سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > منتدى العلوم الدينية و الدروس الفقهية

منتدى العلوم الدينية و الدروس الفقهية هنا توضع الدروس الفقهية والعلوم الدينية كعلوم القرءان والحديث والأحكام الدينية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-08-2011, 10:32 PM
الصورة الرمزية ILL
ILL ILL غير متواجد حالياً
عضو متألق
 
شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط








Lightbulb §§ثمرة علم الحديث وبعض الفوائد المتعلقة به§§

 

الحمد لله رب العالمين , و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

.
وضع العلماء المحدثون قواعد و أسُس علمية في مصطلح الحديث
ليس فيها تعقيد و لا غموض , لبسط المسائل الحديثية , و هي مُستخرجة مِن
الآثار المحفوظة , و مِن السنن المنقولة مِن أقوال النبي – صلى الله عليه
و سلم – و أفعاله و أحواله , و لولا عناية أهل الحديث بهذه القواعد , لقال من شاء ما شاء .

فالواجب على طالب العلم الذي خصّه الله
بهذه الرتبة , و أنار له هذا السبيل أنْ يتتبع آثار العلماء , و التفقه
بها , و النظر في معانيها , و الحرص على ضبطها و تهذيبها


قال مالك بن أنس – رحمه الله- :" لا يُؤخذ العلم مِنْ أربعة , و يُؤخذ مِمَنْ سوى ذلك :

لا يُؤخذ مِن (سفيه) مُعَلن بالسّفه و
إنْ كان أروى الناس , و لا يؤخذ عن ( كذّاب ) يكذب في أحاديث الناس إذا
جُرب ذلك عليه و إنْ كان لا يُتهم أنْ يكذب على رسول الله – صلى الله عليه
و سلم - , و لا مِن (صاحب هوى) يدعو الناس إلى هواه , و لا مِن ( شيخ له
فضل و عبادة إذا كان لا يعرف الحديث "



( الضعفاء الكبير 1/13)







"إذا صدر الجرح مِن تعصب أو عداوة أو
منافرة فهو جرح مردود , و كذا جرح الأقران بعضهم في بعض إذا كان بغير حجة
و برهان و كان مبنياً على التعصب و المنافرة و الحسد فهو مردود , و إلا
فهو مقبول "



( قواعد في علوم الحديث ص 197 )






قال الإمام على بن المديني – رحمه الله - :" أبو نُعيم ( الفضل بن دُكين ) و عفان بن مسلم صدوقان , لا أقبل كلامهما في الرجال , هؤلاء لا يَدَعون أحداً إلا وقعوا فيه



( تهذيب الكمال 20/168)







روى أبو نعيم بإسناده عن ابن مهدي
قال : فتنة الحديث أشد مِن فتنة المال , و فتنة الولد لا تشبه فتنته فتنة
, كم مِن رجل يُظن به الخير قد حمله فتنة الحديث على الكذب , يَنظر إلى
مَنْ حدّث مِن الصالحين مِن غير إتقان و حفظ , فإنما حمله على ذلك حب
الحديث و التشبه بالحفاظ فوقع في الكذب على النبي

– صلى الله عليه و سلم – و هو لا يعلم , و لو تورّع و اتقى الله لكف عَن ذلك فسلم "



( شرح العلل لابن رجب الحنبلي ص 86 , 87 )







قال الإمام يحيى بن معين – رحمه الله – في حديث عبد الله بن لهيعة :" حديثه في عمره واحد و هو ضعيف , و أُنكر أنْ تكون كتبه احترقت , و قال لا يُحتج به "



( شرح العلل لابن رجب الحنبلي ص 104 )







قال الشيخ الألباني – رحمه الله-
:" ألحق الإمام أحمد ( قتيبة بن سعيد المصري ) إلى العبادلة الأربعة الذين
إذا روى أحدهم عن ابن لهيعة فروايته صحيحة " و هم عبد الله بن المبارك , و
عبد الله بن وهب ,

و عبد الله بن يزيد , و عبد الله بن مَسلمة القعنبي "



( السلسة الصحيحة 2517 )







قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله
- :" إذا اختلف المحدِّثون في جملة مِن الحديث أمدرجةٌ هي أم مِن أصل
الحديث ؟ فالأصل أنها مِن أصل الحديث,فلا يُقبل الإدراج إلا بدليل يمكن
أنْ يُجمع به بين الأصل و الإدراج "



( شرح الأربعين النووية ص 108 )







"إذا قال أبو داود عن الحديث ( صالح ) فيعني صالح للاستشهاد به , لا للاحتجاج "



( مقالات الألباني ص 59 )







قال العقيلي – رحمه الله - :"
إذ ليس كل حديث اُحتج براويته في الصحيح يكون صحيحاً إذ لا يلزم مِنْ كون
راويه محتجاً به في الصحيح أن يكون كل حديث وجدناه له يكون صحيحاً على شرط
صاحب ذلك الصحيح , لاحتمال فقد شرط من شروط ذلك الحافظ "



( الضعفاء الكبير 1/58 )







قال مالك بن دينار – رحمه الله - :" يُؤخذ بقول العلماء و القرّاء في كلّ شيء إلا قول بعضهم في بعض "



( جلاء العينين ص 66)







قال علي بن المديني – رحمه الله - :"التفقه في معاني الحديث نصف العلم , ومعرفة الرجال نصف العلم "


( الضعفاء الكبير 1/67)







قال القاسم بن محمد – رحمه الله - :" إنّ الله – عزّ و جلّ- أعاننا على الكذابين بالنسيان "


( الضعفاء الكبير 1/11)





قال ابن ليلى – رحمه الله - :" إذا كنت كذاباً فكُن حافظاً "


( الضعفاء الكبير 1/10 )







قال ابن عبد البَر – رحمه الله
- :" وجود خطأ ما لدى العالم لا يعني خروجه مِن أهل الحديث , و لا يُبرر
إخراجه عنهم , لأنَّ كونه مِن أهل الحديث لا يعني عصمته مِن الوقوع في
الخطأ و الزلل , و قد اختلف أصحاب رسول الله- صلى الله عليه وسلم - فخطّأ
بعضهم بعضاً ,ونظر بعضُهم في أقاويل بعض ,وتعقبها " ( جامع بيان العلم و
فضله 2/84)



قال سفيان بن عيينة – رحمه الله - :" يا أصحاب الحديث تعلموا فقه الحديث لا يقهركم أصحاب الرأي "



( الانتصار لأهل الحديث ص 106 )




قال الشيخ الألباني – رحمه الله
- :" إنّ الحديث الضعيف إنما يفيد الظن المرجوح , و لا يجوز العمل به
اتفاقاً , فمَنْ أخرج مِن ذلك العمل بالحديث الضعيف في الفضائل لابد أنْ
يأتي بدليل , و هيهات "


( تمام المنة ص 34 , 35 )
</B></I>

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ ILL على المشاركة المفيدة:
قديم 05-10-2011, 09:41 AM   رقم المشاركة : 2
تالين توتو
مشرفة سابقة






 

الحالة
تالين توتو غير متواجد حالياً

 
تالين توتو عضوية مشهورة نوعاً ماتالين توتو عضوية مشهورة نوعاً ماتالين توتو عضوية مشهورة نوعاً ما

شكراً: 917
تم شكره 883 مرة في 189 مشاركة

 
افتراضي رد: §§ثمرة علم الحديث وبعض الفوائد المتعلقة به§§

جزاك الله خير على المعلومه
المفيده
وبارك الله فيك

رد مع اقتباس
قديم 05-10-2011, 09:43 AM   رقم المشاركة : 3
superman
عضو فعال






 

الحالة
superman غير متواجد حالياً

 
superman عضوية تخطو طريقها

شكراً: 218
تم شكره 159 مرة في 80 مشاركة

 
افتراضي رد: §§ثمرة علم الحديث وبعض الفوائد المتعلقة به§§

مشكووووور

تسلم ع الموضوووع المفيد

رد مع اقتباس
قديم 06-03-2011, 06:10 PM   رقم المشاركة : 4
اللؤلؤة الوردية
مشرفة عالم حواء






 

الحالة
اللؤلؤة الوردية غير متواجد حالياً

 
اللؤلؤة الوردية عضوية شعلة المنتدىاللؤلؤة الوردية عضوية شعلة المنتدىاللؤلؤة الوردية عضوية شعلة المنتدىاللؤلؤة الوردية عضوية شعلة المنتدىاللؤلؤة الوردية عضوية شعلة المنتدىاللؤلؤة الوردية عضوية شعلة المنتدىاللؤلؤة الوردية عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 8,699
تم شكره 5,614 مرة في 1,277 مشاركة

 
افتراضي رد: §§ثمرة علم الحديث وبعض الفوائد المتعلقة به§§

مشكورأخي
جزاك الله خير وبارك الله فيك

رد مع اقتباس
قديم 06-20-2011, 11:15 PM   رقم المشاركة : 5
&ورد الجوري&
عضو متألق






 

الحالة
&ورد الجوري& غير متواجد حالياً

 
&ورد الجوري& عضوية تخطو طريقها

شكراً: 70
تم شكره 233 مرة في 78 مشاركة

 
افتراضي رد: §§ثمرة علم الحديث وبعض الفوائد المتعلقة به§§

جزاك الله خير

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه