عرض مشاركة واحدة
قديم 03-29-2014, 05:59 AM   رقم المشاركة : 8
شمس الرسالة
مشرف القسم الإسلامي





 

الحالة
شمس الرسالة غير متواجد حالياً

 
شمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,435
تم شكره 3,464 مرة في 795 مشاركة

 
افتراضي رد: أخطاء شائعة في العقيدة ~ الشيخ محمد سعيد رسلان


خافوا الله لانكم قد شبهتموه بخلقه


اتق الله وكفاك افتراءً علينا .. !
فأهل السنة والجماعة يثبتون صفات الله عز وجل من غير تشبيه ولا تعطيل ولا تحريف ولا تكييف ..

فهل عندما يثبت اهل السنة ان الله له يدان وله عينان وله وجه وهكذا مع بقية الصفات
ويقولوا ان صفات الله لا تشبه صفات المخلوقات يكونوا هكذا قد شبهوا الله بخلقه ؟ .. الجواب : لا ... لوجوه كثيرة ..

الوجه الاول :
انك تؤمن ان الله عز وجل له ذات .. وتقول ان ذات الله لا تشبه ذوات المخلوقات
فكذلك عين الله ويده وكل صفات الله لا تشبه صفات المخلوقات ..
لأن الله عز وجل قال : " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير "
فالذي تقوله في الذات قله في الصفات ..

الوجه الثاني :
سأعطيك مثالا من كتاب الله ..
سمّى الله نفسه انه رءوف رحيم
فقال : {إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ}
وسمَّى بعضَ عباده رؤوفًا رحيمًا
فقال: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}
فهل تقول ان الله مشبه وممثل والعياذ بالله ؟!!
تعالى الله عن ذلك .. بل نثبت لله الصفة وننفي عنه التشبيه
فليس الرؤوف كالرؤوف ، ولا الرحيم كالرحيم ..
فكذلك الله له عينان لا تشبه أعين البشر وله يدان لا تشبه أيدي البشر وله وجه لا يشبه أوجه البشر وهكذا ..

الوجه الثالث :
ان اسماء الله وصفاته قد تتفق في المسمى باسماء وصفات المخلوقات لكنها تختلف تماماً في الحقيقة .. وسأعطيك مثالاً بسيطا ..
فالانسان له يد .. والسكين له يد .. فهل يد الانسان كيد السكين ؟
الجواب : لا .. ليست يد الانسان كيد السكين .. لكنهم اتفقوا في الاسم ( يد ) واختلفوا في الحقيقة ..
فإذا كانت يد المخلوقات تتفق في المسمى وتختلف في الحقيقة ..
فبالأولى ان تكون يد الخالق وعينه لا تشبه أيدي وأعين المخلوقات !! وهكذا في بقية صفاته جل وعلا ..
.
.
.
هذا بالنسبة للفرية التي أفتريتها علينا ايها المعطل .. فأنت عطلتَ صفات الله عز وجل
لكونك اعتقدت في نفسك انك لو اثبت صفات الله كاليد والعين والوجه وغيره فأنت هكذا شبهت بخلقه !
لأن لهم يد وعين الخ , فلا تتوهم تشبيها في نفسك ثم بعد ذلك تفتريه علينا !
فأنتم يا معشر المعطلة بالاصل مشبهة ! لأنكم شبهتم صفات الله في انفسكم اولا ثم بنيت على ذلك نفي الصفات وتعطيلها
فاستحققتم لقب مشبهة ومعطلة في نفس الوقت :] كما قال سلفنا الصالح

وسأعطيك مثالا بسيطاً الان على تحريفكم لكتاب الله وللغة العرب في صفة اليد ..
ثم طبق هذا المثال بعد ذلك على بقية الصفات التي عطلتموها
الله يقول : " يا ابليس ما منعك ان تسجد لما خلقت بيديّ " ويقول " بل يداه مبسوطتان "
فكيف تنفي عن الله اليدين وقد اثبتها لنفسه ؟!!! انت هكذا تكذب الله عز وجل !!
وتحرف في كتابه !! وتحرف في اللغة العربية نفسها !!

اولا : لأن التثنية لا تأتي في اللغة على سبيل المجاز !!
فلا يمكنك ان تنفي اليدين عن الله وتقول ان اليدين معناهما القدرتان او النعمتان باسم المجاز لأن اليدان جاءت مثنى
ثانيا : لأن اليدين اضافهما الله لنفسه .. والقرآن نزل باللغة العربية ..
والعرب لا تضيف اليد او العين او الوجه وغيره الى احد الا اذا كان يتصف بها !!
فإذا قلت لك : " حمد السباعي يده سخية " معنى الكلام ان حمد كريم .. وفي نفس الوقت حمد له يد !!
لأن اليد مضافة الى حمد في الكلام
والهاء في كلمة ( يده ) عائدة على احمد .. فإذا كان حمد ليس له يد .. فإن اليد لا يمكن ان تضاف الى حمد في لغة العرب
والله عز وجل قد اضاف اليدين الى نفسه .. فقال : " يداه " الهاء عائدة على الله ..
ولا يمكن ان تضاف اليدان الى الله الا اذا كان لله يدين كما هو معلوم في لغة العرب
فلا يمكنك ان تنفي اليدين عن الله لان هذا تحريف في القرآن اولا وتحريف في لغة العرب ثانياً ..
فإذا علمتَ ذلك واصررت على نفي اليد عن الله وبقية الصفات
فاعلم انك معطل لصفات الله ومحرف لها وسوف يحاسبك الله عز وجل على ذلك ..
اسأل الله ان يهدينا واياك لما اختلف فيه من الحق ..

2 أعضاء قالوا شكراً لـ شمس الرسالة على المشاركة المفيدة: