الموضوع
:
الأعراف\متشابهات سورة الأعراف\ ضبط المتشابهات بطريقة رائعة
عرض مشاركة واحدة
#
1
09-29-2014, 12:30 AM
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي
شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة
الأعراف\متشابهات سورة الأعراف\ ضبط المتشابهات بطريقة رائعة
بسم الله الرحمن الرحيم
حياكـم الله وبياكـم إخوتى وأخواتى أعضاء وزوار مونمس
كل عـام وأنتم إلى الله أقرب بمناسبة عيد الأضحى المبارك
أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية بالخير والبركات أعوماً مديدة
متشابهات القرآن الكريم... الغوص فيها واكتشافها والبحث عنها رائع جداً
ولم أكتشف هذا إلا قريباً وسأقدم لكم من خلال هذا الطرح متشابهات سورة الأعراف
فقد تيسر لى بالبحث عن متشابهاتها والربط بينها وبين السور حفظها جيداً وهذا بتوفيق الله عز وجل
أتمنى لكم الفائدة والمنفعة وقبل كل هذا الاستمتاع مع القرآن
[SIZE="3"]
ضبط متشابهات سورة الأعراف
[mark=#12ebd9]أرباع السورة[/mark]
الربع الأول وبداية السورة
المص (1) كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ..(2)
الربع الثانى
يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ ..(31)
الربع الثالث
وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاءَ أَصْحَابِ النَّارِ قَالُوا رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (47)
الربع الرابع
وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ (65)
الربع الخامس
قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ ...(88)
الربع السادس
وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (117)
الربع السابع
وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ...(142)
الربع الثامن
وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ...(156)
الربع التاسع
وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ...(171)
الربع العاشر
قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ...(188)
ضبط بدايات الأرباع
يمكن حفظ بدايات الأرباع من خلال هذه الجمل الإنشائية:
أخذ* وصرف وعاد
قال الملاء الوحى وعدٌ مكتوب
مثل الجبل النفس*
[mark=#e4d8e6]الربع الأول وبداية السورة[/mark]
نلاحظ دوران كلمات فى أيتين متتاليتين فى السورة
الأيتين 6 ، 7 : فلـ :* فلنسئلن ، فلنقصّن(السين قبل الصاد)
الأيتين 10 ، 11 : ولقد
الأيتين 24 ، 25 : قال (فضلاً عن الأيات من 12 : 16)
الأيتين 26 ، 27 : يا بنى أدم
وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآَيَاتِنَا يَظْلِمُونَ (9)
الأعراف
وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ (103
)
المؤمنون
الضبط بالسياق
إلا إبليس لم يكن من الساجدين ..(11)
الضبط بالجملة الإنشائية : لم يكن يعرف
ما منعك ألاّ تسجد ..(12)
الضبط بالجملة الإنشائية : إن عرفت لن تمتنع السجود
قلة الألفاظ : عدم ذكر إبليس بعد (قال)
الأيتين 14 ، 15
الضبط بقاعدة الألفاظ (وهى فى سورتى ال عمران والأعراف أى قلة الألفاظ فى الأيات المتشابهة فى
سورتى ال عمران والأعراف والتى تتشابه مع مواضع أخرى ) وقلة الألفاظ فى هذه الأية عدم وجود رب
(رب أنظرنى) أو الفاء (قال فأنظرنى ، قال فإنك)
وإذ فعلوا فاحشة ...28
ولم تذكر (أو ظلموا أنفسهم) والضابط قلة الألفاظ
الأيتين 23 ، 24
هذه ، تلكما : القريب قبل البعيد
لما وسوس إبليس لأدم قال له (هذه الشجرة) أستخدم هذه أسم الإشارة للقريب لتقريبهم من المعصية ،
فى حين أن الله لما عاتبه إذ أكل من الشجرة قال له (تلكما الشجرة)
لتوضيح مدى رأفة الله به إذا ابعده عنها حتى فى الإشارة إليها .
[mark=#472424]الربع الثانى[/mark]
يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ ..(31)
نفصل الأيات لقوم يعلمون (32)
العين فى يعلمون مثل أسم السورة
ما لم يُنزّل به سلطاناً ..(33)
قلة الألفاظ : عدم وجود (عليكم) قبل (سلطانا )
لضبط تتابع الأيتين 33 ، 34
تضمن كل أية لفظتين متضادتين
(
ظهر
،
بطن
)(
تستأخرون
،
تستقدمون
)
وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ (34)
الأعراف
قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ (49)
يونس
وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى
فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ (61)
النحل
عندما تدخل الفاء على إذا لا تدخل على يستأخرون العكس وبدايتها فى سورة الأعراف
(لوجود حرف الفاء : فإذا – الأعراف)
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة يونس
[mark=#77bfd9]فمن آمن/أتقى وأصلح[/mark]
الأنعام 48 ، الأعراف 35
الإيمان يأتى قبل التقوى حيث أن التقوى لا تتحقق بدون إيمان
[mark=#66c1d1]ومن أظلم / فمن أظلم[/mark]
الأنعام 21 ، 157 ، الأعراف 37
الضبط بالسياق
موضعى الأنعام الواو قبل الفاء
موضع الأعراف : الفاء (فمن) مثل أسم السورة
وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (36)
الأعراف
إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ
وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ (40)
الأعراف
إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ
وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ (40)
لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (41)
دوران الجيم فى الموضع الأولى :الجنة الجمل يلج يضبط نهاية الأولى
دوران كذبوا بأيتنا وأستكبروا عنها : 36 ، 40
[mark=#5bc5c9]جاءتهم رسلنا 37 / جاءتهم رسلهم 101[/mark]
الموضع الأول (
يتوفونهم
) : الضمير فى رسلنا جمع يعود على رب العزة ،
والرسل هم ملائكة الموت ولذا نُسب الضمير جمع إلى الله ليدل على قوة الله عليهم وأنهم لا محالة مرجعهم إلى الله
ولم تأت فى هذا الموضع رسلهم لما فى نسب الضمير إليهم من رحمة لا تكون فى هذ الموقف العصيب على الكافرين .
الموضع الثانى (
بالبينات
)* : الضمير فى رسلهم يعود على أهل القرى والتى
جاءت قصصهم فى الأيات السابقة ( ولقد أرسلنا نوحاً ، وإلى عادٍ ، وإلى ثمود
....) فلكل قوم جاءهم رسولٌ منهم ( أخاهم ) ولذا جاءت* (رسلهم)
وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي
هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ....(43)
الأعراف
وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ (47)
الحجر
[mark=#8ee5e8]وعدنا ، وعد 44[/mark]
الله لا يوعد أهل السوء لذ جاءت مع أهل النار (ما وعد ربكم)
وإنما الله يوعد من يسئ بصفة عامة دون تخصيص لأحد ما لأن باب رحمته مفتوح ،
والخير يُنسب إليه (ما وعدنا : مع أهل الجنة)* والشر ليس إليه (وعد : مع أهل النار)
تجرى من تحتهم الأنهار
وردت فى ثلاث مواضع
فى القرأن وما عداها تجرى من تحتها وهذه المواضع :
أية 43 الأعراف ، يونس 9 ، الكهف 31
وجاءت مرة بدون من الأية 100 سورة التوبة : تجرى تحتها الأنهار
[mark=#86cee0]لَقَدْ / قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ[/mark]
وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ....(43)
يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ...(53)
زيادة الموضع المتقدم
والضبط بالسياق
وهم بالأخرة كافرون /
وهم بالأخرة هم كافرون /
وهم بذكر الرحمن هم كافرون
/ وهم من الساعة مشفقون
45 الأعراف ، فصلت 7 ، يوسف 37 ،الأنبياء 36 ، 49 ،
قلة الألفاظ فى سورة الأعراف (وراجع متشابهات سورة الأنبياء)
الأعراف وهم بالأخرة كافرون وباقى المواضع فى فصلت ويوسف : هم كافرون
["]
[mark=#86ccd1]يعرفون كلاً بسيماهم/يعرفونهم بسيماهم[/mark]
46 ، 48
أهل الأعراف يعرفون أنفسهم ويعرفون أهل النار
أهل الأعراف قبل أهل النار
يُتبــــع بإذن الله تعالـــى
-:مواضيع أخرى تفيدك:-
تلاوه طيبه من سورة الأعراف للقاري اليمني فارس الأعجم ..
من هم أصحاب الأعراف وما مصيرهم في آخر الأمر؟
التوقيع :
جهلت عيون الناس مافي داخلي
فوجدت ربي بالفؤاد بصيرا
يا أيها
الحزن
المسافر في دمي
دعني فقلبي لن يكون أسيرا
ربي معي فمن الذي أخشي إذن
مادام ربي يحسن التدبيرا
وهو الذي قد قال في قرآنه
"وكفي بربك هاديا ونصير "
التعديل الأخير تم بواسطة همسات مسلمة ; 10-01-2014 الساعة
09:57 PM
3 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
-قمر الليالي-
,
Alaa Hatim
,
ابتسامة
همسات مسلمة
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كل مشاركات همسات مسلمة