سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام

المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-23-2011, 12:41 AM
الصورة الرمزية طال صبري
عضو نشيط
 
شكراً: 213
تم شكره 168 مرة في 87 مشاركة

طال صبري عضوية ستكون لها صيت عما قريب








افتراضي كيف رحلو عن هذه الدنيا

 
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وخاتم النبيين وعلى آله وصحبه أما بعد:


أيها الأخوة والأخوات أسأل الله جل وعلا أن يجمعني بهذا المجلس وإياكم تحت ظله في يوم لا ظل فيه إلا ظله..

العظماء مهما بلغوا من عظمة فإنهم يرحلون، ورحيل العظماء مشاهد وعبر ودروس نستفيد منها، أول عظيم في هذه الأمة هو النبي عليه الصلاة والسلام وربما يحتاج الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام إلى مجالس ولكن نتكلم عن رحيل من بعده.. كيف رحلوا عن هذه الدينا وكيف تركوها.

أولهم أبو بكر رضي الله عنه، تقول ابنته الصديقة رضي الله عنه أنه مرض بعد أن اغتسل في ليلة باردة فأصيب بحمى وجلس في البيت أياما وهو مريض وأشد الناس ابتلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل كلما ارتفع دين الإنسان وإيمانه كلما اشتد عليه البلاء.

أبو بكر جلس في البيت مريضا أيام يعوده الناس والصحابة رضي الله عنهم وكان أكثر الناس يزوره عثمان بن عفان رضي الله عنه ذلك الرجل الحيي وكانوا يقولون إن أبا بكر ما رضي أن يأتيه طبيب، قالوا له يا أبا بكر هلا جئت بالطبيب يأتي إليك ينظر ما بك، قال الطبيب قد رآني ـ أبو بكر يقول على فراش المرض ـ قال الطبيب قد رآني قالوا ماذا قال الطبيب، قال قال الطبيب إني فعال لما أريد، يقصد أبو بكر الله عز وجل هو الطبيب الذي رأى أبو بكر وقال إني فعال لما أريد، أي هذا قدر الله وهذه حكمة الله عز وجل، وكأن أبا بكر علم أن هذا المرض سيغادر به الدنيا وأنه سيكون مرضه الأخير.

ظل في فراشة مريضا أياما وأياما يزوره الناس ويعودونه.. مَن.. إنه أبو بكر الصديق.. صاحب النبي في الغار، إنه أبو بكر الذي جاء بماله كله بين يدي الرسول، قال وماذا تركت لأهلك يا أبا بكر قال تركت لهم الله ورسوله.
إنه أبو بكر أول من آمن بالنبي من الرجال، الذي حمى النبي بنفسه، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه سأل الناس في الكوفة من أشجع الناس؟ قالوا أنت يا أمير المؤمنين، وعلي شجاع، قال بل أشجع الناس أبو بكر يوم جاء ودفع أشقى القوم وهو يقول أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله.
جاءت ساعة الرحيل وحانت لحظات الوداع، عائشة في آخر يوم جلست عند أبيها أبي بكر دمعت عيناها وهي تقول:



لعمرك ما يغني الثراء عن الفتى إذا
حشرجت يوما وضاق بها الصدر


قال: يا عائشة .. أبو بكر رد على عائشة رضي الله عنها قال: يا عائشة قولي خيرا من هذا .. قولي خيرا من هذا .. إيش أقول يا أبي .. قال قولي: {وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد}(ق:3) لأن أبا بكر عاش مع القرآن فأراد أن يموت على القرآن، تقول عائشة فأخذ يقرأ القرآن حتى بلغ قول الله جل وعلا {توفني مسلما وألحقني بالصالحين}(يوسف:101) استجاب الله دعاءه فقبض الله روح مَن؟ روح أبا بكر الصديق ليرحل عظيم عنه هذه الأمة.

عظيم بعده جاء وحانت ساعة الرحيل ليعلم كل من يسمعني أن هذه الدنيا لن تبقى لأحد، {إنك ميت وإنهم ميتون}(الجمعة:.

العظيم الثاني الذي رحل عمر بن الخطاب رضي الله عنه في اللحظات الأخيرة وكان يدعو آخر حياته أن لا يجعل الله موته على يد مسلم يشهد الشهادتين.
صلى بالناس صلاة الفجر وكان يقوم الليل ويوقظ أهله آخر الليل ويأمرهم بالصلاة ثم يقوم فيصلي الفجر وكان عمر رضي الله عنه يصلي الفجر بسورة يوسف أو النحل غالبا.. لم؟ حتى تطول الصلاة .. قرآن الفجر ويأتي الناس يدركون صلاة الفجر.

يقول الصحابة فصلى بنا صلاة الفجر وأخذ يقرأ ويبكي إذا قرأ قول الله جل وعلا {إنما أشكو بثي وحزني إلى الله}(يوسف:86) فاخترق القوم رجل رفع وجهه ذلك الخبيث أبو لؤلؤة المجوسي اخترق الصفوف وبيده خنجر ذو ذؤابتين خنجر مسموم سممه أياما طويلة، اخترق الصفوف والصحابة خشوع في الصلاة حتى وصل إلى الفاروق عمر فطعن أبا حفص طعنة على ظهره بخنجر مسموم ثم هرب من المسجد، ثم وهو يهرب أراد بعض الصحابة أن يمسك به طعن ثلاثة عشر رجل صحابيا مات منهم في ذلك اليوم سبعة رضي الله عنهم، فلما أدركه الصحابة ليمسكوه ـ الباقي يصلون ـ أدركه بعض الصحابة ليمسكوه طعن نفسه بالخنجر وانتحر.

ثم حُمل عمر إلى غرفته إلى بيته وحانت ساعة الرحيل، رحيل عظيم من العظماء، حمل إلى البيت وجرحه ينزف، تعرفون ماذا يقول في آخر لحظاته !! يسأل عمر أصلى الناس الفجر؟ أصلى الناس الفجر؟ قالوا نعم يا أمير المؤمنين.. قال صلوا؟! قالوا نعم يا أمير المؤمنين .. قال لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة، ثم وُضع فدخل عليه مَن؟ ابن عباس قال أبشر يا أمير المؤمنين فما من عين تطرف إلا يدعون لك ويسألون لك الجنة .. كيف رد عمر وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة .. قال: غر بهذا غيري يا ابن عباس .. دخل الإمام علي رضي الله عنه وهو يقول لم لا يا أمير المؤمنين؟ إن كان إسلامك لعزا وهجرتك فتحا وحكمك عدلا، لم لا نقول هذا يا أمير المؤمنين.

بدأ عمر في آخر وقته صلى وجرحه ينزف صلاة الفجر صلاها بعد أن انتهت الصلاة صلاها وحده في غرفته، دخل الناس يزورونه ويودعونه، نادى ابنه عبد الله قال يا عبد الله اذهب إلى عائشة سلم عليها قل لها إن عمر يسلم عليك.. ما قال أمير المؤمنين قال قل لها عمر فإن اليوم لست أميركم خلاص أنا لست من أهل الدنيا .. قل لها عمر يسلم عليك ويستأذنك أن يدفن عند صاحبيه الرسول صلى الله عليه وسلم وأبي بكر .. يقول عبد الله ذهبت فإذا عائشة تبكي رضي الله عنها تبكي على عمر فأخبرتها بطلب عمر قالت والله كنت ادخر هذا المكان لنفسي أردت أن ادفن فيه لكني لا أرد أمير المؤمنين عمر لا أرده أبدا .. فرضيت عائشة .. فسر بهذا عمر ثم قال لابنه عبد الله في اللحظات الأخيرة قال يا بني ضع خدي على الأرض والصحابة حوله، قال ضع خدي على الأرض.. يقول عبد الله قلت أنا قلت ما يكون واعي هو الآن في السكرات .. قال يا بني ضع خدي على الأرض يقول ما رديت عليه في المرة الثانية .. فقال في المرة الثالثة يا بني ضع خدي على الأرض لا أم لك يقول فعلمت أنه يعني ما يقول، يقول فحملته ووضعته على الأرض فسالت دموعه وأخذ يبكي عمر ويقول: ويل لي وويل لأمي لإن لم يغفر لي ربي ..
إنه عمر المبشر بالجنة {الذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون}(المؤمنون:60) مبشر بالجنة ويقول هذا، ثم رحلت روحه ورحل عظيم.

عظيم ثالث.. مَن؟ عثمان بن عفان رضي الله عنه .. كيف رحل عن هذه الدنيا؟ ذلك الرجل الحيي الذي تستحي منه الملائكة .. ماذا فعل به آخر أيام حياته؟ قام عليه الثوار .. قام أهل النفاق أهل الشقاق قام الذين اندسوا في الإسلام زورا وكذبا يريدون قتل مَن؟ قتل عثمان بن عفان .. جاؤوا من كل بلاد من خارج المدينة .. ما يعرفوا يعني إيه إسلام .. جاهلون حمقى وأغلبهم مندسون منافقون أرادوا أن يقتلوا مَن؟ أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه.. والنبي قد بشره .. عثمان يعلم هذا .. قال لما أراد أن يدخل على النبي قال: ائذن له وبشره بالجنة على بلوى تصيبه .. عثمان .. سوف تصيبه بلوى قبل أن يموت .. وعثمان بن عفان مبشر بهذه البلوى بالشهادة في سبيل الله.


جلس في البيت أرادوا قتله .. خرج إلى الناس .. حاصروه 40 يوما وهو في البيت يقرأ القرآن قال لهم: أيها الناس ألم تعلمون أن النبي قال من يجهز جيش العسرة وله الجنة؟ قالوا نعم نعلم .. قال أما تعلمون أني جهزت الجيش حتى ما تركت فيه عقالا ولا خطاما جهزت هذا الجيش كله .. أين تذهبون من هذا الحديث؟ والناس يعلمون هذا لكنه الشيطان الذي نزغ بين القلوب ورضي بالتحريف .. وجعل بأس هذه الأمة بينها .. وعمر لما قتل بدأت الفتنة في هذه الأمة لم تنته إلى اليوم .. وضع السيف عليها رفع السيف عليها على رؤوسها وصارت الفتنة في الأمة بين أهلها من مقتل عمر إلى اليوم وسوف يبقى الأمر إلى أن يشاء الله.

عثمان قال لهم: ألا تعلمون أن النبي قال من يحفر بئر روما وله الجنة!! قالوا نعم نعلم.. قال ألا تعلمون أني حفرتها .. قال اللهم الآن .. ماذا تريدون .. لماذا تريدون قتل عثمان بن عفان.
جاء الصحابة يريدون الدفاع عن عثمان بن عفان .. ما رضي .. قال علي والحسن والحسين وعمار وكثير من الصحابة قالوا نقاتلهم دونك يا أمير المؤمنين .. قال لا .. قال لا فإنكم إن قتلتم رجلا فقد قتلتم الناس جميعا .. أراد أن يحقن دماء الأمة بدمه .. إنما هو ضمن الجنة .. أُقتل ولا تقتل الأمة ولا ترتفع السيوف بعضها على بعض حتى إن علي أصر على القتال لكن ما رضي عثمان رضي الله عنه .. جاءه أبو هريرة شاهرا سلاحه وشباب الصحابة ومع هذا ما رضي .. تعرفون ما قال عثمان؟ انظروا ماذا قال لهم .. قال: أيها الناس ألست أميركم قالوا نعم قال أليست طاعتي واجبة قالوا نعم قال لهم إذن آمركم أن يلزم كل منكم بيته ولا تخرجوا ولا تقاتلوا!! فدى الأمة بأسرها بدمه الطاهرة..
إنه من؟! إنه عثمان الحيي ذو النورين رضي الله عنه.

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
[SIGPIC][/SIGPIC]

رد مع اقتباس
قديم 10-23-2011, 02:59 AM   رقم المشاركة : 2
بيانكي
عضو سوبر






 

الحالة
بيانكي غير متواجد حالياً

 
بيانكي عضوية لديها صيت بسيطبيانكي عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 4,104
تم شكره 1,106 مرة في 444 مشاركة

 
افتراضي رد: كيف رحلو عن هذه الدنيا

السلام عليكم
يعطيك العافية أخي
على هذا الطرح القيم
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
إن تظر مزيد من إبداعاتك
دمت في رعاية الرحمان

آخر تعديل بيانكي يوم 10-24-2011 في 01:51 AM.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0