منتدى العلوم الدينية و الدروس الفقهية هنا توضع الدروس الفقهية والعلوم الدينية كعلوم القرءان والحديث والأحكام الدينية |
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
او
لمشاركة اصدقائك! |
|
أدوات الموضوع |
5.00 من 5
عدد المصوتين: 1
|
انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||
|
|||||
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالكم يا مونمسيين ومونمسيات اليوم وجدت مقال بالانترت مسويه احد الاخوة بارك الله فيه قلت اجوبه تستفيدون منه ان شاء الله وكان الموضوع كما يلي: عندما نتصفح كتب الأدب نُعجب ونُبهر ببعض من أبيات الشعر المنظومة , فنقوم بترديدها وحفظها , ولكن هناك شريحة لا تعرف حقيقة هذه الأبيات وما المقصود منها , لذلك صار لزاماً علينا التبليغ عنها والتحذير منها ؛ لماذا ؟ لأنها تجاوزت وتطاولت على ذات الله - سبحانه وتعالى - بل وصلت بقائلها إلي حد الشرك والكفر – والعياذ بالله – ومنها ما سوف أقوم بالكشف عنه هنا بين أيديكم حتى تأخذوا حذركم منه , وهي غيض ٌمن فيض ... يقول أبو العلاء المعري : أنهيتَ عن قتل النفوس تعمداً ,,, وبعثت أنت لقبضها ملكين وزعمت أن لهــا معـاداً ثانياً ,,, مــا كان أغناها عن الحالين يشرح البيتين الشيخ عائض القرني فيقول : لماذا تُحرم يا ربي قتل الناس وترسل ملكين لقبض الروح ! ويقول : لماذا تخلق ثم تميت ؟ بل يقول المعري عن الشريعة الإسلامية : تناقضٌ ما لنا إلا السكوتُ له ! وهنا آخر يمدح الخليفة فيقول : أنت الذي ينزل الأيام منزلها ,,, وينقص الدهر من حال إلي حال ومـــا مــددت بالأقلام مرتلة ,,, إلا قضـــيت بـــأرزاق وآجـــال وانظر إلي الآخر حينما يمدح سلطاناً فيقول : ما شئت لا ما شاءت الأقدار ,,, فاحكم فأنت الواحد القهار وآخر يعترض على القضاء والقدر فيقول : أيا رب تخلق أغصان رندٍ ,,, وألحــاظ حــورٍ وكثبان رمل ِ وتنهى عبادك أن يعشقوا ,,, أيا خالق العدل ذا حكم عدل ِ يقول : يا رب تجمل الأغصان وتجمل الفتيات ثم تقول لا تعشقوا ؟ ويقول مجنون ليلى : أتوب إليك يا رحمن مما ,,, جنت نفسي فقد كثرت ذنوب وأما من هوى ليلى وتركي ,,, زيــارتهـا فــإني لا أتـــوب يتوب من كل شيء إلا من زيارته إلي ليلى استغفر الله ! وأنتشر في الأيــام السابقة أيــام ثورة الشعوب العربية على رؤسائهــا بيت لشـاعر اسمـه ( أبو القاسم الشابي وهو شاعر معروف ) , وقد قام المغنون بالتغني بهذا البيت الذي قال فيه : إذ الشعبُ يوماً أراد الحياة ,,, فلا بد أن يستجيب القدر استغفر الله ! القدر يستجيب لنا ؟ بل نحن بين يدي الله يصرفنا كما يريد سبحانه وتعالى . لذلك إخواني الكرام القراء يجب عليكم أخذ الحيطة والحذر ممن يدسون السم بالعسل , وتجنبوا وحُول ومستنقعات هؤلاء .. وتقدس الله سبحانه وتعالى ( ما لهم به من علم ولا لآبائهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا ) الكهف 5 . سبحانك الله وبحمدك اشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ابيات شعراء فيها مخالفات عقدية ينبغي التحذير منها منقوووووووول التعديل الأخير تم بواسطة MR.@hmed ; 04-15-2012 الساعة 02:26 AM |
10 أعضاء قالوا شكراً لـ MR.@hmed على المشاركة المفيدة: | βĹỐốĎỴ βŘǺΪЙ , ::Cinderella:: , ToOoha, Alaa Hatim , Arsalan , BLOOD , شمس الرسالة, الـرومـانـسـيـه, الصاعق999 , hawary |
03-21-2012, 06:22 PM | رقم المشاركة : 2 |
شكراً: 4,998
تم شكره 5,434 مرة في 1,899 مشاركة
|
رد: ابيات شعراء فيها مخالفات عقدية ينبغي التحذير منها
وعليكم السلام اخى
بارك الله فيك على هذا التنبيه ومن منااا لا يخطئ.فهم بشر....ولا بد لهم من الخطا لسنا ملائكه........... ولكنى ساقول لك شيئ ليس كل من يقرا يفهم هذه المعانى يرجع الامر فى الاول والاخير الى النيه....... وساسالك سؤال.........هل ساحاسب على نيه من كتب.......؟؟؟ام على نيتى انا عندمااا اقرا........؟؟؟
|
|
03-21-2012, 06:30 PM | رقم المشاركة : 3 |
شكراً: 346
تم شكره 277 مرة في 148 مشاركة
|
رد: ابيات شعراء فيها مخالفات عقدية ينبغي التحذير منها
أشكركْ على هذآ التنبيهْـ
بــآآركْ الله فيكْ
|
|
03-21-2012, 06:35 PM | رقم المشاركة : 4 |
شكراً: 673
تم شكره 522 مرة في 288 مشاركة
|
رد: ابيات شعراء فيها مخالفات عقدية ينبغي التحذير منها
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا للتنبيه ولكنى ارى ان مجرد ترديدها او التنبيه اليها هو بمثابت نشر لها ولا اقصد انك اخطاءت فى نشرها ولكنى اقصد ان بعض (الحبيبه) لا يتوانو فى سرد ما هو جديد على مسامع (السحليه)التى يحبها ولا حول ولا قوة الا بالله انا متأكد من حسن نيتك شكرا لك جزاك الله خيرا
|
|
03-21-2012, 06:40 PM | رقم المشاركة : 5 | |
شكراً: 673
تم شكره 522 مرة في 288 مشاركة
|
رد: ابيات شعراء فيها مخالفات عقدية ينبغي التحذير منها
اهلا ايمان
كلنا نخطى بالطبع ونحن بشر بالفعل ونخطئ كل يوم وكل لحظه ولكن خطئ هذا الكاتب اصبح سنه سيئه يأسم لفعلها و يأسم لفعل من عمل بها او قالها ومجرد قولها هو بمثابة الاعتراف بها لانها شبه و الله نهى عن الشبهات وامر بالابتعاد عنها
|
|
|
03-21-2012, 06:45 PM | رقم المشاركة : 6 | |
شكراً: 4,998
تم شكره 5,434 مرة في 1,899 مشاركة
|
رد: ابيات شعراء فيها مخالفات عقدية ينبغي التحذير منها
او انه مسموح له بالخطا.لا لم اقصد ذلك. ولكنى اقول.اننا لا نفسر الاشياء.او نراهااا من وجهه نظر واحده هذا ماقصدته......فانت تفسر الابيات بطريقه وانا افسرها بطريقه اخرى وغيرى.......وهكذا هذا ما قصدنه
|
|
|
03-21-2012, 07:04 PM | رقم المشاركة : 7 | |
شكراً: 673
تم شكره 522 مرة في 288 مشاركة
|
رد: ابيات شعراء فيها مخالفات عقدية ينبغي التحذير منها
اذا اصتدمت الكلمات مباشرة بالعقيده
فلا ننتظر التفسير او التأويل هى محرمه شرعا لانها اصتدمت بالعقيده كما اننا لا ننتظر ان يقول الكاتب مثلا حبك ليس حرام لانى فى حبك اعبد الله طبعا كلام هبل و غير مقبول وكما ذكر احمد الكثير من الابيات فلا ننتظر ان يقول اصلى كنت بشبه حبها بكذا او كنت عاوز اوضح كذا او كذا
|
|
|
03-21-2012, 07:12 PM | رقم المشاركة : 8 | |
شكراً: 4,998
تم شكره 5,434 مرة في 1,899 مشاركة
|
رد: ابيات شعراء فيها مخالفات عقدية ينبغي التحذير منها
ولكنى اقول ان هناك ابيات تحتمل اكثر من معنى يارب تكون فهمتنى.ما اقصد هذه الابيات.ولكن اقصد اسباهها يارب تكون فهمتنى..؟؟؟
|
|
|
03-21-2012, 07:41 PM | رقم المشاركة : 9 | |
شكراً: 2,766
تم شكره 3,622 مرة في 1,274 مشاركة
|
رد: ابيات شعراء فيها مخالفات عقدية ينبغي التحذير منها
مسألة عدم نقل الكلام الذي يحتوي على مخالفات بحجة انه نشر له يعتبر شبهة اخي بلود والمتتبع لكتب السلف الصالح يجد اهل العلم من السلف ينقلون كلام الزنادقة ليحذروا منه مع ما يحتوي على شبه خطافة ولم يعتبروا ذلك تشهيرا لهم انظر مثلا كتب ابن الجوزي وابن القيم وغيرهم وما حملني على نشر هذه الابيات ان كثير من شباب المسلمين يتناشدونها وخاصة اذا الشعب يوم اراد الهلاك ..... دمت بخير ومشكور على مرورك
آخر تعديل MR.@hmed يوم 03-21-2012 في 07:44 PM.
|
|
|
03-21-2012, 07:58 PM | رقم المشاركة : 10 | |
شكراً: 2,766
تم شكره 3,622 مرة في 1,274 مشاركة
|
رد: ابيات شعراء فيها مخالفات عقدية ينبغي التحذير منها
وفيكي بارك
تسلمي على مرورك اختي رومنس وبالنسبة للنية لا ازيدكي على هذا البحث (إنما العمل بالنية) ف(ال) هنا للعهد، وإذا قلنا: إن (ال) للاستغراق، فسيكون معناه: إنما كل الأعمال بالنية، وسيكون المقصود إنما كل عمل بالنية، حتى لو كان العمل مخالفاً للشريعة، لكن المقصود هنا ب(ال) أنها للعهد الذهني، يعني إنما العمل الصالح بالنية. ومثل ذلك قوله تعالى: {فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ} [المزمل:16]، (ال) هنا للعهد، والمقصود بالرسول هنا هو موسى عليه السلام، كذلك: (إنما العمل بالنية) الحديث يقتصر على الكلام على ما يتم به صحة العمل الصالح، يعني: إنما ينفع العمل الصالح صاحبه إذا انضم صلاح النية إلى صلاح العمل، وهذا هو الصواب؛ لأن العمل الذي تتوقف صحته على صلاح النية هو العمل الصالح. يقول الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى: إنما الأعمال الصالحة بالنيات الخالصة، والنية الحسنة لا تجعل الباطل حسناً؛ لأن النية وحدها لا تكفي لتصحيح الفعل، فلابد أن ينضمّ إليها التقيد بالشرع تسلمي على المرور مرة ثانية
|
|
|
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ MR.@hmed على المشاركة المفيدة: |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|