عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 06-13-2013, 04:54 PM
الصورة الرمزية نبراس..
نبراس.. نبراس.. غير متواجد حالياً
عضو سوبر
 
شكراً: 1,387
تم شكره 2,359 مرة في 1,132 مشاركة

نبراس.. عضوية مشهورة نوعاً مانبراس.. عضوية مشهورة نوعاً مانبراس.. عضوية مشهورة نوعاً ما









افتراضي الحلي والمصوغ التقليدي التونسي

 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-color:indigo;border:6px double white;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]*** الحليّ والمصوغ التقليدي التونسي ***

[marq="Error"]بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
[/marq]
الحليّ التقليدي والمصوغ التقليدي التونسي هو عنصر مهم جدا في مجال او ميدان اللباس التقليدي .




فرغم ان اللباس التقليدي اصبح يتقهقر شيئا فشيئا من الحياة اليومية او المعيشية الا انه يبقى دوماتراثا بارزا راسخا . و يبقى الاعتزاز به شيئا مهما .. فالماضي بعراقته بالنسبة الى أي او كل انسان هوعنوان لحاضره الباهر و مستقبله الزاهر ..ان شاء الله ..

و لهذا حرصتالدول العربية خاصة على اتباع مثيلاتها ممن سبقوها في هذا المشروع (التراث الحضاري لكل بلد)

و بالنسبةلموضوعنا .. اردت من خلاله ان ابرز شيئا قليلا و ان اظهر البعض منه – أي تراث الحليّ و المصوغ التقليدي التونسي- و الذي هو عبارة عن بحر شاسع وافر و زاخر ..

و الحليّ كغيرهمن الاشياء يختلف في البلاد نفسها من منطقة الى اخرى و من مدينة الى مدينة و مناقليم الى اخر .. فكالعادات و التقاليد و اللباس , الحليّ ايضا ليس نفسه تماما فيشمال البلاد كما هو في جنوب البلاد كذلك في مناطق الوسط ليس نفسه ما نجده عنداهالي الساحل التونسي

الا ان هذاالاختلاف – بطبيعة الحال- ليس بالاختلاف الكبير البارز بل هو اختلاف بسيط ما نتجعنه هو ثراء هذا المخزون التراثي و تنوّعه

و هذا الامر نفسه–كما اعتقد نجده عند كل الدول العربية- فهو امر مفروغ منه : ان طبيعة العيش و نمطهتفرض بدورها العادات و التقاليد و ايضا لباس معين او اعمال معينة و بالتالي زينةمعينة و حتى ربما لهجة شبهمختلفة : امر ملحوظ في جل البلدان

ان لم نقل كل العالم

***********************

اعتقد اني أطلتعليكم التقديم .. ههههههه ..لابأس ..


اعرض عليكم الانبعض الصور التي اعتبر (و هذا تفكير ذاتي) ان الصورة دوما افضل شرح و اكثر تبليغا للفكرة او الموضوع

*******

نبدوا بالــــــــــــــــــــــ: الخلال




















الخلخال

(يكون ايضا ذهب و فضة)






الفرده








المقياس



القلادة







قلادة الجوهر (اي قلادة الجواهر)



قلادة المرجان






قلادة الفضة




قلادة المحبوب






الريحانة / او /الشناطب : وهي اضافة للزينة فهي توضع لغرض تثبيت الغطاء على الرأس (غطاء خاصتقليدي "المنشف" او "الغطّاية" او " البخنوق" او "الطرف" ) .



ربعالدنيا : عبارة عن قلادة كبيرة جدا مصنوعة من "اللّيرة" كلها حلقات"اللّيره" مترابطة



الشيشخان






المحلب : و هوعبارة عن قلادة تصنع من القرنفل : "عود القرنفل" يابس سهرس جيدا ثم يعجنبخليط خاص و من ثم يشكّل اما دوائر صغيرة او قلوب صغيرة او مثلثات صغيرة (حسب كل المنطقة و ما تداولت عليه) ثم ما ان تتماسك هذه الاشكالالمعمولة من عود القرنفل و قبل ان تجف تماما يخيطونها على شكل قلادة اما طوية اوقصيرة (على حسب عادات المنطقة) و يضيفون اليها بعض الذهب كالخمسة او الحوته اوالمحبوب بشكل منظم و منسق .. و هكذا تصبح قلادة جميلة و ايضا من مميّزاتها ان لهارائحة جد جد عطرة (طبعا رائحة عود القرنفل) و كلما ازداد العقد قدما (عند صاحبته )كلما ازدات الرائحة الزكية العطرة قوّة






الخمسة :

خمسة ذهب



خمسه فضة




الحزام / او /المحزم



و طبعا هذاالحزام المذهّب (خاص ببعض المناطق) .. لكن مناطق اخرى تصنع "الحزام" فقطمن انواع خاصة من الاقمشة و تكون مطرّزة تطريز خاص و اخرى تصنعه من خيوط خشينةمعيّنة (صنف معين فقط خاص لهذا الغرض) تجمعها بتنسيق و تخيطها .. .. .. .. .. ....

الشعيريّة/ او / المخنقة




تلك التي هي اسفل اليمين التي تخاط في قطعة قماش سوداء مستطيلة و تربط بها


العرف / او/ الريحان






فضة و مرجان











ذهبمنوّع : رشقة و فرادي و خلّه (بكسر الخاء) و شركه (بفتح الشين) و خلخال




التكليلة الحلق يعني ) /خرص/ (بضم الخاء)





(طبعاالتكليلة هي الحلق التقليدي ..لكن الحلق العصري الصغير الّي يلبس في الأذن حاليانقولوله "البلّوطة)


*****

ما تمكنت من جلبهلكم ليس الا شيئا قليلا و يبقى الغوص في مثل هذا الميدان كمن يغوص فيبحر عميق زاخر الخيرات

*********

*** ملاحظة :ربما يبدو لمن لديه معرفة بسيطة او سطحية في مجال الحلي التقليدي التونسي و المصوغبانه هو نفسه حليّ اهالي الجماهيرية الليبية او الجزائر او ربما المغرب .. الا انهلا.. ليس نفسه بل يظهر فيه تشابه ربما كان كبيرا نظرا لقرب المناطق و تجاورها ..فيكون امرا طبيعيا ان تكون المناطق الحدودية التونسية و الليبية مناطق بها تقريبانفس العادات و التقاليد و نفس اللباس و الزيّ و بالتالي نفس المصوغ و الحليّتقريبا .. كذلك هو الشأن بالنسبة للمناطق الحدودية التونسية و الجزائرية و خاصةالشمال الشرقي للجزائر و كانه الشمال الغربي لتونس فحتى اللهجة اقرب للهجةالتونسية منه الى الجزائرية



و لكن رغم هذاالشبه او التشابه الا انه يبقى هناك طابع خاص لكل بلد على حدى و هناك اشياء مميزةيعرف بها بلد على اخر

و ربما من بينها– في الحليّ التونسي التقليدي – هو "الخمسة" و هذا الشكل بالذات للخمسةو كذلك "الحوتة" الصغيرة (الشكل الصغير المائل للطول للسمكة) و ايضا"الأعراف" و "المحبوب" و "اللّيره"

*****************

اتمنى ان يكونالموضوع نال على اعجابكم و انتظر ردودكم و تعاليقكم

ختاما .. اقول ..

في امان الله
[
/ALIGN][/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT]

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة نبراس.. ; 06-13-2013 الساعة 04:59 PM
رد مع اقتباس