سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى العام

المنتدى العام مواضيع عامة - مناقشة مواضيع عامة - معلومات عامة - نقاشات | يمنع النقل الحرفي للمواضيع في القسم

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
5.00 من 5 عدد المصوتين: 1
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-02-2011, 07:38 PM
الصورة الرمزية ساكورا هارونو..
ساكورا هارونو.. ساكورا هارونو.. غير متواجد حالياً
عضو متألق
 
شكراً: 786
تم شكره 526 مرة في 259 مشاركة

ساكورا هارونو.. عضوية ستكون لها صيت عما قريبساكورا هارونو.. عضوية ستكون لها صيت عما قريب









Oo5o.com (23) ادخل وشوف مستعد لهذا

 

هذي بعض صور العذاب في نار جهنم





إنضاج الجلود

إن نار الجبار سبحانه وتعالى تحرق جلود أهل النار ، والجلد موضع الإحساس بألم الاحتراق ، ولذلك فإن الله يبدل لهم جلودا أخرى غير تلك التي احترقت ، لتحترق من جديد ، وهكذا دواليك ، ( إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب إن الله كان عزيزا حكيما )ا

الصهر

من ألوان العذاب صب الحميم فوق رؤوسهم ، والحميم هو ذلك الماء الذي انتهى حره، فلشدة حره تذوب أمعاؤهم وما حوته بطونهم ( فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رؤوسهم الحميم ، يصهر به ما في بطونهم والجلود )ا

وأخرج الترمذي من حدبث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الحميم ، ليصب على رؤوسهم فينفذ حتى يخلص إلى جوفه فيسلت ما في جوفه ، حتى يمرق من قدميه ، وهو الصهر ، ثم يعود كما كان )، وقال : حسن غريب صحيح



اللفح

أكرم ما في الإنسان وجهه ، ولذلك نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن ضرب الوجه ، ومن إهانة الله لأهل النار ، أنهم يحشرون يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما ( ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما مأواهم جهنم كلما خبت زدناهم سعيرا ) ، ويلقون في النار على وجوههم ( ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم في النار هل تجزون إلا ما كنتم تعملون )، ثم إن النار تلفح وجوههم وتغشاها أبدا لا يجدون حائلا يحول بينهم وبينها ( لو يعلم الذين كفروا حين لا يكفون عن وجوههم النار ولا عن ظهورهم ولا هم ينصرون )، وقال ( تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون ) ، وقال ( سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار ) ، وقال ( افمن يتقي بوجهه سوء العذاب يوم القيامة )، وقال ( يوم تقلب وجوههم في النار يقولون يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسولا ) ، أرأيت كيف يقلب اللحم على النار ، والسمك في المقلى ، كذلك تقلب وجوههم في النار ، نعوذ بالله من عذاب أهل النار



السحب

ومن أنواع العذاب الأليم سحب الكفار على وجوههم في النار ( إن المجرمين في ضلال وسعر ، يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر )، ويزيد من آلامهم حال سحبهم في النار أنهم مقيدون بالقيود والأغلال والسلاسل ( فسوف يعلمون ، إذا الأغلال في أعناقهم والسلاسل يسحبون، في الحميم ثم في النار يسجرون ) ، قال قتادة : يسحبون مرة في النار ومرة في الحميم



تسويد الوجوه

يسود الله في الدار الآخرة وجوه أهل النار (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون ) ، وهو سواد شديد ، كأنما حلت ظلمة الليل في وجوههم ( والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها وترهقهم ذلة مالهم من الله من عاصم كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون )ا



إحاطة النار بالكفار

أهل النار هم الكفار الذين أحاطت بهم ذنوبهم ومعاصيهم فلم تبق لهم حسنة ، كما قال تعلى في الرد على اليهود الذين قالوا : لن تمسنا النار إلا أياما معدودة ( بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون )، ولا يكون المرء كذلك إلا إذا كان كافرا مشركا، يقول صديق خان : ( المراد بالسيئة هنا الجنس ، ولا بد أن يكون سببها محيطا به من جميع جوانبه ، فلا تبقي له حسنة ، وسدت عليه مسالك النجاة ، والخلود في النار هو للكفار المشركين ، فيتعين تفسير السيئة والخطيئة في هذه الآية بالكفر والشرك ، وبهذا يبطل تشبث المعتزلة والخوارج لما ثبت في السنة متواترا من خروج عصاة الموحدين من النار )ا

ولما كانت الخطايا والذنوب تحيط بالكافر من كل جهه ، كما قال تعالى : ( لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش ) ، والمهاد ما يكون من تحتهم ، والغواش جمع غاشية ، وهي التي تغشاهم من فوقهم ، والمراد أن النيران تحيط بهم من فوقهم ومن تحتهم ، كما قال تعالى ( يوم يغشاهم العذاب من فوقهم ومن تحت أرجلهم ) وقال في موضع آخر ( لهم من فوقهم ظلل من النار ومن تحتهم ظلل ) ، وقد صرح بالإحاطة في موضع آخر ( وإن جهنم لمحيطة بالكافرين )

وقد فسر بعض السلف المهاد بالفرش ، والغواش باللحف

وتأتي الإحاطة من ناحية أخرى ذلك أن للنار سورا يحيط بالكافرين ، فلا يستطيع الكفار مغادرتها أو الخروج منها ، كما قال تعالى ( إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا )، وسرادق النار هو سورها وحائطها الذي يحيط بها



اطلاع النار على الأفئدة

بالإضافة إلى أن أهل النار يضخم خلقهم في النار شيئا عظيما ، فإنه مع ذلك تدخل النار في أجسادهم حتى تصل إلى أعمق شيء فيهم ( سأصليه سقر ، وما أدراك ما سقر ، لا تبقي ولا تذر، لواحة للبشر ) ، قال بعض أهل السلف في قوله ( لا تبقي ولا تذر ) ، قال : تأكل العظم واللحم والمخ ولا تذره على ذلك )

وقال تبارك وتعالى ( كلا لينبذن في الحطمة، وما أدراك ما الحطمة ، نار الله الموقدة ، التي تطلع على الأفئدة )، قال محمد بن كعب القرظي : " تأكله النار على فؤاده ، فإذا بلغت فؤاده أنشئ خلقه، وعن ثابت البناني أنه قرأ هذه الاية ، ثم قال : تحرقهم النار إلى الأفئدة وهم أحياء لقد بلغ منهم العذاب ، ثم يبكي "ا



اندلاق الأمعاء في النار

في الصحيحين عن أسامة بن زيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار ، فتندلق أقتابه في النار ، فيطحن فيها كطحن الحمار برحاه ، فيجتمع أهل النار عليه ، فيقولون : أي فلان ، ما شأنك ، أليس كنت تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر ؟ قال : كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه ، وأنهاكم عن المنكر وآتيه ) ثم هو يدور ويسعى حولها كما يدور الحمار برحاه



ومن الذين يجرون أمعاءهم في النار عمرو بن لحي ، وهو أول من غير دين العرب ، وقد رآه الرسول صلى الله عليه وسلم يجر قصبة في النار ، ففي صحيح مسلم عن جابر بن عبدالله قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( رأيت عمرو بن عامر الخزاعي يجر قصبه في النار ، وكان أول من سيب السوائب )



قيود أهل النار وأغلالهم وسلاسلهم ومطارقهم

أعد الله لأهل النار سلاسلا وأغلالا وقيودا ومطارق ( إنا أعتدنا للكافرين سلاسلا وأغلالا وسعيرا ) ، وقال ( إنا لدينا أنكالا وجحيما، وطعاما ذا غصة وعذابا أليما ) ، والأغلال توضع في الأعناق ( وجعلنا الأغلال في أعناق الذين كفروا هل يجزون إلا ما كانوا يعملون )، وقال ( إذ الأغلال في أعناقهم والسلاسل يسحبون ) ا

والأنكال : القيود ، سميت أنكالا لأن الله يعذبهم وينكل بهم بها ، ( إنا لدينا أنكالا ) ، والسلاسل نوع آخر من ألوان العذاب التي يقيد بها المجرمون كما يقيد المجرمون في الدنيا ، وانظر إلى هذه الصورة في كتاب الله ( خذوه فغلوه ، ثم الجحيم صلوه ، ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه )ا

وأعد الله لهؤلاء مقامع من حديد وهي المطارق التي تهوي على المجرمين وهم يحاولون الخروج من النار ، فإذا بها تطيح بهم مرة أخرى إلى سواء الجحيم قال تعالى ( ولهم مقامع من حديد ، كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أعيدوا فيها وذوقوا عذاب الحريق )ا



قرن معبوداتهم وشياطينهم بهم في النار

كان الكفار والمشركون يعظمون الآلهة التي يعبدونها من دون الله ويدافعون عنها ويبذلون في سبيل ذلك النفس والمال ، وفي سوم القيامة يدخل الحق تلك الآلهة التي كانوا يعبدونها من دون الله النار إهانة لعابديها وإذلالا لهم ، ليعلموا أنهم كانوا ضالين، قال تعالى ( إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون، لو كان هؤلاء آلهة ما وردوها وكل فيها خالدون )

يقول ابن رجب ( فإن الإنسان إذا قرن في العذاب بمن كان سبب عذابه كان أشد فيألمه وحسرته )ا

ومن أجل ذلك يقذف في يوم القيامة بالشمس والقمر ليكونا مما توقد به النار ، يقول القرطبي ( وإنما يجمعان لأنهما قد عبدا من دون الله ، لا تكون النار عذابا لهما لأنهما جماد ، وإنما يفعل بهما ذلك زيادة في تبكيت الكافرين وحسرتهم ، هكذا قال بعض أهل العلم )ا

حسرتهم وندمهم ودعاؤهم

عندما يرى الكفار النار يندمون أشد الندم، ولات ساعة مندم ( وأسروا الندامة لما رأوا العذاب وقضي بينهم بالقسط وهم لا يظلمون ) وعندما يطلع الكافر على صحيفة أعماله ، فيرى كفره وشركه الذي يؤهله للخلود في النار ، فإنه يدعو بالثبور والهلاك ( وأما من أوتي كتابه وراء ظهره ، فسوف يدعو ثبورا ، ويصلى سعيرا ) ويتكرر دعاؤهم بالويل والهلاك عندما يلقون في النار ، ويصلون حرها ( وإذا ألقوا منها مكانا ضيقا مقرنين دعوا هنالك ثبورا ، لا تدعوا اليوم ثبورا واحدا وادعوا ثبورا كثيرا )، وهناك يعلو صراخهم ويشتد عويلهم ويدعون ربهم آملين أن يخرجهم من النار ( وهم يصطرخون فيها ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل )، وهم في ذلك الوقت يعترفون بضلالهم وكفرهم ( وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير، فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير ) ، ( قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل ) ، ولكن طلبهم يرفض بشدة ، ويجابون بما تستحق أن تجاب به الأنعام ( قالوا ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين ، ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون ، قال اخسؤوا فيها ولا تكلمون )ا

ويتوجه أهل النار بعد ذلك بالنداء إلى خزنة النار ، يطلبون منهم أن يشفعوا لهم كي يخفف الله عنهم العذاب ( وقال الذين في النار لخزنة جهنم ادعوا ربكم يخفف عنا يوما من العذاب ، قال أو لم تك تأتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى قالوا فادعوا وما دعاء الكافرين إلا في ضلال ) ، وعند ذلك يسألون الشفاعة كي يهلكهم ربهم ( ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك قال إنكم ماكثون )ن ويقال لهم آن ذلك ( فاصبروا أو لا تصبروا سواء عليكم إنما تجزون ما كنتم تعملون ) ا

هناك يشتد نحيبهم وتفيض دموعهم ، ويطول بكاؤهم ( فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا جراء بما كانوا يكسبون ) ، إنهم يبكون حتى تنقطع الدموع ، ثم يبكون دما ، وتؤثر دموعهم في وجوههم كما يؤثر السيل في الصخر ، ففي مستدرك الحاكم عن عبدالله بن قيس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن أهل النار ليبكون ، حتى لو أجريت السفن في دموعهم لجرت ، وإنهم ليبكون الدم – يعني – مكان الدمع ) ا

لقد خسر هؤلاء الظالمون أنفسهم وأهليهم عندما استحبوا الكفر على الإيمان ، واستمع إلى عويلهم وهم يرددون حال العذاب ( يوم تقلب وجوههم في النار يقولون يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسولا ، وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا ، ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا )

وتأمل قوله تعالى يصف حالهم ، ونعوذ بالله من حالهم ( فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق ، خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك )ا

قال الزجاج : الزفير من شدة الأنين وهو المرتفع جدا . وقيل الزفير : ترديد النفس في الصدر من شدة الخوف حتى تنتفخ منه الأضلاع ، والشهيق النفس الطويل الممتد ، أو رد النفس إلى الصدر ، والمراد بهما الدلالة على شدة كربهم وغمهم


-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
رد مع اقتباس
5 أعضاء قالوا شكراً لـ ساكورا هارونو.. على المشاركة المفيدة:

قديم 11-03-2011, 11:13 PM   رقم المشاركة : 2
ساكورا هارونو..
عضو متألق






 

الحالة
ساكورا هارونو.. غير متواجد حالياً

 
ساكورا هارونو.. عضوية ستكون لها صيت عما قريبساكورا هارونو.. عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 786
تم شكره 526 مرة في 259 مشاركة

 
افتراضي رد: ادخل وشوف مستعد لهذا

وين الردود

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ساكورا هارونو.. على المشاركة المفيدة:
قديم 11-04-2011, 11:47 PM   رقم المشاركة : 3
Night code
عضو نشيط






 

الحالة
Night code غير متواجد حالياً

 
Night code عضوية تخطو طريقها

شكراً: 118
تم شكره 78 مرة في 60 مشاركة

 
افتراضي رد: ادخل وشوف مستعد لهذا

اللهم إنا نعوذ بك :
من غضبك و عذابك و من شرّ عقابك ....
اللهم إعفنا و عافنا و اعف عنّا يا الله .....
.
.
مشكووووووووورة اختي على موضوعك الرائع و المفيد ..
و جزاك الله به عنّا كل خير .....
.
.
.
بعدين استني شوي ..........
كاتبة كل هالموضوع و بدك عليه ردود ؟؟؟
أي والله أنا ما كملته غير ريقي ناشف ...
.
.
.
استني ........استني ....
بمزح .....موضوعك كتييييييييييير حلو و مفيد ...


