحبه
إلى أعلى مراتب الدين وهي مرتبة الأحسان الذي يحس
فيها العبد دائماً بنظر الله إليه وأنه يراه في كل حركاته
وسكناته فيتزين لربه بالطاعات.

وهذا الحياء يجعله دائماً يشعر بأن عبوديته قاصرة حقيرة أمام ربه لأنه يعلم
أن قدر ربه أعلى وأجل. قال ذو النون:
( الحياء وجود الهيبة في القلب مع وحشة مما سبق منك إلى ربك )
وهذا يسمى أيضاً حياء الإجلال الذي متبعه معرفة الرب عز وجل وإدراك
عظم حقه ومشاهدة مننه وآلائه. وهذه هي حقيقة نصب الرسول
وإجهاد نفسه في عبادة ربه.


ومن حياء العبودية أيضاً:
--------------------------------
حياء الجناية والذنب: ومثال ذلك ما ذكره ابن القيم في
كتابه مدارج السالكين. عندما فر آدم هارباً في الجنة فقال الله تعالى له:
( أفراراً مني يا آدم؟ فقال: لا بل حياء منك ).


قال يحيي بن معاذ: ( من استحى من الله مطيعاً
استحى الله منه وهو مذنب )
.
أي من غلب عليه خلق الحياء من الله حتى في حال طاعته فهو دائماً
يحس بالخجل من الله في تقصيره فيستحي
أن يرى من يكرم عليه في حال يشينه عنده.


ثم قال يحيي بن معاذ:
( سبحان من يذنب عبده
ويستحي هو )
.

وفي الأثر: ( من استحيا الله منه ) ويجدر هنا أن ننبه إلى أن حياء الرب صفة من
صفاته الثابتة بالكتاب والسنة وهي كسائر صفاته عز وجل لا تدركها الأفهام
ولا تكيفها العقول بل نؤمن بها من غير تشبيه ولا تكييف. وحياء الله عز وجل صفة
كمال تدل على الكرم والفضل والجود والجلال.

ففي الحديث:{ أن الله حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع
يديه أن يردهما صفراً }

وأيضاً:{ إن الله يستحي أن يعذب شيبة شاب في الإسلام }.
عجيب شأن هذا العبد المسكين لا يستحي من ربه وهو ينعم عليه
آناء الليل وأطراف النهار مع فقره الشديد...
والرب العظيم يستحي من عبده مع غناه عنه وعدم حاجته إليه.



( 2 ) الحياء من الملائكة:
___________________

من المعلوم أن الله قد جعل فينا ملائكة يتعاقبون علينا بالليل والنهار..
وهناك ملائكة يصاحبون أهل الطاعات مثل الخارج في طلب العلم والمجتمعين على مجالس الذكر والزائر للمريض وغير ذلك.

وأيضاً هناك ملائكة لا يفارقوننا وهم الحفظة والكتبة
وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10) كِرَامًا كَاتِبِينَ
[الإنفطار:11،10]
أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُم بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ
[الزخرف:8].

إذاً فعلينا أن نستحي من الملائكة وذلك بالبعد عن
المعاصي والقبائح وإكرامهم عن مجالس الخنا وأقوال السوء والأفعال
المذمومة المستقبحة. قال :
{ إياكم والتعري فإن معكم من لا يفارقكم إلا عند الغائط
وحين يفضي الرجل إلى أهله فاستحيوا منهم وأكرموهم }
.



( 3 ) الحياء من الناس:
_________________________

وهذا النوع من الحياء هو أساس مكارم الأخلاق ومنبع كل فضيلة
لأنه يترتب عليه القول الطيب والفعل الحسن والعفة والنزاهة...


والحياء من الناس قسمين:
___________________________

1 ـ هذا قسم أحسن الحياء وأكملة وأتمه. فإن صاحبه يستحي من الناس جازم
بأنه لا يأتي هذا المنكر والفعل القبيح إلا خوفاً من الله تعالى أولاً ثم اتقاء ملامة الناس
وذمهم ثانياً فهذا يأخذ أجر حيائه كاملاً لأنه استكمل الحياء من جميع جهاته
إذ ترتب عليه الكف عن القبائح التي لا يرضاها الدين والشرع ويذمه عليها الخلق.


2 ـ قسم يترك القبائح والرذائل حياء من الناس وإذا خلا من الناس لا يتحرج من فعلها وهذا النوع
من الناس عنده حياء ولكن حياء ناقص ضعيف يحتاج إلى علاج وتذكير بعظمة ربه وجلاله
وأنه أحق أن يستحيا منه لأنه القادر المطلع الذي بيده ملكوت كل شيء الذي أسبغ عليه نعمه ظاهرة
وباطنة فكيف يليق به أن يأكل من رزقه ويعصيه ويعيش في
أرضه وملكوته ولا يطيعه ويستعمل عطاياه فيما لا يرضيه.


وعلى ذلك فإن هذا العبد لا يليق به أن يستحي من الناس الذين
لا يملكون له ضراً ولا نفعاً لا في الدنيا ولا في الآخرة
ثم لا يستحي من الله الرقيب عليه المتفضل عليه الذي ليس له غناء عنه.


أما الذي يجاهر بالمعاصي ولا يستحي من الله ولا من الناس فهذا من شر
ما منيت به الفضيلة وانتهكت به العفة، لأن المعاصي داء سريع الانتقال لا يلبث
أن يسري في النفوس الضعيفة فيعم شر معصية المجاهر ويتفاقم خطبها،
فشره على نفسه وعلى الناس عظيم وخطره على الفضائل كبير،
ومن المؤسف أن المجاهرة بالمعاصي التي سببها عدم الحياء من
الله ولا من الناس ـ قد فشت في زماننا.
فلا شاب ينزجر ولا رجل تدركه الغيرة
ولا امرأة يغلب عليها الحياء فتتحفظ وتتستر..
فقد كثر في المجتمعات المسلمة
التبرج من النساء في الأسواق وفي الحدائق العامة
وحتى في المساجد.
تخرج المرأة كاشفة الوجه مبدية الزينة بكل
جرأة لم تجل خالقاً ولم تستحي من مخلوق.


ومن مظاهر عدم الحياء في مجتمع النساء:
_____________________________________

1_تحدث المرأة بما يقع بينها وبين زوجها من الأمور الخاصة.
وقد وصف النبي من يفعل ذلك بشيطان أتى شيطانه
في الطريق والناس ينظرون.


2_ تبسطها بالتحدث مع الرجل الأجنبي مثل البائع وتليين القول له
وترقيق الصوت من أجل أن يخفض لها سعر البضاعة.


3_تشبه النساء بالرجال في اللباس وقصات الشعر والمشية والحركة.
وهذا فعل مستقبح تأباه الفطرة السليمة والذوق والحياء وحرمه الشرع ونهى عنه.



4_ومن المشاهد المؤسفة التي فشت في وسط النساء
هذه الأيام ظاهرة النساء الكاسيات العاريات - أو النساء شبه العاريات -
وذلك بلبس الملابس شديدة الضيق اللاصقة أو الملابس المفتحة
من الأعلى والأسفل حتى وصلت إلى حدود العورات المغلظة فلم
يراعوا ديناً ولا حياء ولا مروءة. والله إن المؤمن عندما يرى أمثال هؤلاء يقشعر
بدنه حياء من الله وحياء من الناس. ولكن ماذا تقول لأمثال هؤلاء النسوة؟
وماذا نملك لهن وقد نُزع الحياء من قلوبهم
وقابلوا الناس بوجه وقاحاً.


( 4 ) الحياء من النفس:
______________________

وهو حياء النفوس العزيزة من أن ترضى لنفسها
بالنقص أو تقنع بالدون.

ويكون هذا الحياء بالعفة وصيانة الخلوات وحسن السريرة. فيجد العبد
المؤمن نفسه تستحي من نفسه حتى كأن له نفسين تستحي إحداهما
من الأخرى وهذا أكمل ما يكون من الحياء. فإن العبد إذا استحى
من نفسه فهو بأن يستحي من غيره أجدر.

يقول أحد العلماء: ( من عمل في السر عملاً
يستحي منه في العلانية فليس لنفسه عنده قدر )
.

والحقيقة أن هناك نفساً أمارة بالسوء تأمر صاحبها بالقبائح. قال تعالى على
لسان امرأة العزيز:
وَمَا أبَرِّىءُ نَفسِي إنَّ النّفسَ لأَمّارَةٌ بِالسُوءِ إلاَ مَارَحِمَ رَبِيِ إنّ رَبِي غَفُورٌ رّحِيمٌ
[يوسف:53]..


والنفس الثانية هي النفس الأمارة بالخير
الناهية عن القبائح وهي النفس المطمئنة.

قال تعالى: يَا أيّتُهَا النّفسُ المُطمَئِنَةُ ارجِعِى إلى رَبِكِ رَاضِيَةً
مَرضِيَةً فَأدخُلي في عِبادِي وَادخُلي جَنَتي

[الفجر:27-30].

إذاً فعلينا أن نجاهد أنفسنا فلا نجعلها تفكر في الحرام ولا تعمله
حتى تكون من النفوس المطمئنة التي تبشر بجنة عرضها السموات والأرض..

يقول تعالى: وَالّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهدِيَنّهُمَ
سُبُلُنَا وَإنّ اللّهَ لَمَعَ المُحسِنِينَ

[العنكبوت:69].

نسأل الله العزيز القدير ذا العرش المجيد أن يعصمنا من قبائحنا
وأن يستر عوراتنا ويغفر زلاتنا ويقينا شرور أنفسنا وشر الشيطان وشركه.
اللهم إنا نعوذ بك من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن.
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



س1_ما السر فى كون الحياء من الإيمان؟





س2_حذرنا رسول الله من التساهل
في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"

أذكرى الحديث الشريف الذى يدل على هذا؟



س3_ أذكرى أنـــواع الحياء ؟




س4_كيف يكون الحياء من الملائكة؟



س5_ الحياء من الناس قسمين فما هما؟


س6_أذكرى مظاهر عدم الحياء فى مجتمع النساء؟




العاملون على البرنامج:

فريق فتيات الإسلام
بلواء صدى الإيمان
ابتسامة
همسات مسلمة


تصميم الفواصل
فريق المصمم الإسلامى
الأخت:

Miss.Mina
جزاها الله عنا خير الجزاء

آخر تعديل همسات مسلمة يوم 04-09-2012 في 03:34 PM.

9 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
قديم 04-09-2012, 05:33 PM   رقم المشاركة : 3
تيماري ساما
مشرفة سابقة






 

الحالة
تيماري ساما غير متواجد حالياً

 
تيماري ساما عضوية لديها صيت بسيطتيماري ساما عضوية لديها صيت بسيط

وسام العضو المشارك 

شكراً: 3,487
تم شكره 1,410 مرة في 526 مشاركة

 
افتراضي رد: الدرس الخامس....من برنامج"هيا بنا نـــؤمن ساعة"

س1_ما السر فى كون الحياء من الإيمان؟
لأن كل منهما داع إلى الخير مُقرب منه صارف عن الشر مُبعد عنه



س2_حذرنا رسول الله من التساهل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" أذكرى الحديث الشريف الذى يدل على هذا؟
{ أتشفع في حد من حدود الله يا أسامة والله لو سرقت فاطمة لقطعت يدها }.
س3_ أذكرى أنـــواع الحياء ؟
1) الحياء من الله. 2 ) الحياء من الملائكة. 3 ) الحياء من الناس. 4 ) الحياء من النفس.

س4_كيف يكون الحياء من الملائكة؟
وذلك بالبعد عن المعاصي والقبائح وإكرامهم عن مجالس الخنا وأقوال السوء والأفعال المذمومة المستقبحة.

