المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابيات شعراء فيها مخالفات عقدية ينبغي التحذير منها


MR.@hmed
03-21-2012, 06:03 PM
http://img573.imageshack.us/img573/8585/1fin.png (http://www.monms.com/vb)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم يا مونمسيين ومونمسيات اليوم وجدت مقال بالانترت
مسويه احد الاخوة بارك الله فيه قلت اجوبه تستفيدون منه ان شاء الله
وكان الموضوع كما يلي:
عندما نتصفح كتب الأدب نُعجب ونُبهر ببعض من أبيات الشعر المنظومة , فنقوم بترديدها وحفظها , ولكن هناك شريحة لا تعرف حقيقة هذه الأبيات وما المقصود منها , لذلك صار لزاماً علينا التبليغ عنها والتحذير منها ؛ لماذا ؟ لأنها تجاوزت وتطاولت على ذات الله - سبحانه وتعالى - بل وصلت بقائلها إلي حد الشرك والكفر – والعياذ بالله – ومنها ما سوف أقوم بالكشف عنه هنا بين أيديكم حتى تأخذوا حذركم منه , وهي غيض ٌمن فيض ...

يقول أبو العلاء المعري :

أنهيتَ عن قتل النفوس تعمداً ,,, وبعثت أنت لقبضها ملكين
وزعمت أن لهــا معـاداً ثانياً ,,, مــا كان أغناها عن الحالين

يشرح البيتين الشيخ عائض القرني فيقول : لماذا تُحرم يا ربي قتل الناس وترسل ملكين لقبض الروح !
ويقول : لماذا تخلق ثم تميت ؟
بل يقول المعري عن الشريعة الإسلامية : تناقضٌ ما لنا إلا السكوتُ له !

وهنا آخر يمدح الخليفة فيقول :
أنت الذي ينزل الأيام منزلها ,,, وينقص الدهر من حال إلي حال
ومـــا مــددت بالأقلام مرتلة ,,, إلا قضـــيت بـــأرزاق وآجـــال

وانظر إلي الآخر حينما يمدح سلطاناً فيقول :
ما شئت لا ما شاءت الأقدار ,,, فاحكم فأنت الواحد القهار

وآخر يعترض على القضاء والقدر فيقول :
أيا رب تخلق أغصان رندٍ ,,, وألحــاظ حــورٍ وكثبان رمل ِ
وتنهى عبادك أن يعشقوا ,,, أيا خالق العدل ذا حكم عدل ِ

يقول : يا رب تجمل الأغصان وتجمل الفتيات ثم تقول لا تعشقوا ؟

ويقول مجنون ليلى :
أتوب إليك يا رحمن مما ,,, جنت نفسي فقد كثرت ذنوب
وأما من هوى ليلى وتركي ,,, زيــارتهـا فــإني لا أتـــوب

يتوب من كل شيء إلا من زيارته إلي ليلى

استغفر الله !
وأنتشر في الأيــام السابقة أيــام ثورة الشعوب العربية على رؤسائهــا بيت لشـاعر اسمـه ( أبو القاسم الشابي وهو شاعر معروف ) , وقد قام المغنون بالتغني بهذا البيت الذي قال فيه :
إذ الشعبُ يوماً أراد الحياة ,,, فلا بد أن يستجيب القدر

استغفر الله ! القدر يستجيب لنا ؟ بل نحن بين يدي الله يصرفنا كما يريد سبحانه وتعالى .

لذلك إخواني الكرام القراء يجب عليكم أخذ الحيطة والحذر ممن يدسون السم بالعسل , وتجنبوا وحُول ومستنقعات هؤلاء ..
وتقدس الله سبحانه وتعالى ( ما لهم به من علم ولا لآبائهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا ) الكهف 5 .

سبحانك الله وبحمدك اشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
ابيات شعراء فيها مخالفات عقدية ينبغي التحذير منها

منقوووووووول

الـرومـانـسـيـه
03-21-2012, 06:22 PM
وعليكم السلام اخى
بارك الله فيك على هذا التنبيه
ومن منااا لا يخطئ.فهم بشر....ولا بد لهم من الخطا
لسنا ملائكه...........
ولكنى ساقول لك شيئ
ليس كل من يقرا يفهم هذه المعانى
يرجع الامر فى الاول والاخير الى النيه.......
وساسالك سؤال.........هل ساحاسب على نيه من كتب.......؟؟؟ام على نيتى انا عندمااا اقرا........؟؟؟

Black Heart
03-21-2012, 06:30 PM
أشكركْ على هذآ التنبيهْـ

بــآآركْ الله فيكْ

http://files.fatakat.com/2010/6/1276068466.gif

BLOOD
03-21-2012, 06:35 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا للتنبيه

ولكنى ارى

ان مجرد ترديدها او التنبيه اليها هو بمثابت نشر لها
ولا اقصد انك اخطاءت فى نشرها

ولكنى اقصد ان بعض (الحبيبه) لا يتوانو فى
سرد ما هو جديد على مسامع
(السحليه)التى يحبها

ولا حول ولا قوة الا بالله
انا متأكد من حسن نيتك

شكرا لك
جزاك الله خيرا

BLOOD
03-21-2012, 06:40 PM
وعليكم السلام اخى
بارك الله فيك على هذا التنبيه
ومن منااا لا يخطئ.فهم بشر....ولا بد لهم من الخطا
لسنا ملائكه...........
ولكنى ساقول لك شيئ
ليس كل من يقرا يفهم هذه المعانى
يرجع الامر فى الاول والاخير الى النيه.......
وساسالك سؤال.........هل ساحاسب على نيه من كتب.......؟؟؟ام على نيتى انا عندمااا اقرا........؟؟؟
اهلا ايمان

كلنا نخطى بالطبع
ونحن بشر بالفعل ونخطئ كل يوم وكل لحظه

ولكن خطئ هذا الكاتب اصبح سنه سيئه

يأسم لفعلها و يأسم لفعل من عمل بها او قالها

ومجرد قولها هو بمثابة الاعتراف بها لانها شبه

و الله نهى عن الشبهات وامر بالابتعاد عنها

الـرومـانـسـيـه
03-21-2012, 06:45 PM
اهلا ايمان


كلنا نخطى بالطبع
ونحن بشر بالفعل ونخطئ كل يوم وكل لحظه

ولكن خطئ هذا الكاتب اصبح سنه سيئه

يأسم لفعلها و يأسم لفعل من عمل بها او قالها

ومجرد قولها هو بمثابة الاعتراف بها لانها شبه

و الله نهى عن الشبهات وامر بالابتعاد عنها
انا لم اقصد اخى اننى اؤمن بهذا الكلام
او انه مسموح له بالخطا.لا
لم اقصد ذلك.
ولكنى اقول.اننا لا نفسر الاشياء.او نراهااا من وجهه نظر واحده
هذا ماقصدته......فانت تفسر الابيات بطريقه وانا افسرها بطريقه اخرى
وغيرى.......وهكذا
هذا ما قصدنه

BLOOD
03-21-2012, 07:04 PM
انا لم اقصد اخى اننى اؤمن بهذا الكلام
او انه مسموح له بالخطا.لا
لم اقصد ذلك.
ولكنى اقول.اننا لا نفسر الاشياء.او نراهااا من وجهه نظر واحده
هذا ماقصدته......فانت تفسر الابيات بطريقه وانا افسرها بطريقه اخرى
وغيرى.......وهكذا
هذا ما قصدنه

اذا اصتدمت الكلمات مباشرة بالعقيده

فلا ننتظر التفسير او التأويل

هى محرمه شرعا لانها اصتدمت بالعقيده
كما اننا لا ننتظر ان يقول الكاتب
مثلا
حبك ليس حرام لانى فى حبك اعبد الله

طبعا كلام هبل و غير مقبول

وكما ذكر احمد الكثير من الابيات
فلا ننتظر ان يقول
اصلى كنت بشبه حبها بكذا
او كنت عاوز اوضح كذا او كذا

الـرومـانـسـيـه
03-21-2012, 07:12 PM
اذا اصتدمت الكلمات مباشرة بالعقيده


فلا ننتظر التفسير او التأويل

هى محرمه شرعا لانها اصتدمت بالعقيده
كما اننا لا ننتظر ان يقول الكاتب
مثلا
حبك ليس حرام لانى فى حبك اعبد الله

طبعا كلام هبل و غير مقبول

وكما ذكر احمد الكثير من الابيات
فلا ننتظر ان يقول
اصلى كنت بشبه حبها بكذا
او كنت عاوز اوضح كذا او كذا



انا اعرف ماذا تقصد اخى.وانا معك فيه
ولكنى اقول ان هناك ابيات تحتمل اكثر من معنى
يارب تكون فهمتنى.ما اقصد هذه الابيات.ولكن اقصد اسباهها
يارب تكون فهمتنى..؟؟؟

MR.@hmed
03-21-2012, 07:41 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا للتنبيه

ولكنى ارى

ان مجرد ترديدها او التنبيه اليها هو بمثابت نشر لها
ولا اقصد انك اخطاءت فى نشرها

ولكنى اقصد ان بعض (الحبيبه) لا يتوانو فى
سرد ما هو جديد على مسامع
(السحليه)التى يحبها

ولا حول ولا قوة الا بالله
انا متأكد من حسن نيتك

شكرا لك
جزاك الله خيرا



مسألة عدم نقل الكلام الذي يحتوي على مخالفات
بحجة انه نشر له يعتبر شبهة اخي بلود
والمتتبع لكتب السلف الصالح يجد اهل
العلم من السلف ينقلون كلام الزنادقة ليحذروا منه مع ما يحتوي على شبه
خطافة ولم يعتبروا ذلك تشهيرا لهم
انظر مثلا كتب ابن الجوزي وابن القيم وغيرهم
وما حملني على نشر هذه الابيات
ان كثير من شباب المسلمين يتناشدونها
وخاصة
اذا الشعب يوم اراد الهلاك .....
دمت بخير ومشكور على مرورك

MR.@hmed
03-21-2012, 07:58 PM
وعليكم السلام اخى
بارك الله فيك على هذا التنبيه
ومن منااا لا يخطئ.فهم بشر....ولا بد لهم من الخطا
لسنا ملائكه...........
ولكنى ساقول لك شيئ
ليس كل من يقرا يفهم هذه المعانى
يرجع الامر فى الاول والاخير الى النيه.......
وساسالك سؤال.........هل ساحاسب على نيه من كتب.......؟؟؟ام على نيتى انا عندمااا اقرا........؟؟؟

وفيكي بارك
تسلمي على مرورك اختي رومنس
وبالنسبة للنية
لا ازيدكي على هذا البحث
(إنما العمل (http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=54478) بالنية) ف(ال) هنا للعهد، وإذا قلنا: إن (ال) للاستغراق، فسيكون معناه: إنما كل الأعمال بالنية، وسيكون المقصود إنما كل عمل بالنية، حتى لو كان العمل (http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=54478) مخالفاً للشريعة، لكن المقصود هنا ب(ال) أنها للعهد الذهني، يعني إنما العمل (http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=54478) الصالح بالنية. ومثل ذلك قوله تعالى: {فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ} [المزمل:16]، (ال) هنا للعهد، والمقصود بالرسول هنا هو موسى عليه السلام، كذلك: (إنما العمل (http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=54478) بالنية) الحديث يقتصر على الكلام على ما يتم به صحة العمل (http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=54478) الصالح، يعني: إنما ينفع العمل (http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=54478) الصالح صاحبه إذا انضم صلاح النية (http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=54478) إلى صلاح العمل، وهذا هو الصواب؛ لأن العمل (http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=54478) الذي تتوقف صحته على صلاح النية (http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=54478) هو العمل (http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=54478) الصالح. يقول الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى: إنما الأعمال الصالحة (http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=54478) بالنيات الخالصة، والنية الحسنة لا تجعل الباطل حسناً؛ لأن النية (http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=54478) وحدها لا تكفي لتصحيح الفعل، فلابد أن ينضمّ إليها التقيد بالشرع
تسلمي على المرور مرة ثانية

الصاعق999
03-21-2012, 10:42 PM
ما شاء الله جزائري و الله ونعم أحمد انت رجل مبدع و مثابر أخي تسلم

βĹỐốĎỴ βŘǺΪЙ
03-22-2012, 12:01 AM
السلام عليكم

موضوعك اكثر من رائع

جزاك الله خير

كل ما استطيع ان اقول

لا تجادل ولا تناقش يا اخ على

فى انتظار جديدك يا وحش

فى امان الله

Arsalan
03-22-2012, 10:06 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله تبارك الله مُوضوع وأمر مُهم بصراحة !

بارك الله فيكَ أحمد وجزاكَ الله خير جزاء يارب

ننتظرُ كل جديدكَ ياغالي بالتوفيق لكَ .

والـــــــسلام عليكم

Alaa Hatim
03-22-2012, 01:32 PM
جزااااااااااااك الله خيرا

فعلا كلامك صحيح يجب التنبيه على مثل هذه الاشياء لأن هناك بعض الناس يقولوها و لا يعرفون المعنى بالذات شعر مجنون ليلى

أسأل الله ان يجزيك عنا خير

MR.@hmed
03-22-2012, 02:56 PM
بارك الله فيكم على
المرور تسلموا يا إخوان
جزاكم الله خيرا

قاهر الجبال
03-29-2012, 06:19 PM
موضوع جميل
الله يعطيك العافية

MR.@hmed
03-30-2012, 02:03 AM
يعطيك العافية
على مرورك يا الغالي
تسلم

شموخ بنت شيوخ
03-30-2012, 06:30 AM
وعليكم السلام
شكرا اخي احمد ع التنبيه
وحقا بعض الابيات احسست انها قوية
والشيء الذي زاد اندهاشي انها صدرت من شعراء كنت اكن لكتاباتهم جل الاحترام والتقدير
مع انني قرأت لهم ابيات من اجمل الابيات التي تحمل معاني ولا اروع
بصراحه انا حزنت كثيرا عد قرائة الابيات
وما احزنني اكثر هو انها صدرت من شعراء احب ان اقرا لهم

ولكن لكل شي مقابل فهناك من الشعر ما ادخل اصحابه الجنه
مثل البيت القائل< جاورت اعدائي وجاور ربه شتان بين جواره وجواري>
قائل هذه الابيات هو التهامي
فغفر الله لقائل هذا البيت
فحقا شتان بين ما قاله وقالوه

اشكرك اخي ع الموضوع ووفقك ربي لما فيه الصلاح وسدد خطاك


‏ ‏ ~... تقبل مروري ...~

hawary
03-30-2012, 06:39 AM
ماشاء الله موضوع رائع ويجب الحذر من ترداد مثل تلك الابيات المسيئه للدين
بل وربما تخرج صاحبها من المله
جزاك الله خيرا اخي الصغير احمد علي طرحك المميز كالعاده

MR.@hmed
03-30-2012, 08:19 PM
بارك الله فيكم على
المرور وكما قال الشاعر
عرفت الشر لا للشر ولكن لتوقيه** ومن لم يعرف الخير من الشر يقع فيه
يعطيكم العافية

شذى الحور
03-30-2012, 11:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

مشكور اخي على التنبيه فعلا .. فهذه الابيات فيها مخالفة ..

والمخالفة واضحة ايضا ..!!

لكن لدي ملاحظة .. في ابيات ابو القاسم الشابي ..

اذا الشعب يوما اراد الحياة .. فلا بد ان يستجيب القدر

هنا لم يقصد الشاعر ان يدخل الشركيات في البيت الشعري والله اعلم بنيته ..

و شرح البيت الشعري كالآتي .. اي ان اراد اي شعب من الشعوب التطور والتقدم ..فلا بد ان يسعى الى طلبه ..

فلا نقول اننا نريد شيئا ما ونحن نجلس ولا نسعى اليه والى تحقيقه ..

والمعروف ايضا ان ابو القاسم الشابي كثيرا ما يستخدم المحسنات اللفظية والتشبيهات ..

وانظر الى تكمله الابيات :
ولا بد لليل ان ينجلي .. ولا بد للقيد ان ينكسر ..

اي هنا يذكر ان يجب للظلمة ولليل ان ينزاح و يجب ان ينكسر القيد عن كل انسان وهذا دليل على لزام الحريه و المطالبة بها هي اساس الحياة والتقدم ...

وختاما ... ان اذا الشعب في يوم من الايام اراد الحياة والنهوض يجب ان يحرك جميع هذه الاشياء بإرادته وقوته ..

هذا ما عندي والله اعلم ..

MR.@hmed
04-13-2012, 07:50 PM
تسلمي اختي شذى على المرور
الله يعطيكي العافية
ولا بأس ان انتقدناكي بعد اذنك هههههه
مسألة ابو القاسم الشابي
وما يقصده فامرها لله عز وجل ولكن
نحن نحكم على ظاهر الالفاظ وظاهرها
ان قدرة الشعب فوق قدرة القدر
كما تقولين اذا يوما اردت النجاح فلا بد ان يستجيب
هنا جعلتي نفسكي فوق النجاح ولا شيئ في ذلك ولكنكي
اخطئتي فهم البيت فأخطأتي التعبير من حيث لا تدري واليك
ما يلي قولكي
اي هنا يذكر ان يجب للظلمة ولليل ان ينزاح و يجب ان ينكسر القيد عن كل انسان وهذا دليل على لزام الحريه و المطالبة بها هي اساس الحياة والتقدم ...

وختاما ... ان اذا الشعب في يوم من الايام اراد الحياة والنهوض يجب ان يحرك جميع هذه الاشياء بإرادته وقوته ..

هنا اخطئتي بقولكي بقوته وارادته يستطيع ان يحرك

ماذا الليل والنهار ؟؟!!!!
هذه صفة من صفات الله عز وجل
وان كانت محسنا او كناية او غيرها
فلا ينبغي مثل هذه الاقوال لانها تألي على الله بل ربما تحدي
له سبحانه وتعالى فالشعب وان اراد الحياة
لن يستطيع ان يحرك بعوضة الا بإذن الله فضلا ان يجلي الليل وان يكسر القيد
الذي ضربه الله عليه بسبب كثرة ذنوب العباد
قلت رأيي وقلتي رأيكي **وصدري واسع وصدركي أوسع
هههه يا ليلي راح اكون شاعر
تحياتي لكي ايتها الفاضلة

شذى الحور
04-13-2012, 09:53 PM
هههههههه مافي مشكلة انتقد وكلي آذان صاغية ..

واكيد صدرك واسع لانك تقبلت كلامي و صدري اوسع لاني تقبلت كلامك خخخخ

لكن اريد ان اوضح لك نقاط مهمة << يا اخت احنا ما خلصنا من نقاطك ..

انا عندما قلت << بقوته وإرادته >> لم اقصد الامور الربانية والسنن الكونية وانا ايضا اقولك ما في عاقل بيقول ان الانسان بيقدر يتحكم في الليل والنهار << واكيد اذا قال 100% في خلل عقلي

لكن انا اعطيتك على نظره الشعراء لانهم لهم في كل شيء نظرتين نظرة حزن وبؤس .. ونظرة فرح وسرور ..

وفي مسأله .. ولابد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسر ..

هذه تعبر عن نظره تفاؤل بالغد ومن المعروف ان بعد الليل يأتي النهار وكذلك بعد الظلم يأتي الحق وان تأخر .. يعني لازم لازم يظهر الحق وينجلي الظلام

ومافي مشكلة لو اختلفنا نبقى اخوان ^__^

والله يرحم ابو القاسم الشابي اللي سوالنا مشكلة <<< محد سواها مشكلة غيرك يا شاطرة ..

مشكوووور على اسلوبك الراقي في الكلام وكذا لازم يكون اسلوب المحاور عشان يقدر يقنع الآخرين << بس مو الكل نيااهااهااي ..

شمس الرسالة
04-15-2012, 01:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا بك اخي احمد , اولا اشكرك على حرصك وتنبيهك لنا

لكن من بعد اذنك , فليست كل الابيات التي ذكرتها توضح المعنى الذي ادليت به لها

فمثلا بعض الابيات كما فسرتها تجدها تتحدث عن شئ , ولكن المراد بها معنى اخر جدا

ونأخذ كمثال :

سُئل احد الواعظين في مجلس عن سر اضافة " عبادي " الى " الله " في الاية الكريمة

" قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله "

فأجابهم ببيتين من الشعر ضج المجلس بعد سماعهما من البكاء , قال لهم :

وهان علي اللوم في جنب حبها .. وقول الاعادي انه لخليع

اصم اذا نوديت باسمي وانني .. اذا قيل لي يا عبدها لسميع

ان فسرت البيتين كما فسرت باقي الابيات فهذين البيتين حرام تدوالهما والمقصد

انك إذا قلت له يا فلان لا يسمع , ولكن اذا قلت له يا عبدها يجيبك

وهذا يدل على تمام عبوديته لها , وطبعا هذا الواعظ قصد معنى آخر , فحتى الشعراء في هذا الباب

الذين يتكلمون في المحبة وغيره إنما يقصدون محبة الله , ولكن يضربون المثل بالكلام عن بني آدم .

وقصد من كل هذا أن اسمى صفه قد ينادى الله بها خلقه هي صفة العبودية ..

وتأمل الشاعر سمنون بن احمد عندما يقول :

ولو قيل طأ في النار اعلم انه رضا لك .. او مدنن لنا من وصالك

لقدمت رجلي نحوها فوطئتها .. سرورا لأني قد خطرت ببالك

انت هنا ان فسرت البيتين على انه يقصد شخص بشري فتداول الابيات حينها حراما

ولكن تفسيرهما :

يقول يارب لو انني اعلم انني مذكور عندك في الملأ الاعلى , وقلت لي ضع قدمك في النار

لوضعتها بشرط ان اضمن انني مذكور عندك .. هذا هو الموضوع باختصار اكرمك الله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

MR.@hmed
04-15-2012, 02:21 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بك اخي البطل المجاور
بارك الله فيك على النقل
ولكن لما تجشمت عناء البحث
فلو انك اتيت بمثال من الابيات التي طرحتها وقمت
بتأويلها كان اقرب للموضوع
واظن ان هذه الابيات التي جئت بها
لم اذكر ولن اذكر واحدة منها لاعتذار العلماء
لا صحابها وذكرت هذه لاني لم اسمع
احدا يقول ما قلت فيها
فليست كل الابيات التي ذكرتها توضح المعنى الذي ادليت به لها

فمثلا بعض الابيات كما فسرتها تجدها تتحدث عن شئ , ولكن المراد بها معنى اخر جدا

فإن كان لكم فضل علم فاخرجوه لنا
في تأويلها
والا فاجعل شعارك قوله تعالى
:" قل ما اسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين"
فلا تتكلف ما لا تطيقه يم القيامة
وبارك الله في الجميع
تحياتي اخي

::Cinderella::
04-15-2012, 03:43 AM
الحمدلله اخي ليسوا شعراء لهم وزنهم

كثير من الشعراء حتى في عهد الاسلام لم يتخلوا عن طريقتم في شعرهم الجاهلي

تنبية رائع منك اخي الشطور واصل على طرحك>>> بس المرا الجاية ما يكون منقول><هههههههههه

ووفقك الله على المعلومة والله يعطيك العافية..~

سلااااااااااااااااااااام

MR.@hmed
04-15-2012, 03:54 AM
أظن انو لو صاحب
الموضوع يعرف اني نقلته واستفاد
منه كم واحد
يجي يبوسلي راسي خخخخ
هذا مما يجرى عليه عمله ان شاء الله
تسلمي اختي على مروروك
الله يخليكي

louti
04-17-2012, 01:20 PM
شكرا لك اخي على الموضوع
و شكرا على التنبيه
و جزاك الله خيرا
و في امان الله

MR.@hmed
04-17-2012, 02:35 PM
بعطيكي العافية
أختي على المرور الله يسلمك
تحياتي لكي http://www.*********/images/smilies/w4.gif

ILL
04-17-2012, 08:27 PM
بارك الله فيك

MR.@hmed
04-28-2012, 01:05 PM
وفيك بارك الله
اخي الغالي يعطيك
العافية على مرورك
تحياتي http://www.*********/images/smilies/w4.gif

تيماري_سان
07-02-2012, 06:19 PM
مشكوورة

نبضة قلب
07-05-2012, 01:46 PM
جزاك الله خيرا اخي على ماقدمت لنا
جزاك ربي الجنه يعطيك الف عافيه

akram_doo
12-12-2012, 08:50 PM
مشكوووووووووووووووووووووور

شمس الرسالة
03-06-2013, 03:44 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بك اخي البطل المجاور
بارك الله فيك على النقل
ولكن لما تجشمت عناء البحث
فلو انك اتيت بمثال من الابيات التي طرحتها وقمت
بتأويلها كان اقرب للموضوع
واظن ان هذه الابيات التي جئت بها
لم اذكر ولن اذكر واحدة منها لاعتذار العلماء
لا صحابها وذكرت هذه لاني لم اسمع
احدا يقول ما قلت فيها
فليست كل الابيات التي ذكرتها توضح المعنى الذي ادليت به لها

فمثلا بعض الابيات كما فسرتها تجدها تتحدث عن شئ , ولكن المراد بها معنى اخر جدا

فإن كان لكم فضل علم فاخرجوه لنا
في تأويلها
والا فاجعل شعارك قوله تعالى
:" قل ما اسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين"
فلا تتكلف ما لا تطيقه يم القيامة
وبارك الله في الجميع
تحياتي اخي
الله يغفر لي ولك اخونا احمد ..

ما نقلتُ وما كتبتُه فوق انما سمعته في محاضرة

للعلامة المحدث ابى اسحاق الحويني حفظه الله الذي زكاه الامام الالباني في عدة من كتبه

وعلى كل لا اعول ,, طلبتَ ان استشهد لك ببعض الابيات الموجودة في الموضوع على صدق كلامي

ولك قول مجنون ليلى :

أتوب إليك يا رحمن مما ,,, جنت نفسي فقد كثرت ذنوب

وأما من هوى ليلى وتركي ,,, زيــارتهـا فــإني لا أتـــوب

لقد قرأتُ تفسير الشيخ عائض القرني اطال الله في عمره للابيات

وأين انا من شيخنا .. وأين البروج من الجبال

ما اكون ومن هو .. وما الحقيقة جنب الخيال < هذه القولة قولتي لا احد يسرقها مني ^^

لكن علينا ان نعلم اولا ان اكثر شخص يفهم كلامه , ليس الذي يسمع منه بل الذي ألقى الكلام نفسه

فربما يلقي شخصٌ حديثاً لا تدركه عقول الحاضرين فيكون ذلك لبعضهم فتنة

وربما ودّ لو يعبر عما في داخله ولكن لم يحسن التعبير عنه

وليس مقصدي ان ألتمس العذر للرجل في معصية الله او غيره , فإن اخطأ فعليه خطأه ولنا ان ننصح ونبين

الرجل في البيتين ربما يقصد ان يقول :

انني يارب تبت اليك من كل الذنوب التي حدثتني بها نفسي فارتكبتها

ولكني كلما حاولت التوبة من هوسي بليلى فإني لا استطيع ان اتوب فوفقني يارب لتلك التوبة

لعل البعض يتساءل كيف وما معنى هذا التفسير ؟ قلت : لا يخفى علينا ان التوبة هي عدم الرجوع الى المعصية

ولكن مجنون ليلي كلما حاول ان يتوب عن معصيته وان لا يرجع عن جنونه وهوسه بليلى لم يستطع

فهو مجنون بليلي من اسمه , فلا تسمى هذه توبة , لذلك قال : " لا أتوب " , أي لم يُتم التوبة الصحيحة ..

قلتُ : إن هذا التفسير هو اقرب وأحسن وأسلم وأزكى إلي من أي تفسير آخر

لا اقول انك جاهدا تحاول الدفاع عن العقيدة وانني اساعد في مهاجمتها

ولا اقول اني اسيء الظن بالرجل واحاول ان اخطئه , او احسن الظن به والتمس له عذرا طيبا

لكن هلّا عملنا بقول الفاروق عمر رضي الله عنه ؟ :

" لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شراًً وأنت تجد لها في الخير محملاً "

ولو لديك أي تعقيب فصدري رحب لك ^^

ولو تطرقنا ايضا لقول القائل :

اذا الشعب يوما اراد الحياة .. فلابد ان يستجيب القدر

ربما قد يقال لك :

لابد وانك تعرف الفرق بين الحياة والمعيشة , فالله عز وجل فرق بينهما في كتابه

فقال أعز من قائل : " من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة "

وقال : " أوَ من كان ميتا فأحييانه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس " الى اخر الايات الكريمة

واما عن المعيشة فقد قال تعالى : " نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا "

وقال جلّ شأنه : " وجعلنا لكم فيها معايش قليلا ما تشكرون "


فالحياة هي التي تكون مع الله سبحانه , واما المعيشة فهو ما يحتاجه الحيوان والانسان من اكل وشرب وغيره

والشاعر عبّر عما يقوله بكلمة " الحياة " > ( ولاحظ الألف واللام تفيد العموم والشمول )

فأراد ان يقول للشعب انكم اذا اردتم - والارادة تستلزم العمل - الحياة - وبالطبع حياة طيبة وليست معيشة تعيسة -

فانظروا الى العمل المؤدي لتلك الحياة الطيبة الناتج عن ارادتكم

وهو موجود في قوله تعالى :" من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن "

ووقتها فلابد لكم ان تؤمنوا بأن يستجيب القدر - كناية عن رب القدر -

لأن الله عز وجل وعد في تمام الاية مباشرة بقوله : " فلنحيينه حياة طيبة "

وظاهر الكلام وفهمي له يختلف عن ظاهره وفهمك له , ففي النهاية علام الغيوب وحده من يعلم مراد القائلين

ولو لديك أي تعقيب فصدري رحب لك ^^

ولقد قال الامام الشافعي طيب الله ثراه وهو من هو :

" رأيي صواب يحتمل الخطأ , ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب "

وايضا قال الامام الشافعي لأبي موسى يونس الصفدي عندما ناظره يوما في مسألة ، ثم افترقا :

" يا أبا موسى ، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟ "

تحياتي لك ^^

هيموه3
06-08-2014, 05:23 PM
الله يجزاك الخير