عرض مشاركة واحدة
قديم 03-29-2014, 05:23 AM   رقم المشاركة : 7
شمس الرسالة
مشرف القسم الإسلامي





 

الحالة
شمس الرسالة غير متواجد حالياً

 
شمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,435
تم شكره 3,464 مرة في 795 مشاركة

 
افتراضي رد: أخطاء شائعة في العقيدة ~ الشيخ محمد سعيد رسلان

الزميل - الاشعري او الاباضي - حمد السباعي
لا ادري حقا ما هو معتقدك وهو على كل حال ليس هو معتقد اهل السنة والجماعة
وليس هو معتقد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا معتقد الصحابة ولا السلف الصالح
بل هو معتقد اهل الزيغ والضلال ونفاة الصفات المنحرفين عن طريق طريق السنة
تقول :

لا يجوز ان تسأل عن الله بإين
في الحقيقة انت لا تنكر علينا هذا السؤال ( اين الله ) .. بل انك تنكر على رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه
لأنه هو الذي سأل هذا السؤال .. ونحن انما اتبعناه واقتدينا به في سؤالنا عن الله بأين
الدليل :
" قال صلى الله عليه وسلم : يا جارية اين الله ؟
قالت : في السماء .. فقال : من أنا ؟ .. قالت : أنت رسول الله .. فقال : اعتقها فإنها مؤمنة "

وهذا الحديث صحيح رواه الامام مسلم في صحيحه والامام مالك في موطئه وابو داود في سننه واحمد في مسنده

فأنت الان عليك ان تقول للرسول : يا رسول الله لقد أخطأتَ عندما قلت ( اين الله ) !!!
لانه لا يجوز ان تسأل عن الله بهذا السؤال !! .. فأنا أعلم بالله منك .. وأعلم بالذي يجوز والذي لا يجوز في حق الله منك
فأنت يا رسول الله مخطئ عليك ان تتوب الى الله !!!


والعياذ بالله من معتقدك يا حمد السباعي .. فأنت الان ليس امامك الا خيارين :
1- اما ان تقول ان الرسول اخطأ وحينئذ انت من الضلال المنحرفين
2- وإما ان توافق الرسول صلى الله عليه وسلم على الذي قاله كما أمرك ربك لتكون من المفلحين
فماذا تختار ؟!

قال الامام الذهبي رحمه الله في " العلو " :
هذا حديث صحيح أخرجه مسلم وأبو داود والنسائي وغير واحد من الأئمة في تصانيفهم
يمرونه كما جاء ولا يتعرضون له بتأويل ولا تحريف ، وهكذا رأينا كل من يسأل : أين الله ؟
يبادر بفطرته ويقول : في السماء ، ففي الخبر مسالتان :
إحداهما : شرعية قول المسلم : أين الله .
الثانية : قول المسؤول : في السماء .
فمن أنكر هاتين المسألتين فإنما ينكر على المصطفى "
انتهى كلامه

وتوضيح لك يا زميلي حمد السباعي ولأمثالك :-
ليس معنى قولنا ان الله في السماء اي ان الله داخل السماء
وان السماء تحويه وتحيط به كما يفتري علينا بعض السفهاء ! تعالى عن ذلك علواً كبيراً


وانما معنى ان الله في السماء أي ان الله فوق السماء
لأن حرف الجر ( في ) من ضمن معانيه في لغة العرب هو ( فوق )
خذ مثالا من كتاب الله على ذلك , قال رب العزة :
" أفلم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم "
فحرف الجر ( في ) في الآية معناه فوق .. لأننا نسير فوق الارض وليس داخل الأرض

الامر الثاني : ان السماء لها معنيان في لغة العرب
المعنى الاول هو العلو .. والمعنى الثاني هو السماء الجرم التي نراها فوقنا
فمعنى ان الله في السماء اي ان الله في العلو .. فهو العلي الاعلى سبحانه وتعالى

فهذان هما المعنيان الصحيحان الذين يعتقد بهما أهل السنة ..
1- المعنى الاول ان الله ف
وق السماء
2- المعنى الثاني ان السماء معناه العلو
فأرجو ان تنبته لذلك ..



لان الله هو خالق المكان وان الله منزه عن المكان
ومن أوهمك ان اهل السنة يقولون ان الله موجود في مكان مخلوق ؟! من أين أتيت بهذا الكلام ؟!
نحن أهل السنة لا نقول ابداً ان الله في مكان مخلوق .. فهو منزه عن ذلك
بل نقول ان الله عز وجل استوى على عرشه وهو بائن من خلقه منفصل عنهم
فالله ليس موجود في اي شيء من مخلوقاته ابداً ! تنزه ربنا عن ذلك
انما الله عز وجل فوق العرش وفوق جميع خلقه ولا شيء معه
اي ببساطة الله عز وجل موجود في مكان غير مخلوق


إني اسألك هل الله محتاجا للمكان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تعالى الله عن الاحتياج .. فالله عز وجل هو الغني وجميع خلقه فقراء إليه
الله ليس موجود في مكان مخلوق ..
وانما هو فوق جميع خلقه وفوق عرشه ولا يوجد اي شيء معه ابداً من خلقه


هل الله يحتاج الي اليد او العين
كما تتدعون ان الله يحتاج الي العين واليد والعياذ بالله


هذه فرية على اهل السنة وتكلف في السؤال ومزيادة !
وهذا سؤال فاسد وخاطئ لعدة وجوه :
الوجه الاول : انك تثبت ان الله عز وجل له ذات .. وحينئذ سأقلب السؤال عليك انت وأقول لك : فهل الله محتاج لذاته !!
لن تستطيع الجواب وستشرق وتغرب !
وساعتها سأقول لك : الذي تقوله انت في الذات فقله كذلك في الصفات من اليدين والعينين لله عز وجل وغيرها من الصفات

الوجه الثاني : ان صفات الله عز وجل صفات كمال .. ونفيها نقص ..
وقد أثبت الله عز وجل لنفسه اليدين والعينين في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم
فاثبات اليدين والعينين وبقية الصفات لله كمال , ونفي اليدين والعينين وبقية الصفات نقص .. تعالى الله عن كل نقص
فأنت ذكرت سؤالك بهذه الصيغة ( هل الله يحتاج لكذا ) لكونك ظننت ان اثبات اليدين والعينين نقص وهذا خطأ منك
فذكرك لكلمة ( يحتاج ) هو تكلف ومغالطة في السؤال
لانك هكذا تطرح سؤالا ينفي بعضه بعضا ولن تجد له اي اجابة صحيحة اطلاقا سوى تصحيح السؤال لك هداك الله

وهذه بعض الادلة على اليدين والعينين لله عز وجل

الادلة على اليدين :
قول الله عز وجل : ( يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ )
وقول الله عز وجل : ( بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ )

وقول النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم :
(إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا)

وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه من حديث الشفاعة :
( فيأتونه فيقولون : يا آدم! أنت أبو البشر ؛ خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه )
فدل ذلك على ان لله يدين حقيقيتين .. سبحانه وتعالى جلَّ جلاله

الادلة على العينين :
قول الله عز وجل : ( وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي )
وقول الله عز وجل : ( تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا )

وقول النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري :
(إن الله لا يخفى عليكم ، إن الله ليس بأعور - وأشار بيده إلى عينه - وإن المسيح الدجال أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية)

والاعور في اللغة هو مَنْ فَقَدَ إحْدَى عَيْنَيْهِ ( المعجم الغني )
ومعنى ان الله ليس بأعور .. أي ان الله لم يفقد احدى عينيه
فدل ذلك على ان لله عينين اثنتين حقيقيتن .. سبحانه وتعالى جلَّ جلاله


انتم بتقولو ان الله على العرش استوى

اه نحن نقول ذلك .. فكان ماذا ؟ تكذيبكم لله عز وجل الذي قال : " الرحمن على العرش استوى " ؟!
اتق الله في عقيدتك وفي نفسك ! فليس نحن من نقول ذلك فقط ولكن الله عز وجل ورسوله هما اللذان قالا ذلك
وتكذيبكم للاستواء وانكاركم له هو تكذيب لله عز وجل !
جميع الفرق الضالة التي تنتمي الى الاسلام تقول ان الاستواء في الآية هو الاستيلاء !
وهذا ضلال وانحراف نسأل الله العافية ..
- لأنكم حرفتم الكلم عن مواضعه .. وشابهتم اليهود الذين أمرهم الله ان يقولوا ( حطة ) فقالوا ( حنطة )
انتم كذلك بدلا من ان تقولوا ان الله ( استوى ) قلتم ( استولى ) وزدتم حرفاً في الكلام كما فعلت اليهود تماما وحرفتموه
والله عز وجل يقول : ( إنا أنزلناه قرآناً عربيا ) ولا يوجد ابدا في لغة العرب ان الاستواء معناه الاستيلاء !!
بل انكم لو اثبتم الاستيلاء لله فقد اثبتم له النقائص والعيوب والعياذ بالله
1- لان الاستيلاء في لغة العرب لا يكون الا من بعد مغالبة ومصارعة .. فمن الذي كان يصارعه الله ليستولي على العرش !! والعياذ بالله
2- وانت كذلك عندما تقول : ( أحمد استولى على الهاتف ) معناه ان الهاتف لم يكن ملك احمد ثم بعد ذلك اصبح الهاتف ملكه
فمتى كان العرش ليس ملكا لله ثم اصبح ملكه ؟!!! ومتى كان هناك شيء ليس ملكا لله ؟!!
والعياذ بالله من هذه العقيدة الباطلة الفاجرة

- سئل الخليل بن أحمد امام اللغة رحمه الله : هل وجدت في اللغة استوى بمعنى استولى ؟
فقال : هذا ما لا تعرفه العرب .. ولا هو جائز في لغتها ..
- وقال ابن الأعرابي أحد أئمة اللغة رحمه الله : أرادني ابن أبي داود أن أطلب له في بعض لغات العرب ومعانيها
(( الرحمن على العرش استوى )) استوى بمعنى استولى .. فقلت له : والله ما يكون هذا ولا وجدته ..
- وقال الامام ابن الجوزي رحمه الله : وهذا منكر عند اللغويين ..
- وقال الامام ابن عبد البر : وقولهم في تأويل استوى استولى فلا معنى له .. لأنه غير ظاهر في اللغة ..

فليس معنى الاستواء هو الاستيلاء .. بل معناه العلو والارتفاع كما هو معلوم في لغة العرب وكما اثبت ذلك الله ورسوله
وكما هو معتقد سلفنا الصالح من الصحابة السابقين الاولين من المهاجرين والانصار ومن اتبعهم بإحسان الى يوم الدين
فالله فوق عرشه علا عليه وهو فوق جميع خلقه وفوق السماوات السبع

وهذه بعض الادلة على ذلك من كلام الله تعالى
قال الله عز وجل : ( الرحمن على العرش استوى ) وكذلك قوله تعالى : ( يخافون ربهم من فوقهم )
و قوله تعالى : ( إليه يصعد الكلم الطيب ) وقوله تعالى : (اذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إليّ)
وقوله تعالى: (وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إليه) وقوله تعالى : (تعرج الملائكة والروح إليه)
وقوله تعالى : (يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه)
وقوله تعالى حاكيا عن فرعون لعنه الله:
(يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا)
وقوله تعالى : ( وهو العلي العظيم ) وقوله : ( هو القاهر فوق عباده )
وقوله تعالى : ( قل نزله الروح القدس من ربك ) وقوله تعالى : ( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض )

وهذه بعض الادلة من السنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء ) رواه البخاري ومسلم
وقال صلى الله عليه وسلم :
( الراحموان يرحمهم الرحمن، ارحموا من الأرض يرحمكم من في السماء ) صحيح الترمذي
وقال صلى الله عليه وسلم للجارية : " اين الله " قالت: "في السماء".
قال: "من أنا؟" قالت: "أنت رسول الله" .. قال: "أعتقها , فإنها مؤمنة" ( رواه الامام مسلم )
وقال رسول الله ايضا: "والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه
إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها زوجها " رواه الامام مسلم
وقال رسول الله ايضا لسعد بن معاذ : " لقد حكمت فيهم بحكم الملك من فوق سبع سموات " رواه النسائي
وقال صلى الله عليه وسلم :
«لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ الْخَلْقَ كَتَبَ فِي كِتَابِهِ فَهُوَ عِنْدَهُ فَوْقَ الْعَرْشِ إِنَّ رَحْمَتِي تَغْلِبُ غَضَبِي» رواه البخاري ومسلم

وهذه بعض الادلة من كلام الصحابة رضوان الله عليهم
هذا قول ابي بكر الصديق رضي الله عنه :
( أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كَانَ مُحَمَّدٌ إِلَهَكُمُ الَّذِي تَعْبُدُونَ فَإِنَّ إِلَهَكُمْ قَدْ مَاتَ وَإِنْ كَانَ إِلَهَكُمُ اللَّهُ الَّذِي فِي السَّمَاءِ فَإِنَّ إِلَهَكُمْ لَمْ يَمُتْ )

وهذا قول الفاروق عمر رضي الله عنه :
( هَذِهِ امْرَأَةٌ سَمِعَ اللَّهُ شَكْوَاهَا مِنْ فَوْقِ سَبْعِ سَمَاوَاتٍ هَذِهِ خَوْلَةُ بِنْتُ ثَعْلَبَةَ وَاللَّهِ لَوْ لَمْ تَنْصَرِفْ عَنِّي إِلَى اللَّيْلِ
مَا انْصَرَفْتُ حَتَّى تَقْضِيَ حَاجَتَهَا إِلَّا أَنْ تَحْضُرَنِي صَلَاةٌ فَأُصَلِّيَهَا ثُمَّ أَرْجِعَ إِلَيْهَا حَتَّى تَقْضِيَ حَاجَتَهَا )

وهذا قول ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها :
( وَايْمُ اللَّهِ إِنِّي لَأَخْشَى لَوْ كُنْتُ أُحِبُّ قَتْلَهُ لَقَتَلْتُهُ، - تَعْنِي: عُثْمَان - وَلَكِنْ عَلِمَ اللَّهُ مِنْ فَوْقِ عَرْشِهِ إِنِّي لَمْ أُحِبَّ قَتْلَهُ )

وهذا قول ام المؤمنين زينب رضي الله عنها :
( زَوَّجَكُنَّ أَهَالِيكُنَّ وَزَوَّجَنِيَ اللَّهُ مِنْ فَوْقِ سَبْعِ سَمَاوَاتٍ )

وهذا قول عبد الله بن عباس رضي الله عنه :
( تَفَكَّرُوا فِي كُلِّ شَيْءٍ وَلَا تَفَكَّرُوا فِي ذَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ بَيْنَ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ إِلَى الْكُرْسِيِّ سَبْعَةَ آلَافِ نُورٍ وَهُوَ فَوْقُ ذَلِكَ )

وقال ايضا لأم المؤمنين عائشة وَهِيَ تَمُوتُ :
( كُنْتِ أَحَبَّ نِسَاءِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبُّ إِلَّا طَيِّبًا
وَأَنْزَلَ اللَّهُ بَرَاءَتَكِ مِنْ فَوْقِ سَبْعِ سَمَاوَاتٍ )

وهذا قول سيدنا عبدالله بن مسعود رضي الله عنه :
( إِنَّ الْعَبْدَ لَيَهُمُّ بِالْأَمْرِ مِنَ التِّجَارَةِ أَوِ الْإِمَارَةِ حَتَّى إِذَا تَيَسَّرَ لَهُ نَظَرَ اللَّهُ إِلَيْهِ مِنْ فَوْقِ سَبْعِ سَمَاوَاتٍ
فَيَقُولُ لِلْمَلَكِ: اصْرِفْهُ عَنْهُ، قَالَ: فَيَصْرِفُهُ )

وهذا قول الصحابة كلهم ينقله الصحابي عَدِيِّ بْنِ عَمِيرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حيث قَالَ:
«خَرَجْتُ مُهَاجِرًا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ قِصَّةً طَوِيلَةً
وَقَالَ فِيهَا: فَإِذَا هُوَ وَمَنْ مَعَهُ يَسْجُدُونَ عَلَى وُجُوهِهِمْ وَيَزْعُمُونَ أَنَّ إِلَهَهُمْ فِي السَّمَاءِ فَأَسْلَمْتُ وَتَبِعْتُهُ»

وهذا اجماع الامة على ان الله فوق عرشه
قال الامام ابو عمر الاندلسي رحمه الله :
" أجمع المسلمون من أهل السنة على أن معنى قوله : وهو معكم أينما كنتم .
ونحو ذلك من القرآن : أنه علمه ، وأن الله تعالى فوق السموات بذاتـه مستو على عرشه كيف شاء
وقال: قال أهل السنة في قوله :
الرحمن على العرش استوى:إن الاستواء من الله على عرشه على الحقيقة لا على المجاز.". انتهى

وادخل هذا الرابط ستجد فيه 11 اجماعا من السلف الصالح على ان الله فوق عرشه
https://www.saaid.net/Doat/almuwahid/2.htm

فمن ستتبع بعد ذلك ؟؟ كلام الله ورسوله والصحابة والسلف الصالح قاطبة .. ام ستتبع الزيغ والضلال والانحراف ؟!!

واذكرك بكلام الامام ابن خزيمة رحمه الله :
"من لم يقر بأن الله على عرشه قد استوى، فوق سبع سمواته فهو كافر حلال الدم ، وكان ماله فيئا " !


انتم بتقولو ان الله على العرش استوى فان كنتم علي حق كما تقولون فاين كان الله قبل ان يخلق العرش ؟؟؟؟؟؟؟
هل صفات الله تتغير عندكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


لا يا زميل .. صفات الله لا تتغير ابداً .. وانما انت الذي لديك انحراف وفهم خاطئ عنا
فالله عز وجل قبل خلق العرش كان ولم يكن شيء معه .. لم يكن في مكان مخلوق
الدليل قوله صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري :
" كان الله ولم يكن شيء غيره، وكان عرشه على الماء ، وكتب في الذكر كل شيء ، وخلق السموات والأرض "
ولم يحدث تغير في صفات الله عز وجل كما تعتقد باعتقادك الباطل عنا ..
فالله هذا وجل لازال ليس موجود في مكان مخلوق جل وعلا فوق العرش كما كان قبل خلق العرش ليس في مكان مخلوق
قال الامام الالباني رحمه الله في رده على الاحباش أخزاهم الله :
( كلنا يعلم -كما ذكرت لكم آنفاً- بأن الله عز وجل كان ولا زمان ولا مكان، هل كان في مكان؟
إن كان المقصود بالمكان المكان المخلوق فحاشاه! فقد كان ولا شيء معه مطلقاً ، لكنه كان، فكان في مكان
أما إن كان في هذا العدم الذي كونه فيما بعد ، فجعل قسماً منه خلقاً بقوله: {كُنْ فَيَكُونُ} [البقرة:117]
فالله كان وهو من هذه الحيثية لا يزال كما كان، أي: ليس في مكان مخلوق، هذا واضح جداً )

والان يا زميلي حمد هداك الله .. انت لابد انك تعتقد بعقيدة من احدى تلك العقائد الثلاث :
1- اما انك تعتقد ان الله عز وجل في كل مكان , وكل من يعتقد ان الله في كل مكان
فهو يعتقد ان الله - والعياذ بالله - في اماكن النجاسات والوساخات وفي المراحيض الخ
وهذا كفر بالله عز وجل

2- واما انك تعتقد ان الله خارج العالم -الكون- فوق عرشه وفوق جميع خلقه بائن منهم منفصل عنهم
وهذه هي عقيدة اهل السنة والجماعة الصحيحة التي دلت عليها النصوص

3- واما انك تعتقد ان الله لا هو داخل العالم ولا هو خارجه وحينئذ فأنت ملحد جحدتَ ربك وخالقك
وعبدتَ عدماً كما قال سلفنا الصالح ( المشبه يعبد صنما والمعطل يعبد عدماً )
وكذبتَ بنصوص القرآن والسنة ووقتها فأنت من الذين صدق فيهم قول القائل : ( هؤلاء قوم اضاعوا ربهم ) !

فأيهم تختار ؟!


ارجو من الادمن الا يحذف تعليقي هذا
وان تجاوبوني علي سؤالي ان كنتم علي حق


نعم نحن على الحق .. لأن عقيدتنا هي نفس عقيدة الرسول صلى الله عليه وسلم وعقيدة الصحابة
الذين قال فيهم الله عز وجل : ( فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا )

بينما أنت عقيدتك ومن هم على شاكلتك فهي عقيدة غير الرسول والصحابة المؤمنين الذين قال فيهم الله عز وجل :
" ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا "

وردك ها هو موجود لم يحذفه أحد ..

.. يتبع ان شاء الله ..

آخر تعديل البطل المجاور يوم 04-27-2014 في 12:51 AM.

2 أعضاء قالوا شكراً لـ شمس الرسالة على المشاركة المفيدة: