عرض مشاركة واحدة
قديم 10-14-2014, 09:52 PM   رقم المشاركة : 4
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,049 مرة في 2,081 مشاركة

 
Oo5o.com (16) رد: الأعراف\متشابهات سورة الأعراف\ ضبط المتشابهات بطريقة رائعة

[frame="10 80"]الربع الخامس[/frame]

قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ ...(88)


قال الملاء / وقال الملاء
دوران الجملة فى أية من بعد أية (88 ، 90)

ضبط تتابع الأيات 91 ، 92
بالجملة الإنشائية : أخذت الرجفة الذين كذبوا شعيبا

وما أرسلنا فى قرية من نبى / من نذير
من قبلك فى قرية من نذير*

الأعراف 94 ، سبأ 34 ، الزخرف 23
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة الأعراف
(من نبى)
وموضع الزخرف (زيادة من قبلك)
ويُضبط بقلة الألفاظ فى سورة الأعراف
(وكلمة نبى لذكر الأنبياء فيها)


أخذناهم بغتة وهم لا يشعرون/بما كانوا يكسبون
95 ، 96
فى الموضع الأول جاءت جملة (حتى عفوا)
وهو يناسبه الأخذ بغتة ، فالعفو نماء الخير وإزدياده
وفيه تناسى العقوبة ومن ثم تأتى بغتة وهذا مثل قول الله
(فتحنا عليهم أبواب كل شئ حتى إذا فرحوا بما
أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون)


فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا من قبل/بما كذبوا به من قبل
الأعراف 101 ، يونس 74
قلة الألفاظ فى سورة الأعراف

قد جئتكم ببينة*
الأعراف 105 (دوران بينة)


فألقى عصاه ونزع يده
الأعراف 107 ، 108 ، الشعراء 32 ، 33
يطلب فرعون من موسى أية (فألقى عصاه فإذا هى
بيضاء للناظرين ونزع يده فإذا هى بيضاء للناظرين
)
والعصا هنا لا تلقف شيئاَ لأن موقف موسى مع فرعون
وليس مع السحرة .



تلقف ما يأفكون / تلقف ما صنعوا
الأعراف 117 ، الشعراء 45 ، طه 69
تشابه الأعراف والشعراء فى تلقف ما يأفكون وفى حرف العين

وأرسل / وأبعث
الأعراف 111 ، الشعراء *36
الثلاث نقاط بين أبعث والشعراء
ونلاحظ فى سورة الشعراء فى قصة موسى مع
فرعون والسحرة إختصار الكلمات كقاعدة عامة
فى السورة وهى قاعدة قلة الألفاظ ، فنجد :

يريد أن يخرجكم من أرضه ، ولم تذكر بسحره
والتى ذُكرت فى مواضع أخرى

إن لنا ، وليست أئن لنا
وإنك لمن المقربين ، ولم تُذكر إذن التى ذكرت فى مواضع أخرى
قال ألقوا ، ولم تذكر بل والتى ذُكرت فى مواضع أخرى
فسوف تعلمون ، ولم تُذكر فلسوف
إنا إلى ربنا منقلبون ، ولم تُذكر لا ضير
وجاء السحرة 113 (وليست ولما جاء السحرة)
إختصار الكلمات



[frame="10 80"] الربع السادس[/frame]

وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (117)


قال أمنتم به 123
البداية حرف الباء

لئن كشفت عنّا الرجز / فلما كشفنا عنهم الرجز
134 ، 135
دوران كلمة الرجز حتى لا تختلط مع كلمة العذاب
والتى ذُكرت فى سورة الزخرف
(فلما كشفنا عنهم العذاب ...49 الزخرف)



[frame="10 80"] الربع السابع[/frame]

وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ...(142)


ذلك بأنهم كذبوا / والذين كذبوا

146 ، 147
دوران كذبوا (لضبط تتابع الأيات وعدم نسيان الأية
الثانية ، والأية الثانية تعقيب للأولى



وأنت خير الغافرين/الراحمين

الأعراف 155* ، المؤمنون 109 ، 118


وأتخذ قوم موسى / وأختار موسى قومه

148 ، 155
الضبط بالصورة الذهنية
تتابع القصة وترتيب الأحداث والأيتين فى نفس الربع



أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا ...(155)

أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ (173)

ذكر الفاء مرة واحدة فى كل الأية فى موضع التشابه
(السفهاء ، أفتهلكنا)





يُتــــــــبع بإذن الله تعـالى

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: