سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > قسم أسرة مونمس > منتدى الأسرة العام > منتدى الأم و الطفل - الصحة و الحياة

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-28-2011, 09:41 PM
الصورة الرمزية K A K A S H I
عضو سوبر
 
شكراً: 266
تم شكره 467 مرة في 192 مشاركة

K A K A S H I عضوية ستكون لها صيت عما قريبK A K A S H I عضوية ستكون لها صيت عما قريب








Arrow الهندباء.. تطهر الكبد وتحسن وظائفها وتعدل من ارتفاع أنزيماتها!

 

التهابها بأحد الفيروسات يسبب الألم والتضخم والعجز عن العمل بشكل طبيعي

الهندباء.. تطهر الكبد وتحسن وظائفها وتعدل من ارتفاع أنزيماتها!


شوك اللبن

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
استكمالا للحديث عن فيروسات التهاب الكبد (HHVs) نتطرق اليوم الى:
فيروس D Hepatitis D Virus:
يعرف هذا الفيروس باسم Delta agent وهو عبارة عن ظفيرة من RNA وقطره يصل إلى 35 نانومتر ويحيط نفسه بغطاء من HBS Ag قبل مهاجمة خلية العائل وبذلك نجد بايولوجية هذا الفيروس والفيروس الذي قبله HBV متشابهان إلى حد كبير علماً بأنه يصيب وبشكل أساسي أولئك المتعاطين للمخدرات والمخنثين من الرجال. وتشخيص هذا الفيروس به شيء من الصعوبة مقارنة بالأنواع السابقة وذلك بسبب اختفاء الجسم المضاد للفيروس أثناء مراحل التشخيص.
يوجد هذا الفيروس في الطبيعة متطفلاً على الإنسان بالتعاون مع فيروس التهاب الكبد B علماً بأنه من الناحية التشكيلية له شيء كبير ببعض الفيروسات النباتية مثل الفايرويدات.




عرقسوس





خاصة من ناحية التركيب الجيني وآلية انشطار الجينوم . لقد عدلوا اسم هذا الفيروس من (HDV) إلى (S) . إن فيروس التهاب الكبد (S) كروي الشكل بقطر يتراوح ما بين 36-43 نانومتر وهذا مرة أخرى يجعله يشابه HBV .
فيروس E Hepatitis E Virus:
يعد هذا الفيروس أحدث ما أضيف إلى قائمة فيروسات التهاب الكبد إذ يصل قطره إلى 27 نانومتر، وطرائق انتقاله تشبه إلى حد كبير طرائق ووسائل انتقال HAV ووحداته الوراثية التي تم تشخيصها إلى حد الآن بما يشبه وسائل التشخيص للفيروس HCV. أما موقعه التصنيفي فغير واضح، لقد وجد أن الناس المسافرين إلى المناطق الموبوءة بالفيروس عادوا إلى الولايات المتحدة الأمريكية يحملون الفيروس نفسه (HEV) تعد تقنية Elisa من أفضل الوسائل المخبرية النافعة في تشخيص هذا الفيروس إلى حد الآن (د. كامل التميمي).






الهندبا




فيروسات جديدة أخرى Other Hepatitis Viruses:
أول حالة انتقال لفيروس التهاب الكبد سجلها الطبيب الجراح الذي انتقلت له العدوى من المريض المصاب الذي عالجه عام 1967م وقد تم تسمية الفيروس آنذاك باسم GB على اسم المريض الحامل للفيروس. بعدها تمت تسمية الفيروسات من نوع GB-C, GB-B, GB-A وبفضل الله ثم البيولوجيا الجزئية مرة أخرى وما هو موجود في القارة الهندية من فيروسات جديدة معظمها ينتقل بواسطة الماء.
أعراض الالتهاب الكبدي:
عادة يكون الالتهاب الكبدي نتيجة للإصابة بأحد الفيروسات التي ذكرناها اليوم والأسبوع الماضي ومن أهم الأعراض يصبح الكبد مؤلماً عند الضغط عليه ويتضخم ويعجز عن العمل بشكل طبيعي ونتيجة لهذا فإن السموم تتراكم التي يتم عادة ترشيحها بواسطة الكبد، ولا يتم التعامل مع بعض المواد الغذائية وتخزينها كما ينبغي، كما تتضمن الأعراض الحمى والضعف والشعور بالنعاس، ويكون لون البول داكناً ولون البراز فاتحاً مع إحساس بعدم الراحة بالبطن، وفي أحياناً كثيرة اليرقان أي إصفرار الجلد وبياض العينين، وزيادة في تركيز أنزيمات الكبد في الدم وقد تكون الأعراض المشابهة لأعراض أنفلونزا بسيطة أو شديدة.
يعد الالتهاب الكبدي بي (B) السبب التاسع للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية بينما يمثل الالتهاب الكبدي سي (C %20-40) من كل حالات الالتهاب الكبدي، 90-95% من حالات الإصابة عن طريق عمليات نقل الدم.




الأرقطيون





علاج التهابات الكبد الفيروسية:
ينقسم علاج التهابات الكبد إلى ثلاثة أقسام هي:
أولاً: العلاج بمضادات الفيروسات: مثل إنترفيرون الفا حيث انحسر المرض لدى ثلث المصابين بفيروس الالتهاب الكبدي ب عند تناولها يومياً ولمدة أربعة أشهر. ويترتب على ذلك الوقاية من حدوث تليف الكبد وبالتالي من إصابته بالسرطان، وقد كانت الاستفادة الأكبر من نصيب من كان تركيز دقائق الفيروس لديهم في مجرى الدم منخفضاً. وقد وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على نسخة من إنترفيرون ألفا-2ب لعلاج الفيروس سي (C).
ثانياً: الأدوية العشبية: هناك عدد كبير من الأدوية العشبية من أهمها ما يلي:
* شوك اللبن Milk Thistle أظهرت الدراسات أن هذا العشب الذي يحتوي على مركب Silymarin وهو فلافونيد والذي يمكنه تناوله على هيئة كبسولات مقننة ويمكنه أن يقضى على سرطان الكبد وشفاء الكبد وإعادة بناء الكبد يؤخذ بمعدل كبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً.
* الهندبا Dandelion: يقوم هذا النبات على تطهير الكبد وتحسين وظائفه ويعدل من ارتفاع أنزيماته ويوجد مستحضر مقنن يؤخذ حبتان بعد كل وجبة يومياً.
* هناك العديد من الأعشاب مثل الأرقطيون وعرقسوس والكركم والفجل الأسود وتمر العبيد والتمر هندي والحماض الأصفر والنفل البنفسجي والتمر هندي وسيشاندرا والشاي والزنجبيل وآذان الأرنب البري وتوت الذئب ورحمانيا. كل هذه الأعشاب تلعب دوراً في تحسين وظائف الكبد وتنشط المرارة وتطرد السموم من الكبد.
ثالثاً: المكملات الغذائية:
- جلوتاثيون وهو حمض أميني حيث يقي الكبد من السموم. يؤخذ بمعدل 500 مجم مرتان يومياً على الأقل على معدة خاوية .
-ل: سيستين وهو حمض أميني يعمل على تبديد سموم الكبد الضارة بالكبد يؤخذ بمعدل 500 مجم مرتان يومياً .
- حبيبات اللسثين أو كبسولات اللسيثين : يقي خلايا الكبد ويخلصها من الدهون ويساعد على الوقاية من تكون الكبد الدهني .
- كبد البقر أو الأغنام النظيفة الخالية من أي مرض تصلح النسيج الكبدي عند الإنسان حيث أنها تحتوي على مواد غذائية كما أنها تقوم على تجديد خلايا الكبد.
نصائح هامة يجب إتباعها:
* تناول غذاء من الخضروات والفواكه النيئة لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع. وتناول المشروبات أو العصائر الخضراء.
* تجنب كافة الدهون والسكر والأطعمة المصنعة.
* تجنب كافة الأسماك النيئة والمحار النيئ ولا تتناول البروتينات الحيوانية.
* احترس من المياه الملوثة والأطعمة الملوثة خاصة أثناء السفر.
* ينبغي عزل المصاب بفيروس الالتهاب الكبدي A لتجنب انتشار العدوى ، كما ينبغي غسل الأيدي والملابس باستمرار، تتطلب الملابس وأغطية فراش المصاب بفيروس الالتهاب الكبدي A معاملة خاصة ، فينبغي غسلها بالماء المغلي بمعزل عن بقية الملابس مع إضافة مبيضات الكلور أو المطهرات، ولكون البراز مصدراً للعدوى فينبغي تطهير دورة المياه مراراً وتنظيف المراحيض والأرضية بالمطهرات.
* لا تتناول أي أدوية لم يقم الطبيب بوصفها لك وأقرأ البيانات الموضحة بالنشرة المرفقة بدقة وذلك من أجل الحصول على المعلومات الخاصة بسمية الدواء.
* قد يؤدي تناول كميات كبيرة من فيتامين A لفترات طويلة إلى ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد فكل من كان يتناول أكثر من 50000 وحدة دولية من فيتامين A يومياً لمدة أطول من عام ، فينبغي عليه خفض الجرعة أو التحول إلى البيتا كاروتين الطبيعي والذي ينبغي ألا يسبب أية أثار جانبية.
* تناول الماء المقطر بخارياً فقط.


-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
رد مع اقتباس

قديم 12-16-2011, 09:46 AM   رقم المشاركة : 2
باسل فياض
عضو مبتدئ






 

الحالة
باسل فياض غير متواجد حالياً

 
باسل فياض عضوية تخطو طريقها

التميز في قسم الأسرة العام 

شكراً: 53
تم شكره 57 مرة في 41 مشاركة

 
افتراضي رد: الهندباء.. تطهر الكبد وتحسن وظائفها وتعدل من ارتفاع أنزيماتها!


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0