عرض مشاركة واحدة
قديم 12-27-2013, 08:14 PM   رقم المشاركة : 2
نبراس..
عضو سوبر






 

الحالة
نبراس.. غير متواجد حالياً

 
نبراس.. عضوية مشهورة نوعاً مانبراس.. عضوية مشهورة نوعاً مانبراس.. عضوية مشهورة نوعاً ما

شكراً: 1,387
تم شكره 2,359 مرة في 1,132 مشاركة

 
افتراضي رد: موسوعة امراض الكلاب و علاجها

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:90%;background-image:url('https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQtg8qyREFMbBji4d7C8ASkA0MRqA-2YLI9yWk6VLz87kGgH3hJmg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]الطفيليات :
ويطلق هذا الاسم على جميع الديدان الداخلية مثل اسكارس والدودة الشريطية وخلاف ذلك .. وكذلك الخارجية منها مثل القراد والقمل .. ويلاحظ أن الديدان تحتل المكانة الاساسية بين امراض الكلاب ، وقلما يخلو كلب من الديدان الداخلية ولذلك يلزم الاسراع باعطاء العقاقير اللازمة عند الاصابة بها بعد تحليل البراز من آن لآخر .

ومن أهم الطفيليات الداخلية التي تصاب بها الكلاب عادة هي :
-الديدان الاسطوانية
-الديدان الشريطية
-الديدان الخطافية
-ديدان القلب


أ- الديدان الاسطوانية وهي من أهم الانواع الاربعة وهي عبارة عن ديدان مستديرة اسطوانية لينة تميل الى الاصفرار وهي طويلة كالسلك وتوجد بكثرة في الاجراو الصغيرة التي تصاب بها في سن مبكرة واحيانا تصاب عن طريق الامهات اثناء الرضاعة واعراضها هزال شديد جدا وفقد للشهية وانتفاخ باستمرار وقيء مستمر مع ملاحظة أن المعدة تمتلئ بالغازات التعفنية نتيجة لعسر الهضم واحيانا يلاحظ خروج الديدان اثناء القيء أو البراز . والعقاقير الطبية المستعملة لعلاج هذه الحالة كثيرة جدا وتختلف الكميات حسب حجم الكلب وسنه ويجب اعطاء هذا العقار في سن مبكرة أي حوالي شهرين تقريبا ثم يكرر مرة كل شهر حتى سن الستة شهور الاولى .


(Tape Worms)ب- الديدان الشريطية: ويسمى
وهذه الفصيلة عبارة عن ديدان طويلة مسطحة وتتكون هذه الدودة من أجزاء مقسمة الى مربعات تكبر كلما بعدت عن الراس وكل جزء من هذه الاجزاء عبارة عن مخزن للبيض وفي استطاعته الانفصال عن جسم الدودة والخروج مع البراز مسببا عدوى جديدة. ويلاحظ ان الراس والرقبة هما اهم الاجزاء التي يجب القضاء عليها إذ في بقائهما بالجسم تمكين للدودة من تكوين اجزاء اخرى جديدة على مر الوقت ، ولذلك يجب اعطاء جرع الديدان المقاومة هذا النوع مرتين متتاليتين بحيث تمضي مدة 15 يوما بين الجرعة الاولى والثانية وفي تشخيص اعراض هذا النوع من الديدان يلاحظ انه يشبه اعراض الديدان الاسطوانية الا ان الجسم في هذه الحالة يهزل بشدة رغم التغذية الكثيرة وانه يلاحظ ان الكلب في حالة عصبية .


ج- الديدان الخطافية وهي عبارة عن ديدان مصحوبة بخطافات شديدة تمسك بها في اغشية الامعاء للتغذية وتعيش على امتصاص دم الحيوان ولذلك ينتج عنها انيميا شديدة وحالة هزل ويتبع في مقومة هذا النوع ما اتبع في الانواع السابقة مع استمرار تحليل البراز بين وقت لآخر حتى نطمئن على خلوه من البويضات .


د- ديدان القلب: اما عن ديدان القلب بتظهر اعراضه على الكلب بنوعات صرع شديدة تظهر من وقت لاخر وخصوصا عقب الجري والاجهاد وهذه الحالة يجب عرضه على الطبيب المختص فورا حيث يقوم باجراء الفحوصات اللازمة واعطاء العلاج المناسب . هذه هي اهم الانواع للديدان الطفيلية الداخلية التي تصيب الكلاب ولكن توجد انواع اخرى عديدة تصاب بها الامعاء او الدم لذلك يستحسن بالاضافة الى اعطاء جرع الديدان نظافة اماكن اقامتها وتطهيرها دائما بمواد قاتلة للبويضات مع جميع البراز العالق حتى لا يتسبب في عدوى اخرى للمخالطين عن طريق الفم الى المعدة ومنها ياخذ طريقه الى الامعاء . وقد لوحظ ان احسن الوسائل لتطهير الحظائر المستعملة اثناء المقاومة هو غسلها بمحلول الملح المركز لمدة ثلاثة ايام متتالية ثم تكرار العملية كل اسبوع للوقاية كما انه يجب ازالة حالة الامساك عند الكلاب باستمرار لان ذلك يساعد على مقاومة الديدان وقد لوحظ ان البصل من احسن المواد الغذائية في المساعدة على طرد الديدان


الطفيليات الخارجية

فمنها القراد والقمل وغير ذلك من الحشرات العالقة الخارجية التي تسبب حالات مرضية وهزل . فعلاوة على امتصاصها لدم فريستها فانها تنقل اليه الامراض وهذه الحشرات تلاحظ بكشفه الظاهري على الحيوان وتكون عالقة بالشعر وملتصقة بالجلد واحيانا تكون بشكل وبائي شديد وخصوصا في الاماكن الناعمة مثل الابطين وبين الافخاذ والبطن وداخل الاذنين وغير ذلك . ولمقاومة هذا النوع يجب رش الحيوان بالمبيدات الحشرية الخاصة للحيوان بعيدا عن الفم والعينين كما انه يمكن استعمال مغطس او حمام المحلول الخاص لذلك وباستمرار مرة كل اسبوع ولمدة ثلاثة اسابيع متتالية ، هذا بخلاف الملاحظة المستديمة والتمشيد والنظافة خصوصا اماكن الاقامة وارض الحديقة ما امكن وكذلك الجدران وجميع الاشياء المستعملة ويمكن تطهيرها تطهيرا كاملا او رشها بمحلول طارد وقاتل لهذه الحشرات حتى يمكن القضاء عليها نهائيا.





النوبات العصبية

هذه الحالة كثيرة الحدوث بين الكلاب وفي جميع الأعمار ,ويلاحظ أن الكب في هذه الحالة يكون زائغ البصر وينبح

ويصيح بصوت عال كأنه يتألم من شيء وأحيانا يصحبه زبد في الفم ويتخبط بما حولة وفي هذه الحالة يستحسن أن

يوضع الكلب في مكان مظلم ويغطس في مياه باردة حتى تقلل من أثر النوبة الموجودة , وكذلك يمكن إعطاء مسكن

عصبي عن طريق الفم مثل (البروميد) وإذا لم يكن بإستطاعة الكلب الإبتلاع بسهولة فيمكن وضع قطعة مغموسة

بالنوشادر والكلورفورم على الأنف مع ملاحظة حملها بعيدا حتى لا تلتهب الأغشية وأحيانا تستعمل حقتة موروفين

للعلاج .ويلاحظ أن النوبات العصبية من أعراض بين الأمراض وليست مرضا قائما بذاته,ولذلك فهي تسبق مثلا مرض

الدستمبر أو حالة التسنين ولذا يجب البحث عن السبب الأساسي للنوبات والعمل على علاجها .

وفي بعض الأحيان تنتج النوبات العصبية عن سموم إفرازات الطفيليات الداخلية أو الأكل الفاسد وفي جميع هذه الحالات

أثناء النوبات العصبية ,لا يفقد الحيوان سيطرته على قوائمه الأربعة ولا يصاب بتصلبها. ومن الحالات الشائعة وجود

النوبات العصبية في الأمهات عند الرضاعة ويحدث ذلك من شدة الضعف والهزال نتيجة الرضاعة التي تتسبب في إفراز

نسبة عالية من الكالسيوم والفيتامينات باللبن وتبدأ هذه الحالة عادة بشكل ظاهر على الحيوان ثم زيادة في التنفس مع

تقلصات في العضلات وزبد حول الفم وعندئذ يجب عرضه على الطبيب البيطري حتى ينجو الحيوان مما يعانيه وإلا فربما

تزداد الحالة سوءا ويصبح الأمل ضعيفا في نجاته من هذه الحالة ...






مشاكل الاسنان

تنتشر أمراض الأسنان بين الكلاب كما هي أيضا في الإنسان، و يعتبر تسوس الأسنان هو المرض الأكثر شيوعا من أمراض الأسنان، لكن ليس هذا هو الحال في الكلاب، فالمرض الأكثر شيوعا في الكلاب هو ترسب الجير على الأسنان، مما يسبب تهيج و إلتهاب اللثة حول قاعدة الأسنان، فيتسبب في تعرية جذور الأسنان، و يؤدي هذا إلى العدوى و الإلتهاب، الألم، الإمتناع عن الطعام، سيل اللعاب، و أخيرا فقد الأسنان.





كيف يترسب الجير على الأسنان، و ماذا يفعل عندما يترسب؟

تتكون طبقة البلاك على الأسنان و هي مادة صمغية تتكون على الأسنان خلال ساعات قليلة بعد تناول الوجبات، و خلال 24 ساعة تبدأ طبقة البلاك في التصلب و تظهر في شكل جير الأسنان.



و يسبب جير الأسنان الأذى بطريقتين: أولا، يساعد في نمو و تكاثر البكتيريا في الفم، فهناك دلائل علمية على أن البكتيريا الموجودة في جير الأسنان تصل إلى الدم و تصيب الأعضاء الداخلية المختلفة، و قد يتسبب هذا في أمراض القلب و الكلى.



ثانيا، يترسب الجير على حافة اللثة، و يأخذ في الازدياد، و يدفع اللثة بعيدا عن جذور الأسنان فترتخي الأسنان و تسقط في النهاية.



أليس هذا حقيقي أن الكلاب التي تأكل غذاء الكلاب الجاف لا تكون الجير على الأسنان؟

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة عن ترسب الجير عند الكلاب، قد يلعب الغذاء دورا ما حيث أن الغذاء الجاف لا يلتصق بالأسنان كما في حالة الأغذية المعلبة، فلا يتسبب في ترسيب الجير سريعا على الأسنان، لكن هذا لا يعني أن أكل الغذاء الجاف يزيل الجير عن الأسنان، فبمجرد تكون الجير على الأسنان ينبغي أن يتم إزالته أو تنظيفه بواسطة شخص محترف.



واحد من العوامل الأساسية التي نحدد حجم ترسب الجير هو كمياء الجسم الفردية (تحدد عن طريق التكوين الوراثي و بعض العوامل الأخرى)، تحتاج بعض الكلاب إلى تنظيف الأسنان سنويا، و أخرى تحتاج للتنظيف مرة كل عدة سنوات.


ماذا يفعل الجير في الأسنان؟

إذا سمح للجير بالبقاء على الأسنان، قد تحدث عدة أشياء منها:

سيدفع الجير اللثة ميك****يا بعيدا عن جذور الأسنان، فترتخي الأسنان من مجراها و تتسلل العدوى إلى تجويف الأسنان، قد تسقط الأسنان أو يجب خلعها.

تتراكم العدوى في الفم، فتسبب إلتهاب اللثة، التهاب اللوزتين، والتهاب البلعوم (التهاب الزور) و برغم أن المضادات الحيوية قد تؤدي إلي زوال العدوى مؤقتا، فإن لم يزال الجير من على الأسنان، ستعود العدوى سريعا مرة أخرى.

سيحمل الدم العدوى من الفم و الأسنان إلى أجزاء أخرى من الجسم، تبدأ أمراض القلب و الكلى من الفم.
أعلى الصفحة




كيف تنظف أسنان كلبي؟

يحتاج التنظيف الجيد للأسنان تعاون من الحيوان المريض حتى تزال طبقة البلاك و الجير بشكل جيد.



تحتاج إلي تخدير الكلب حتى تنظف الأسنان جيدا، برغم أن التخدير يحمل بعض المخاطر، فإن المخدرات الحديثة و أجهزة مراقبة عملية التخدير التي تستعمل حاليا تقلل من خطورة التخدير، حتى مع الكلاب كبيرة السن.



بحسب حالة الكلب الصحية، يتم أجراء بعض إختبارات الدم لتحديد عدد الخلايا الدموية و وظائف الجسم.



و قد تعطى المحاليل تحت الجلد أو في الوريد خلال التخدير و تنظيف الأسنان حسب عمر الكلب و وظائف جسمة.



قبل التنظيف يجب أن يتم فحص شامل لفم الكلب، اللسان، و البلعوم (الزور)، و سيفحص طبيبك البيطري الكلب لتحديد أن كان هناك أسنان زائدة، مرتخية، أو مكسورة، تشوهات الأسنان، أسنان متساقطة محتجزة، أورام، قرح الفم، خراريج، أجسام غريبة، إلتهابات اللثة، و المشاكل الأخرى، و يصرف إهتمام خاص بمناطق إلتهابات اللثة (gingivitis) و إلتهابات الأغشية المحيطة بالسِنة(periodontitis).



هناك أربعة خطوات في عملية تنظيف أسنان كلبك:

التقشير: يزال الجير أعلى و أسفل مستوى اللثة و يتم هذا بواسطة أدوات يدوية و جهاز التنظيف بالموجات فوق الصوتية.

التلميع: ينعم التلميع سطح السنة، و يجعلها تقاوم تكوين المزيد من البلاك.

الغسيل: يزيل الغسيل أي بواقي من التنظيف و يساعد في إزالة البكتيريا التي تصاحب جير الأسنان.

الفلوريد: يساعد وضع الفلوريد على الأسنان في تقليل حساسية الأسنان، يقوي طبقة الإناميل، و يقلل معدلات ترسيب البلاك على الأسنان في المستقبل.
ملاحظة: يتكرر أثناء تنظيف الأسنان، سقوط سِنة أو أكثر من أسنان كلبك المرتخية بعد إزالة الجير.



لأن هذه الأسنان كانت محمولة فقط بطبقة الجير، تعتبر هذه الأسنان المرتخية مصدرا للألم، عدم الراحة، العدوى، ورائحة الفم الكريهة و تحتاج إلى الإزالة من أجل صحة الكلب، عدد أسنان الكلب 42 سِنة، و فقد القليل أو العديد منها لا يتداخل أو يعوق قدرة الكلب على الأكل، و ما يثير الدهشة هو أن الكلب يستطيع التعايش جيدا بدون أية أسنان.



ما هي الترتيبات اللازمة من أجل تنظيف الأسنان؟

من المهم أن تحجب الطعام عن الكلب الساعة 6 مساء الليلة التي تسبق يوم التنظيف، و تحجب الماء بعد نصف الليل من ليلة التنظيف.



سيحتاج الكلب أن يبقى داخل المنزل هذه اليلة بعد التنظيف و أن يظل هادئا و آمنا لضمان عدم حدوث أي حوادث (السقوط من أعلى و ...إلخ) حتي يسترد وعيه من تأثير المخدر، إن لم يمكن هذا، ربما تحتاج أن ترتب من أجل بقاء الكلب هذه الليلة في المستشفى.



من فضلك، لا تقدم الطعام أو المياة لمدة ساعة بعد العودة إلى المنزل، ويجب تغذية الكلب قليلا هذه الليلة ثم يعود إلى التغذية الطبيعية صباح اليوم التالي، حيث يكون قد تخلص تماما من تأثير المخدر.



أعطي المضادات حيوية (إن أوصى بها الطبيب) في موعدها بحسب إرشادات الطبيب.



ما هو خراج جذر السنةِ؟

قد يصاب جذر السنة بالعدوى مما يؤدي إلى تكوين خراج حول الجذر، و يصبح هذا الخراج مؤلما و قد يصاحبه إرتفاع درجة حرارة الجسم و فقدان الشهية، قد يفرز هذا الخراج صديدا حول تجويف السنة، و إن حدث خراج حول الضِرس العلوى الرابع يظهر إنتفاخ تحت الجلد أسفل عين الكلب، و قد يسيل الصديد على وجه الكلب، و هذا هو سبب دخول جذور السِنة في منطقة الجيوب الأنفية أسفل العين.



و قد تبدو الِسنة نفسها على ما يرام، لكن إن أهملنا الخراج أسفل الضِرس قد ينقل العدوى للعظام المحيطة به.



يجب خلع السنة أو الضرس المصاب، و يجب تفريغ تجويف الخراج و تنظيفه، و دائما تستخدم المضادات الحيوية و أحيانا تستعمل المطهرات أيضا.



العناية و الوقاية المنزلية:

تغذية كلبك بغذاء الكلاب الجاف و تقديم لعبات المضغ سيساعد في تجنب تكوين الجير على الأسنان.



تنظيف الأسنان بالفرشاة هي أفضل طريقة لإزالة البلاك قبل أن يتحول إلى الجير، نحن ننصح بإستخدام فرشاة و معجون الأسنان المصممة خصيصا من أجل الإستعمال المنزلي للكلاب، تتحمل بعض الكلاب هذا، و البعض الآخر لن يدعك تقترب من فمه و ربما تعض أصاحبها إن حاولوا عمل هذا، و ستقبل بعض الكلاب بعض البدائل مثل مسح الأسنان بإستخدام قطعة من القماش المبللة بمحلول من الصودا ( كربونات الصوديوم)، و البعض سيسمح حتى بالتنظيف بالخيط، أو بإستخدام المربي لأظافر يده في تنظيف الجير عند بداية تكوينه على الأسنان!



في بعض الأحيان، يوصى بإستعمال غسول للفم و الأسنان لقتل البكتيريا في الفم.





الفشل الكلوى المزمن


ماذا يعنى مصطلح "الفشل الكلوى المزمن"؟

بالتخمين، يفترض أن مصطلح " الفشل الكلوى المزمن" يعنى أن الكلى قد توقفت عن عملها ، وأنها نتيجة لذلك لا تكون البول . من ناحية أخرى، بالتعريف، إن الفشل الكلوى هو عدم قدرة الكلى أن تزيل المخلفات من الدم.



يمكن لهذا التعريف أن يسبب التشتيت أحيانا ، لأن البعض سيعادل الفشل الكلوى، بالفشل فى تكوين البول. الفشل الكلوى ليس هو عدم المقدرة على تكوين البول. و الطريف هو أن أغلب الكلاب التى تعانى من الفشل الكلوى، هم فى الحقيقة يصنعون كميات كبيرة من البول، لكن لا تستخرج مخلفات الجسم بكفاءة.



متى يُحتمل حدوث هذا لكلبى؟

يحدث الشكل المثالى للفشل الكلوى المزمن نتيجة الشيخوخة؛ و هو ببساطة عملية " إنهاك". و عمر حدوث المرض مرتبط بحجم الكلب. فى معظم الكلاب ذات الأحجام الصغيرة، تظهر الأعراض المبكرة للمرض فى عند حوالى ١٠ الى ١٤ سنة من العمر. ومع ذلك، فإن الكلاب ذات الأحجام الكبيرة لها أعمار أقصر، و تتعرض للفشل الكلوى مبكرا عند ٩ سنوات من العمر.



ما هى التغيرات التى يحتمل حدوثها لكلبى؟

الكلى ما هى إلا فلاتر . عندما تتسبب الشيخوخة فى جعل عملية الفلترة أو الترشيح غير كافية و غير مؤثرة، يزداد تدفق الدم الى الكلى لمحاولة زيادة الترشيح أوعملية فلترة الدم ، هذا يتسبب فى إنتاج كثير من البول. و لحماية الكلب من الجفاف بسبب زيادة فقد السوائل فى البول، يزداد العطش فيشرب الكلب المزيد من الماء.



لهذا، فالأعراض المبكرة للفشل الكلوى، هى زيادة إستهلاك الماء و زيادة إنتاج البول. وتتضمن الأعراض المتقدمة للفشل الكلوى ، فقدان الشهية، الوهن والخمول، القيئ، الإسهال، و رائحة النفس الكريهة جدا. و أحيانا توجد قرح بالفم. و عندما يكون الفشل الكلوى مصحوب بهذه الأعراض يسمى، البولينا uremia.


كيف يتم تشخيص الفشل الكلوى ؟

يتم تشخيص الفشل الكلوى عن طريق قياس مستوى إثنين من المخلفات الموجودة فى الدم هما: نسبة الي اليوريا BUN–blood urea nitrogen و نسبة الكرياتنين creatinine فى الدم ، إذا كانت القيم أعلى من المعدل الطبيعى، يعطى تشخيص لمرض الفشل الكلوى. أيضا يحتاج الأمر إجراء تحليل للبول لإستكمال دراسة وظائف الكلى.



بالرغم من أن نسب اليوريا و الكرياتنين تعكس الفشل الكلوى، لكن لا يمكنهم الإنباء بوشك حدوثه، فالكلب الذى على حواف وظائف الكلى يمكن أن تظهر نتائج طبيعية لإختبارات الدم. فإن تعرض هذه الكلب إلى مجهود شديد نتيجة مرض شديد أو إجراء جراحة ما ، ربما تفشل الكلى، و تتسبب فى تغير مستويات إختبارات الدم سريعا إلى المستوى غير الطبيعى.



بما أن هذا الأمر أساسا مجرد عملية إنهاك و تدهور للكلية، هل يمكن معالجة حالة الفشل الكلوى المتقدمة بأى شيئ غير زرع الكلى؟

فى بعض الحالات، تبلى الكلى تماما بحيث لا يمكن إحيائها مرة أخرى. و مع ذلك مع العلاج الشديد الكثير من الكلاب يحيون شهور عديدة أخرى إلى سنوات. علاج الفشل الكلوى المتقدم يتم على مرحلتين.



المرحلة الولى هى "إعادة تشغيل" الكلي. بكميات كبيرة من المحاليل الوريدية تعطى ل" غسل أو شطف" الكلى. عملية الشطف هذه تسمى عملية الإدارار، فهى تساعد فى تحفيز خلايا الكلى للقيام بوظيفتها مرة أخرى. فإن كان هناك خلايا كلوية كافية متبقية، ستكون هذه الخلايا قادرة بما يكفى لتسديد إحتياج الجسم للتخلص من المخلفات. تشمل هذه المحاليل، إستعادة الأملاح الكهربية و بالأخص البوتاسيوم. هناك جوانب هامة أخرى للعلاج المبدئى تشمل التغذية المناسبة، و أدوية منع القئ و الإسهال.



ماذا أتوقع من هذه المرحلة من العلاج؟

هناك ثلاثة نتائج محتملة للمرحلة الأولى للعلاج:

تستكمل الكلية وظيفتها و تستمرتعمل من أسابيع قليلة إلى سنوات قليلة.
تستكمل الكلى وظائفها فقط أثناء العلاج، و تتوقف مرة أخرى عن العمل وتفشل بمجرد وقف العلاج.
عدم رجوع الكلى لوظائفها.
للأسف، لا توجد إختبارات يعتمد عليها للتنبؤ بالناتج.



إذا نجحت المرحلة الأولى من العلاج, ماذا بعد ذلك؟

المرحلة الثانبة من العلاج هى أن تبقى الكلى قائمة بوظائفها أطول فترة ممكنة. يتحقق هذا عن طريق واحد أو إثنين من الآتى، معتمدا على الموقف:

غذاء عالى الجودة، قليل البروتينات. هذا يساعد فى إبقاء المخلفات قليلة، و قريبة الى الحد الطبيعى بقدر الإمكان. مما يجعل كلبك يشعر دائما أنه بحالة أفضل. أيضا بمجرد تقدم مرض الكلى، فإن الغذاء قليل البروتينات يخفف الحمل على الكلى.

رابط للفوسفات. يتخلص الجسم من الفسفور الزائد من خلال ترشيحه من خلال الكلى. و بمجرد حدوث خلل فى عملية الفلترة أو الترشيح، يبدأ الفسفور فى التراكم فى الدم. هذا أيضا يساهم فى حدوث الخمول و فقدان الشهية. بعض الأدوية تتحد بالفوسفات الزائد فى الأمعاء حتى لا يمتص، فيقلل مستوى الفوسفور فى الدم.

المحاليل التى تعطى فى المنزل. بمجرد ثبات حالة الكلب، يمكن إعطاء المحاليل تحت الجلد. فهذا يساعد على مداومة "إستعادة تشغيل" الكلى عندما تبدأ الكلى فى الفشل عن أداء و ظائفها مرة أخرى. يتم هذا مرة يوميا إلى مرة أسبوعيا، معتمدا على درجة الفشل الكلوى. و بالرغم أن هذا لا يبدو أنه أمرا تستطيع أن تفعله، ستندهش من سهولة تعلم هذه الطريقة، و كيف أن أغلب الكلاب تتحملها.

دواء لتنظيم إفراز الغدة الجار درقية و مستويات الكلسيوم. الكلسيوم و الفسفور لابد أن يظلوا فى الدم بنسبة (٢ كلسيوم : ١ فسفور). الزيادة فى مستوى الفسفور فى الدم، كما هو مذكور أعلاه، يحفز الغدة الجار درقية لزيادة الكلسيوم فى الدم، بنقله من العظم. فهذا يكون مفيدا من أجل ثبات نسبة الكلسيوم الى الفسفور، لكن يمكن أن يسبب هشاشة العظام و سهولة كسرها. يمكن إستخدام كلسيتريول Calcitriol لتقليل تأثير الغدة الجار درقية، و زيادة إمتصاص الكلسيوم فى الأمعاء. و ينصح بإستخدامه إن كان هناك دليل على خلل فى وظيفة الغدة الجار درقية.

دواء لتحفيز النخاع العظمى لتكوين خلايا الدم الحمراء. تفرز الكلى الإرثروبيوتين، و هو هرمون يحفز النخاع العظمى لتكوين خلايا الدم الحمراء. لهذا، إن العديد من الكلاب التى تعانى من الفشل الكلوى لديهم نقص فى عدد خلايا الدم الحمراء، (أنيميا أو فقر الدم). الإبوجين Epogen، مركب إصطناعى من الإرثروبيوتين، يصحح فقر الدم فى أغلب القطط. لللأسف فى بعض الكلاب، لا يمكن إستخدام هذا الدواء لفترة طويلة، لأن جهاز المناعة يتعرف عليه "كجسم غريب" و يبدأ فى افراز الأجسام المضادة( بروتينات مناعية) ضده. ينصح بهذا إن كان هناك أنيميا أو فقر دم مستمر.
كم من العمر أتوقع أن يحيا كلبى؟

إحتمالات الشفاء مختلفة تماما، معتمدة على الإستجابة للعلاج المبدئى، وقدرتك على العناية و إجراء متابعة العلاج. ومع ذلك يشجع الأطباء البيطريين على العلاج فى أغلب الأحيان، لأن العديد من الكلاب ستستجيب و تحيا حياة جيدة لشهور و سنين


تشوه مفصل الفخذ


ما هو تشوه مفصل الفخذ؟

هو خلل في تكون خلايا مفصل الحوض و الحق (الفخذ) الذي يحدث اثناء فترة النمو مما يؤدي إلى، إلى تشوه مفصل الفخذ، و تشوه مفصل الفخذ هو حالة وراثية تؤدي الى عندم تناسب مفصل الفخذ، و حين يسير الكلب باستخدام هذا المفصل، يحدث التهاب المفاصل في النهاية، مؤديا الى ألم في المفصل، و درجة العرج في الكلب تختلف بحسب التغييرات التي حدثت للمفصل نتيجة الإلتهاب.



هل يحدث هذا لنوع معين من الكلاب؟

تتأثر أغلب الكلاب من الفصائل الكبيرة الحجم بتشوهات مفصل الفخذ، و يظهر بشكل سائد في بعض الفصائل الكبيرة الحجم و النقية مثل الجيرمان شيبرد، سان برنار، لابرادور ريتريفر، بوينتر، سيتر، مالاميوتس، و الروتفيلر، لكن تتساوى الذكور و الإناث في ظهور هذا المرض بينهم.



ما هي أعراض هذا المرض، و متى تحدث؟

الأعراض المثالية لتشوه مفصل الفخذ هي ألم الأرجل الخلفية، عدم الإتزان، و الامتناع عن القيام، و قد يحدث دمور لعضلات الأرجل الخلفية في النهاية، أغلب أصحاب الحيوانات يشكون من أن الكلاب لديها صعوبة في القيام من وضع الرقود لمدة أسابيع أو شهور، و يبدأ بعد ذلك ظهور العرج و الألم.



مرة أخرى، فإن شدة الأعراض و تقدم المرض عادة ما تتناسب مع مدى التهاب المفصل، يمكن ان تحدث الأعراض مبكرا عند 4 إلى 6 أسابيع من العمر، لكن معظم الكلاب يظهر عليها المرض كعرج عند العام أو العامين من العمر، الكلاب التي بها تشوه خفيف و التهاب خفيف قد لا يصبح مؤلم و اعرج حتى عمر 6 – 10 سنوات من العمر.



كيف يتم تشخيص المرض؟

يتم التشخيص المبدئي لمرض تشوه مفصل الفخذ على أساس تاريخ الحالة، نوعها، و الأعراض، الكلب الذي كان بطيء القيام لعدة اشهر و الآن هو اعرج فاحتمال أن يكون مصابا بتشوه مفصل الفخذ يكون كبيرا، و أيضا الكلب الذي يرفض القيام يفترض إصابته بهذا المرض.



لأن الأعراض قد تتشابه مع اعراض أمراض أخرى، فالتشخيص النهائي يتم فقط عن طريق نتائج معينة لصور الأشعة (x-ray) ، و للحصول على صور الأشعة المناسبة، يجب أن توضع الكلاب بعناية على منضدة الأشعة، و يتطلب هذا العمل استخدام مخدر قصير المفعول، و يتم تقييم صور الأشعة عن طريق الشكل الغير طبيعي لمفصل الفخذ و التغيرات التي حدثت للمفصل (التهاب المفصل).





كيف يتم علاجه؟

تحدد الأعراض و التغييرات نتيجة التهاب المفاصل أسلوب العلاج المحدد ، قد يشمل علاج تشوهات مفصل الفخذ استخدام الأدوية أو الجراحة، أو الاثنين معا، و الاختيارات هي:



الأدوية المضادة للإلتهاب:

تساعد العديد من الأدوية على الراحة من الألم، قد يعمل الأسبيرين أو اسيامينوفين جيدا في بعض الكلاب، أيضا يمكن استعمال مركبات الكورتيزون أو مسكنات الألم الخالية من الكورتيزون مثل ريماديل Rimadyl و تتطلب أغلب هذه الأدوية إعطائها مرة أو مرتين يوميا، و العديد من الكلاب لديها تهيج شديد بالمعدة نتيجة الإبوبروفين Ibuprofen، لذلك لا ينصح باستخدام هذا الدواء، و للأسف لا يمكن تحديد اي كلب يستجيب لأي دواء.



لذلك تجرى سلسلة من المحاولات لإيجاد الدواء الأكثر فاعلية لكلبك، و نحن ننصح بالحذر الشديد عند استعمال هذه الأدوية مع الكلاب التي كانت تعاني سابقا من مرض في الكلى أو خلل في إحدى وظائف الكلى، العديد من هذه الأدوية لها تأثير مباشر على تدفق الدم للكلى و قد تؤدي للفشل الكلوي، لا يبدو هذا أمرا ذو أهمية أن كانت وظائف الكلى طبيعية، أيضا الكلاب التي تعاني من قرحة المعدة أيضا قد تتعرض لمضاعفات شديدة.

سيحدد طبيبك البيطري مدى خطورة العلاج على الكلب، فالأدوية المضادة للإلتهاب تستخدم فقط مع الكلاب الأكبر سنا و الكلاب التي لم تتعافى بشكل نهائي بعد الجراحة، أو مع الكلاب التي لا يمكن تحمل نفقات الجراحة لها.



الجراحة:

هناك ثلاثة طرق رئيسية للجراحة: جراحة العضلات، قطع رأس عظمة الفخذ، جراحة العظم الثلاثية، و استبدال مفصل الفخذ، و يتم هذا عن طريق جراح بيطري للعظام في المستشفى البيطري.



جراحة العضلات و هي جراحة صغيرة نسبيا حيث يتم قطع عضلة صغيرة تضغط على مفصل الفخذ، و لا ينتج عنها أي خلل في و حركة الأرجل و توفر الراحة في بعض الكلاب، إن كانا مفصلي الفخذ كلاهما غير طبيعي، قد يتم إجراء الجراحة للإثنين في ذات الوقت. يتعافى الكلب من الجراحة خلال يوم أو يومين، برغم أن هذا الإجراء الجراحي لا يثبت مفصل الفخذ أو يمنع تطور التغييرات التي على المفصل، سيعود العرج و الألم مرة أخرى بعد شهور أو سنين.



إزالة رأس عظم الفخذ Femoral head ostectomy: FHO هو اختيار آخر، مفصل الفخذ هو عبارة عن رأس مستديرة و تجويف و إزالة رأس عظمة الفخذ هو إزالة الرأس المستديرة التي تكون المفصل، و يأتي هذا بنتائج ممتازة مع الكلاب الصغيرة بسبب تكوين ما يسمي "المفصل الكاذب"، لكن بعض الكلاب الكبيرة لا تكون المفصل الكاذب بشكل جيد، و تستخدم هذه الجراحة مع الكلاب الكبيرة التي تعاني من التهاب المفصل الشديد، و إذا تحرك المفصل(خلع المفصل)، و إذا كانت تكاليف اساليب العلاج الأخرى غير مناسبة.



جراحة العظم الثلاثية و هي جراحة تتم بقطع عظم الحوض في ثلاثة مناطق حول رأس عظمة الفخذ، حيث يتم استدارة العظم لتتوافق بشكل افضل مع رأس عظمة الفخذ المستديرة، و يتم اعادة التصاقها حتى يعمل المفصل بشكل أكثر سهولة بدون ألم أو ارتخاء، و يجب إجراء هذا لكلب لم تحدث به تغييرات شديدة في مفصل الفخذ، و هذا النوع من الجراحة مكلف جدا.



زرع مفصل الفخذ (استبدال مفصل الفخذ) من الممكن إجراؤه مثلما يحدث في الإنسان، حيث يتم لصق رأس مستديرة و تجويف لها من الإستنلستيل(الفولاذ) بعظم الفخذ و الحوض بدلا من الأجزاء المشوهة، و هو إجراء آخر مكلف جدا، لكنه يقوم بوظيفة مفصل الفخذ لسنوات عديدة بدون ألم، و برغم أن القصد من عملية الزرع هو أن تكون دائمة، فإن المفصل الجديد قد يتراخى بعد فترة من الوقت.



هل يمكن عمل أي شيء للوقاية من تشوهات مفصل الفخذ للجراء الصغيرة؟

أظهرت الأبحاث أن سبب تشوه مفصل الفخذ هو خليط من العوامل الوراثية و البيئية، و يعرف هذا المرض على أنه مرض وراثي و الأسباب الوراثية لهذا المرض معقدة بشدة.



بالإضافة إلى العوامل البيئية مثل التغذية الزائدة عن الحاجة، و الحركة الزائدة قد تعرض الكلب للإصابة بتشوهات مفصل الفخذ(خاصة للجراء الصغيرة)، و بسبب أن العوامل الوراثية لهذا المرض شديدة التعقيد، تظل هناك الكثير من الأسئلة عن الوقاية من هذا المرض.



هذه بعض الاقتراحات العملية:

فكر في برنامج تغذية للنمو البطيء، هناك بعض الأجسام تشير إلى أن الكلب ينمو بسرعة كبيرة و أن هناك احتمال كبير أن يتعرض لتشوهات مفصل الفخذ، ينصح العديد من الأطباء بتغذية الكلاب الصغيرة المعرضة للمرض على غذاء البالغين لكي يبطيء النمو، ستصل هذه الكلاب لحجمها الوراثي الطبيعي لكن ليس بهذه السرعة.



تجنب التمرين الزائد للكلب الصغير المعرض للمرض، يساعد القفز و الجري الزائد عن الحاجة في ظهور و تعظيم أي خلل في تكوين مفصل الفخذ، لا يلزم أن تعامل كلبك كأنه مشلول أو عاجز، لكن ضع في اعتبارك أن فقرات الركض و القفز الطويلة لها تأثير على المفاصل.



هناك العديد من الأسباب الهامة التي لا تشجع على تكاثر أي كلب، من أجل خير جميع الكلاب، فإن تكاثر الكلب الذي يعاني من تشوهات مفصل الفخذ و الذي من المحتمل أن ينجب صغار مصابين بتشوهات مفصل الفخذ يعتبر عمل غير مسئول، لذلك لا تسمح بتكاثر كلب مصاب بتشوهات مفصل الفخذ.



تعقيم الإناث


ما هو التعقيم، ومتى يجب إجراؤه؟

التعقيم هو استئصال المبايض و الرحم جراحياً لأنثى الكلب، لهذا تصبح عقيمة، و نحن ننصح بتعقيم كلبتك الصغيرة بين 3 و 6 أشهر من العمر، قبل دورة الشبق الأولى، عندما تكون على و شك النضوج الجنسي، تدل الدراسات عن التعقيم عند عمر صغير عند 8 أسابيع (" التعقيم المبكر") على كونه آمن ولا يسبب آي مشاكل سلوكية أو جسمانية.



لماذا تعقم إناث الكلاب؟

تعقم إناث الكلاب لتجنب الآثار الجانبية لدورة الشبق، الحمل، الحمل الكاذب، الإنجاب الغير مرغوب يه، و نمو سرطانات الجهاز التناسلي للأنثي و الثدي.



هذه التغيرات السلوكية للكلبة التى في الشبق دائما تهم المربى، تكون أنثى الكلب أكثر عصبية، توتر، و عنف خلال دورة الشبق.



تبدأ أنثى الكلب أول دورة شبق لها عادة عند 6 إلى 12 شهر من العمر، و تأتى في الشبق مرتين في العام، كل دورة شبق تستمر 21 إلى 30 يوم، وتتميز دورة الشبق بتضخم الأعضاء التناسلية الخارجية للكلبة مع وجود إفراز مدمم الذي يكون عادة غزير و متناثر.



يمكن أن يكون الحمل مجهدا جدا لبعض الكلاب، مثل الكلاب الكبيرة السن، و السمينة منها، وربما تسبب الموت إن حدثت تشنجات الحمل Eclampsia (فقد الكلسيوم) أو النزيف أو عسر الولادة.



بعض إناث الكلاب بعد دورة الشبق تختبر ما يسمى بالحمل الكاذب، حيث تتصرف بل و تبدو كأنها حامل، لكنها ليست حامل، يحدث هذا الحمل الكاذب نتيجة اضطراب في الهرمونات.



يمكن أن تلد أنثى الكلب من 1 إلي 15 جرو في الولادة الواحدة، و تظل تنجب الصغار حتى ما فوق العشرة أعوام، في حياة كلبة ما، يمكن إنجاب أعداد هائلة من الصغار، مما يوضح لماذا تهلك الملايين من الكلاب كل عام.



إناث الكلاب التى لم تعقم تكون معرضة لسرطانات المبيض و الثدي، و عدوى الرحم من ضمنها الصديد الرحمي، الذي يعتبر من أمراض الرحم السامة الشائعة التى تهدد الحياة.



ما هي تأثيرات التعقيم؟

ينخفض مستوى الهرمون الأنثوي، الإستروجين، سريعا بعد التعقيم، فلن تظهر الأنثى المعقمة أي أعراض للشبق، و لا تكون قادرة على إنجاب الصغار.



الأنثى المعقمة لا تكون فيما بعد في خطر سرطان المبيض أو أمراض الرحم، فإذا عقمت كلبتك قبل أول دورة شبق لها، فلن تميل للإصابة بسرطان الثدى، و هذا هو السبب الأساسى الذى ننصح من أجله بتعقيم كلبتك الصغيرة، و تعقيمها مبكراً !



إناث الكلاب المعقمة قبل أول دورة شبق لها لديها إحتمال أقل من 1% لنمو سرطان الثدى مقارنة بأخرى غير معقمة، و إناث الكلاب التى تعقم بعد أول دورة شبق لها لكن قبل ثانى دورة لها لديها 8% خطورة الإصابة، و الكلاب التى تعقم بعد الدورة الثانية معرضة بسبة 26% للإصابة بسرطان الثدى مقارنة بالكلبة غير المعقمة.



إناث الكلاب المعقمة لها مشاكل طبية أقل، متوسط أعمارها أطول، ولا تضيف إلى مشكلة تكدس الحيوانات الأليفة، و تكون أكثر حبا و ألفة.



قد سمعت أن...

الكلاب المعقمة تصبح سمينة و كسلانة.

خطأ. الطعام الكثير و قلة التمرين أو الحركة، يؤدى إلى السِمنة، فيجب أن تتحكم في كمية الطعام التى تقدم إلى الكلب.



الكلاب يجب أن تلد مرة واحة قبل إجراء التعقيم.

خطأ. هذه شائعة غير حقيقية، على العكس، الجراحة تكون أصعب للكلبة التى قد أنجبت من قبل، تكون الجراحة أكثر تعقيدا، و أكثر تكلفة.


ماذا تشمل عملية التعقيم لكلبتى الصغيرة؟

يجب أن تجرى هذه الجراحة عندما تكون الكلبة بحالة صحية جيدة، و بعد إنهاء تحصيناتها.



التخدير مطلوب لإجراء هذه العملية، بالرغم من أن المخدر دائما له نسبة من الخطورة، فالمخدرات الحديثة، و معدات مراقبة حالة الجسم تستخدم فى المستشفيات الحديثة، و العيادات للإقلال من الخطورة.



تجرى العملية في جو معقم و مطهر، بعد حلق البطن و تنظيفها جراحيا. يُصنع قطع فى وسط البطن خلال الجلد و طبقة العضلات، ثم يتم تحديد المبايض و الرحم، و تربط الأوردة و الشرايين التى تقابلهم، و يربط جسم الرحم، و تستأصل المبايض و الرحم، ثم تفحص البطن للتأكد من عدم وجود نزيف، ثم تتم خياطة عضلات البطن، و طبقات الجلد.



يعطى مسكن للألم لتوفير الراحة، و تراقب الكلبة أثناء فترة الإيفاق المخدر و استعادة وعيها.
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

آخر تعديل نبراس.. يوم 01-08-2014 في 12:58 PM.

رد مع اقتباس