سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام

المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
5.00 من 5 عدد المصوتين: 1
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-31-2012, 10:23 PM
الصورة الرمزية الثلايا
مشرف القسم الإسلامي
 
شكراً: 2,316
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة

الثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميع









افتراضي اخلاق حيوانية _ من كلام ابن القيم رحمة الله عليه

 
بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على رسول الله و على صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد

رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ


=================

قال ابن القيم / مدارج السالكين:

فأما مشهد الحيوانية وقضاء الشهوة فمشهد الجهال الذين لا فرق بينهم

وبين سائر الحيوان إلا في اعتدال القامة ونطق اللسان ,ليس همهم إلا


مجرد نيل الشهوة بأي طريق أفضت إليها فهؤلاء نفوسهم نفوس


حيوانية لم تترق عنها إلى درجة الإنسانية, فضلا عن درجة الملائكة


فهؤلاء حالهم أخس من أن تذكر وهم في أحوالهم متفاوتون بحسب


تفاوت الحيوانات التي هم على أخلاقها وطباعها


=====================

** فمنهم من نفسه كلبية لو صادف جيفة تشبع ألف كلب لوقع عليها و

حماها من سائر الكلاب و نبح كل كلب يدنو منها , فلا تقربها الكلاب إلا


على كره منه و غلبة, و لا يسمح لكلب بشيء منها و همه شبع بطنه


من أي طعام اتفق ميتة أو مذكى, خبيث أو طيب ,و لا يستحى من قبيح


إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ,إن أطعمته بصبص بذنبه و دار


حولك, و إن منعته هرك ونبحك


=================

** ومنهم من نفسه حمارية لم تخلق إلا للكدر والعلف ,كلما زيد في

علفه زيد في كده
أبكم الحيوان وأقله بصيرة

و لهذا مثل الله سبحانه وتعالى به من حمله كتابه فلم يحمله معرفة و


لا فقها و لا عملا


و مثل بالكلب عالم السوء الذي آتاه الله آياته فانسلخ منها وأخلد إلى


الأرض واتبع هواه وفي هذين المثلين أسرار عظيمة ليس هذا موضوع


ذكره
ا

===================

** و منهم من نفسه سبعية غضبية همته العدوان على الناس و

قهرهم بما وصلت إليه قدرته


طبيعته تتقاضى ذلك كتقاضي طبيعة السبع لما يصدر منه


===================

** و منهم من نفسه فأرية فاسق بطبعه مفسد لما جاروه تسبيحه

بلسان الحال:


سبحان من خلقه للفساد


====================

** و منهم من نفسه على نفوس ذوات السموم و الحمات كالحية و

العقرب و غيرهما


و هذا الضرب هو الذي يؤذي بعينه فيدخل الرجل القبر والجمل القدر


و العين وحدها لم تفعل شيئا ,و إنما النفس الخبيثة السمية تكيفت


بكيفية غضبية مع شدة حسد و إعجاب و قابلت المعين على غرة منه


وغفلة وهو أعزل من سلاحه فلدغته كالحية التي تنظر إلى موضع


مكشوف من بدن الإنسان فتنهشه فإما عطب وإما أذى


و لهذا لا يتوقف أذى العائن على الرؤية والمشاهدة بل إذا وصف له


الشيء الغائب عنه وصل إليه أذاه


و الذنب لجهل المعين و غفلته و غرته عن حمل سلاحه كل وقت


فالعائن لا يؤثر في شاكي السلاح ,كالحية إذا قابلت درعا سابغا على


جميع البدن ليس فيه موضع مكشوف فحق على من أراد حفظ نفسه


وحمايتها أن لا يزال متدرعا متحصنا لابسا أداة الحرب مواظبا على أوراد


التعوذات والتحصينات النبوية التي في القرآن والتي في السنة


وإذا عرف الرجل بالأذى بالعين ساغ بل وجب حبسه وإفراده عن الناس


ويطعم ويسقي حتى يموت ذكر ذلك غير واحد من الفقهاء ولا ينبغي أن


يكون في ذلك خلاف لأن هذا من نصيحة المسلمين ودفع الأذى عنهم


ولو قيل فيه غير ذلك لم يكن بعيدا من أصول الشرع


======================

** ومن الناس من طبعه طبع خنزير يمر بالطيبات فلا يلوى عليها فإذا

قام الإنسان عن رجيعه قمه

و هكذا كثير من الناس يسمع منك ويرى من المحاسن أضعاف أضعاف

المساوىء فلا يحفظها ولا ينقلها و لا تناسبه فإذا رأى سقطة أو كلمة

عوراء وجد بغيته وما يناسبها فجعلها فاكهته و نقله

===================

** و منهم من هو على طبيعة الطاوس ليس له إلا التطوس والتزين

بالريش وليس وراء ذلك من شيء


===================

** و منهم من هو على طبيعة الجمل أحقد الحيوان وأغلظه كبدا

===================

**و منهم من هو على طبيعة الدب أبكم خبيث وعلى طبيعة القرد


===================

==و أحمد طبائع الحيوانات طبائع الخيل التي هي أشرف الحيوانات

نفوسا وأكرمها طبعا و كذلك الغنم و كل من ألف ضربا من ضروب هذه


الحيوانت اكتسب من طبعه وخلقه


فإن تغذى بلحمه كان الشبه أقوى فإن الغاذي شبيه بالمغتذى


ولهذا حرم الله أكل لحوم السباع وجوارح الطير لما تورث آكلها من شبه


نفوسها بها والله أعلم

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
بكيْتُ على الشّبابِ بدمعِ عينـــي فــلم يُغنِ البُكاءُ ولا النّحــــيبُ
فَيـــا أسَفاً أسِفْتُ على شَبــــــابٍ نَـعاهُ الشّيبُ والرّأسُ الخَضِيبُ
عريتُ منَ الشّبابِ وكنتُ غضاً كمَا يَعرَى منَ الوَرَقِ القَضيـبُ
فيَا لَيتَ الشّبــابَ يَعُودُ يَوْمــــــاً فأُخــــبرَهُ بمَـا فَــعَلَ المَـــــشيبُ



رد مع اقتباس
6 أعضاء قالوا شكراً لـ الثلايا على المشاركة المفيدة:
قديم 04-01-2012, 02:42 PM   رقم المشاركة : 2
MR.@hmed
مراقب سابق






 

الحالة
MR.@hmed غير متواجد حالياً

 
MR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاً

شكراً: 2,766
تم شكره 3,621 مرة في 1,274 مشاركة

 
افتراضي رد: اخلاق حيوانية _ من كلام ابن القيم رحمة الله عليه

جزاك الله خيرا أخي
الفاضل على الطرح ورحم الله شيخ الاسلام

وأجزل له المثوبة كتاب قيم جدا جدا
وفوائد لا تعد ولا تحصر
وهذه الفئة الحيوانية موجودة بكثرة في مجتمعاتنا خاصة

و منهم من هو على طبيعة الطاوس ليس له إلا التطوس والتزين

بالريش وليس وراء ذلك من شيء
وأعجبتني كثيرا هذه الفائدة

و كل من ألف ضربا من ضروب هذه

الحيوانت اكتسب من طبعه وخلقه


فإن تغذى بلحمه كان الشبه أقوى فإن الغاذي شبيه بالمغتذى


فمن أجل ذلك أمر من أكل لحم الابل
بإعادة الوضوء كما يفعل من غضب لابراد غضبه
فالابل مخلوقة من الشياطين كما اخبر بذلك المصطفى
صلى الله عليه وسلم ومن عادتها الغضب الشديد المدمر
ويتطبع الانسان بطبعها اذا تناول لحهما

بعكس الغنم والضأن
هذه الفائدة قرأتها في كتاب لابن القيم لا اذكره
بارك الله فيك تقبل مروري

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ MR.@hmed على المشاركة المفيدة:
قديم 04-01-2012, 05:49 PM   رقم المشاركة : 3
Alaa Hatim
عضو متألق






 

الحالة
Alaa Hatim غير متواجد حالياً

 
Alaa Hatim عضوية ستكون لها صيت عما قريبAlaa Hatim عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة

 
افتراضي رد: اخلاق حيوانية _ من كلام ابن القيم رحمة الله عليه

جزااااااااااااكم الله خيرا أخى الثلايا

كلام راااااائع من قيم الرجال ابن القيم

أسأل الله ان يجنبنا هذه الاخلاق و ان يرزقنا حسن الخلق

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Alaa Hatim على المشاركة المفيدة:
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0