!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
او
لمشاركة اصدقائك! |
|
أدوات الموضوع |
من 5
عدد المصوتين: 0
|
انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||
|
||||||
خلال هذه مدة الدراسةالطويلة هذه، يبذل الفرد منا جهدا ليس بسيطا لنجاح والحصول على الشهادات المطلوبة. وقد يوفّق البعض، بينما لا يوفّق الآخرين. وحتى درجة التوفيق في النجاح تختلف منشخص لآخر. بشكل عام، إن استطاع الإنسان إيجاد وسيلة مناسبة للدراسة، سيساعده ذلكعلى اجتياز هذه المرحلة بأقل "خسائر" ممكنة إن جاز لنا التعبير. هذا ما سنقدمه خلال هذهالدورة. إنها تحتوي على بعض التنبيهات والنصائح التي تكوّن مجتمعة طريقة فعّالةللدراسة. قد يعتبر البعض أن هذه النصائح صعبة التطبيق. لكن بالإمكان اختيار مايتناسب مع ظروف الشخص ونفسيته، وترك ما لا يتناسب معه. المكان المناسب لك إن الدراسة تشتمل على نشاطينرئيسيين هما (القراءة، والكتابة). ومن الضروري جدا البحث عن مكان مناسب لكلاالأمرين. من الأفضل توفر الأمور التالية في هذا المكان: 1. سطح عمل مريح (طاولة أومكتب). 2. مقعد مريح. 3. إضاءة جيدة (مصباح متحرّك إنأمكن). من السهل إيجاد المكانالمناسب إن كنت تعيش بمفردك. أما إن كنت تعيش مع عائلتك، حاول الجلوس بعيدا عنأماكن الضوضاء والحركة في المنزل. أربع طرق هنالك أربع طرق لاكتسابالمعلومات: الرؤية، الاستماع، التسميع،الكتابة. عادة ما تكون إحدى هذه الطرقهي الأفضل في التعلم من البقية. وهذا الأمر يختلف من شخص لآخر. لكن بشكل عام، كلمازادت عدد الحواس المشتركة في العملية التعليمية كلما زادت الاستفادة وتركزتالمعلومات. ولنأخذ مثالا على دمج هذه الطرق: 1. استماع: عندما تحصر الفصلوتستمع لشرح المعلّم. 2. كتابة: عندما تدوّنالملاحظات. 3. رؤية: عندما تبدأ الدراسةوتقرأ ملاحظاتك. 4. تسميع: عندما تقرأ ماكتبت بصوت عال. جزّء أوقات الدراسة من الأفضل تحديد فتراتللدراسة تتخللها فترات للراحة. فهذا يحول دون الإصابة بالإحباط او الإجهاد الذي قديسببه التركيز لمدة طويلة. وهذا الأمر يحتاج لتخطيط. فإذا شعرت أنك بحاجة لساعةكاملة لتعلم مسألة إحصائية، قم بتقسيم هذه الساعة لثلاث فترات زمنية مدتها 20 دقيقةللدراسة وافصل بينها بـ 20 أو 30 دقيقة للراحة. يمكنك استغلال هذه أوقات الراحة هذهفي أمور كثيرة، كأداء بعض الأعمال المنزلية، أو مشاهدة التلفزيون، أو ممارسة لعبةمعينة، أو الاستماع للراديو. أما إن كان وقتك ضيقا فبإمكانك دراسة مادة ثانية فيفترات الراحة هذه. حاول أن لا تلجا لعملية "حشو الدماغ" الذي يلجأ له الكثير من الطلبة، حيث يبدءون الدراسة في اليومالذي يسبق الامتحان مباشرة. لتلافي هذا الأمر يجب أن تقتنع تماما أن الدراسة يجب أنتكون أولا بأول. سيساعد هذا على التقليل من قلق الذي يسبق الامتحانعادة. نصائح عامّة النصيحة الأولى: تبادل أرقامالهواتف. من الضروري جدا أن تتعرّفعلى اثنين أو أكثر من الطلبة في كل مادة من المواد، وأن تبادلهم أرقام هواتف. سيكونلديك بذلك من تستطيع مناقشته في المعلومات التي تعلمتها. كما أنك ستحصل على نسخ منالملاحظات والمعلومات والإعلانات التي دونت في المحاضرة في حالة غيابكعنها. النصيحة الثانية: جهّز نفسكذهنيا. مارس عملية التأمل لتهدئةنفسك وتصفية ذهنك من جميع المشاكل والهموم قبل البدء بالدراسة. إن لم يسبق لكمحاولة الاستغراق في التأمل، يوجد بالمكتبة العديد من الكتبة الجيدة حول "كيفيمكنك" ذلك. إن كنت تعتقد أن هذا الأمرلا يناسبك، استخدم أساليبك الخاصة لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك. قد يكون من المفيدتجربة قراءة جزء من القرآن، أو صلاة ركعتين، أو الاستماع لموسيقى الهادئة، أو أداءبعض التمارين الرياضية. لا يهم ما تعمله ما دام يدي إلى تصفية ذهنك قبل البدءبالدراسة. النصيحة الثالثة: التبسيط. ستمرّ عليك أثناء دراستكفقرات تبدو صعبة الحفظ. حاول أن تبسط هذه الفقرات إلى نقاط رئيسية مكوّنة من أفعالوأسماء. لنأخذ هذه الفقرة على سبيل المثال: التشكيل الثقافي هو التعليمعلى ربط عاملين في البيئة ببعضهما. العامل الأول يؤدي إلى رد فعل أو شعور معين. العامل الثاني محايد بطبعه بالنسبة لردة الفعل ، ولكن عند ربطه بالأول يحدث ردالفعل المتشكل عند الشخص منذ الصغر. مثال على التشكيل الثقافي أن كلمة وجه القمر تشير إلى الجمال عند العرب ،لكنها تشير إلى القبح عند الأمريكيين. بدلاً من قراءة كل كلمة،يمكنك تفكيك القطعة بصرياً: التشكيل الثقافي = التعليم = ربط عاملين العامل الأول يؤدي إلى رد فعل العامل الثاني = محايد بطبعه. لكنبعد ربطه بالأول --- يحدث رد الفعل. النصيحة الرابعة: الترتيبالهجائي. يمكن للترتيب الهجائي أنيساعد في حفظ المعلومات. افترض أن عليك تذكّر الأطعمة التسعة التالية: فاصوليا،فول، شمندر، لوبياء، فراولة، لحم، شعير، فجل، لوز. نلاحظ هنا أن الأسماء مقسّمةإلى ثلاثة حروف هي (ش، ف، ل) –كالشعير، الفول، اللوز... الخ. قد يساعد هذا الترتيب علىالحفظ. استخدم خيالك لإيجاد أن نظام يساعدك على التذكّر. النصيحة الخامسة: تعلّمبينما أنت نائم. أخيرا اقرأ أي شيء تجد صعوبةفي تعلّمهقبل الذهاب للنوم مباشرة. يبدو أن تماسك المعلومات يكون أكثركفاءة وفاعلية خلال النوم. إن عقلك "النائم" أكثر صفاء من عقلك "المستيقظ". الكتب يمكنك تثبيت المعلومات فيعقلك باتباع أساليب بسيطة، من أهمها (تخطيط وإبراز) الأفكار الهامة في الكتاب. وهذهبعض الأمور التي قد تساعدك في عمل ذلك:
التعديل الأخير تم بواسطة هٍقٌآآآوٍيَ ; 10-10-2011 الساعة 11:29 PM |
3 أعضاء قالوا شكراً لـ هٍقٌآآآوٍيَ على المشاركة المفيدة: |
10-10-2011, 11:09 PM | رقم المشاركة : 2 |
شكراً: 1,536
تم شكره 1,377 مرة في 458 مشاركة
|
رد: يقضي الإنسان منا عادة 12 سنة في المدرسة
طريقةSQ3R للقراءة: وهيوسيلةلدراسة فعّالة طوّرها د. فرانسيس روبينسون. هذه الطريقة مبنية على خمسة المبادئ:تصفح، تسائل، اقرأ، سمّع،راجع.
تصفح: اقرأ مقدمة الفصل. ستتكون لديك بذلك فكرة عامة عنه. ثممر على الصفحات التالية محاولا قراءة العناوين والكلمات البارزة وما كتب على الصوروالأشكال البيانية. حاول مراجعة الإشارات التي وضعها المدرّس –إن وجدت، وأخيرا حاولقراءة أي ملخص موجود للفقرات أو الفصل. تسائل: حول اسم الفصل وعناوينه الفرعية إلى أسئلة. سيساعدك هذاعلى تذكّر المعلومات التي تعرفها واستيعاب معلومات جديدة بسرعة أكبر. بإمكانك أنتسأل نفسك "ماذا أعرف عن هذه المادة؟" و "ماذا قال المدرّس عن هذه المادة؟". واقرأالأسئلة الموجودة في الكتاب عن كل فصل –إن وجدت كذلك. ولا تنسى أن تترك فراغا تحتالسؤال لتملأه بالإجابة حينما تتأكد منها. اقرأ:ابدأ بالقراءة وسجل ملاحظاتك، وابحث عن أجوبة للأسئلةالتي طرحتها من قبل. اقرأ المقاطع الصعبة بتروّي وتركيز، توقف وأعد قراءة الأجزاءالتي لم تفهمها، اقرأ القسم وراجعه قبل الانتقال إلى قسم آخر. وحاول حل الأسئلةالموجودة في نهاية كل فصل من الكتاب –إن وجدت. سمّع: بعدما تنتهي من القسم، سمّع لنفسك الأجوبة التي وضعتها. تأكد من كتابة الأجوبة في هوامش الكتاب وأوراق خارجية. وسمّع مرة أخرى ما قمتبكتابته. راجع: عندما تنتهي من قراءة الفصل، انظر إن كان بإمكانكالإجابة عن جميع الأسئلة التي وضعتها. وتأكد من أنك كتبت بعض المعلومات بتعبيراتكأنت في هوامش الكتاب وأوراق خارجية، ووضعت خطوطا تحت المفاهيم والنقاط الهامة. كماتأكد من فهمك لكل ما كتبته أو وضعت خطا تحته. سيساعد هذا على تثبيت المعلومات فيالذهن. ما يجب الحرص عليه هو: أنالمراجعة عملية مستمرة. وإليك بعض النصائح الإضافية للمراجعة:
المزاج:تحلى بمزاج إيجابي للمذاكرة، وتخٌير الوقتوالبيئة المناسبين للمذاكرة. الفهم:ضع علامة أية معلومات لا تفهمها من الكتاب، وركزعلى جزء معين من الكتاب أو على مجموعة تمارين. استرجع: بعد قراءة الوحدة توقف وأعد صياغة ما تعلّمته بأسلوبك. استوعب: تفحّصالمعلومات التي لم تفهمها، وحاول الرجوع لمصادر إضافة، ككتب أخرى عن نفس المادة، أومدرّس بإمكانه توضيح هذه المعلومات لك. توسع:في هذه الخطوة، اسأل ثلاثة أسئلة عن الموادالمدروسة: 1. لو استطعت الحديث مع مؤلفالكتاب، ما هي الأسئلة والانتقادات التي سأطرحها؟ 2. كيف أطبق هذه المعلومات فياهتماماتي اليومية؟ 3. كيف أجعل هذه المعلوماتمفهومة ومرغوبة لباقي الطلبة؟ راجع:ليست الدراسة كل شيء، إنما عليك المراجعة بعدالانتهاء من الدراسة. تدوين الملاحظات وكتابةالملخصات هذه الملاحظات والملخصات قدتكون للكتاب أو قد تكون لشرح المدرّس. وهذه بعد النصائح لكتابة هذهالملخصات:
الكلمات: - الدراسة - التعلم التعاريف: - هي الأعمال التي نقوم بهالكسب المعرفة أو الفهم. - الحصول على المعرفة أوالمهارة. اقرأ هذه القائمةبصوتعال. أثناء قراءتك ستتمكن من معرفة الأجزاء التي تحفظها جيدا. أعد كتابةالأجزاء التي لا تعرفها جيدا. أعد قراءتهمبصوت عالكما كتبتها.(هذا الأسلوب يجمع بين الطرق الأربعة للتعلم: الرؤية، التسميع،الاستماع، الكتابة). الآن ابدأ باختبار نفسك. اخفي التعاريف بورقة فارغة وحاول أن تكتب تعريف كل مصطلح من المصطلحات. عندما تنهيالصفحة تأكد من إجاباتك. أعد كتابة المصطلحات التي لم تعرفها. ثم اخفي المصطلحات وانظر إنكان بإمكانك كتابة المصطلحات من خلال قراءتك للتعاريف. مرة أخرى اكتب المصطلحاتالمفقودة. وابدأ العملية من جديد. في كل مرة ستقصر قائمتك إلى أن يبقى لديك القليلمن الأمور التي تعاني مشاكل في تذكرها. أخيرا، في اليوم الذي يسبقالامتحان، اقرأ جميع صفحات ملاحظاتك (الملاحظات الأصلية بالإضافة إلى القوائمالمعادة كتابتها) بصوت عال. اختبر نفسك إن شعرت أن هذا ضروري. واقرأ آخر ورقة منالملاحظات المعاد كتابتها التي تحتوي على أصعب الأمور للتذكر قبل ذهابك للنوم. اقرأهذه القائمة مجددا قبل الدخول للامتحان.
آخر تعديل هٍقٌآآآوٍيَ يوم 10-10-2011 في 11:19 PM.
|
|
10-10-2011, 11:18 PM | رقم المشاركة : 3 |
شكراً: 1,536
تم شكره 1,377 مرة في 458 مشاركة
|
رد: يقضي الإنسان منا عادة 12 سنة في المدرسة
نصائح للاختبار
هنالك خمسة أنواع رئيسيةللأسئلة: صح أم خطأ، الخياراتالمتعددة، املأ الفراغ، الإجابات القصيرة، الأسئلة المقالية.
o اقرأ كل الأسئلةالمقالية بدقة قبل أن تبدأ الكتابة، فغالبا ما تكون هنالك أسئلة اختيارية. اختردائما السؤال المستعد لإجابته بشكل دقيق. وقدر الوقت الضروري للسؤال. o ابدأ كتابة جوابكبجملة متينة تحتوى على الفكرة الرئيسية للموضوع. فالمقطع الأول يقدم خريطة لبقيةالجواب عبر سرد النقاط الأساسية. بعد ذلك توسع بشرح كل نقطة على حدة. o ركز على النقاطالرئيسية في إجابتك. استخدم النقاط الرئيسية لتبدأ الجملة. لا تضمّن أكثر من نقطةفي الجملة الواحدة. استخدم أدوات الربط أو الترقيم لتنسيق أفكارك. o انهي إجاباتك الكتابيةبخاتمة متينة. يمكنك إعادة كتابة فكرتك الرئيسية وشرح سبب أهميتها. ثم راجع ورقتكلتصحيح الأخطاء الإملائية وتأكد أنها سهلة القراءة. إذا ضايقك الوقت، ضع إجابتك فيخطوط عريضة. الخاتمة
أشكرك أخواني اعضاء مونمس على قراءتك هذه وأتمنى أن تساعدك هذه الوسائل على تطوير مستواك الدراسي أو إيجاد وسائل جديدة لعمل
آخر تعديل هٍقٌآآآوٍيَ يوم 10-10-2011 في 11:21 PM.
|
|
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ هٍقٌآآآوٍيَ على المشاركة المفيدة: |
10-15-2011, 01:15 PM | رقم المشاركة : 4 |
شكراً: 4,240
تم شكره 1,208 مرة في 701 مشاركة
|
رد: يقضي الإنسان منا عادة 12 سنة في المدرسة
^____^ يسلموووووووووووو
|
|
10-19-2011, 03:38 PM | رقم المشاركة : 5 |
شكراً: 256
تم شكره 277 مرة في 126 مشاركة
|
رد: يقضي الإنسان منا عادة 12 سنة في المدرسة
شكرا على الموضوع القيم
|
|
10-28-2011, 06:16 PM | رقم المشاركة : 6 |
شكراً: 37
تم شكره 51 مرة في 17 مشاركة
|
رد: يقضي الإنسان منا عادة 12 سنة في المدرسة
مشكووووووووووووووووور
|
|
11-11-2011, 03:44 AM | رقم المشاركة : 7 |
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
|
رد: يقضي الإنسان منا عادة 12 سنة في المدرسة
thxxxxxxxxxxxxx
|
|
11-11-2011, 10:39 AM | رقم المشاركة : 8 |
شكراً: 4
تم شكره 175 مرة في 85 مشاركة
|
رد: يقضي الإنسان منا عادة 12 سنة في المدرسة
يسلمووووووووو على مووضوع رائع
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|