أسباب حذف الفاعل جمعها أبو حيان بقوله :
وحذفُهُ للخوفِ والاِبهامِ ..... والوزنِ والتحقيرِ والاِعظامِ
العلمِ والجهلِ والاِختصارِ.....والسجعِ والوِفاقِ والاِيثارِ
مواقيت الاحرام :
قرن يلملم ذات عرق كلها... في البعد مرحلتان من أم القرى
ولذي الحليفة بالمراحل عشرة ... وبها لجحفة ستة فاخبر ترى
[إعانة الطالبين 2/302]
ومن لم يجد ماء ولا متيمما .... فأربعة الأقوال يحكين مذهبا
يصلي ويقضي عكس ما قال مالك .... وأصبغ يقضي والأداء لأشهبا
[الضوء اللامع 4/324 عبد اللطيف السراج]
بثلاثة كفر الفلاسفة العدا ... إذ أنكروها وهي حق مثبتة
علم بجزئي حدوث عوالم ... حشر لأجساد وكانت ميتة
[حاشية الباجوري 2/337]
يا سائلي أسباب حل تيمم ... هي سبعة بسماعها ترتاح
فقد وخوف حاجة إضلالة... مرض يشق جبيرة وجراح
[حاشية قليوبي 1/77]
قد أولع الناس في الدنيا بأربعة.... أكل وشرب وملبوس ومنكوح
وغاية الكل إن فكرت فيه إلى....روث وبول ومطروح ومفضوح
وفتح قاف قعدة قد صححوا ...وكسر حاء حجة قد رجحوا
[إعانة الطالبين 2/272]
من يستبق عاطسا بالحمد يأمن من.... شوص ولوص وعلوص كذا وردا
عنيت بالشوص داء الرأس ثم بما .... يليه دا البطن والضرس اتبع رشدا
وفي بعض الروايات
فالداء في الضرس شوص ثم في أذن ... لوص وفي البطن علوص كذا وجدا
[مجموع المنقور 1/121 ونسبها لابن حجر غذاء الألباب]
يقولون أسباب الفراغ ثلاثة = ورابعها خلّوه وهو خيارها
وقد ذكروا مالا وأمنا وصحة = ولم يعلموا أن الشباب مدارها
هذه الصفات السبع التى لا يثبت الاشاعرة غيرها
حي عليم قدير والكلام له.... إرادة وكذاك السمع و البصر
وهذه هى العلل التسعة المانعة من الصرف
موانع الصرف تسع إن أردت بها....عونا لتبلغ فى إعرابك الأملا
اجمع وزن عادلا أنث بمعرفة .... ركب وزد عجمة فالوصف قد كملا
قال الشيخ محمد بن محمد بن عبد الرحمن الديسي
رحمه الله ناظما نسبه الشريف
وواجب في حق ذي التكليف ... معرفة بالنسب الشريف
محمد المختار من خير العرب... أبوه عبد الله عبد المطلب
وهاشم عبد مناف وقصيّْ ... كذا كلاب مرة كعب لؤي
وغالب فهر ومالكُ النَّضر... كنانة خزيمة كن ذا نظر
مدركة إلياس مُضَر ونزار... معْدٌ وعدنان الذي به الفخار
وليس مما فوق عدنان خبر ... معول عليه من أهل الأثر