و على طوله فهوه يستحق الشكر و التقييم ...
عنجد ...مشكورة .....مشكورة ........مشكورة ..هههه

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Night code على المشاركة المفيدة:
قديم 11-05-2011, 12:03 AM   رقم المشاركة : 4
ساكورا هارونو..
عضو متألق






 

الحالة
ساكورا هارونو.. غير متواجد حالياً

 
ساكورا هارونو.. عضوية ستكون لها صيت عما قريبساكورا هارونو.. عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 786
تم شكره 526 مرة في 259 مشاركة

 
افتراضي رد: ادخل وشوف مستعد لهذا

تسلمي حبي على المرور العطر

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ساكورا هارونو.. على المشاركة المفيدة:
قديم 11-05-2011, 12:25 AM   رقم المشاركة : 5
jijee
عضو سوبر






 

الحالة
jijee غير متواجد حالياً

 
jijee عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 687
تم شكره 323 مرة في 187 مشاركة

 
افتراضي رد: ادخل وشوف مستعد لهذا

السلام عليكم اختي
اني اعوذ بالله من عذاب النار اللهم قني من عذاب جهنم وقي امة محمد اجمعين
مشكورة ع الطرح الاكتر والاجمل من رائع
بوركت يداكي على هذا الموضوع المفيد
وان شاء الله مع استمرارك في التقدم

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ jijee على المشاركة المفيدة:
قديم 11-05-2011, 12:42 AM   رقم المشاركة : 6
محبة كاكاشي
عضو نشيط





 

الحالة
محبة كاكاشي غير متواجد حالياً

 
محبة كاكاشي عضوية تخطو طريقها

شكراً: 0
تم شكره 33 مرة في 22 مشاركة

 
افتراضي رد: ادخل وشوف مستعد لهذا

مشكورة قلبووو ع الموضوع الرائع والمفيد

الله يعطيك العافية ... وبارك الله فيك
يسلموووو قلبووو .

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ محبة كاكاشي على المشاركة المفيدة:
قديم 11-05-2011, 12:46 AM   رقم المشاركة : 7
Sasuke.Uchiha
عضو موقوف






 

الحالة
Sasuke.Uchiha غير متواجد حالياً

 
Sasuke.Uchiha عضوية لديها صيت بسيطSasuke.Uchiha عضوية لديها صيت بسيطSasuke.Uchiha عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 1,311
تم شكره 1,279 مرة في 409 مشاركة

 
افتراضي رد: ادخل وشوف مستعد لهذا

انا اترعبت *_*
مشكور علي الموضوع الملئ بالموعظة

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Sasuke.Uchiha على المشاركة المفيدة:
قديم 11-05-2011, 09:11 AM   رقم المشاركة : 8
صديق الدرب
عضو سوبر






 

الحالة
صديق الدرب غير متواجد حالياً

 
صديق الدرب عضوية ستكون لها صيت عما قريبصديق الدرب عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 937
تم شكره 931 مرة في 354 مشاركة

 
افتراضي رد: ادخل وشوف مستعد لهذا

شكرًا لك مواضيعك في قمة الروعة واصلي تقدمك

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ صديق الدرب على المشاركة المفيدة:
قديم 11-05-2011, 09:12 AM   رقم المشاركة : 9
ملكة الانمي
عضو فعال






 

الحالة
ملكة الانمي غير متواجد حالياً

 
ملكة الانمي عضوية تخطو طريقها

شكراً: 157
تم شكره 88 مرة في 63 مشاركة

 
افتراضي رد: ادخل وشوف مستعد لهذا

شكرا على الموضوع الروعة وننتظر جديدك

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ملكة الانمي على المشاركة المفيدة:
قديم 12-05-2011, 04:13 PM   رقم المشاركة : 10
ساكورا هارونو..
عضو متألق






 

الحالة
ساكورا هارونو.. غير متواجد حالياً

 
ساكورا هارونو.. عضوية ستكون لها صيت عما قريبساكورا هارونو.. عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 786
تم شكره 526 مرة في 259 مشاركة

 
افتراضي رد: ادخل وشوف مستعد لهذا

وعليــــــــــكم السلام ~ْ

يسلمو ع المرور
الاكثر من رائع
شرفوني دوماً

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه