سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > منتدى العلوم الدينية و الدروس الفقهية > منتدى نور على الدرب

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-26-2012, 11:26 PM
الصورة الرمزية Arsalan
Arsalan Arsalan غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
شكراً: 192
تم شكره 741 مرة في 171 مشاركة

Arsalan عضوية ستكون لها صيت عما قريبArsalan عضوية ستكون لها صيت عما قريب









افتراضي رد: ● أقوال العلماء , وفتاوى المشايخ في حكم الموسيقى والغناء ● ~ ‏

 
مفردات الحديث:

.
.
يستحلون: قال ابن العربي: يحتمل أن يكون المعنى أنهم يعتقدون أنها أي هذه الأصناف الأربعة حلالاً، ويحتمل: أن يكون مجازًا على الاسترسال أي: يسترسلون في فعلها كالاسترسال في الحلال.
الحِرَ: هي الفروج والمعنى أنهم يزنون.
المعازف: قال ابن حجر: هي آلات الملاهي.

• قال الذهبي رحمه الله: هي اسم لكل ما يعزف به.
• قال ابن القيم رحمه الله: هي آلات اللهو كلها بلا خلاف.
• قال القرطبي نقلاً عن الجوهري رحمه الله: إنها الغناء.
وجه الدلالة على التحريم:
لو كانت آلات الملاهي والغناء حلالاً لما ذم النبي - صلى الله عليه وسلم - فاعلها وما قرن استحلالها باستحلال الخمر والزنا.
وروى حديث أبي مالك الأشعري الإمام ابن ماجه في "سننه" فقال وساق السند إلى أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ليشربن قوم - ناس - من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها، يُعزف على رؤسهم بالمعازف والمغنيات، يخسف الله بهم الأرض، ويجعل منهم قردة وخنازير)).
وهذا إسناد صحيح وقد توعد النبي - صلى الله عليه وسلم - من يعزف بالمعزف بأن يخسف الله بهم الأرض، ويمسخهم قردة وخنازير.
حديث ثانٍ: روى الترمذي بسنده عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((يكون في أمتي قذف وخسف ومسخ))، فقال رجل من المسلمين: متى ذاك يا رسول الله؟ قال: ((إذا ظهرت القينات والمعازف وشربت الخمور)).


وجه الدلالة: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - علَّق عقوبة الله - عز وجل - على ظهور القيان، والمعازف، وشرب الخمور، ومعلوم أن العقوبة لا تعلق إلا بظهور المعاصي والمنكرات والحرام.
حديث ثالث: روى الإمام أحمد وأبو داود بإسناد حسن عن نافع مولى ابن عمر قال: كنت أسير مع ابن عمر فسمع صوت راع يزمر بزماره وكنت صغيرًا، فوضع ابن عمر أصبعيه في أذنيه وقال: يا نافع أتسمع؟ فقلت: لا فأخرج أصبعيه من أذنيه، وقال كنت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - فسمع صوت يراع "مزمار الراعي" ففعل مثل ما فعلت.
وجه الدلالة: لو لم يكن هذا صوت يحرم سماعه ما وضع النبي - صلى الله عليه وسلم - أصبعيه في أذنيه.

حديث رابع: روى ابن أبي الدنيا عن أبي أمامة الباهلي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إن إبليس لما أنزل إلى الأرض، قال: يا رب أنزلتني إلى الأرض وجعلتني رجيمًا فاجعل لي بيتًا، قال: الحمام، قال: فاجعل لي مجلسًا: قال: الأسواق ومجامع الطرقات، قال: فاجعل لي طعامًا، قال: كل ما لم يذكر اسم الله عليه، قال: فاجعل لي شرابًا، قال: الشعر، قال فاجعل لي كتابًا، قال: الوشم، قال: فاجعل لي حديثًا، قال: الكذب، قال: فاجعل لي رسلاً، قال: الكهنة، قال: فاجعل لي مصايد، قال: النساء)).

قال ابن القيم رحمه الله: كل جملة من هذا الأثر لها شواهد من القرآن والسنة.
وجه الدلالة: أن المزمار والشعر من أساليب الشيطان لدعوة بني آدم إلى المعصية فعلم أنه محرم.
"
.

.

رد مع اقتباس
4 أعضاء قالوا شكراً لـ Arsalan على المشاركة المفيدة:
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه