سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام > سيرة النبي عليه الصلاة والسلام وصحبه الكرام

سيرة النبي عليه الصلاة والسلام وصحبه الكرام سيرة النبي عليه الصلاة والسلام وصحبه الكرام

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

 
 
أدوات الموضوع
5.00 من 5 عدد المصوتين: 1
انواع عرض الموضوع
قديم 01-24-2010, 11:34 AM   رقم المشاركة : 11
o.b.r
مشرف سابق






 

الحالة
o.b.r غير متواجد حالياً

 
o.b.r عضوية تخطو طريقها

شكراً: 109
تم شكره 212 مرة في 103 مشاركة

 
افتراضي أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم على المتشبهين<من سلسلة الرسول يأمر وينهى>

أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم على المتشبهين<من سلسلة الرسول يأمر وينهى>
تشبه الرجال بالنساء أو العكس إما ناتج عن غلبة للهرمونات الذكرية على الهرمونات الأنثوية في الأنثى فتميل إلى الذكورية في تصرفاتها ، أو غلبة للهرمونات الأنثوية على الذكرية في الذكور فيميل للأنوثة في تصرفاته ، وهذا لا مؤاخذة عليه إذا كانت الطبيعة السجية الخلقية ولكن المؤاخذة عليه هو تعمد التشبه من أحد الجنسين باللآخر في اللباس أو المحاكاة أو المشي أو غيره مما كثر في هذا الزمان حتى يكاد ـ والعياذ بالله ـ أن يكون أمرا مألوفا ، وقد وجدت هذه الظاهرة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه عليه الصلاة والسلام كان ينكر على من يفعلها ويعرض عنه حتى يزول عنه أثرها .

فعن عمار بن ياسر ـ رضي الله عنه ـ قال : قدمت على أهلي ليلا وقد تشققت يداي فخلقوني[1]بزعفران ، فغدوت على النبي صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه ، فلم يرد علي ولم يرحب بي وقال : (( اذهب فغسل هذا عنك )) فذهب فغسلته ثم جئت وقد بقي علي منه ردع [2] ، فسلمت فلم يرد علي ، ولم يرحب بي ، وقال : (( اذهب فاغسل هذا عنك ، فذهبت فغسلته ، ثم جئت فسلمت عليه ، فرد ورحب بي وقال : (( إن الملائكة لا تحضر جنازة الكافر بخير ولا المتضمخ[3] بالزعفران ولا الجنب )) . أخرجه أبو داود .

وعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين [4] من الرجال ، والمترجلات من النساء ، وقال ك (( أخرجوهم من بيوتكم )) قال : فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلانا ، وأخرج عمر رضي الله عنه فلانة[5] .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في تعليقه على حديث ابن عباس : ( وفي هذه الأحاديث مشروعية إخراج كل من يحصل به التأذي للناس عن مكانه إلى أن يرجع عن ذلك أو يتوب ) [6] .
وبوب البخاري رحمه الله على هذا الحديث فقال : ( باب نفي أهل المعاصي والمخنثين )[7] . اهـ .




[1] - الخلوق : الخلوق هو طيب معروف مركب يتخذ من الزعفران وغيره . النهاية ( 2/71 ) .
[2] - الردع : لطخ من بقية لون الزعفران . معالم السنن للخطابي ( 6/91 ) .
[3] - المتضمخ : قال الخطابي المتلطخ به ( 67/91 ) من معالم السنن أخرجه أبو داود في سننه كتاب الترجل ( 4/402-403/ح4176 ) والبيهقي ( 5/36 ) . وللحديث شاهد عن عدد من الصحابة ، فعن ابن عباس قال المنذري في الترغيب والترهيب (1/91) : عن البزار بإسناد صحيح وعن عبد الرحمن بن سمرة قال الهيثمي في مجمع الزوائد ( 5/156 ) .
[4] - المخنثين : قال ابن منظور وخنث الرجل خنثا فهو خنث ، وتخنث وانخنث : تثنى وتكسر ، والأنثى خنثة ، وخنثت الشيء فتخنث أي عطفته فتعطف والمخنث من ذلك للينه وتكسره . اهـ اللسان ( 2/1272 ) .
[5] - أخرجه البخاري في صحيحه فتح الباري كتاب اللباس ( 10/333/ح5886 ) والحدود ( 12/159/ح6834 ) ، وسنن الترمذي في الاستئذان والأدب ( 5/105،106/2784-2785 ) وقال حسن صحيح ، وأحمد ( 3/305/1982 ) بتحقيق أحمد شاكر ، والدارمي في الاستئذان ( 2/192/2652 ) والطبراني في الكبير ( 11/252/ح11647 ) .
[6] - فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر ( 10/334 ) .

الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ o.b.r على المشاركة المفيدة:
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
<من, أمره, أيام, لهوهم, موسم, الآمر, الأذان, اللباس, المتشبهين<من, المجالس, الميت<من, المَرضى<من, الله, الله>, المنكر, الاستئذان, الاستِسقَاءِ<من, الاِسْتِفْتَاحِ, الذِّكْـرِ<من, التقصير, الحاجةِ, الحد, الخَوْفِ<من, الدعاء<من, الدَّعـوةِ, الرسول, الصلاة<من, الشرك, الصوم, السَّلامِ, السَّفَرِ<من, الصَّوْمِ<من, الزَّكَاةِ, الزكاة<من, الغلو, العبادة, الْحجِّ, الغريب<من, الْعِلاجِ, العِيْدَيْنِ<من, الفِطْرَةِ, الهَدَايَا, الناس, النومِ, النِّكَاحِ, الطهارة, الطَّبِيعيةِ<من, الطَّعَامِ, الطِّبِّ, القبور<من, الكُسُوفِ, االرسول, بالأدويةِ, بالمعروف, بالوضـــوء, تتبع, بيته<من, تجهيز, بسبب, بَيْعِهِ, يأمر, داخل, يحسن, خطبتهمن, رسول, رفقه, سلسلة, زائري, زجره, صَلى, صفات, عليه, عَليه, هَدْيُهُ, إنكاره, وأذكاره, ولينه, والمديح, والمُعاشَرَةِ<من, واللِّبَاسِ, والاستيقَاظِ, والاستنجاء, والاسْتِئْذَانِ<من, والتَّداوي, والتكلف, والرُؤى, والزينة, والشَّرابِ<من, والعَقيقَة<من, والناهي, والوضوء<من, والضَحَايَا, وتَعَامُلاَتِهِ, وينهى>, وينهى}, وسلم, وَالصَّدقَاتِ<من, وَالزِّينةِ<من, وَالْعُمْرَةِ<من, وَالْهَيْئَةِ, وَالْقِرَاءَةِ<من, وسَلمْ, وَشِرَائِهِ, وَعيادة, نهيه, ونهيه, قضاءِ


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه