سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام

المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-18-2011, 05:18 AM
الصورة الرمزية همسات مسلمة
همسات مسلمة همسات مسلمة غير متواجد حالياً
مشرفة القسم الإسلامي
 
شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة

همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى









Oo5o.com (5) الأجندة الدعوية للمسلم

 




إن شاء الله تكونوا بخير حال إخوتى وأخواتى
أقدم لكم موضوع سيكون فيه فائدة كبيرة بإذن الله تعالى وهو:
هذه الأجندة إخوتى وأخواتى ستحتوى بإذن الله
على كل ما يخص الدعوة
إلى الله تعالى
(أهمية الدعوة ، كيفية الدعوة ، الوسائل ،
كيفية التغلب على الصعوبات.....إلخ)
والتى يمكن أن يستفيد منها الإخوة فى الدعوة.

وليس معنى هذا أن النساء لا نصيب لهم فى الدعوة

بل إن نصيبهم لا غنى عنه

ولهذا جمعنا عدد لا بأس به من الأمور التى تخص الدعوة

عن طريق النساء
بإذن الله إخوتى وأخواتى تستفيدون من كلا الموضوعين
ولكى يحقق موضوع " الأجندة الدعوية للمسلم "الفائدة المنتظرة منه

برجاء ان تكون المشاركات عبارة عن أفكار دعوية بدون أى ردود أخرى سواء بالشكر أو غيره
فقط الأفكار الدعوية حتى تكون سلسلة متكاملة
بمشاركة الجميع
هيا إخوتى وأخواتى أرونا الهمم التى
اشتاقت لجنان الرحمن
وليكن شعارنا
" لن يسبقنى إلى الله أحد"
جزاكم الله خيرا

ووفقنا وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه

إنه ولى ذلك ومولاه.





أختكم فى الله
همسات مسلمة



-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
جهلت عيون الناس مافي داخلي
فوجدت ربي بالفؤاد بصيرا
يا أيها الحزن المسافر في دمي

دعني فقلبي لن يكون أسيرا

ربي معي فمن الذي أخشي إذن

مادام ربي يحسن التدبيرا

وهو الذي قد قال في قرآنه

"وكفي بربك هاديا ونصير "

التعديل الأخير تم بواسطة همسات مسلمة ; 04-16-2012 الساعة 04:36 AM
7 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
قديم 12-18-2011, 05:29 AM   رقم المشاركة : 2
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة

 
Oo5o.com (5) رد: الأجندة الدعوية للمسلم







6 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
قديم 12-18-2011, 05:34 AM   رقم المشاركة : 3
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة

 
Oo5o.com (5) رد: الأجندة الدعوية للمسلم



لذة الدعوة إلى الله
الشيخ :أحمد القطان



6 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
قديم 12-18-2011, 12:44 PM   رقم المشاركة : 4
مجرد انسان
عضو سوبر






 

الحالة
مجرد انسان غير متواجد حالياً

 
مجرد انسان عضوية لديها صيت بسيطمجرد انسان عضوية لديها صيت بسيطمجرد انسان عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 4,240
تم شكره 1,208 مرة في 701 مشاركة

 
افتراضي رد: الأجندة الدعوية للمسلم

يعطيك العاافيه

3 أعضاء قالوا شكراً لـ مجرد انسان على المشاركة المفيدة:
قديم 12-18-2011, 02:32 PM   رقم المشاركة : 5
BLOOD
عضو فعال






 

الحالة
BLOOD غير متواجد حالياً

 
BLOOD عضوية ستكون لها صيت عما قريبBLOOD عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 673
تم شكره 522 مرة في 288 مشاركة

 
افتراضي رد: الأجندة الدعوية للمسلم

السلام عليكم

سابدا مباشرا

اهمية الدعوه ؟
قال الله تعالىومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين
الدعوه هى شرف لكل مسلم ومسلمه ويطول التفصبل فى ايضاح اهميتها
ولكنى اقول كما قال الله
ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن
و النداء هنا بالامر للجميع
و الداعى الى الله هو وريث لنبى الله صلى الله عليه وسلم فالعلماء فى الدعوه هم ورثة الانبياء
------------------------
كيفية الدعوه ؟

الدعوه الى الله فى منتهى البساطه فقد تكون بابتسامه او كلمه او اشاره باليد او هيئه او سمت ظاهر
فلا تكلف نفسا الا وسعها
وللاخوات طرق كثيره للدعوه هى التوعيه لزملائها بفضل الالتزام وحلاوته
او الاعمال الخيريه فى بلدتها بتعليم كبار السن وتحفيظهم القران
او ما يترائ لهن من اعمال تخدم مجتمعهم
--------------------
الوسائل ؟؟


وسائل الدعوه ليس لها حصر
كالحضور الشخصى للمساجد وغيرها والقاء الدروس وتحفيظ القران للنساء والاطفال
ايضا
الجهد هو وسيله للدعوه فقد تجتهد الاخوات فى اعمال خيريه لمجتمعها فبذلك الجهد فقط تدعو الى الله

ايضا
التليفون او النت

لهم دور ضخم وفعال وعير محدود فى الدعوه الى الله
وغيرهم من وسائل الدعوه

كما انبه ان كل نوع مما ذكرة به جوانب لابد ان تدركها الاخت المسلمه انه شبهه فيجب الا تقع فى الشبهات
------------------
يكفى ما ذكرة من نقاط واتمنى تفاعل الاخوه والاخوات معكى
والله اسئل ان يزيد من امثالك

3 أعضاء قالوا شكراً لـ BLOOD على المشاركة المفيدة:
قديم 12-18-2011, 07:22 PM   رقم المشاركة : 6
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة

 
Oo5o.com (5) رد: الأجندة الدعوية للمسلم



إن من أجمل ما في الحياة أخي الداعية أن تشعر بأنك تقدّم شيئاً للآخرين، وليس هناك أعظم وأكبر من نعمة الهداية
التي تقدمها للناس، فالداعية نور يضيء الطريق للآخرين..




لم تكن الدعوة إلى الله لتنحصر يوماً مّا في إلقاء كلمة أو درس أو تأليف كتاب، بل هي أوسع من ذلك فهي تشمل قدرتك على الإبداع والابتكار في إيصال الخير للغير مع تنوّع الأساليب والطرق؛ فكل من يسعى ويعمل لدينه ولو بالقليل فهو داعية إلى الله..


والداعية هو الذي يعين الآخرين على طريق الخير وبجهده المخلص وعمله النشط يتلقّى الناس الهداية والنور والفلاح في الدنيا والآخرة،




تدعو إلى الله للأسباب الآتية:


1) أن الله تعالى أعلا منزلة الدعاة؛ حيث يصيرون بها من أحسن الناس قولاً عند خالقهم _ جل وعلا _ قال تعالى:
(وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ
إِنَّنِي مِنْ الْمُسْلِمِينَ)([2]).

(2) مما يجعل المسلم يحرص على تبليغ الدين إلى الناس دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لمن بلَّغ قوله إلى غيره حيث يقول _ صلى الله عليه وسلم _ نضَّر الله امرءاً سمع مقالتي فبلغَّها؛ فرب حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ([3])، ومعنى نضَّر الله: هذا دعاء له بالنضارة، وهي النعمة والبهجة.



(3) الحرص على هداية الناس له فضل عظيم؛ لا سيما إذا هدى الله على يده أحداً،
يدل لذلك ما ثبت عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي رضي الله عنه لما أعطاه الراية يوم خيبر:أنفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم، ثم ادعهم إلى الإسلام، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه، فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم ([4]).


وقد بيَّن الرسول صلى الله عليه وسلم أن من دل على خير فله مثل أجر فاعله، فقد روى ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من دل على خير فله مثل أجر فاعله ([5]).


وأكد في سنته أن مما يتبع الشخص بعد موته وينفعه وهو في قبره العلم الذي يبثه في الناس، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له ([6]).


وحينما ننظر إلى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم العملية في الجانب الدعوي نجده يدعو في جميع الأماكن، والأزمان، والأحوال فلم يوجه دعوته صلى الله عليه وسلم لصنف من الناس دون صنف؛ بل دعا الناس جميعاً من أحبوه ومن أبغضوه، ومن استمع إليه، ومن أعرض عنه، بل يوجه دعوته إلى من آذاه لأن الدعوة تكليف من الله لابد من القيام كسائر التكاليف الشرعية.


ولم يخص صلى الله عليه وسلم مكاناً دون غيره للدعوة؛ بل كان يدعو في المسجد، والطريق، والسوق، والحضر ، والسفر، بل وحتى في المقبرة، وعلى رأس الجبل لم يترك الدعوة .


وكان صلى الله عليه وسلم يستغل المواسم وأماكن تجمع الناس ليكون ذلك أبلغ في دعوته ولتصل أكبر عدد من الناس، واستمر صلى الله عليه وسلم في أداء هذه المهمة الجليلة مشمراً عن ساعديه، باذلاً كل ما في وسعه، مستخدماً كل وسيلة متاحة، متحملاً كل أذى في سبيل إبلاغ الدعوة وإخراج الناس من الظلمات إلى النور.



آخر تعديل همسات مسلمة يوم 04-02-2012 في 03:48 AM.

4 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
قديم 12-18-2011, 08:20 PM   رقم المشاركة : 7
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة

 
Llahmuh رد: الأجندة الدعوية للمسلم

الدعوة إلى الله عز وجل تنقسم بالنسبة إلى المدعو إلى قسمين :
الأول : دعوة جماعية وتتمثل بالخطب والمواعظ والدروس 0

الثاني :
دعوة فردية وهي التي تهتم بتربية الفرد المسلم التربية السليمة مع المتابعة 0

والناظر إلى واقع الدعاة إلى الله يجد أنهم في الغالب يقومون بنوع واحد من الدعوة – وهي الدعوة الجماعية – والقليل من يهتم بالدعوة الفردية والتي هي في الواقع لا تقل أهمية عن الدعوة الجماعية بل قد تكون أهم 0





إن الدعوة الفردية يمكن أن يقوم بها طلبة العلم المبتدئين لأنها لا تحتاج إلى كثير علم 0


المراد بالدعوة الفردية

( دعوة الأفراد ) أي دعوة الناس منفردين فالفردية هنا من حيث المدعو ، ويقابل هذا : دعوة الناس مجتمعين من خلال الدروس والمحاضرات ؛ و لا نريد به ( العمل الفردي ) الذي يقابله ( العمل الجماعي ) فالفردية في هذا النوع من حيث الداعي منفرداً بعمله مستقلاً بآرائه0



الدعوة الفردية تحقق ما لا تحققه

الدعوة الجماعية


إن كثيراً من الناس يجهل أهمية الدعوة الفردية وذلك ظناً منهم أن الدعوة ينبغي أن تكون للناس عامة وذلك بإلقاء المواعظ والمحاضرات والدروس والحقيقة أن هذا لا يكفي ، فالدعوة الفردية تكون نافعة في أغلب الأحيان أكثر من الدعوة الجماعية ، ولهذا نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم اهتم بالدعوة الفردية خاصة في أول مراحل الدعوة 0 فقد كان وضع اللبنات الأساسية للدولة الإسلامية للدولة عن طريق الدعوة الفردية التي أثّرت في الناس أيما تأثير فجعلت الأفراد المتمسكين بهذا الدين مضِّحين له بالغالي والنفيس0



أطوار الدعوة الفردية

هناك مراحل ينبغي أن تمر فيها الدعوة الفردية إذا أراد الداعية أن تؤتي دعوته ثمرتها 0
وهذه المراحل تختلف من مدعوا إلى آخر ،
وهذا الأمر راجع إلى الداعية نفسه فهو الذي يختار كيف يتعامل مع مدعوه ، فمتى عرف أنه لا بد أن يمر مع المدعو بكل الأطوار مر معه ، ومتى عرف أنه يمكن أن يتجاوز أي طور من الأطوار التي سنذكرها فلا يضيع الوقت فيما لا فائدة فيه 0


وإليك هذه الأطوار :


الطور الأول


وهو أن يوجد الداعية صلة تعارف مع المدعو بحيث يشعره بأنه مهتم به وذلك بتفقده ما بين الحين والآخر ، والسؤال عنه إذا غاب وزيارته إذا مرض هذا كله قبل أن يفتح عليه باب الدعوة، حتى إذا صارت القلوب متقاربة والأرواح متآلفة ، ووجد التهيوء من المدعو لتقبل دعوة الداعية طرق الكلام فيما يريد ، وليعلم الداعية أنه بقدر نجاحه في هذا الطور مع المدعو يكون التأثير والاستجابة للدعوة ، وأي تسرُّع في هذا الطور قد يحدث النفرة من المدعو0


الطور الثاني

وهو أن على الداعية أن يعمل على تقوية الإيمان عند المدعو وذلك أن أصل الإيمان في الغالب موجود إلا أنه تتفاوت نسب الضعف من شخص إلى آخر 0 وإذا أراد الداعية أن يعالج هذه القضية فعليه أن لا يدخل في الحديث عن الإيمان مباشرة بل عليه أن يستغل الأحداث بمختلف أنواعها وعليه أن يربطها بالأدلة الواردة في القرآن والسنة ، فمثلاً حصل مولود لشخص من الأقرباء أو الجيران فيبدأ الداعية بالكلام حول خلق الله لأبينا آدم ثم كيف أن الله جعل ذريته من ماءٍ مهين وكيف جعل رحم المرأة مكاناً لنشوء الجنين وكيف أوصل له غذائه طيلة تسعة أشهر ثم كيف خرج 000 إلى آخر ذلك0
مع ربط جميع المراحل بالقرآن والسنة فإنه ما ينتهي من كلامه إن شاء الله إلا وقد بدأ الإيمان بالازدياد عند المدعو مما يجعله متقبلاً لكل ما يلقى عليه ، فإذا شعر الداعية بأن المدعو بدأ يتأثر بكلامه وارتفع نوعاً ما ، انتقل به إلى الطور الثالث 0



الطور الثالث

في هذا الطور يبدأ الداعية في إعطاء التوجيهات للمدعو التي من شأنها أن تصلح من عبادة المدعو وسلوكه ومظهره ، فلربما كان في عبادته كثير من الأخطاء أو أنه لا يصلي الصلوات في جماعة والمسجد منه قريب وكذلك يعرفه على العبادات المفروضة فيعلمه كيفية الوضوء وكيفية الصلاة ، ويأمره بالابتعاد عن السبل التي توصله إلى سخط الله عز وجل0
\وأما إذا كان محافظاً على الجماعة ولكن عنده بعض التقصير فليعمل الداعية على تبصير المدعو بالمعتقد السليم الذي هو معتقد السلف الصالح رضوان الله عليهم 0
ويحسن بالداعية أن يبدأ بإهداء وإعارة بعض الكتب والأشرطة النافعة في مجال العقيدة والإيمان والترغيب والترهيب 000 الخ0
ويعرفه على بعض الشباب الصالحين ويأمر الشباب الملتزم بالإحاطة بهذا الفرد حتى لا يترك مجالاً لقرناء السوء من اجتذابه مرة أخرى 0 وبهذا نضمن بإذن الله تعالى استمرارية استقامة المدعو 0


الطور الرابع

يبدأ الداعية في هذا الطور بتوضيح شمولية الإسلام وأنه ليس مقصوراً فقط في الصلاة والصوم مثلاً بل إن الإسلام يجب أن يحكم في كل صغيرة وكبيرة . وبهذا يكون المدعو في هذا الطور قد حول جميع حركاته وسكناته وفق شرع الله عز وجل.


الطور الخامس

وفيه يوضح للمدعو أن الإسلام ليس معناه أن نكون مؤدين للعبادات متخلقين بالأخلاق الفاضلة وإلى هنا ننتهي 0
بل يجب أن يوضح له أن الإسلام دين جماعي ، نظام حياة وحكم وتشريع ، عقيدة وأخلاق ودولة وجهاد ، وأمة واحدة ، وأن المسلم لا يمكن أن يكون آخذاً للإسلام من جميع جوانبه إلا إذا فهم هذا الفهم السليم 0 فإذا فهمنا هذا الفهم السليم للإسلام فإنه – أي هذا الفهم – سيملي علينا مسؤوليات وواجبات يجب أن نقوم بتأديتها امتثالاً لأمر الله حتى يقوم المجتمع على القواعد الصحيحة للإسلام في جميع النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية 00الخ0


الطور السادس

فيه يمكن للداعية أن يوضح للمدعو ما يستوجبه الواقع الذي تمر به الدعوة إلى الله وأنها محتاجة إلى تكاتف الجهود ولَمِّ الشمل ووحدة الصف والعلم حتى يتمكن المسلمون من إعادة الخلافة الإسلامية التي كاد لها أعداء الله من الداخل والخارج حتى أطاحوا بها 0 ومنذ ذلك الحين والمسلمون يعيشون في هذا الذل والهوان حتى صار أعداؤهم لا يبالون بهم وهذا كله نتيجة أن المسلمين رضوا بدنياهم وابتعدوا عن العمل بكتاب الله وعن سنة نبيهم وتركوا الجهاد في سبيل الله ولهذا يقول النبي عليه الصلاة والسلام ( إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد ، سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم 000 )
وقال ( وجعلت الذلة والصغار على من خالف أمري )
وقال ( ولينزعن الله المهابة منكم من قلوب أعدائكم وليقذفن الله في قلوبكم الوهن ) قالوا : ما الوهن ؟ قال ( حب الدنيا وكراهية الموت ...)
فإذا أردنا العزة والتمكين وتغيير الأحوال إلى الأصلح وإقامة الدولة الإسلامية فعلينا أن نبدأ بإصلاح أنفسنا وأهلينا ومجتمعنا لأن الله تعالى يقول( إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ )سورة الرعد: آية 11



الطور السابع

على الداعية أن يحمس المدعو لطلب العلم لأنه لا يمكن أن يعبد الله كما أمر سبحانه إلا بالعلم ، فيُرَغِّب المدعو بمجالسة العلماء العاملين من أهل السنة والجماعة أصحاب المنهج السليم ، ويشعره إذا وجدت محاضرات أو جلسات خاصة سواء كان ذلك بالمرور عليه أو بالهاتف كما يحثه على اقتناء الكتب النافعة وكذا الأشرطة والمجلات ... الخ .
وينبه المدعو إلى أن خير السبل لإقامة الخلافة هي سبيل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهي سبيل العلم وتربية المجتمع مع تصفيته وأنه لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح أولها .
وأنه مهما حاول المحاولون الذين ابتعدوا عن هذا المنهج أن يعيدوا الخلافة الإسلامية فإنما مثلهم مثل من يبني بناية على شفا جرف هار يوشك أن يقع .
والله المسؤول أن يجمع كلمة المسلمين وأن يمكن لهم في الأرض إنه سميع مجيب .



آخر تعديل همسات مسلمة يوم 04-02-2012 في 03:49 AM.

4 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
قديم 12-19-2011, 06:09 PM   رقم المشاركة : 8
طال صبري
عضو نشيط





 

الحالة
طال صبري غير متواجد حالياً

 
طال صبري عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 213
تم شكره 168 مرة في 87 مشاركة

 
افتراضي رد: الأجندة الدعوية للمسلم

جزاكي الله كل خير

3 أعضاء قالوا شكراً لـ طال صبري على المشاركة المفيدة:
قديم 12-19-2011, 08:50 PM   رقم المشاركة : 9
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة

 
افتراضي رد: الأجندة الدعوية للمسلم

جزاكم الله كل خير إخوتى
شكرا أخى كاسر الظلام على مشاركتك
بالأفكار الدعوية جعلها الله فى ميزان حسناتك
_______________________________


أخى مجرد انسان وأيضا أخى طال صبرى
جزاكما الله خيرا لمروركما ولكن هذا لا يكفى
أين أفكاركما الدعوية؟؟؟
__________________________________

وأين الإخوة والأخوات نريد همم أعلى من أجل تبليغ دين الحق
فما نضعه هنا من أفكار دعوية ليست للعرض وإنما لننفذها فى الواقع
انفضوا غبار الكسل إخوتى وأخواتى
_ اللهم استعملنا ولا تستبدلنا _
_ اللهم استعملنا لتبليغ دينك _

2 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
قديم 12-21-2011, 07:26 AM   رقم المشاركة : 10
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة

 
Llahmuh رد: الأجندة الدعوية للمسلم


الدعوة إلى الله تحتاج إلى علم أولاً.

قال تعالى:

{قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي }

يوسف108

ثم تحتاج إلى حكمة ؛ وهي وضع الأمور في مكانها ـ الشدة مكان الشدة واللين مكان اللين ـ قال تعالى:

{يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ

خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ }البقرة269



فعلى المؤمن أن يلين في الوقت المناسب للين ، وألا يشتد إلا في الوقت المناسب للشدة ، لأن اللين في محل الشدة ضعف ، وخور ، والشدة في محل اللين حمق ، وخرق.

وتحتاج إلى اللين والرفق، قال تعالى: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}النحل125

يُلاحظ في هذه الآية ثلاثة أمور: الحكمة، والموعظة الحسنة، والجدال بالحسنى، وليس في واحدة من هذه الثلاثة الشدة و الغلظة، بل كلها تدل على اللين و الرفق و المداراة و الرحمة.



ونجد أيضاً:
_____________

أن الناس ثلاثة أصناف: العلماء العقلاء الذين تكون دعوتهم بالحكمة و العلم و تبليغ الحجة .
و الصنف الثاني:
أصحاب القلوب الطيبة المتذكرة، الذين أبعدهم الجهل أو الغفلة عن طريق الله، فهؤلاء يتم دعوتهم بالموعظة الحسنة التي هي التذكير بالترغيب و الترهيب و الوعظ.

و الصنف الثالث: وهو؛
من عنده شبهة و نوع علم أو جهل مركب، فهؤلاء يتم دعوتهم بالمجادلة بالتي هي أحسن، بنقض قواعدهم، و بيان عوار مذهبهم، و قرع الحجة بالحجة.

*فلا الناس كلهم يحتاجون إلى الحكمة، و لا الناس كلهم يحتاجون إلى الموعظة، ولا الناس كلهم يحتاجون إلى الجدال بالتي هي أحسن، و إن كان الغالب منهم بحاجة إلى الوعظ لأن الغالب هم العوام.

وقد أمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بلين الجانب للمؤمنين ، في قوله تعالى:
{ واخفض جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ } [ الحجر : 88 ] ،
وقوله عز وجل:
{ واخفض جَنَاحَكَ لِمَنِ اتبعك مِنَ المؤمنين } [ الشعراء : 215 ] .
وأثنى تعالى على نبيه باللين للمؤمنين في قوله :
{ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ الله لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ القلب لاَنْفَضُّواْ مِنْ حَوْلِك }
[ آل عمران : 159 ] الآية.

وصرح بأن ذلك المذكور من اللين للمؤمنين ، والشدة على الكافرين ، من صفات الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه رضي الله عنهم ، بقوله :
{ مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ الله والذين مَعَهُ أَشِدَّآءُ عَلَى الكفار رُحَمَآءُ بَيْنَهُم } [ الفتح : 29 ] .

ومن صفات المؤمنين: الذل للمؤمنين ، والتواضع لهم ولين الجانب ، والقسوة والشدة على الكافرين ، وهذا من كمال صفات المؤمنين،
قال تعالى:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ) {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }المائدة54

ودعوة الناس وخاصة العوام؛ تحتاج العلم، واللين، والحكمة، وانبساط الوجه، والنزول معهم لمستوياتهم العقلية والذهنية والعلمية؛ المختلفة.


فباللين والكلمة الطيبة وبشاشة الوجه يستطيع الداعية أن يستقطب الناس ويشدهم إليه، واستماع ما عنده.


قال القرطبي في" تفسيره" (2/16):
"فينبغي للإنسان أن يكون قوله للناس لينا ووجه منبسطا طلقا مع البر والفاجر و السني و المبتدع، مداهنة أن يتكلم معه بكلام يظن أنه يرضي مذهبه،
لأن الله تعالى قال لموسى وهارون
: {فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً }طه44، فالقائل ليس بأفضل من موسى و هارون، والفاجر ليس بأخبث من فرعون، و قد أمرهما الله تعالى باللين معه.


وقال طلحة بن عمر قلت لعطاء:" إنك رجل يجتمع عندك ناس ذوو أهواء مختلفة و أنا رجل فيّ حدة فأقول لهم بعض القول الغليظ، فقال: لا تفعل،

يقول الله تعالى
:{ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً}البقرة83 ،
فدخل في هذه الآية اليهود و النصارى فكيف بالحنيفي؟". اهـ.

و الأمر بالرفق و اللين ورد في كثير من آيات القرآن مما يدل على أنه الأصل في معاملة الناس، ـ و أن الشدة و الغلظة استثناء له موضعه وشروطه الدقيقة ـ، فمنها ـ أي: أن الرفق هو الأصل في المعاملة:
قوله تعالى
:{ وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا}"الفرقان".

قال ابن القيم في "مدارج السالكين"{2/327}:"
أي سكينة ووقارا متواضعين غير أشرين ولا مرحين ولا متكبرين، قال الحسن: علماء رحماء، وقال محمد بن الحنفية: أصحاب و قار و عفة لا يسفهون و إن سفه عليهم حلموا، والهَون بالفتح في اللغة: الرفق و اللين، و الهُون بالضم:الهوان، فالمفتوح منه صفة أهل الإيمان، و المضموم صفة أهل الكفران، وجزاؤهم من الله النيران". اهـ.

آخر تعديل همسات مسلمة يوم 04-02-2012 في 03:50 AM.

5 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه