عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-03-2015, 07:25 AM
الصورة الرمزية ابتسامة
ابتسامة ابتسامة غير متواجد حالياً
مراقبة عامة
مشرفة القسم الإسلامي
 
شكراً: 9,781
تم شكره 5,490 مرة في 2,349 مشاركة

ابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدى









افتراضي بدع في رجب / حرمة القتال

 

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:86.5%;background-image:url('https://up.monms.org/uploads/1430287339595.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



الحمد لله الواحد القهار والصلاة والسلام على النبي المختار
وعلى آله وصحبه الطيبين الأطهار ،..
وبعد:

..~..~..~..~..
~..

رجب شهر حرام:
إن للأشهر الحرم مكانةً عظيمة ومنها شهر رجب لأنه أحد هذه الأشهر الحرم
قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ..} [المائدة:2]،
أي لا تحلوا محرماته التي أمركم الله بتعظيمها ونهاكم عن ارتكابها،
فالنهي يشمل فعل القبيح ويشمل اعتقاده.

..~..~..~..~..~..

قال تعالى: {..فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ..} [التوبة:36]،
أي في هذه الأشهر المحرمة،

والضمير في الآية عائد إلى هذه الأربعة أشهر على ما قرره
إمام المفسرين ( ابن جبرين الطبري ) رحمه الله.

..~..~..~..~..~..

فينبغي مراعاة حرمة هذه الأشهر لما خصها الله به من المنزلة
والحذر من الوقوع في المعاصي والآثام، تقديرًا لما لها من حرمة،
ولأن المعاصي تعظم بسبب شرف الزمان الذي حرّمه الله، ولذلك
حذرنا الله في الآية السابقة من ظلم النفس فيها، مع أنه -
أي ظلم النفس ويشمل المعاصي- يحرم في جميع الشهور.

..~..~..~..~..~..

القتال في الشهر الحرام :

قال تعالى: {يَسْأَلونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ..}
[البقرة:217].

جمهور العلماءعلى أن: "القتال في الأشهر الحرم منسوخ بقوله تعالى:
{فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ..} [التوبة:5]،
وغير ذلك من العمومات التي فيها الأمر بقتالهم مطلقًا.

واستدلوا بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قاتل أهل الطائف
في ذي القعدة وهو من الأشهر الحرم".

..~..~..~..~..~..

وقال آخرون:

"لا يجوز ابتداء القتال في الأشهر الحرم، وأما استدامته وتكميله
إذا كان أوله في غيرها فإنه يجوز"،

وحملوا قتال النبي صلى الله عليه وسلم لأهل الطائف على ذلك،
لأن أول قتالهم في حنين في شوال، وكل هذا في القتال الذي ليس المقصود
فيه الدفع، فإذا دهم العدو بلدًا للمسلمين وجب على أهلها القتال دفاعًا،
سواء كان في الشهر الحرام أو في غيره.

..~..~..~..~..~..

.
المصدر / طريق الإسـلام



[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
لكل من ظلمته أو جرحته أو آذيته بكلمة أوفعل أرجو أن تحللوني
فالحياة قصيرة وكل ما فيها زائل إلا الخالق سبحانه وتعالى ,عفا الله عني وعنكم ..
يارب و إن نامت أجزائي بين التراب وكنت نسياً منسياً
أكرمني ببرد عفوك وارزقني من يدعو لي بلا ملل.
اللهمّ برد العيش وسُكنى الفِردوس ورؤيتك أعظم أمنياتي
وأجلّ دعواتي
وأقصى ما أرجوه يا الله ’فحقق بفضلك رجائي
;
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ابتسامة على المشاركة المفيدة: