عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 12-27-2013, 08:13 PM
الصورة الرمزية نبراس..
نبراس.. نبراس.. غير متواجد حالياً
عضو سوبر
 
شكراً: 1,387
تم شكره 2,359 مرة في 1,132 مشاركة

نبراس.. عضوية مشهورة نوعاً مانبراس.. عضوية مشهورة نوعاً مانبراس.. عضوية مشهورة نوعاً ما









Gadid موسوعة امراض الكلاب و علاجها

 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:90%;background-image:url('https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQtg8qyREFMbBji4d7C8ASkA0MRqA-2YLI9yWk6VLz87kGgH3hJmg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]السلام عليكم يا اعضاء

انا حبييت احط ليكم موضوع فية كل أمراض الكلاب و هوا موضوع ان شاء الله هايفدكم

نبتدي بالاسهاال :

---------------------------

الإسهال ليس مرضا، لكنه أحد الأعراض للعديد من الأمراض مختلفة، و الكثير من حالات الإسهال الخفيفة يمكن أن تعالج بسرعة بعلاج بسيط، و هناك حالات أخرى من الإسهال نتيجة لأمراض خطيرة مثل السرطان، و حتى الإسهال البسيط ربما يصبح مهدداً للحياة إن لم يبدأ العلاج مبكرا لمنع الفقد الشديد للسوائل و العناصر الغذائية.



ما هي خطورة الإسهال في الكلاب؟

سيحاول طبيبك البيطري أن يحدد الحالة المرضية التي وصل إليها الكلب كنتيجة للإسهال، فعندما يمرض الكلب مرضا عاما (هذا يعني، إصابة أكثر من جهاز فى الجسم)، قد تلاحظ بعض الأعراض الآتية:

القيء
الجفاف
فقدان الشهية
المغص
إرتفاع الحرارة
الخمول
الإسهال المدمم و/أو السائل.
ما هي أنواع الإختبارات التي تجرى لمعرفة السبب؟

إن كان الإسهال مصاحبا للعديد من الأعراض الأخرى التي ذكرناها، سيجري طبيبك البيطري سلسلة من الإختبارات لتشخيص المرض، فهذا يسمح له بتحديد علاج أكثر تخصصا، و تشمل هذه الإختبارات التشخيصية الفحص بالأشعة (x-rays) بإستخدام أو بدون الباريوم، إختبارات الدم، فحص البراز، و أخذ عينات حية من الأمعاء، و جراحة إستكشافية لفحص البطن، و قد يشمل العلاج أدوية متخصصة و برامج غذائية معينة، أو علاج جراحي.



إن لم يظهر أن الكلب مريض مرضا عاما من الإسهال، ربما يكون السبب أقل خطورة، تشمل بعض هذه الأسباب الثانوية للإسهال: فيروسات المعدة أو الأمعاء، الطفيليات المعوية، و التغذية الخاطئة( مثل أكل المهملات أو أي مادة مقززة أو أي مادة ملهبة).



يجرى عدد قليل من الإختبارات لضبط طفيليات أو عدوى معينة، و تعالج مثل هذه الحالات بأدوية للتحكم في حركة الأمعاء، و أدوية تهدئ الالتهاب في الأمعاء، و في الغالب يوصف نظام غذائي معين لبضعة أيام، هذا العلاج يساعد الجسم في التغلب على المشكلة.



يظهر التحسن في الحالة في خلال 2-4 أيام، و إن لم تتحسن الحالة، يجرى تغيير في الأدوية أو إختبارات أخرى لفهم المشكلة بشكل أدق.



أعلى الصفحة




الإستفسار عن الإسهال:

منذ متي ظهر الإسهال؟
هل الإسهال أشد الآن عن الأيام السابقة؟
ضع علامة علي الوصف الذي يناسب حالتك:
القوام

براز سائل

البراز في سمك الفطائر الرقيقة



الدم

براز مليء بالدماء

دماء تظهر من وقت إلى آخر في البراز

لا توجد دماء في البراز

دماء لونها أجمر وردي

دماء لونها أحمر داكن أو قاتم



الدرجة/ التكرار

البراز كله لين أو سائل

بعض الأجزاء منه فقط لينة أو سائلة

إسهال مع أي تبرز.

إسهال متقطع ( بعض التبرزات طبيعية)

التبرز مرة أو مرتين في اليوم.

أكثر من أربعة تبرزات في اليوم.



اللون

البراز بني غامق

البراز باهت اللون جدا

البراز أسود أو قاتم اللون

أعراض متنوعة

مخاط سميك أو بعض قطع الأنسجة موجودة في البراز

عدم التحكم في التبرز (يتبرز في المنزل على الأرض)

آلام شديدة أثناء الإخراج.


مرض لايم

ما هو مرض لايم؟

ينتج مرض لايم عن الإصابة بنوع من البكتيريا الحلقية تسمى البوريلا Borrella، و تنتقل هذه البكتيريا للكلاب عن طريق لدغات القراد، و بمجرد دخولها لمجرى الدم تنتقل إلى أجزاء الجسم المختلفة، و تتمركز عادة في المفاصل، و كان يعتقد في الماضي أن هناك أنواع معينة فقط من القراد هي التي تنقل هذا المرض، لكن ظهر الآن أن العديد من أنواع القراد المعتادة يمكنها نقل المرض.



هل يمكن أن يؤثر هذا المرض على البشر؟

نعم، لكن البشر لا يصابون به من الكلاب مباشرة، لكنهم يصابون من لدغات القراد نفسه الذي نقل المرض للكلاب، لذلك الوقاية من التعرض للقراد هام بالنسبة لك و لكلبك.



كيف يتأثر الكلب بهذا المرض؟

يظهر على الكثير من البشر المصابون بهذا المرض على هيئة طفح جلدي مميز في مكان لدغة القراد خلال 3 إلى 30 يوم، و يسهل تشخيص المرض في مرحلة مبكرة، لكن أعراض مرض لايم أكثر صعوبة في اكتشافها في الحيوانات عن البشر.



لا يظهر الطفح الجلدي المميز في الكلاب أو القطط، لأن الأعراض الأخرى للمرض قد تتأخر أو لا تلاحظ، و لأن الأعراض تتشابه مع أعراض أمراض عديدة أخرى، فأن مرض لايم لا يلاح في الحيوانات إلا بعد القضاء على الأمراض الأخرى.



الكثير من الكلاب التي أصيبت بمرض لايم تؤخذ للطبيب البيطري لأنها تبدو أنها تشعر بألم عام و قد توقفت عن الطعام، و توصف الكلاب المصابة بأنها "تسير على قشر البيض"، عادة ما تكون الكلاب مرتفعة الحرارة جدا، ايضا قد تصاب الكلاب بالعرج بسبب هذا المرض، و عادة ما يظهر العرج المؤلم فجأة و قد ينتقل من قدم إلى الأخرى، إن لم يتم علاجه، قد يختفي بعد وقت لكن يعود مرة أخرى بعد اسابيع أو شهور.



تصاب بعض الحيوانات الأليفة بميكروب مرض لايم لأكثر من العام قبل ظهور الأعراض، و عند وقت ظهور الأعراض يكون المرض قد انتشر في الجسم كله.



كيف يتم تشخيص مرض لايم؟

يحتمل أن تكون الكلاب المصابة بالعرج، تورم المفاصل، الحمى مصابة بمرض لايم، لكن هناك أمراض أخرى لها نفس الأعراض، فهناك اختبارين للدم يمكن استخدامهما للتأكد من التشخيص.



الأول هو اختبار للأجسام المضادة. لا يكشف هذا الاختبار عن البكتيريا الموجودة في الدم، لكنه يكشف عن الأجسام المضادة التي أنتجها الجسم ضدها، قد يظهر الاختبار نتيجة سلبية غير حقيقية إن كان الكلب مصابا لكن لم يكون الأجسام المضادة بعد، أو إن كان لن يستطع تكوين الأجسام المضادة لصنع تفاعل إيجابي، و هذا يحدث مع الحيوانات التي تعاني من ضعف الجهاز المناعي، تعاني بعض الكلاب التي أصيبت لأوقات طويلة من عدم وجود قدر كافي من الأجسام المضادة لاكتشافها باختبار، لذلك فالنتيجة الإيجابية لهذا الاختبار نافعة أما النتيجة السلبية لا يعتمد عليها.



الإختبار الثاني هو PCR أختبار الحامض الوراثي و يعرف أيضا باختبار DNA، و هو اختبار متخصص و عالي الحساسية، لكن لا تحتوي جميع الكلاب على البكتيريا المسببة للمرض في خلايا دماها، قد تظهر النتيجة السلبية غير الحقيقية، لذلك فإن أفضل عينة هي التي تؤخذ من سائل المفصل المصاب.



كيف يتم علاج مرض لايم؟

لأن الميكروب المسبب لمرض لايم هو نوع من البكتيريا، لذلك يتم علاجه بواسطة المضادات الحيوية، لكن، يلزم استخدام برنامج طويل من العلاج حتى نتخلص من المرض تماما، قد لا يكون المضاد الحيوي الذي تم وصفه أولا مؤثرا في القضاء على هذا المرض، خاصة إن كانت العدوى شديدة، في هذا الحالة يلزم تغيير نوع المضاد الحيوي، و في بعض الأحيان تعود العدوى الأولى مرة أخرى، أو قد يصاب الحيوان مرة أخرى بعد لدغة قرادة حاملة للمرض.



كيف احمي كلبي من الإصابة بمرض لايم؟

مفتاح الوقاية من مرض لايم هو منع تعرض الكلب للدغات القراد، يتواجد القراد في الأراضي الخشبية، العشب، و المناطق الرملية، و يجد القراد طريقه إلى الحيوان بالتسلق على سطح أوراق الأشجار، أو العشب، أو الشجر القصير (خاصة شجر الأرز)، و ينتظر حتى يقترب الحيوان ثم يسقط عليه أو يتسلل له، لذلك امنع الحيوان هذه النوعيات من الأراضي و لا تجعله يسير مباشرة على الأرض كثيفة العشب أو الخشبية.



كيف أقضي على القراد؟

هذه بعض المنتجات التي نوصي باستخدامها:

الأطواق المضادة للقراد – الأطواق الوحيدة التي نوصي بها هي أطواق Kiltix و أطواق Preventic . هذه الأطواق فعالة جدا، لكن لا يجب أن تبلل، و يجب استبدالها كل خمسة أشهر.

سبراى – فرونت لاين Frontline spray يعمل لكن بكفاءة متوسطة، لذلك إن كنت تحيا في بيئة شديدة الإصابة بالقراد فالأطواق أفضل في هذه الحالة، أيضا يمكن استخدام سبراى فرونت لاين مع الأطواق.

النقاط الموضعية – يوضع سائل فرونت لاين، ريفوليوشن بين لوحي الكتف كل شهر و يعمل بشكل جيد ضد القراد ( أيضا البراغيث و بعض الطفيليات المعوية).
أيا كانت المنتجات التي تستخدمها، تأكد من إتباعك للتعليمات المدونة على الغلاف جيدا، فالاستخدام الخاطئ لمنتجات القراد قد يكون خطيرا لكلبك و خاصة لكلب صغير.



كيف أزيل قرادة من على كلبي؟

افحص كلبك على الفور بعد تواجده في بيئة مصابة بالقراد، و إن وجدت قرادة تتحرك عليه، فهذا يعني أنها لم تنل وجبتها من الدماء بعد، فلتزيل القرادة على الفور، و إن وجدت قرادة لاصقة بكلبك، التقط القرادة بملقاط، أو بأظافرك و اسحبها بسرعة، و يمكنك أن تفعل هذا بمساعدة شخص آخر لتسكين الحيوان، و ازالة القراد بسرعة هام جدا حيث أن المرض لا ينتقل إلا بعد مرور 12 ساعة على لدغة القراد، احذر ألا تلمس محتويات القرادة و منها الدم بجلدك، فالبكتيريا المسببة لمرض لايم يمكنها المرور من خلال جرح أو قطع في جلدك.



هل هناك تحصين يحمي كلبي من مرض لايم؟

التحصين متوفر الآن لحماية الكلاب من مرض لايم، و يعطى هذا التحصين أولا مرتين، بينهما اسبوعين، ثم يكرر التحصين سنويا لإستمرار المناعة، و قد ثبت أن التحصين آمن و فعال، و نحن ننصح به لأي كلب قد تعرض للقراد





الديدان الشريطية

ما هي الديدان الشريطية ؟

نوع الديدان الأكثر شيوعا في الكلاب (و القطط) يسمى Dipylidium Caninum، يلتصق هذا الطفيل بجدار الأمعاء عن طريق أجزاء الفم التي تشبه الخطاف، يصل طول الديدان الشريطية البالغة إلى 20 سم، و تتكون الدودة البالغة من العديد من القطاعات الصغيرة طول كل منها حوالي 3 مم، و مع نضوج الجزء الخلفي من الدودة، تبدأ القطاعات الأخيرة في الانفصال و الخروج مع البراز، و أحيانا تظهر القطاعات المتحركة تتلاعب ببطء حول فتحة الشرج، أو على سطح فضلات حديثة الإخراج، و تبدو هذه القطاعات مثل حبوب الأرز، و تحتوي على بيض الديدان الشريطية، و عندما يجف القطاع المنفصل يخرج البيض إلى البيئة المحيطة، يصبح القطاع المجفف صغيرا (حوالي 2 مم)، صلبا، و ذهبي اللون، و قد يظهر هذا القطاع الجاف أحيانا ملتصقا بالشعر حول فتحة شرج الكلب.



كيف أصيب كلبي بالديدان الشريطية؟

أولا، يجب أن تبتلع بيضات الديدان الشريطية من يرقات البراغيث (الطور غير البالغ من البراغيث)، و يحدث الاتصال بين يرقات البراغيث و الديدان الشريطية و يتكرر عادة في سجادة أو فرشة ملوثة، و لا تكتمل دورة حياة الدودة الشريطية إلا عندما يبلع البرغوث يرقات الديدان الشريطية.



ثانيا، يلعق الكلب جلده عندما يلدغه البرغوث، فيبلع البرغوث عند القيام بهذا، و عندما يُهضم البرغوث في أمعاء الكلب، تفقس الديدان الشريطية و تلصق نفسها بجدار الأمعاء.



ما هي المشاكل التي تسببها الديدان الشريطية لكلبي

لا تمثل الديدان الشريطية خطورة شديدة على الكلب، لكنها قد تسبب الضعف و فقد الوزن عندما توجد بأعداد كبيرة، أحيانا، قد يحك الكلب منطقة الشرج بالأرض أو السجادة لأن القطاعات الملتصقة به تسبب تهيج الجلد في هذه المنطقة، عادة لا يمكن رؤية الدودة البالغة، أيضا قد لا تجذب القطاعات البيضاء المنفصلة عنها إنتباه المربي، و أحيانا تترك الدودة إلتصاقها بالأمعاء و تتحرك إلى المعدة، فيؤدي هذا إلى تهيج المعدة، و يدفع الكلب لتقيؤ الدودة، عند حدوث هذا الأمر يمكن رؤية دودة طولها عدة بوصات.



كيف يتم تشخيص الإصابة بالديدان الشريطية؟

عادة يتم التشخيص عند ظهور القطاعات البيضاء المتلاعبة على الكلب أو على البراز، عادة لا يتم إكتشاف الإصابة بالديدان الشريطية عن طريق فحص البراز الدوري الذي يجريه طبيبك البيطري، لهذا، يعتمد الأطباء البيطريين على المربي لإخبارهم بإحتمال إصابة الكلب بالديدان الشريطية.



كيف يتم علاج الإصابة بالديدان الشريطية؟

العلاج بسيط، و لحسن الحظ مؤثر جدا.

يعطى دواء لقتل الديدان الشريطية، بالفم، أو بالحقن، و يؤدي إلى ذوبان الدودة الشريطية داخل الأمعاء، حيث يتم عادة هضم الدودة داخل الأمعاء قبل خروجها، فهي لا ترى في براز الكلب، و لا يسبب هذا الدواء أي قيئ أو إسهال، أو أي أعراض جانبية مشابهة.



التخلص من البراغيث هام جدا في العلاج و الوقاية من الديدان الشريطية، و التخلص من البراغيث يتم بواسطة علاج الكلب، البيئة المحيطة به سواء داخل المنزل أو خارجه، فإن كان الكلب يحيا في بيئة ملوثة بالبراغيث، قد تحدث الإصابة مرة أخرى سريعا في خلال أسبوعين.



و حيث أن علاج الديدان الشريطية مؤثر جدا، فتصبح الإصابة مرة أخرى في الأغلب بسبب تلوث البيئة المحيطة.



كيف أفرق بين الديدان الشريطية و الديدان الدبوسية؟

تتشابه جدا الديدان الشريطية و الديدان الدبوسية، و على عكس المألوف، لا تصيب الديدان الدبوسية الكلاب أو القطط، عند رؤية أية قطاعات من الدودة فهي بسبب الديدان الشريطية، و الأطفال المصابون بالديدان الدبوسية لم يتلقوا هذه العدوى عن طريق الكلاب أو القطط.



هل تصيب ديدان الكلاب الشريطية الإنسان؟

نعم، بالرغم من أن العدوى بها ليست معتادة، يجب أن يبلع الإنسان البرغوث ليصاب بعدوى الديدان الشريطية التي تصيب الكلاب، أغلب الإصابات المسجلة هي في الأطفال، و الطريقة الأكثر فاعلية لمنع إصابة الإنسان هي السيطرة الشديدة و الشاملة على البراغيث، فإحتمال إصابة الإنسان قليل لكنه وارد.



ما الذي يمكن عمله للتخلص من عدوى الديدان الشريطية، و منع إصابة الإنسان؟

السيطرة الفعالة على البراغيث هامة جدا، و ننصح بالسيطرة التامة على البراغيث للكلب و للبيئة المحيطة به – الفناء أو المنزل. أنظر التخلص من البراغيث و القراد.

تلقي مضاد الديدان في الحال عند إكتشاف الطفيليات؛ و يجب إعطاء مضاد الديدان بصفة دورية للحيوانات المعرضة للإصابة مرة أخرى.

يجب أن تتخلص من أي فضلات أو براز للحيوانات الأليفة فورا، بالأخص في الأفنية، الملاعب، و الحدائق العامة.

النظافة التامة و بالأخص للأطفال، و لا تسمح للأطفال باللعب في بيئة قد تكون ملوثة.



أمراض الكلاب

تتقسم الأمراض حسب مسبباتها الى ثلاثة أنواع وهي:

-الأمراض الفيروسية
-الأمراض البكتيرية
-الأمراض الطفيلية

الامراض الفيروسية وتشتمل:
(Canine Distemper)أ-الإلتهاب المعوي الرئوي الفيروسي ومسببه فيروس يسمى Canine Distemper
ومن أعراضه إسهال شديد مدمي مع التهاب في المجاري التنفسية العليا وخصوصاً يصيب صغار الكلاب (الجراء) بعد عمر شهرين لذا يجب تحصين الجراء عند عمر الشهر ونصفه إلى الشهرين كجرعة أولى منشطة ثم بعد ذلك يحصن كل سنة كجرعة تنشيطية

(VIH) (Viral Infctious Hepatitis)ب- التهاب الكبد الفيروسي
وهو مرض فيروسي يصيب صغار وكبار الكلاب ومن أهم أعراضه يكون الكلب فاقد للشهية ويستفرغ أي سائل يتناوله ويصبح غير قادر على الحركة هزلاً ويجب تحصين الجراء عند عمر الشهر ونصفه الى الشهرين كجرعة اولى تعاد بعد شهر كجرعة ثانية منشطة ثم بعد ذلك يحصن كل سنة كجرعة تنشيطية .

(Parvovirosis)ج- الالتهاب المعوي الفيروسي
ويسببه فيروس من فصيلة البارفو وهو مرض خطير يصيب الجهاز الهضمي وخصوصا يصيب الجراء مسبباً تمزق على جدار الأمعاء مؤديا إلى اسهال شديد مدمي يصعب علاجه لذا يجب التحصين عند عمر الشهر ونصفه إلى الشهرين كجرعة أولى تعاد بعد شهر كجرعة ثانية منشطة ثم بعد ذلك تعاد كل سنة كجرعة تنشيطية .

(Rabies)د- داء الكلب
وهو من أخطر الأمراض الفيروسية التي تصيب الكلاب وتكمن خطورتها في أنه يصيب الإنسان وهو أخطر الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان على حد سواء ويصيب الجهاز العصبي المركزي اذ لا علاج له ، وتحدث الاصابة عندما يعض كلب مسعور انسانا او حيوانا اخر بعدها ينتقل الفيروس عن طريق الدم بواسطة الشعيرات العصبية حتى يستقر في المخ مسببا اعراضا عصبية تؤدي الى الوفاة . الاعراض التي تظهر على الكلب المسعور النباح الدائم وتسيل لعابه ويخاف من الماء والضوء ويعض كل شيء حوله حتى ولو كان سيده وصاحبه وعادة الكلب المسعور يموت بعد 11 يوم .
تنبيه : في حالة عض كلب غير معروف يجب حجز الكلب ومراقبته بعد عضه للانسان ، وعلى الشخص المعضوض أن يتحص بواسطة مصل داء الكلب وخصوصا اذا كان الكلب غير محصن لذلك يجب تحصين الكلب ضد داء السعر عند عمر ثلاثة اشهر كجرعة اولى تعاد عمدما يصبح عاما ثم بعد ذلك كل سنة

الامراض البكتيرية وتشمل :

(Leptospira Canicola) أو (Leptospira Icterohaemorrhagica)أ- التهاب الكلى البكتيري ، ومسبب هذا المرض بكتيريا
وهو مرض يصيب الجهاز البولي وخصوصا الكلى محدثا تمزقا في اغشيتها وتظهر اعراضه على الكلاب كبيرة السن بظهور الدم عند التبول ويتم التحصين عند عمر شهرين كجرعة أولى تعاد بعد شهر كجرعة منشطة ثم بعد ذلك كل سنة.


(Kennel Cough) ومسببه (Bordeltella Bronchiseptica)ب- التهاب المجاري التنفسية العليا ويسمى
وتظهر أعراضه بداية بسيلان مائي من أنفه والعيون بعدها يصبح صديدي ثم بعد ذلك تظهر اعراض التهاب رئوي حاد على شكل سعال شديد وتحدث الاصابة عادة وتنتشر عند مجمعات الكلاب ويتم التحصين عند عمر الشهر ونصفه وذلك بتنقيط نصف مل على انفه تعاد بعد ثلاث اسابيع ثم بعد ذلك كل عام .

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]



-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة نبراس.. ; 01-08-2014 الساعة 12:59 PM
رد مع اقتباس