س5_ الحياء من الناس قسمين فما هما؟
يستحي من الناس جازم بأنه لا يأتي هذا المنكر والفعل القبيح إلا خوفاً من الله تعالى أولاً ثم اتقاء ملامة الناسوذمهم ثانياً فهذا يأخذ أجر حيائه كاملاً لأنه استكمل الحياء من جميع جهاته ...................قسم يترك القبائح والرذائل حياء من الناس وإذا خلا من الناس لا يتحرج من فعلها وهذا النوع من الناس عنده حياء ولكن حياء ناقص ضعيف يحتاج إلى علاج وتذكير بعظمة ربه وجلاله

س6_أذكرى مظاهر عدم الحياء فى مجتمع النساء؟من نساء اليوم تخرج المرأة كاشفة وجهها مبدية زينتها لا تستحي من الله ولا من الناس أضاعت ولدها فعند الله لها العوض والأجر أما المرأة التي حياءها وإيمانهافما أعظم الخسارة وما أسوأ العاقبة.

===========================
جزاكن الله خيرا اخواتي الكريمات على الدرس القيم والمفيدوبانتظار الدرس القادم

آخر تعديل تيماري ساما يوم 04-12-2012 في 12:22 PM.

6 أعضاء قالوا شكراً لـ تيماري ساما على المشاركة المفيدة:
قديم 04-09-2012, 09:02 PM   رقم المشاركة : 4
الوردة النقية
عضوية ذهبية






 

الحالة
الوردة النقية  غير متواجد حالياً

 
الوردة النقية  عضوية شعلة المنتدىالوردة النقية  عضوية شعلة المنتدىالوردة النقية  عضوية شعلة المنتدىالوردة النقية  عضوية شعلة المنتدىالوردة النقية  عضوية شعلة المنتدىالوردة النقية  عضوية شعلة المنتدىالوردة النقية  عضوية شعلة المنتدى

متخرج بتميز الوسام الذهبي فرسان المعرفة فريق التميز 

شكراً: 5,727
تم شكره 3,932 مرة في 975 مشاركة

 
افتراضي رد: الدرس الخامس....من برنامج"هيا بنا نـــؤمن ساعة"

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

همتنا عالية بإذن الله
نعم وما زال شعارنا " لن يسبقنى إلى الله أحد مرفوعا
بإذن الله سوف نجدد النية
كنت أضن أنكم توقفتم عن الدروس
لكن الحمدالله عدتــــم


س1 _ ما معنى الحياء؟

أنك تحرص ان لا تعصي الله عز وجل ابداً
ان تلبس الملابس الشرعية
ان تتكلم بالضوابط الشرعية
ان تخرج أمام الناس بالضوابط الشرعية
وحقوق الله أن تلتزم بها


س2_ "ذكر المولى _ عز وجل _
قصة فى القرآن الكريم تدل على الحياء
عند الفتيات والشباب على حدٍ سواء"
أذكرى المواضع فى القصة التى تدل على شدة الحياء ؟

لم افهم السؤال جيدا لكن جاوبت عليه اتمنى يكون صحيح وأني لم أخطئ في فهم السؤال


قصة الفتاتين مع موسى عليه السلام
عندما قالت إحداهما وابونا شيخ كبير
كي لا يشك موسى عليه السلام وتقطع الشبهة
و عندما سقى موسى عليه السلام لهما ولم يتكلم بأي كلمة ولا حادثهما
وعندما قالت إحداهما لابيها إجعله أجيرا عندك بالرعي والسقاية
حتى لا يذهبوا عند الرجال ويعملون عملهم
وعندما جائت إحداهما الى موسى عليه السلام تمشي على استحياء
فقالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ماسقيت لنا فقط
لم ترد عليه أكثــر من هذا الكلام
وعندما مشى موسى عليه السلام أمامها وليس خلفها
ولم يكلمها فكانت اذا ارادت أن تقول أن الطريق على اليمين رمت بحصى عن يمينه
لم يكلمها ولم تكلمه
هذه المواضع دلت على الحياء


س3_ "عائشة _ رضى الله عنها وأرضاها _ كانت المرأة الحيية التقية"

أذكرى موقف يدل على حياء السيدة عائشة _ رضى الله عنها_؟


عندما دفن في بيتها (غرفتها ) عمر بن الخطاب رضي الله عنه
قالت عائشة رضي الله عنها
مانزعت حجابي بعد هذا في البيت



س4_ ما معنى قوله تعالى "فلا تخضعن بالقول "


اي اذا تكلمتن بكلام ليكن الكلام فيه حشمه وفيه غلضه
ولا تتكلم بكلام فيه ميوعة ودلع مع الرجال الأجانب


ولماذا أمرنا الله _ عز وجل _ بهذا؟

حتى لا يطمع الذي في قلبه مرض
لانه اذا سمع بميوعة صوتها قد يشتهي
ويمرض قلبه ويتعلق بها


س5_ أذكرى موقف للسيدة مريم العذراء يدل على حيائها؟

عندما رأت جبريل عليه السلام على هيئة رجل استحت
قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا


اشكركم على الدرس القيييم والمفيييد
بااارك الله فيكم
اسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتكم
تااابعوااا الطرح
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

5 أعضاء قالوا شكراً لـ الوردة النقية على المشاركة المفيدة:
قديم 04-10-2012, 12:17 AM   رقم المشاركة : 5






 

الحالة
حــ العين ـــور غير متواجد حالياً

 
حــ العين ـــور عضوية جيدة فعلاًحــ العين ـــور عضوية جيدة فعلاًحــ العين ـــور عضوية جيدة فعلاًحــ العين ـــور عضوية جيدة فعلاً

وسام العضو المشارك مسابقة فرق مونمس الكبرى 

شكراً: 793
تم شكره 2,636 مرة في 858 مشاركة

 
افتراضي رد: الدرس الخامس....من برنامج"هيا بنا نـــؤمن ساعة"

جحز

5 أعضاء قالوا شكراً لـ حــ العين ـــور على المشاركة المفيدة:
قديم 04-10-2012, 02:11 AM   رقم المشاركة : 6
شعاع القمر
عضو سوبر






 

الحالة
شعاع القمر غير متواجد حالياً

 
شعاع القمر عضوية مشهورة نوعاً ماشعاع القمر عضوية مشهورة نوعاً ماشعاع القمر عضوية مشهورة نوعاً ما

وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي عضو متميز 

شكراً: 4,116
تم شكره 2,057 مرة في 575 مشاركة

 
افتراضي رد: الدرس الخامس....من برنامج"هيا بنا نـــؤمن ساعة"


س1 _ ما معنى الحياء؟

الحياء كما عرفه أهل العلم في اللغة أنه انقباض وانزواء وانكسار في النفس يصيب
الإنسان عند الخوف من فعل شيء يعيبه


س2_ "ذكر المولى _ عز وجل _
قصة فى القرآن الكريم تدل على الحياء
عند الفتيات والشباب على حدٍ سواء"

أذكرى المواضع فى القصة التى تدل على شدة الحياء ؟

مافهمت السؤال ..؟ =_=
تقصدي قصة موسى عليه السلام مع الفتاتين ..؟


س3_ "عائشة _ رضى الله عنها وأرضاها _ كانت المرأة الحيية التقية"

أذكرى موقف يدل على حياء السيدة عائشة _ رضى الله عنها_؟

لما دفن عمر بن الخطاب رضي الله عنهـ بغرفتهاآ
لم تنزع الحجاب عنها وقالت رضي الله عنها
مانزعت حجابي بعد هذا في البيت

برغم انه ميت الا انها من قوة حيائهاا لم تنزل الحجاب



س4_ ما معنى قوله تعالى "فلا تخضعن بالقول " ؟ولماذا أمرنا الله _ عز وجل _ بهذا؟

أي لا تتكسر إحداكن في مخاطبتها للرجال ، وقلن كلاماً معتدلاً في مادته

وبلسان معتدل في كيفيته

وأمرنآ الله سبحآنه وتعآلى بهذآ .. لكي لا يطمع الذي بقلبه مرض



س5_ أذكرى موقف للسيدة مريم العذراء يدل على حيائها؟


عندما رأت جبريل عليه السلآم على هيئة رجل
أستحت وخافت منهُ
وقالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا

====

جـــــــــزآإآكم الله ألف خير أخوآتي على الدرس القيم والمفيد
بــــآإرك الله فيكن .. وجعلهـ ربي في موآزين حسنآإتكن إلى يوم الدين

خآإآلــص تحيآإآتي وتقديري لكنً

ووودي ^^

5 أعضاء قالوا شكراً لـ شعاع القمر على المشاركة المفيدة:
قديم 04-10-2012, 02:52 AM   رقم المشاركة : 7
::Cinderella::
عضو متألق






 

الحالة
::Cinderella:: غير متواجد حالياً

 
::Cinderella:: عضوية جيدة فعلاً::Cinderella:: عضوية جيدة فعلاً::Cinderella:: عضوية جيدة فعلاً::Cinderella:: عضوية جيدة فعلاً::Cinderella:: عضوية جيدة فعلاً

الدعوة حياة نبض الإبداع التميز في القسم الإسلامي 

شكراً: 2,065
تم شكره 2,678 مرة في 717 مشاركة

 
افتراضي رد: الدرس الخامس....من برنامج"هيا بنا نـــؤمن ساعة"

تـــسلمي اختي حقا موضوع رائع الله يسعدك

ويجزيكي دار النعـــيم على درسك الرائع والله يجعلنا من الذين

يسكن الحياء قلوبهم وتضرع نفوسهم

وفعلا اشكر الاخوات الي جاوبوا كان نفسي احلها كلها لحالي>>> عشان تعرفوا كيف انا شاطرة

واشكرك مرا تانية اختي الغالية واتمنى دائمن ان تواصلي اختي لأرى واستفيد

وفي امان الله ورعايتة







4 أعضاء قالوا شكراً لـ ::Cinderella:: على المشاركة المفيدة:
قديم 04-10-2012, 03:34 AM   رقم المشاركة : 8
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

الوسام الفضي الوسام الذهبي وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي 

شكراً: 4,864
تم شكره 5,044 مرة في 2,075 مشاركة

 
افتراضي رد: الدرس الخامس....من برنامج"هيا بنا نـــؤمن ساعة"


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعاع القمر مشاهدة المشاركة



س2_ "ذكر المولى _ عز وجل _
قصة فى القرآن الكريم تدل على الحياء
عند الفتيات والشباب على حدٍ سواء"

أذكرى المواضع فى القصة التى تدل على شدة الحياء ؟
مافهمت السؤال ..؟ =_=
تقصدي قصة موسى عليه السلام مع الفتاتين ..؟


بالظبط شعاع القمر أقصد قصة
موسى _عليه السلام _ والفتاتين
لقد ذكر فضيلة الشيخ القصة كاملة
أريد فقط المواضع التى أظهرت حياء الفتاتين
وحياء موسى _ عليه السلام _
___________________________

إن شاء الله يكون السؤال إتضح
وأى استفسار آخر
نحن هنا بإذن الله

3 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
قديم 04-10-2012, 03:48 AM   رقم المشاركة : 9
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

الوسام الفضي الوسام الذهبي وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي 

شكراً: 4,864
تم شكره 5,044 مرة في 2,075 مشاركة

 
افتراضي رد: الدرس الخامس....من برنامج"هيا بنا نـــؤمن ساعة"


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ::Cinderella:: مشاهدة المشاركة

تـــسلمي اختي حقا موضوع رائع الله يسعدك

ويجزيكي دار النعـــيم على درسك الرائع والله يجعلنا من الذين

يسكن الحياء قلوبهم وتضرع نفوسهم

وفعلا اشكر الاخوات الي جاوبوا كان نفسي احلها كلها لحالي>>> عشان تعرفوا كيف انا شاطرة

واشكرك مرا تانية اختي الغالية واتمنى دائمن ان تواصلي اختي لأرى واستفيد

وفي امان الله ورعايتة



أهلا بكى أختى الغالية
سعدت كثيرا بمشاركتك معنا

حتى لو أن الأخوات أجابوا عن الأسئلة فإنكى عندما
تجيبين عنها بنفسك ستكون الاستفادة أكبر هذا أولا
ثانيا : لن تجدى إجابتين مثل بعضهما لأنه سباق
وكل واحدة من الأخوات ترفع شعار
" لن يسبقنى إلى الله أحد"

وللمعرفة أكثر عن نظام البرنامج هنــــــــا

يلا يا شطورة عايزة أشوف شطارتك
لا تتأخرى فإنه سباق
_______________________

وأى استفسار عن الأسئلة
أنا والأخت ابتسامة موجودتان
بإذن الله تعالى.

2 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
قديم 04-10-2012, 04:47 AM   رقم المشاركة : 10
::Cinderella::
عضو متألق






 

الحالة
::Cinderella:: غير متواجد حالياً

 
::Cinderella:: عضوية جيدة فعلاً::Cinderella:: عضوية جيدة فعلاً::Cinderella:: عضوية جيدة فعلاً::Cinderella:: عضوية جيدة فعلاً::Cinderella:: عضوية جيدة فعلاً

الدعوة حياة نبض الإبداع التميز في القسم الإسلامي 

شكراً: 2,065
تم شكره 2,678 مرة في 717 مشاركة

 
افتراضي رد: الدرس الخامس....من برنامج"هيا بنا نـــؤمن ساعة"

اها اختي عرفت دحين تسلمي على تنبيهي

اممممم ندخل للأسئلة.....

الحياء:. المسلم العفيف والحياء من الايمـــان والأيمــــان عقيدة المسلم وقوام حيــــاتة

فهو بعينة الحيــــاء من الله لأنك تعلم بأنة يراك ويسمعك الحيـــاء شعبة من الايمـــان

هو المنبر للمسلم والمسلمة.

2-القصة التي ذكرت:. قصـــة سيدنا موسى علية السلام مع ابنتاي شعيب علية السلام

قال تعالى (({ فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا


سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لاَ تَخَفْ نَجَوْتَ مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ))

3- موقف يدل على حياء امنا عائشة رضي الله عنها:.

عن عائشة قالت كنت أدخل بيتي الذي فيه رسول الله صلى الله علية وسلم وأبي

فأضع ثوبي فأقول إنما هو زوجي وأبي فلما دفن عمر معهم فوالله ما دخلته إلا وأنا

مشدودة علي ثيابي حياء من عمر ( رضي ألله عنه )

4- معنى قولة تعالى ((فلا تخضعن بالقول))؟؟

بالتحذير من هيئة الكلام فإن الناس متفاوتون في لينه ، والنساء في كلامهن رقة طبيعية وقد يكون

لبعضهن من اللطافة ولين النفس ما إذا انضم إلى لينها الجبلي قربت هيئته من هيئة التدلل لقلة

اعتياد مثله إلا في تلك الحالة . فإذا بدا ذلك على بعض النساء ظن بعض من يشافهها من

الرجال أنها تتحبب إليه ، فربما اجترأت نفسه على الطمع في المغازلة فبدرت منه بادرة تكون

منافية لحرمة المرأة ، بله أزواج النبيء صلى الله عليه وسلم اللاتي هن أمهات المؤمنين .

5- موقف للسيدة مريم العذراء..~

((قَالَتْ إِنِّى أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا. قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا. قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِى غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِى بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا.

قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَى هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا)

إنها خرجت وعليها جلبابها، فأخذ جبريل بكمها، ونفخ فى جيب درعها، فحملت حتى إذا ظهر حملها،

استحيت، وهربت حياءً من قومها نحو المشرق عند وادٍ هجره الرعاة. فخرج قومها وراءها

يبحثون عنها، ولا يخبرهم عنها أحد. فلما أتاها المخاض تساندت إلى جذع نخلة تبكى وتقول ((قَالَتْ يَا لَيْتَنِى مِتُّ قَبْلَ

هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا)

~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~

اشكرك مرا تانية اختي وان شاءالله اشد حيلي المرا الجاية...~^^

6 أعضاء قالوا شكراً لـ ::Cinderella:: على المشاركة المفيدة:
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0