سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > قسم نور المعرفة > المرحلة الثانوية > اللغة العربية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-17-2012, 09:00 PM
الصورة الرمزية حربي والوفى دربي
حربي والوفى دربي حربي والوفى دربي غير متواجد حالياً
عضو متألق
 
شكراً: 940
تم شكره 1,010 مرة في 269 مشاركة

حربي والوفى دربي عضوية ستكون لها صيت عما قريبحربي والوفى دربي عضوية ستكون لها صيت عما قريب









Lightbulb ملخص الأدب ثالث ثانوي الفصل الثاني

 






كـَيـَف حَـالـَكـَم ان شاء الله تمام يارب

بديت اشوف ها القسم كله ملخص لمادة الادب >>> ما شاء الله علينا نحب هالماده




الله أكبر جاء الفتح وابتهجت .................. للمؤمنين نفوسٌُُ سرها وشفى
مشى النبي يحف النصر موكبه................. مشيعاً بجلال الله مكتنفا
آضحى اسامة من بين الصحاب له............. ردفاً فكان أعز الناس مرتدفا
س1:- من القائل؟ مع التعريف باشاعر؟ وما مناسة النص؟
أحمد محرم ..من شعراء الأتجاة الأسلامي
يتحدث محرم في هذة الأبيات عن فتح مكة الكبير الذي اتم الله به على المسلمين.


س2:- من هو مؤسس النهضة الدينية الإصلاحية الحديثة:
هو الأمام محمد بن عبدالوهاب .


س3:- بما عالج شيخ الأسلام داء الطمع ؟
1- الرحمة بالضعفاء. 2- مواساة الفقراء. 3- الكف عن الظلم.


س4:- ماهي أغراض الأدب في المرحلة الأولى من بدء الدعوة حتى تأسيس المملكة؟
1- الدعوة إلى تطهير الأسلام من البدع والخرافات .
2- تأييد الدعوة والدفاع عنها .
3- شرح أهداف الدعوة


س5:- اذكر أهم خصائص أسلوب محمد بن عبدالوهاب في خطبتة:
1- وضوح الفكرة 2- سلاسة الأسلوب وسهولتة 3- السجع غير المتكلف
4- الأقتباس من القران الكريم 5- حسن الأستشهاد


س6:- اما شعر أبن سمحان فتغلى عليه الناحية ::.الفكرية..

*أما الشاعر أبن عثيمين فقد قال الشعر كذالك في أكثر من غرض , غير أن المشاركات السياسية هي البارزة في شعرة



س7:- عدد عوامل ازدهار الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية؟
1- التعليم 2- المطابع والمكتبات 3- وسائل الأعلام 4- اتصال الأدباء السعوديين بغيرهم 5- النوادي الأدبية


س8:-ماهي مصدر التعليم قبل أنشاء المدارس والجامعات : ... الكتاتيب ...


في عهد من بدء التعليم النظامي في المدارس : ... في عهد الملك عبدالعزيز ...


قامت النهضة العلمية والأدبية على دعامتين هما :
1- إحياء التراث 2- ملاحقة كل جديد ونافع



س9:- مالذي استدعته ضرورة انشاء المكتبات :
الأحتفاظ بكتب التراث


س10:- ماهي النوادي الأدبية :
هي نوادي تهتم بالجوانب الفكرية والثقافية عامة , والجانب الأدبي خاصة


س11:- ماهي أقسام موضوعات الشعر السعودي :
1- موضوعات تقليدية................................... 2- موضوعات مستحدثة
أ‌- الغزل.....................................أ- في القضايا الأجتماعية
ب- المديح............................................... ب- في القضايا الوطنية والسياسية
ت‌- الرثاء


س12:-لم يكن الأدباء السعوديين يعيشون في عزلة داخل جزيرتهم , بل كانو على اتصال دائم بمصدرين ثقافيين يخضعون لتأثيراتهما الفنية في ادبهم وهما:
1- التراث الأدبي القديم 2- الأتجهات الأدبية الحديثة


س13:- ماهي الأتجاهات الفنية في الشعر السعودي:
1- الأتجاه التقليدي 2- الأتجاه التجديدي 3- الأتجاه الرومنسي


الأتجاه التجديدي وهو : ... امتداد المدرسة الأحياء ...




الأتجاه الرومنسي كان من اهمها : حالة القلق النفسي الذي ينتاب الشباب




أول عمل قصصي ظهر في الأدب : .. السعودي ..




س14:- المرحلة الأولى: من تأسيس المملكة إلى نهاية الحرب العالمية الثانية :
يمثل هذا النوع قصة ( رامز ) التي كتبها محمد سعيد العامودي قصة يتيم تربى في بيت خالة لكنة اضطر إلى ترك هذ البيت




المرحلة الثانية : مابعد الحرب العالمية الثانية:
تميز هذة المرحلة بعودة الشباب السعودي الذي كان موفداً للتعليم في الخارج بلادة
تميز هذة المرحلة بالزيادة صدور الصحف والمجلات
وكان حامد منصوري هو رائد الفن القصصي الحديث


ولكننا سنعرض ُ لمضمون رواية ( ثمن التضحية ) لنوضح بعض مميزات هذا العمل الروائي الجديد على الأدب السعودي المعاصر :
تدور أحداث القصة بين مكة والقاهرة




المقالة :- احتلت المقالة المكانة الأولى بين فنون النثر في الأدب العربي المعاصر



مرحلتين مربها فن الكتابة المقالة , اذكرهما؟ مع التوضيح:
1-المقالة من تأسيس المملكة إلى نهاية الحرب العالمية الثانية
2-المقالة بعد الحرب العالمبة الثانية.




العز و المجد في الهندية القضب.............. لافي الرسائل والتنميق للخطب
تقضي المواضي فيمضي حكمها أمما ........ أن خالج الشك رأي الحاذق الأرب
وليس يبني العلا الا ندى و وغى ..............هما المعارج للأنسى من الرتب

س16:- من هو قائل النص وما المناسبة :
محمد بن عبدالله عثيمين .. حين دخل حلالة الملك عبدالعزيز – رحمة الله – الأحساء وسائر منطقة الشرقية

نص الأنانية >>>> مــهـــم<<<<<
{(( كم افسدت وتفسد على الأنسان وعلى الجماعة الإنسانية صوالح الحياة! وكم حرفت من معالم الحق , من مسالك الخير ’ وشوهت حقائق الجمال والجلال ! حتى العقيدة لم تسلم من شر الأنانية , فحالت دون نورها إلى القلوب المظلمة فيفتحها ويشرحها الإسلام ))}


س17:- من هو قائل النص :
أحمد محمد جمال

بالأخير اتمنى لكم النجاح والتوفيق





-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :



عَذرِاً لآأقبِلَ صَدُاقِآتَ الْبَنِآت
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ حربي والوفى دربي على المشاركة المفيدة:

قديم 05-18-2012, 12:19 AM   رقم المشاركة : 2
البطل الصامت
مراقب سابق






 

الحالة
البطل الصامت  غير متواجد حالياً

 
البطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدىالبطل الصامت  عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 6,294
تم شكره 7,922 مرة في 2,114 مشاركة

 
افتراضي رد: ملخص الأدب ثالث ثانوي الفصل الثاني

ما شاء الله
مجهود رائعه بورك فيك والفواصل اروع
جزاك الله خيرااا
وايضااا حصري على منتدانا بورك فيك
اتمنى ان يستفيدوا الطلاب والطلبات تلك المرحله
تحياتي

رد مع اقتباس
قديم 07-02-2012, 08:27 AM   رقم المشاركة : 3
اسآمة
عضو مبتدئ





 

الحالة
اسآمة غير متواجد حالياً

 
اسآمة عضوية تخطو طريقها

شكراً: 8
تم شكره 56 مرة في 26 مشاركة

 
افتراضي رد: ملخص الأدب ثالث ثانوي الفصل الثاني

مشكور على الطرح المفيد
جزاك الله خيرا

رد مع اقتباس
قديم 05-20-2013, 06:13 AM   رقم المشاركة : 4
اميرة القرح
عضو جديد





 

الحالة
اميرة القرح غير متواجد حالياً

 
اميرة القرح عضوية تخطو طريقها

شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

 
افتراضي رد: ملخص الأدب ثالث ثانوي الفصل الثاني

جزااااااك الله الفردوس الاعلى من الجنة. مجهود رااااائع

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه