سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام

المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
4.50 من 5 عدد المصوتين: 2
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-20-2011, 06:54 PM
عضو موقوف
 
شكراً: 28
تم شكره 566 مرة في 211 مشاركة

الكيوبية عضوية ستكون لها صيت عما قريبالكيوبية عضوية ستكون لها صيت عما قريب









Oo5o.com (17) كيف اعيش كما يريد الله؟

 






لقد خلق الله للبشر حياتَيْن: حياة فانية للعمل، وحياة خالدة للجزاء عن العمل،
فأمَّا حياة العمل فهي هذه الحياة الدنيا،
وأمَّا حياة الجزاء فهي تلك الدار الآخرة، حيث يكون الجزاء وفاقًا،
﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ﴾ [الزلزلة: 7 - 8].


وفي الحياة الدنيا جعل الله لنا عالمَيْن:
عالم غيبي فوق السماوات، وعالم غيبي تحت الأرض؛
فأمَّا العالم الذي فوق السموات فتعرُج فيه الملائكة والروح والأرواح إلى الله؛
﴿ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ﴾ [فاطر: 10]،

وأمَّا العالم الذي تحت الأرض فيرقُد فيه البلايين من موتى البشر منذ آدم وحتى يبعث الله مَن في القبور، في عالمٍ برزخيٍّ قديم.
وبين السماوات والأرض يَقِفُ المسلم مُفكِّرًا ومتأمِّلاً:
﴿ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ ﴾ [آل عمران: 191].
تذكِّرنا السماوات في علوِّها وبُعدِها عن عيوننا بالدار الآخِرة الخالدة، بينما تذكِّرنا الأرض في دُنوِّها وقُربها من أقدامنا بمآل هذه الدنيا الفانية، تُذكِّرنا أنَّ منازل القبور أقرب إلينا من منازل القمر، وأنَّ بلوغ عَنان السماء إنما يبدأ من أغوار الأرض، من ظُلمة القبر ووحشته، إنْ أردنا الوصول إلى أنوار الجنَّة وأُنسها!



من هنا يأتي السؤال -
: كيف أعيشُ كما يريد الله أنْ أعيش؟ كيف أعيش في دنيا العمل لأنالَ الثواب العظيم في دار الجزاء؟

والجواب على هذا السؤال ينبع من معرفة السبب الذي خلقنا الله - سبحانه وتعالى - لأجْله في هذه الحياة، وهو: "عبادة الله - عزَّ وجلَّ"؛ كما قال - سبحانه -: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾ [الذاريات: 56].

وقد اجتهد العلماء في تعريفهم لمعنى العبادة،
فعرَّفها شيخ الإسلام ابن تيميَّة - قدَّس الله روحه - بقوله: "العبادة هي: اسمٌ جامعٌ لكلِّ ما يحبُّه الله ويَرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة".

يحبُّ الله الطاهرين والمتطهِّرين؛ الذين يُطهِّرون جوارحهم من الخطايا والذنوب بالوضوء والتيمُّم، الذين يُطهِّرون أدرانَ قلوبهم بالعفو والمغفرة، وجهلَ عقولهم بالعلم والمعرفة، وصحائفَ أعمالهم بالتسبيح والاستغفار.

يحبُّ الله البارِّين والمُحسِنين؛ ((إنَّ الله كتب الإحسانَ على كلِّ شيء))؛ رواه مسلم، كتَبَه على: البشر والشجر والطير والحجر والمدر، فلا يتعامَل المحسِنون إلاَّ بأجمل صور الإحسان، وأرقى طرق التعامُل، وأكمل أساليب الفضيلة، وأفضل أعمال الخير، وأعلى منازل البر!



ويحبُّ الصابرين المصطبرين؛ ﴿ فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ ﴾ [مريم: 65]، واصطبر عن مَعاصِيه، واصطبر على أقداره المؤلِمة، اصطبر على المصائب الدنيويَّة من: خوف وجوع، ونقصٍ في الأموال والأنفس
والثمرات، اصطبر على الوصَب والنصَب، والهمِّ والحزن والأذَى، في الضرَّاء وحين البأس.





يحبُّ الله الأوَّابين والتوَّابين؛ ((لَلهُ أشدُّ فرحًا بتوبة عبده من رجلٍ حمل زاده ومزاده على بعيرٍ، ثم سار حتى كان بفلاةٍ من الأرض فأدركَتْه القائلة، فنزل فقال تحت شجرةٍ، فغلبَتْه عينه، وانسلَّ بعيرُه، فاستيقظ فسعى شرفًا فلم يرَ شيئًا، ثم سعى شرفًا ثانيًا فلم يرَ شيئًا، ثم سعى شرفًا ثالثًا فلم يرَ شيئًا، فأقبل حتى أتى مكانه الذي قال فيه، فبينما هو قاعدٌ إذ جاءه بعيرُه يمشي حتى وضع خطامه في يده، فلَلهُ أشدُّ فرحًا بتوبة العبد من هذا حين وجد بعيره على حاله))؛ متفق عليه وهذا لفظ مسلم.





ويحبُّ الأتْقياء والمتَّقين؛ الذين يجعَلُون الله من البال على كلِّ حال، فلا يفعَلُون من خيرٍ إلا وهم يعلمون أنَّ الله مطَّلعٌ عليهم، فيفعلونه على وجْه الكمال طلبًا للثواب، وإنْ همُّوا بفعل شرٍّ تذكَّروا أنَّ الله يَراهم، فيترُكونه مخافةَ العِقاب، "سأل عمر كعبًا فقال له: ما التقوى؟ فقال كعب: يا أمير المؤمنين، أمَا سَلكتَ طريقًا فيه شوكٌ؟ قال: نعم، قال: فماذا فعلت؟ فقال عمر: أُشمِّر عن ساقي، وأنظُر إلى مواضع قدمي، وأُقدِّم قدمًا وأُؤخِّر أخرى مخافةَ أنْ تُصِيبني شوكةٌ، فقال كعب: تلك هي التقوى".

يحبُّ الله المحتَسِبين والمتوكِّلين؛ المفوِّضين كلَّ أمورِهم إلى الله ﴿ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا ﴾ [النساء: 6]، ﴿ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا ﴾ [النساء: 81]، آخِذين بالسبب مُعتَمِدين على المسبِّب في استجلاب كلِّ منفعة، ودفْع كل مضرَّة، آيِسين من قُدرة الخلق باطمِئنانهم إلى مقدرة الخالق - عزَّ وجلَّ.

ويحبُّ - سبحانه - العادِلين والمقسِطين؛ ((الذين إذا أعطوا الحق قَبِلُوه، وإذا سُئِلُوه بذَلُوه، وحكموا للناس كحُكْمِهم لأنفسهم))، المنصِفين في الأحكام والميزان والمكيال والمعاملة، لا المطفِّفين ﴿ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ ﴾ [المطففين: 2 - 3].





ويحبُّ المجاهِدين والمرابِطين؛ ﴿ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ ﴾ [الصف: 4]، الذين يُجاهِدون الشيطان ومكايده ووساوسه ولا يتَّبعون خُطواته؛ كيلا ينزغ بينهم وبين أحبَّتهم، ولا ينسيهم ذكرَ ربهم، ولا يحزنهم، ولا يصدهم عن سبيل الحق أو يخرجهم من دينهم، الذين يُجاهِدون أنفسهم بنهيها عن اتِّباع الأهواء والشهوات والفتن ما ظهر منها وما بطن.



لكن من عباد الله مَن لم يعبد الله بأفعال الخير، ولا بأداء الطاعات والفرائض، وإنما بنطق كلمة التوحيد "لا إله إلا الله" خالصةً من قلبه ثم قبض، فأدخَلَه الله الجنة؛ ((ما من عبدٍ قال: لا إله إلا الله، ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة))؛ متفق عليه، وهذا ما يجعلنا نقصر معنى العبادة على مفهوم أكثر تحديدًا وأبسط تعريفًا للمسلم ولغير المسلم، بتعريفنا للعبادة في ثلاث كلمات، هي: إخلاص الدين لله.





وما دامت العبادة إخلاصًا لدِين لله، فاعلمي أنَّ الإخلاص لا يتأتى إلا بالحب؛ فمَن أحبَّ شيئًا أخلص له، ومَن أحبَّ حبيبه أطاعه، فليس يخلص للدِّين إلا مَن يحبُّ الله، ولا يحبُّ الله مَن لا يُطِيعه؛ فكيف يثبت محب الله حبه لله - عزَّ وجلَّ؟



يمتحن الله حبَّ المؤمنين له بتَصارِيف القدَر خيره وشره، ﴿ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ﴾ [الأنبياء: 35]، فكلُّ خير في هذه الدنيا إنْ هو إلا فتنة، وكلُّ شر فيها إنْ هو إلا بلاء ومحنة، والمؤمن الحق مَن يُقابِل كلَّ خيرٍ أصابَه بالشُّكر، وكلَّ شرٍّ أصابَه بالصبر؛ كما قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((عجبًا لأمر المؤمن إنَّ أمره كله خير، وليس ذاك لأحدٍ إلا للمؤمن؛ إنْ أصابَتْه سرَّاء شكر فكان خيرًا له، وإنْ أصابَتْه ضرَّاء صبر فكان خيرًا له))؛ رواه مسلم.

أمَّا المدَّعِي حبَّ ربِّه فهو الذي يَكفُر بالخير والنِّعَمِ، ويتسخَّط على الشر والنِّقَمِ؛ ﴿ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ ﴾ [النمل: 40].

وما دُمنا مأمورين بعبادة الله حتى يأتينا الموت فسنَبقَى في اختباراتٍ وابتلاءات حتى الموت، وكما يُمتَحن قلب الذهب بالنار يُمتَحن قلب المؤمن بالفتن والابتلاء؛ ﴿ وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ ﴾ [آل عمران: 154]، فلا يظننّ عاقل أنَّ هذه النِّعَم ثواب دائمًا، ولا يحسبنَّ أنَّ الابتلاءات عقاب دائمًا؛ ﴿ فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ * وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ ﴾ [الفجر: 15 - 16].

يريدُنا الله - أنْ نعيش للآخِرة، فلا تُغرِينا الدنيا وزينتها، ولا يلهينا التفاخُر بالأنساب ولا التكاثُر في الأموال والأولاد، ولا تفتنَّا الشهوات والشُّبهات عن العمل للآخِرة، العمل لما بعد الموت حيث لا موت؛ حيث ((يُقال لأهل الجنَّة: يا أهل الجنة، خلودٌ لا موت، ولأهل النار: يا أهل النار، خلودٌ لا موت))؛ متفق عليه.

يريدُنا الله أنْ نتوجَّه بكلِّ مقاصدنا وحوائجنا وغاياتنا ونيَّاتنا له وحدَه، فلا نحبُّ حين نحبُّ إلا في الله، ولا نبغض حين نبغض إلا في الله، ولا نعمل العملَ حين نعمله إلا ابتغاء وجه ربنا الأعلى، ولا نترك العمل حين نتركه إلا ابتغاء مرضاة ربنا، محتسبين الأجرَ والمثوبة من الله وحدَه، لا نريد جزاءً ولا شُكورًا ولا شُهرة، ولا نيل حظوة ولا بلوغ منزلة، متحمِّلين نكد الدنيا وأذى الناس وآلامَ القدر بصبرٍ صادقٍ لله، وبالله، وعلى الله ربِّ العالمين.


بهذا تتحقَّق العبوديَّة، ومتى ما تحقَّقت العبوديَّة عشْنا في هذه الدنيا بنفوسٍ كبيرة ترى الدنيا أصغرَ من الذباب وأحقر، وعقول واعية مستنيرة تُدرِك أنَّ الدنيا طريقٌ للعبور والطُّرُقُ لا تُعمَّر، وقلوب خاشعة مطمئنة راضية بالقضاء مسلِّمة للقدَر، وروح سامية تسمو فوق رغبات الجسد، راغبة في التسنيم والسلسبيل
ونهر الكوثر.

ووقتئذٍ يطيبُ للمؤمن العيشُ في هذه الدنيا، كما يَطِيب له فراقُها بنفسٍ مطمئنَّة بحسن مآلها، حين يُنادِيها بارِئُها: ﴿ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي ﴾ [الفجر: 27 - 30].

فاللهم لك الحمدُ كله،
اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت،
ولا هادي لما أضلَلت، ولا مضلَّ لِمَن هديت،
ولا مُعطِي لما منعت، ولا مانِع لما أعطيت،
ولا مقرِّب لما باعدت، ولا مُباعِد لما قرَّبت،
اللهم ابسطْ علينا من بركاتكَ ورحمتكَ وفضلكَ ورزقكَ،
اللهم إنَّا نسألكَ النعيم المقيم الذي لا يَحُولُ ولا يَزُول،
اللهم إنَّا نسألك النعيمَ يوم العيلة، والأمنَ يوم الخوف،
اللهم إنَّا عائذون بك من شرِّ ما أعطيتنا وشر ما منعت،
اللهم حبِّب إلينا الإيمان وزيِّنه في قلوبنا، وكرِّه إلينا الكُفرَ والفُسوقَ والعِصيان، واجعَلنا من الراشدين،
اللهم توفَّنا مسلمين، وأحيِنا مسلمين، وألحِقنا بالصالحين غير خَزايا ولا مفتونين.. اللهم آمين.




-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share


التعديل الأخير تم بواسطة الثلايا ; 11-20-2011 الساعة 07:05 PM سبب آخر: مثل هذه المواضيع لاتحتاج الى كنابة منقووول او كتابة المصدر
رد مع اقتباس
5 أعضاء قالوا شكراً لـ الكيوبية على المشاركة المفيدة:
قديم 11-20-2011, 07:44 PM   رقم المشاركة : 2
الـرومـانـسـيـه
مشرفة سابقة






 

الحالة
الـرومـانـسـيـه غير متواجد حالياً

 
الـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميع

شكراً: 4,998
تم شكره 5,434 مرة في 1,899 مشاركة

 
افتراضي رد: كيف اعيش كما يريد الله؟

السلام عليكم....
يشرفنى....اكون اول من يرد
ماااشاء الله...موضوع......قمه الروعه
جعله الله.............. فى موازين حسناتك..........اختى الكريمه
جزاك....الله كل خير
ونفع...بك....فى الدنياااا والاخره
شكر+تقييييييييييييم.......تستحقين

رد مع اقتباس
قديم 11-20-2011, 08:24 PM   رقم المشاركة : 3
MR.@hmed
مراقب سابق






 

الحالة
MR.@hmed غير متواجد حالياً

 
MR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاً

شكراً: 2,765
تم شكره 3,618 مرة في 1,273 مشاركة

 
افتراضي رد: كيف اعيش كما يريد الله؟

جزاك الله خير اختي الغالية على الطرح الاكثر من ممتاز
واسال الله ان يوفقنا لعمل ما يحب و يرضى وان يفتح علينا من خزائن رحمته
انه سبحانه جواد كريم

رد مع اقتباس
قديم 11-20-2011, 09:46 PM   رقم المشاركة : 4
ابتسام
عضو نشيط






 

الحالة
ابتسام غير متواجد حالياً

 
ابتسام عضوية تخطو طريقها

شكراً: 0
تم شكره 46 مرة في 40 مشاركة

 
افتراضي رد: كيف اعيش كما يريد الله؟

جزاك الله خيرا أختي الغالية..
وجعله الله في ميزان حسناتك..

موفقه...

رد مع اقتباس
قديم 11-20-2011, 11:39 PM   رقم المشاركة : 5
hawary
عضوية ذهبية






 

الحالة
hawary غير متواجد حالياً

 
hawary عضوية جيدة فعلاًhawary عضوية جيدة فعلاًhawary عضوية جيدة فعلاًhawary عضوية جيدة فعلاً

شكراً: 7,237
تم شكره 4,707 مرة في 993 مشاركة

 
افتراضي رد: كيف اعيش كما يريد الله؟

`·.¸¸.·´´¯`··._.· جزاكي الله خيرا علي الموضوع الرائع *ما اجملها من كلمات ومواعظ جعلها الله في ميزان حسناتك `·.¸¸.·´´¯`··._.·`·.¸¸.·´´¯`··._.· مثل هذه الموضو عات يجب ان يهتم بها الجميع & وفقكي الله الي كل خير`·.¸¸.·´´¯`··._.· `·.¸¸.·´´¯`··._.· `·.¸¸.·´´¯`··._.· `·.¸¸.·´´¯`··._.· `·.¸¸.·´´¯`··._.· `·.¸¸.·´´¯`··._.· `·.¸¸.·´´¯`··._.· `·.¸¸.·´´¯`··._.· `·.¸¸.·´´¯`··._.· `·.¸¸.·´´¯`··._.·

رد مع اقتباس
قديم 11-20-2011, 11:49 PM   رقم المشاركة : 6
طال صبري
عضو نشيط





 

الحالة
طال صبري غير متواجد حالياً

 
طال صبري عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 213
تم شكره 168 مرة في 87 مشاركة

 
افتراضي رد: كيف اعيش كما يريد الله؟

جزاكي الله كل خير

رد مع اقتباس
قديم 11-21-2011, 01:18 AM   رقم المشاركة : 7
البطل الصامت
مراقب سابق






 

الحالة
البطل الصامت  غير متواجد حالياً

 
البطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 6,294
تم شكره 7,922 مرة في 2,114 مشاركة

 
افتراضي رد: كيف اعيش كما يريد الله؟

يسلمووووووو
وبارك الله فيك ..
وجزاك ربي الجنة ..
ووفقك الرحمن ..
وأسعدك في الدارين ..
ولا حرمك الله الاجر والثواب ..
ونفع بك الاسلام والمسلمين ..

رد مع اقتباس
قديم 11-21-2011, 01:32 AM   رقم المشاركة : 8
بيانكي
عضو سوبر






 

الحالة
بيانكي غير متواجد حالياً

 
بيانكي عضوية لديها صيت بسيطبيانكي عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 4,104
تم شكره 1,106 مرة في 444 مشاركة

 
افتراضي رد: كيف اعيش كما يريد الله؟

جزاك الله خير

وجعله في ميزان حسناتك

أنتظر جديدك .... في أمان الله

رد مع اقتباس
قديم 11-21-2011, 03:38 AM   رقم المشاركة : 9
Θ_ģĥÕśŢ
عضو خارق






 

الحالة
Θ_ģĥÕśŢ غير متواجد حالياً

 
Θ_ģĥÕśŢ عضوية معروفة للجميعΘ_ģĥÕśŢ عضوية معروفة للجميعΘ_ģĥÕśŢ عضوية معروفة للجميعΘ_ģĥÕśŢ عضوية معروفة للجميعΘ_ģĥÕśŢ عضوية معروفة للجميعΘ_ģĥÕśŢ عضوية معروفة للجميع

شكراً: 6,448
تم شكره 7,271 مرة في 1,920 مشاركة

 
افتراضي رد: كيف اعيش كما يريد الله؟

شكرا وجزاك الله الف خير

رد مع اقتباس
قديم 11-21-2011, 04:50 AM   رقم المشاركة : 10
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,049 مرة في 2,081 مشاركة

 
افتراضي رد: كيف اعيش كما يريد الله؟

يريدُنا الله أنْ نتوجَّه بكلِّ مقاصدنا وحوائجنا وغاياتنا ونيَّاتنا له وحدَه، فلا نحبُّ حين نحبُّ إلا في الله، ولا نبغض حين نبغض إلا في الله، ولا نعمل العملَ حين نعمله إلا ابتغاء وجه ربنا الأعلى، ولا نترك العمل حين نتركه إلا ابتغاء مرضاة ربنا، محتسبين الأجرَ والمثوبة من الله وحدَه، لا نريد جزاءً ولا شُكورًا ولا شُهرة، ولا نيل حظوة ولا بلوغ منزلة، متحمِّلين نكد الدنيا وأذى الناس وآلامَ القدر بصبرٍ صادقٍ لله، وبالله، وعلى الله ربِّ العالمين.


_____________________________________

جزاك الله خيرا أختى وجعله بميزان حسناتك بإذنه تعالى
ما شاء الله عليكى التنسيق رااااائع جدا
ولو بدأتى بالبسملة والسلام سيكون أروع ما رأيك؟


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0