سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام

المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
5.00 من 5 عدد المصوتين: 1
انواع عرض الموضوع
قديم 05-09-2011, 11:27 AM   رقم المشاركة : 11
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: && نزهـــة المشتاق إلى جنـــــة الخـلاق&& ( بإسلوب بديع )


ثمار الجنة وأشجارها



إن الجنة دوحة ربانية



صنعها الخلاق – سبحانه –



دانية القطوف ..


وارفة الظلال ..




تصاغر دونها كل ما يخطر على بال البشر ..




إليك بعض أوصاف تلك الأشجار والثمار ..



قال تعالى :

( إن المتقين في ظلال وعيون وفواكه مما يشتهون )المرسلات

قال تعالى

( إن للمتقين مفازاً حدائق وأعناباً ) النبأ

قال تعالى
( فيهما فاكهة و نخل ورمان ) الرحمن

قال تعالى
( وفاكهة مما يتخيرون ) الواقعة

قال تعالى

( و فاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة )الواقعة


قال تعالى( يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب ) ص



قال تعالى ( وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين في
سدر مخضود وطلح منضود و ظل ممدود ) الواقعة

قال تعالى ( مثل الجنة التي وعد المتقون تجري من
تحتها الأنهار أكلها دائم وظلها ) الرعد .

قال تعالى ( قطوفها دانية ) الحاقة ..


قال تعالى ( فيهما من كل فاكهة زوجان ) الرحمن






قال ابن كثير – رحمه الله-

في قوله تعالى ( أكلها دائم وظلها )

أي فيها الفواكه والمطاعم والمشارب لا انقطاع لها

ولا فناء

في الصحيحين من حديث ابن عباس في صلاة الخسوف

وفيه قالوا :


يارسول الله رأيناك تناولت شيئاً ثم تكعكعت ( تراجعت)

فقال :

( إني رأيت الجنة – أو أريت الجنة – فتناولت منها

عنقوداً ولو أخذته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا ) تفسير ابن كثير .





وقال ابن كثير أيضاً في تفسير قوله تعالى ( قطوفها دانية )



قال البراء بن عازب :

أي قريبة يتناولها أحدهم وهو نائم على سريره ..





( فيهما فاكهة ونخل ورمان )



قال سعيد بن جبير :

نخل الجنة جذوعها من ذهب


وعروقها من ذهب


وكرانيفها من زمرد


ورطبها كالدلاء


أشد بياضاً من اللبن وألين من الزبد ،


وأحلى من العسل ليس له عجم ( أي نوى ) !!!







( وظل ممدود )


في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه


عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( إن في الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد المضمر


السريع مائة عام وما يقطعها ) البخاري ومسلم ..


هذه ثمارها ... لا مقطوعة ولا ممنوعة ..

هذا جناها .. داني القطوف تحمله أشجار سيقانها الذهب .

وهذا ظلها .. ممدود لا ينقطع ولا ينتهي ..




فأين المشتاقون وأين الراغبون ؟؟

و إلى متى الركون إلى دار الغربة والفناء ؟؟؟؟؟


</B></I>__________________

رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 11:28 AM   رقم المشاركة : 12
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: && نزهـــة المشتاق إلى جنـــــة الخـلاق&& ( بإسلوب بديع )


الأسواق



عن سعيد بن المسيب أنه لقي أبا هريرة ، فقال أبو هريرة :


أسأل الله أن يجمع بيني وبينك في سوق الجنة ،



فقال سعيد : أفيها سوق ؟


قال : نعــــم




أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل الجنة إذا دخلوا نزلوا فيها بفضل أعمالهم ،


ثم يؤذن في مقدار يوم الجمعة من أيام الدنيا فيزورون ربهم ويبرز لهم عرشه ويتبدى لهم في روضة من


رياض الجنة فتوضع لهم منابر من نور ومنابر من لؤلؤ ومنابر من ياقوت ومنابر من زبرجد ومنابر من


ذهب ومنابر من فضة ، ويجلس أدناهم – وما فيهم من دني - على كثبان المسك والكافور ، ما يرون


بأن أصحاب الكراسي أفضل منهم مجلسا ، قال أبو هريرة : قلت : يا رسول الله وهل نرى ربنا عز وجل


؟ قال : نعم ، هل تتمارون في رؤية الشمس والقمر ليلة البدر ؟ قلنا : لا ، قال :
كذلك


لا تمارون في رؤية ربكم تبارك وتعالى ،



ولا يبقى في ذلك المجلس - يعني رجلا - إلا حاضره الله محاضرة ، حتى يقول


للرجل منهم : يا فلان ابن فلان أتذكر يوم قلت كذا وكذا ، فيذكره ببعض غدراته في الدنيا ، فيقول : يا


رب أفلم تغفر لي ؟ فيقول : بلى فبسعة مغفرتي بلغت منزلتك هذه ، فبينما هم كذلك غشيهم سحابة من


فوقهم فأمطرت عليهم طيبا لم يجدوا مثل ريحه شيئا قط ويقول ربنا : قوموا إلى ما أعددت لكم من


الكرامة فخذوا ما اشتهيتم فنأتي سوقا قد حفت به الملائكة فيه ما لم تنظر العيون إلى مثله ولم تسمع



الآذان ولم يخطر على القلوب ، فيحمل لنا ما اشتهينا ليس يباع فيها ولا يشترى وفي ذلك السوق يلقى


أهل الجنة بعضهم بعضا ، قال : فيقبل الرجل ذو المنزلة المرتفعة فيلقاه من هو دونه - وما فيهم دني -


فيروعه ما عليه من اللباس ، فما ينقضي آخر حديثه حتى يتخيل إليه ما هو أحسن منه وذلك أنه لا


ينبغي لأحد أن يحزن فيها ، ثم ننصرف إلى منازلنا فيتلقانا أزواجنا فيقلن : مرحبا وأهلا لقد جئت وإن


بك من الجمال أفضل مما فارقتنا عليه فيقول : إنا جالسنا اليوم ربنا الجبار



ويحقنا أن ننقلب بمثل ما انقلبنا ..


الراوي: حسان بن عطية - خلاصة الدرجة: [روي] بأسانيد صحيحة - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 6/417




</B></I>__________________

رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 11:29 AM   رقم المشاركة : 13
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: && نزهـــة المشتاق إلى جنـــــة الخـلاق&& ( بإسلوب بديع )


الثياب والمباخر ..



في تلك الرياض يتنعم أهل الجنة ومن ذاك النعيم


مايرى عليهم من ثياب تجمل بها أولئك الأطهار



فتراءوا للناظرين كأنهم القمر في أيام التمام ...




قال تعالى ( يلبسون من سندس وإستبرق متقابلين )الدخان 53



السندس : ما رقّ من الثياب ..


الإستبرق : ماغلظ منها ..



قال ابن القيم رحمه الله تعالى :



وقال الزجاج :

( هما نوعان من الحرير ،


وأحسن الألوان الأخضر



وألين اللباس الحرير ..



فجمع لهم مابين حسن المنظر ، والتذاذ العين به



وبين نعومته ، والتذاذ الجسم به ).




أخرج البخاري في صحيحه عن البراء بن عازب



رضي الله عنه قال :



أتي الرسول صلى الله عليه وسلم بثوب من حرير ،



فجعلوا يعجبون به من حسنه ولينه فقال رسول الله



صلى الله عليه وسلم


( لمناديل سعد بن معاذ في الجنة أفضل من هذا ) البخاري .






وأخرج الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

أهل الجنة

جـــرد مـــرد كحلــى ،


لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم )





جـــرد بمعنى : لا شعر في جسدهم ..



ومعنى مـــرد : لا شعر في وجوههم ..






أمـــا المبـــاخر ...





أخبر صلوات ربي عليه في الحديث الذي



رواه البخاري ومسلم

عن أبي هريرة :

( مجامرهم الألوة – عود الطيب - )

البخاري (6/230)

مسلم ( 2834 )



</B></I>__________________

رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 11:30 AM   رقم المشاركة : 14
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: && نزهـــة المشتاق إلى جنـــــة الخـلاق&& ( بإسلوب بديع )

وبعد ؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!


فأي تكريم ذاك التكريم ؟؟!!


وأي جمال ذاك الجمال ؟؟!!


فذاك لباسهم الحرير سندس واستبرق


و تلك مجامرهم الألوة ..


وهذا اتصال النعيم .. لا تبلى ثيابهم ولا يفني شبابهم ..


إننـــــــــا



والله لفي



سراب خااااادع


إذا استبدلنا الذي أدنى بالذي هو خير ..


وإذا أستبدّ بنا الخلود



في قعر هذه الدنيا الخادعة ...


وأما أعقل الصحابة رضوان الله عليهم


عندما حدا بهم الشووووق إلى الجنة فما بالوا بما يلبسون ولا ما يأكلون ..


في هذه الدنيا طالما أن الموعد هو الجنة والموعد هو لقاء الله جل جلاله ..



فلا تنس نفسك أخي في زحمة الحياة وتشغل عن طلب الجنان ولله در القائل :




ولباسهم من سندس خضرٍ ومن

إستبــــرقٍ نوعـــان معروفـــان




ما ذاك من دود بنى من فوقه

تلك البيوت وعاد ذا الطيران *


كلا ولا نسجت على المنوال

نسج ثيابنا بالقطن والكتان




لكنها حلل تشق ثمارها

عنها رأيت شقائق النعمان



بيض وخضر ثم صفر ثم حمر

كالرياض بأحسن الألوان




لا تقرب الدنس المقرب للبلى

ماللبلى فيهن من سلطان



ونصيف إحداهن فوق خمارها

ليست له الدنيا من الأثمان


سبعون من حلل عليها لا تعوق

الطرف عن مُنحٍ ورا السيقان ..







*
المقصود ليست كملابس الدنيا تصنع حريرها دودة القز ..

رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 11:33 AM   رقم المشاركة : 15
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: && نزهـــة المشتاق إلى جنـــــة الخـلاق&& ( بإسلوب بديع )

الأجناس الأربعة !!!!!



قال تعالى :

( مثل الجنة التي وعد المتقون فيها



أنهار من مـــآء غير آسن



وأنهار من لــبن لم يتغير طعمه



وأنهار من خمــر لذة للشاربين



وأنهار من عســل مصفى .. ) محمد 15





قال ابن القيم - رحمه الله - في الآية السابقة :


فذكر سبحانه هذه الأجناس الأربعة


ونفى عن كل واحدة منها الآفة التي تعرض لها في الدنيا

فآفة الماء أن يأسن ويأجن من طول مكثه ..

وآفة اللبن أن يتغير طعمه إلى الحموضة وأن يصير قارصاً ..

وآفة الخمر في الدنيا كراهة مذاقها المنافي للذة شربها ..

وآفة العسل عدم تصفيته


انتهى كلامه ..




ملاحظات مهمة ..


( من المستحيل في الدنيا


أن يكون العسل الطبيعي الذي لم يدخل المصنع


صافيا من الشمع والكدر والعكر والقذى


ومن المستحيل أن تكون الخمرة بلا صداع و مرارة ومنغصات


فسبحان من نقاها لتكتمل لأهل الرضوان)

رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 11:34 AM   رقم المشاركة : 16
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: && نزهـــة المشتاق إلى جنـــــة الخـلاق&& ( بإسلوب بديع )

نهـــر آخر ...




في صحيح البخاري


عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :



بينما أنا أسير في الجنة إذ بنهر حافتاه قباب الدرُّ المجوف



قلت :



ماهذا يا جبريل ؟



قال هذا الكوثر


الذي أعطاك ربك فإذا طيبه – أو طينه – مسك أذفر ) ..

شك هدبة

رواه البخاري وهدبة أحد رواة الحديث ..






وأخرج الترمذي أيضاً عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال :



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :


الكوثر : نهر في الجنة ،


حافتاه من ذهب ،


ومجراه على الدر والياقوت ،


تربته أطيب من المسك




وماؤه أحلى من العسل وأبيض من الثلج ) الترمذي ..











إي وربي !!!


إن داراً هذه أنهارها تستحق أن ترصد لها كل الطاقات وتبذل من أجلها كل الجهود .



بل إن لحظة تمضي من حياة المؤمن في غير طلبها هو الخسران المبين ..



وصدق علي رضي الله عنه حين يقول :



( ولم أرى كالجنة نام طالبها ، ولا كالنار نام هاربها ).



بل تستحق تلك الديار



أن نذرف


الدم



بدل الدمع على فواتها ...

رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 11:34 AM   رقم المشاركة : 17
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: && نزهـــة المشتاق إلى جنـــــة الخـلاق&& ( بإسلوب بديع )


دواب الجنة ..




- أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم



فقال : يا رسول الله هل في الجنة من خيل ؟



فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله أدخلك الجنة فلا

تشاء أن تحمل فيها على فرس


من ياقوتة حمراء تطير بك في الجنة حيث شئت إلا كان ،


قال : وسأله رجل فقال : يا رسول الله هل في الجنة من إبل ؟


قال : فلم يقل له ما قال لصاحبه ،


قال : إن يدخلك الله الجنة يكن لك فيها ما اشتهت نفسك

ولذت عينك .




الراوي: بريدة -

خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] -

المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/397



هذه خيل الجنة ....



جميلة منظرها ...



سريع خطوها ...



ليست خيول جموح تتأبى على أصحابها ..



وتأكل وتشرب وتتغوط و تعفن الكون من حولها قذراً ..



إنها من مكرمات الله تعالى لأهل الجنة ..



فاستعذب النصب ..

وتجرع كؤوس الصبر


حتى تدرك مناك في دار الكرامة ..

برفقة العباد المخبتين الصادقين ..

</B></I>__________________

رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 11:35 AM   رقم المشاركة : 18
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: && نزهـــة المشتاق إلى جنـــــة الخـلاق&& ( بإسلوب بديع )


انتهت المقتطفات بحمد الله

من كتاب نزهة المشتاق إلى جنة الخلاق

للكاتب محمد ربيع السعودي

</B></I>__________________

رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 07:28 PM   رقم المشاركة : 19
Alaa Hatim
عضو متألق






 

الحالة
Alaa Hatim غير متواجد حالياً

 
Alaa Hatim عضوية ستكون لها صيت عما قريبAlaa Hatim عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة

 
افتراضي رد: && نزهـــة المشتاق إلى جنـــــة الخـلاق&& ( بإسلوب بديع )

جزاااااااااااااك الله خيرا

اسال الله ان يرزقنا الجنة

رد مع اقتباس
قديم 05-10-2011, 12:40 AM   رقم المشاركة : 20
ابتسامة
مراقبة عامة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
ابتسامة غير متواجد حالياً

 
ابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 9,781
تم شكره 5,490 مرة في 2,349 مشاركة

 
افتراضي رد: && نزهـــة المشتاق إلى جنـــــة الخـلاق&& ( بإسلوب بديع )

موضوع في غاية الروعة
جزاك الله خير أخي
جعله الله في ميزان حسناتك
وأنار به دربك
اللهم اجعلنا من أهل هذا النعيم
اللهم اجعلنا من أهل الفردوس الأعلى من الجنة
يارب العالمين

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0